العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر التربية الروحية

منبر التربية الروحية للمواضيع التي تنمي التربية الحقة في السير الى الله تعالى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2012, 12:21 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 715
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : البصرة
االمشاركات : 80

مقال النهي عن التكبر احبتي

بسم الله الرحمن الرحيم
لاشك ان الله سبحانه وتعالى قد جعل قوانين وتشريعات من خلالها يستطيع المرء ان يفرز عدة احكام فمنها ما يفيد البعث
بدرجة الالزام او اقل كما يعبر اهل الاصول ومنها ما يفيد الزجر بدرجة الالزام او اقله فالذي يفيد البعث هو الواجب او اقله
المستحب اما ما يفيد الزجر هو الحرام او اقله هو الكراهة بعد ذلك يكون الانسان امامه مفترق طرق فمنه يؤدي به الى
النجاة ومنه يؤدي به الى التسافل ومعرض موضوعنا هو النهي عن التكبر فلا شك انه يقع في خانه التسافل الانحطاطي
قال تعالى في محكم كتابه وخطابه- انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا- وهذا الاية كاشفة الى ما اردنا الخوض فية
وهو التكبر الذي استشرى في قلوب المرجفين والذين في قلوبهم مرض وهذا هو الشرك بعينه لانهم لم يطبقوا ما جاءت به
القوانين والانظمة الالهية حتى اصبحة مرض التكبر وبال على من تحلى بهذة الصفة -قال تعالى-فادخلوا ابواب جهنم خالدين
فيها فلبئس مثوى المتكبرين- قال الرسول الاعظم- ص اله- لا يدخل الجنة من كان في قلبه حبة من خردل من كبر-
وقال سيد الموحدين الامام علي-ع- اياك والكبر فانه اعظم الذنوب والام العيوب وهو حلية ابليس -
الساعدي البصري

 

 

 

 

 

 

 

 

احرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 01:25 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي رد: النهي عن التكبر احبتي

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يعلو فوق طبقات الجو وهو وضيع
اعاذنا الله واياكم من الكبر وآفاته
احسنت الطرح اخي العزيز واتمنى لك التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 05:17 PM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 715
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : البصرة
االمشاركات : 80

افتراضي رد: النهي عن التكبر احبتي

اشكرك اخي -ابو احمد

 

 

 

 

 

 

 

 

احرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 05:42 PM   #4

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: النهي عن التكبر احبتي

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

موفق أخي الكريم على الطرح ونسأل الله أن يجنّبُنا هذه الآفة الخطيرة

ولكن أرجو منك توضيح عبارتك التالية :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احرار مشاهدة المشاركة
يستطيع المرء ان يفرز عدة احكام فمنها ما يفيد البعث
بدرجة الالزام او اقل كما يعبر اهل الاصول ومنها ما يفيد الزجر بدرجة الالزام او اقله فالذي يفيد البعث هو الواجب او اقله
المستحب اما ما يفيد الزجر هو الحرام او اقله هو الكراهة

تقبل مروري

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الطالب ; 26-02-2012 الساعة 05:45 PM
الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 10:21 PM   #5

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 715
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : البصرة
االمشاركات : 80

افتراضي رد: النهي عن التكبر احبتي

ساكون لك خادما في شرح العبارات التي اردت معرفتها اخي-الطالب-
من الواضح ان الاحكام تارة تكون بلاحظ التكليف وتارة بلاحظ الوضع
فالحكم التكليفي الشرعي المتعلق بافعال المكلفين بالمباشر كالعبادة والخ
واما الحكم التكليفي الوضعي فهو متعلق بالانسان لكن بصورة ليست بالمباشرة
كالزوجية فمتى ما تزوج الانسان تنجز علية الحكم بالانفاق على الزوجة
والتي نريد الولوج اليها هي الاحكام الشرعية التكليفية التي موجه لنا بالمباشر
هي خمسة-
1-الوجوب- عبارة عن احكام موجه الينا بدرجة الزامية لابد من فعلها كالصلاة الخمس
والمراد من معنى الالزام هو ان الله بعثنا نحو الصلاة اليومية الخمس كي نؤديها بالوجوب
واما البعث نحو الشي والشي الصلاة مثلا الصيام الخمس وهكذا
2- الاستحباب-ايضا حكم تكليفي شرعي لكن اقل درجة بلاحظ الفعل كالصلاة الليل
3-الحرمة -ايضا حكم تكليفي شرعي يزجرنا الشارع المقدس عنه والمراد بالزجر هو النهي
كالنهي عن شرب الخمر ايضا بدرجة الالزام بالوجوب الابتعاد عن شرب النبيذ
4-الكراهة-حكم شرعي تكليفي اقل من درجة الالزام بالفعل كالخلف الوعد
5-الاباحة -الامر في هذا الحكم راجع للمرء فاين يرى الفعل عمله
ارجو المعذرة من الاطاله بالكلام ولكن كما قيل زكاة العلم انفاقه
الساعدي البصري

 

 

 

 

 

 

 

 

احرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 07:46 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024