العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر التربية الروحية

منبر التربية الروحية للمواضيع التي تنمي التربية الحقة في السير الى الله تعالى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-2012, 11:18 PM   #1

 
الصورة الرمزية شجون الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 387
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : في أرض الله الواسعة
االمشاركات : 635

افتراضي النية روح الأعمال، والجزاء بحسبها

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النية روح الأعمال وحقيقتها، والجزاء يكون حقيقة عليها، فان كانت خالصة لوجه الله ـ تعالى ـ كانت ممدوحة، وكان جزاؤها خيراً وثواباً، وان كانت مشوبة بالاغراض الدنيوية كانت مذمومة، وكان جزاؤها شراً وعقاباً، قال الله ـ سبحانه ـ:

" ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه "[4].
والمراد بالارادة: النية، لترادفهما ـ كما تقدم ـ. واوحى الله إلى داود: " يا داود لاتطاول على المريدين، ولو علم أهل محبتي منزلة المريدين عندي لكانوا لهم ارضاً يمشون عليها، يا داود! لئن تخرج مريداً من كربة هو فيها تستعده، كتبتك عندي حميداً، ومن كتبته حميداً لا يكون عليه وحشة ولا فاقة إلى المخلوقين ". وقال رسول الله (ص): " انما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ". وانما قال ذلك حين قيل له: ان بعض المهاجرين إلى الجهاد ليست نيته من تلك الهجرة إلا أخذ الغنائم من الأموال والسبايا أو نيل الصيت عند الاستيلاء، فبين (ص): أن كل أحد ينال في عمله ما يبغيه، ويصل إلى ما ينويه، كائناً ما كان. دنيوياً كان أو أخروياً. وهذا الخبر مما يعده المحدثون من المتواترات وهو اول ما يعلمونه اولادهم، وكانوا يقولون: انه نصف العلم. وقال (ص): " ان الله لا ينظر إلى صوركم واموالكم، وانما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، وانما ينظر إلى القلوب لانها مظنة النية ". وقال (ص): " ان العبد ليعمل أعمالا حسنة فتصعد بها الملائكة في صحف مختتمة، فتلقى بين يدي الله ـ تعالى ـ، فيقول: القوا هذه الصحيفة، فانه لم يرد بما فيها وجهي، ثم ينادي الملائكة: اكتبوا له كذا وكذا، فيقولون: يا ربنا! انه لم يعمل شيئاً من ذلك. فيقول الله ـ تعالى ـ انه نواه ". وقال (ص): " الناس أربعة: رجل أتاه الله ـ عز وجل ـ علماً ومالاً فهو يعمل بعلمه في ماله، فيقول رجل: لو اتاني الله ـ تعالى ـ مثل ما آتاه لعملت كما يعمل، فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالاً ولم يؤته علماً، فهو يتخبط بجهله في ماله، فيقول رجل: لو آتاني الله مثل ما آتاه لعملت كما يعمل، فهما في الوزر سواء، ألا ترى كيف شاركه بالنية في محاسن عمله ومساويه؟! ". ولما خرج (ص) إلى غزوة تبوك، قال: " ان بالمدينة اقواماً، ما قطعنا وادياً، ولا وطأنا موطئاً يغيظ الكفار، ولا انفقنا نفقة، ولا أصابتنا مخمصة، إلا شاركونا في ذلك وهم في المدينة ". قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله، وليسوا معنا؟! فقال: " حسبهم العذر، فشاركونا بحسن النية ". وفي الخبر: ان رجلا من المسلمين قتل في سبيل الله بأيدي بعض الكفار، وكان يدعى بين المسلمين قتيل الحمار، لأنه قاتل رجلا من الكافرين نية أن يأخذ حماره وسلبه، فقتل على ذلك فاضيف إلى نيته. وهاجر رجل إلى الجهاد مع أصحاب النبي (ص)، كانت نيته من المهاجرة ان يأخذ أمرأة كانت في عساكر الكفار ويتزوجها ـ وتسمى أم قيس ـ فاشتهر هذا الرجل عند أصحاب النبي بمهاجر أم قيس ". وفي أخبار كثيرة: " من هم بحسنة ولم يعملها كتبت له حسنة " كما تقدم، وقد ورد: أنه إذا التقى المسلمان بسيفهما. فالقاتل في النار، وكذا المقتول، لأنه أراد قتل صاحبه. وقال (ص): " إذا التقى الصفان نزلت الملائكة تكتب الخلق على مراتبهم: فلان يقاتل للدنيا، فلان يقاتل حمية، فلان يقاتل عصبية، ألا فلا تقولوا قتل فلان في سبيل الله ألا لمن قاتل لتكون كلمة الله هي العليا ". وقال (ص): " من تزوج أمرأة على صداق هو لا ينوى اداءه فهو زان، ومن استدان ديناً وهو لا ينوي قضاءه فهو سارق، ومن تطيب لله ـ تعالى ـ جاء يوم القيامة وريحه أطيب من المسك، ومن تطيب لغير الله جاء يوم القيامة وريحه انتن من الجيفة ، وكل ذلك مجازاة على حسب النية. وقال الصادق (ع): " ان العبد المؤمن الفقير ليقول: يارب! ارزقني حتى أفعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير، فإذا علم الله ـ عز وجل ـ ذلك منه بصدق النية كتب له من الأجر مثل ما يكتب له لو عمله، إن الله واسع كريم ". وسئل (ع) عن حد العبادة التي إذا فعلها فاعلها كان مؤديا، فقال: " حسن النية بالطاعة ". وقال (ع): " وإنما خلد أهل النار في النار لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو خلدوا فيها أن يعصوا الله ـ تعالى ـ أبدا، وإنما خلد أهل الجنة في الجنة لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبدا، فبالنيات خلد هؤلاء وهؤلاء، ثم تلا قوله ـ تعالى ـ.
" قل كل يعمل على شاكلته قال: على نيتهوأمثال هذه الأخبار وأكثر من أن تحصى. وأي شبهة في أن عماد الأعمال النيات، والعمل مفتقر إلى النية ليصير خيرا، والنية في نفسها خير وان تعذر العمل، وعون الله ـ تعالى ـ للعبد على قدر النية، فمن تمت نيته تم عون الله له، وإن نقصت نقص بقدره، فرب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية، ولذلك كان السلف يتعلمون النية للعمل كما يتعلمون العمل، ونقل: " أن بعض المريدين كان يطوف على العلماء ويقول. من يدلني على عمل لا ازال فيه عاملا لله ـ تعالى ـ، فاني لا احب أن تأتي علي ساعة من ليل أو نهار إلا وأنا عامل من عمال الله ـ تعالى ـ. فقال له بعض العلماء: أنت قد وجدت حاجتك، فاعمل الخير ما استطعت، فإذا فترت أو تركته فهم بعمله، إذ من هم بعمل الخير كمن يعمل به ". ثم السر في مجازاة الأعمال على حسب النية، وكون النية حقيقة العمل وعمادا وروحاً له: ان العمل من حيث هو عمل لا فائدة فيه، وانما فائدته للأثر الذي يصل منه إلى النفس من النورانية والصفاء، ولا يزال يتكرر وصول هذا الأثر من الأعمال إليها حتى تحصل لها غاية الضياء والصفاء فيحصل لها التجرد التام وينخرط في سلك الملائكة. ولا ريب في أن وصول هذا الأثر من الأعمال انما هو مع صحة النية وخلوصها، وكونها لله ـ سبحانه ـ من دون شوب الاغراض، بل التأمل يعطي ان هذا الاثر انما هو حقيقة من محض النية، وان كانت حادثة لأجل العمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

شجون الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2012, 03:45 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي رد: النية روح الأعمال، والجزاء بحسبها

احسنتِ اختي على طرحك
فالنية لها دور كبير في العمل
وكما قيل نية المرء خير من عمله
واشراك غير الله في النية سواء كان رياء او سمعة او جاها او غيرها من آفات الاخلاق هي من الشرك الخفي
حيث تفسد العمل فمن عمل لغير الله فاليأخذ اجره ممن عمل له كما جاء في الحديث

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2012, 03:52 PM   #3

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: النية روح الأعمال، والجزاء بحسبها

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

جزاك الله خير

فالنية امر أساسي في العمل فهي تحدد قبول العمل او رفضه

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2012, 03:59 PM   #4

 
الصورة الرمزية المستغفر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1130
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 1,116

افتراضي رد: النية روح الأعمال، والجزاء بحسبها

ألأخت
(شجون ألزهراء)...
بارككِ الله على هذا ألموضوع ألقيم موفقة للمزيد من ألابداع والرقي

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا}



المستغفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2012, 09:38 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي رد: النية روح الأعمال، والجزاء بحسبها

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
نية المرء خير من عمله
ومن لطف الله ان الانسان بمجرد حضور النية الصالحة للعمل فأنه يثاب عليها
وطبيعة نية الفرد تكون ظاهرة على تصرفاته وطبيعة تعامله في الخارج
وفقك الله اختنا الفاضلة لكل خير ونية صالحة

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 12:54 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024