العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر ألزهراء أم ابيها

منبر ألزهراء أم ابيها المواضيع الخاصة بسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2011, 05:57 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 55
تـاريخ التسجيـل : Jan 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : الجزائر
االمشاركات : 2

افتراضي هل تستحق فاطمة الارث من كتب الشيعة !

16 دليلاً على كذب ظلم أبو بكر رضي الله عنه لفاطمة ابنة الرسول صلى الله عليم وسلم من كتب الشيعة الرافضة :- 1- الجزء الأول ( ص34 ) كتاب الكافي للكليني باب ( ثواب العلم والمتعلم ) . مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الاشْعَرِيِّ عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحِ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ قَالَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَطْلُبُ فِيهِ عِلْماً سَلَكَ الله بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِهِ وَإِنَّهُ يَسْتَغْفِرُ لِطَالِبِ الْعِلْمِ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ فِي الارْضِ حَتَّى الْحُوتِ فِي الْبَحْرِ وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ النُّجُومِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الانْبِيَاءِ إِنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَاراً وَلا دِرْهَماً وَلَكِنْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ مِنْهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ.

2- الجزء الأول ( ص 33 ) كتاب الكافي للكليني باب ( صفة العلم وفضله وفضل العلماء ) . مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الانْبِيَاءِ وَذَاكَ أَنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُورِثُوا دِرْهَماً وَلا دِينَاراً .

3- ( كتاب المكاسب ) للشيخ الأنصاري ( ج3 , ص551) . إن العلماء ورثة الأنبياء , أن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً .

4- ( نهج الفقامة ) السيد محسن الحكيم ( ص297 ) . إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً , وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظٍ وافر .

5- ( الاجتهاد والتقليد ) للخميني ( 32 ) . الكافي 1 : 26/1 . ففي الأولى : ( أن العلماء ورثة الأنبياء , وأن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما , ولكن ورثوا العلم , فمن أخذ منه أخذ بحظٍ وافر ) .

6- ( الرسائل ) الخميني ( الجزء الثاني : ص 107 ) . ففي الأولى : ( إن العلماء ورثة الأنبياء , وأن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورثوا العلم , فمن أخذ منه أخذ بحظٍ وافر ) . 7- ( كتاب البيع ) الخميني ( ج2 / ص 645 ) . ( وأن العلماء ورثة الأنبياء , أن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورثوا العلم , فمن أخذ منه أخذ بحظٍ وافر ) .

8- دراسات في ولاية السفيه ( الفقيه ) المنتظري ( ج1 / ص467 ) عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ قَالَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَطْلُبُ فِيهِ عِلْماً سَلَكَ الله بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِهِ وَإِنَّهُ يَسْتَغْفِرُ لِطَالِبِ الْعِلْمِ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ فِي الارْضِ حَتَّى الْحُوتِ فِي الْبَحْرِ وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ النُّجُومِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الانْبِيَاءِ إِنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَاراً وَلا دِرْهَماً وَلَكِنْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ مِنْهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ.

9- روى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ) قال عنه المجلسي في مرآة العقول 1/111 الحديث له سندان الأول مجهول والثاني حسن أو موثق لا يقصران عن الصحيح )

10- الخميني تحت عنوان (صحيحة القداح ) : ( روى علي بن إبراهيم عن أبيه عن حماد بن عيسى عن القداح ( عبد الله بن ميمون ) عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (من سلك طريقاً يطلب فيه علماً ، سلك الله به طريقاً إلى الجنة … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ، ولكن ورّثوا العلم ، فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر) ويعلق على الحديث بقوله ( رجال الحديث كلهم ثقات ، حتى أنّ والد علي بن إبراهيم ( إبراهيم بن هاشم ) من كبار الثقات ( المعتمدين في نقل الحديث ) فضلاً عن كونه ثقة ) .

11- بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله: ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً )

12- روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)

13- عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: (النساء لا يرثن من الأرض و لا من العقار شيئاً)

14- عن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: (ليس للنساء من الدور والعقار شيئاً)

15- قال : محمد بن الحسين عن جعفر بن بشير عن الحسين عن ابي مخلد عن عبد الملك قال : دعا ابو جعفر ع بكتاب علي فجاء به جعفر مثل فخذ الرجل مطوى فإذا فيه ان النساء ليس لهن من عقار الرجل إذا هو توفي عنها شيء فقال ابو جعفر ع : هذا والله خط يده وإملاء رسول الله . - انظر لهذه الرواية : بحار الأنوار للمجلسي ( ج 26 ص 514 رواية 101باب 1 ) و ( ج 104 ص 352 رواية 9 باب 7 )

16- علي عن ابيه عن جميل عن زراره ومحمد بن مسلم عن ابي جعفر ع قال : لا ترث النساء من عقار الأرض شيئاً . - انظر لهذه الرواية : الكافي للكليني ( ج 7 ص 128 رواية 4 ) الرجاء وضع الــ 16 دليلاً من كتبهم في قسم الشبهات والردود وجزاكم الله خيرً على هذا الموقع الرائع والذي يستفاد منه

 

 

 

 

 

 

 

 

الرضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:23 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

افتراضي

العجب حينما تترائى بعض العقول ذات عوار في التفكير ، لا تبصر إلا بجانب واحد بين عدة جوانب ، ولا ترى إلا جهة فاردة من عدة جهات . وهنا المشكلة إذ لم يقل أحد أن الجاهل لا يستطيع أن يتحدث . . . ولكنه بعد الحديث . . صانعا من غير الدليل دليلا ، ومن غير الحجة حجة ، ما دام يروم التمسك بالطحالب ، ويتشبث بالمفردات الشاردة ، والموارد النادرة ليضرب بها الكم الهائل والكيف غير الزائل من مجموع الموارد التأريخية والشواهد الروائية الأخرى . كلنا يعرف أن الفقيه لا يشهد له بأخذ رواية ولو صحيحة قبل أن يوافق بينها وبين ما يعارضها إن أمكنت الموافقة ، وإلا فللتعارض أحكام مذكورة ، ودساتير مأثورة وغير مأثورة . . وهنا - إرث فاطمة - الذي شهد به القرآن الكريم : يوصيكم الله في أولادكم . والقرآن لم ينزل ليعمل به الناس دون النبي صلى الله عليه وآله إلا بمخصص ، وكلامنا فيه الآن . . وأول نقض على المخصص المدعى أنه معارض للقرآن إذا أن الدعوة جاءت لتشمل جميع الأنبياء ، وها قد قال عن زكريا : وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب . بينما - والكلام للمتدبرين فحسب - لاوجه لذكر الموالي والخوف منهم . . ثم تعقيبه بصفة زوجته ( وامرأتي عاقرا ) التي لا ربط لها ولا سببية منعقدة بينها وبين توريث العلم هذا بالضرورة . كما أن التأريخ يذكر أنه ناقض نفسه سواء حينما حكم لعلي عليه السلام بسيف رسول الله وعمامته كميراث من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلم يجعلها صدقة ؟ وكما جاء في المسند من أنه قال : شيء تركه رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يحركه فلا أحركه . فإنه إذا كان صدقة . فلماذا لا يحركه على ذلك الوجه . وكيف كان فهذه قضية بحالها ولها مجالها من الحديث . . وكذا في الإستشهاد بكلام الباقر عليه السلام الذي تراهم استخرجوا رواياته في الإشادة بالخلفاء وعدم التعريض بهم في أمر الإرث . : لماذا أرجعه أحد الخلفاء ؟ وهنا أقول : إن كان واضحا لماذا بقي الجدل فيه إلى أن حان حين المأمون من الخلفاء العباسيين ولماذا ينشد به بعض الشعراء في ذلك العصر ممن والى فاطمة وبعلها وبنيها . . . . هذا فقط لأدلل على أن الأمر لم يكن واضحا . وعموما مثل الباقر وغيره من أئمة آل البيت عليهم السلام فكلامهم ليس يأخذ على ظاهره لما عانوه من الظلم والاضطهاد . وخير رادع لمن أراد أن يستشهد بهم هنا هو : كيف تعتبرون أولئك من السائرين على خطى الشيخين والخلفاء رغم ما هو موجود في التأريخ من أنهم عاشوا الحصار والمضايقة من حكومات كانت لا تحيد برأيها عن سياسة الشيخين وغيرهم ؟ ! ! أم كيف تصدقون أنهم ميالون إلى عقيدتكم وقد جعلتهم كتبكم ( الروائية ) أقل الرواة بل في بعضها وأصحها لا توجد لهم الرواية أصلا ، مع أنهم أهل بيت زقو العلم زقا . . أبعد هذا نستقبل كلامهم على قلته كما ظاهره ؟ ! ! وأما الرواية في كتبنا فبعد الغض عن سنها نقول ليست فيها دلالة أيضا لأن الخطاب ليس لعياله بالمعنى الأخص وإنما لعياله بالمعنى الأعم أي الأمة من حوله وهذا فارق مهم . ومثبته أنه في الغزوات ومستوى الدخل العام لبيت المال ربما تشفق الأمة على المال وتتصور أن النبي يضمن لها سعادتها من هذه الناحية لأنه الكاسب بمشيئة الله وما سخروه له من همتهم ودمائهم و . . . وفارق آخر أن الأحاديث هذه لم تذكر الجزء الكلامي المدعى : " ما تركناه صدقة " . فتأمل يرحمك الله . والحقيقة أن هذا الحديث لم يسمعه غيره والمسألة واضحة فليست برياضية تحتاج إلى عناء المعادلات والمدقات الحسابية ، بل كل الصيد في جوف الفرا . . . أي إذا أجبنا على هذا السؤال انتهى كل شيء : لماذا لم يخبر النبي صلى الله عليه وآله ابنته ونسائه بذلك مع أنهم هم المعنيون لا أبو بكر ؟ ! ! ولماذا في العلم وأكثر الصحابة سماعا على يد الرسول صلى الله عليه وآله ؟ ! ! وليكن نظرك للمجموع فلا تنفي واحدة بما تثبت به أخرى ؟ ! ! ! محاولاتهم تبرير ظلم الخلافة بين النحلة والارث

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الاخوة ; 03-01-2011 الساعة 11:26 PM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 01:21 AM   #3

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اشكر الاخ العزيز ( الاخوة ) على رده ومداخلته وجزاه الله خير الجزاء ..
رغم اني على ثقة من نفسي بأن (رضا) كاتب الموضوع يردد الكلام دون ان يقرأه اصلاً وينسخ ما يكتبه غيره من شبكات النت التي تنعق لأجل الشهرة وبث روح الفرقة والعداء باقلام مأجورة تارة وحاقدة عمياء على مذهب الحق المتمثل بأهل بيت النبوة الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً تارة اخرى ورغم انه لايعرف اسلوب المحاورة اكيداً لأنه ينعت الاخرين بالسفه دون ان يسمع الرد او ينتظر ليسمع قولنا وهذه صفة من يجهل ابسط اخلاق الاسلام فالله جل وعلا يأمرنا كمسلمين ان ندعوا الى سبيله بالحكمة والموعضة الحسنة ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ - النحل - الآية - 125 )
وكان الاجدر بك ان تتخذ من هذا الامر الالهي ان كنت تريد الحق او تدعوا اليه طريقاً لمحاورتك . هذا اولاً .
وثانياً ان ادلتك المزعومة التي اورتها كلها مبتورة ولم تورد النص كاملاً وبهذا الاسلوب تدليس واضح تريد ان توهم او يوهم فيه الكاتب من يقرأه فيقع في شبهة اننا ندين انفسنا ولم نطلع على كتبنا وهذا مما ليس في عقيدتنا لأننا اصحاب دليل وحجة ونميل حيث مال الدليل وسأورد لك مناقشة الحديث الذي اورته واحتججت به علينا حيث اوردت .
اقتباس:
2- الجزء الأول ( ص 33 ) كتاب الكافي للكليني باب ( صفة العلم وفضله وفضلالعلماء ) . مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِعِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِيعَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُالانْبِيَاءِ وَذَاكَ أَنَّ الانْبِيَاءَ لَمْ يُورِثُوا دِرْهَماً وَلادِينَاراً .

هذا القول صحيح وهو مأخوذ عن حديث في الكافي
((
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا به وإنه يستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر ، وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر )) انتهى .
المصدر : الكافي ج 1 ص 34 .
هذا الحديث صحيح السند و قد استشهد به العلماء في أكثر من موضع , كما استشهد به السيد الخميني – عليه الرحمةفي أكثر من موضع منها : الاجتهاد والتقليد ص 32 , كتاب البيع ج 2 ص 482 .
ولكن ينبغي ان تفهم وتعي وتقرأ جيداً
1 ـ كان في الزمن السابق يصنع الدينار من الذهب و الدرهم من الفضة . كما أن الدينار و الدرهم رمز للاهتمام بحطام الدنيا و جمعه .

2 -
هل تعلم ما هو الفرق بين قولك ( فلان لا يوّرث ) و بين قولك ( فلان لم يوّرث ) ؟! .

العبارة الأولى معناه أن فلان ليس من حقه التوريث .

أما العبارة الثانية فمعناه أن فلان لم يكن يملك شيئاً عند وفاته لكي يورث . و بعبارة واضحة : من مات و هو لا يملك من حطام الدنيا شيئا فهو لم يورث لعدم وجود أموال لديه . فالأنبياء لم يكن همهم جمع الأموال و الذهب والفضة بل كانوا ينفقون ما لديهم في سبيل الله تعالى .

3 -
الحديث في مقام بيان فضل العلم و طلبه و فضل العلماء و أن الأنبياء لم يصرفوا عمرهم في جمع الذهب و الفضة و الدينار و الدرهم بل صرفوا عمرهم في العلم و التعليم و العلماء ورثة الأنبياء فيحذوا حذوهم في ذلك .

4 -
يمكن أن يقال بأن المراد هو أن الأنبياء من حيث إنهم أنبياء لم يورثواالدينار و الدرهم يعني أن إيراث النبوة ومقتضاها ليس ذلك . و هنا لا ينفي أن الأنبياء ورّثوا ما كان لديهم من حيث أنهم بشر آباء أزواج .

5
ـ السيد الخميني رحمه الله يوضح هذا القول ولكننا تعودنا البتر من النواصب
قال السيد الخميني ( قدس سره ) إذ لو كان المراد أن النبي الأكرم ( صلى الله عليه و آله ) لم يترك شيئا يورث سوى احاديثه ، فهذا خلاف ضرورة مذهبنا . إذ أن الرسول الأكرم ( صلى الله عليه و آله ) قد ترك أشياء تورث .
الحكومة الإسلامية ، ص 149 ، الطبعة 2

و في صفحة 150
قال السيد الخميني :و أما كون ذيل الرواية يتضمن : ( إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما ) فلا يعني ان الانبياء لا يورثون شيئا غيرالعلم و الحديث ، و إنما هذه الجملة كناية عن أنهم - مع كونهم أولياء للأمور و حكاما على الناس ، فهم رجال إلهيون و ليسوا بماديين لكي يسعوا وراء جمع زخارف الدنيا.
(وانا اشدد على كلمة (الهيون) في كلام السيد الخميني فمتى تكونون الهيين ولاتنصهروا في المادة او على الاقل ان تتقدموا خطوة واحدة ولو في تفكيركم نحو هذه الكلمة العظيمة ؟؟؟

علما بأن السيد الخميني طعن في لفظ ( ماتركناه صدقة ) في نفس الحديث وقال (( في بعض الموارد ذيل هذا الحديث بجملة ( ما تركناه صدقة ) و هي ليست من الحديث .

الحكومة الإسلامية ص 150

واخيراً ان فدكاً لاديناراً ولا درهماً والاهم من ذلك ان رسول الله صلى الله عليه واله بعد هذا وذاك كان قد اعطى فاطمة فدكاً في حياته الشريفة ..
واسال الله ان تكون ممن وصفوا بكتابه الكريم حيث قال جل شأنه .
(
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُأُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُواالْأَلْبَابِ - الزمر - الآية - 18 )
والحمد لله رب العالمين على نعمة الولاية ونعمة العقل

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 01:03 PM   #4

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي

اشكر لكم اخوتي الاعزاء
الاخوة وابو الفضل على ردودكم
القيمة والعلمية
وفقكم الله

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 04:15 PM   #5

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي

"] بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم شكري الجزيل الى اخوتي ((الاخوة وابو الفضل )) واريد الاضافة قائلا:

ان فاطمة الزهراء عليها السلام لهل حق في فدك من ثلاث جهات لا من جهة واحدة كما ذهبت وهي :
اولا :انها صاحبة اليد عليها
ثانيا : انها نحلة(هبة) من رسول الله صلى الله عليه واله اعطاها لها في حياته
ثالثا:انها ارث من ابيها رسول الله صلى الله عليه واله

والان اليك الادلة :
فالاول :ان المصادر التي تذكر استيلاء السلطة على فدك واخراج وكيل الزهراء (عليها السلام) وعمالها عنوة وظلما بالرغم من حيازة الزهراء (عليها السلام)لها كثيرة اذكر منها:
الكافي | الكليني 1 : 543 | 5 . وعلل الشرائع : 191 | 1 ـ باب (151) . والاختصاص : 183
وكما هو معلوم في محله انه لا يجوز انتزاع فدك من يدها إلا بالدليل والبيّنة. كما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (البيّنة على المدعي، واليمين على من أنكر) وما كان على السيدة فاطمة أن تقيم البيّنة لأنها ذات اليد.
اما ثانيا :فقد روي عن علي أمير المؤمنين عليه السلام وابن عباس وأبي سعيد الخدري في تفسير قوله تعالى : ( وآت ذا القربى حقّه ) (1) أنهم قالوا : لمّا نزلت هذه الآية ، دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة عليها السلام فأعطاها فدك (2) .
وروي ذلك عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين والباقر والصادق والكاظم والرضا عليهم السلام (3) .
2 ـ وممّا يدلُّ على أنّ فدك كانت بأيدي أهل البيت عليهم السلام ما جاء في كتاب أمير المؤمنين عليه السلام إلى عثمان بن حنيف ، وكان عامله على البصرة ، قال عليه السلام : « بلى كانت في أيدينا فدك ، من كلّ ما أظلّته السماء ، فشحّت عليها نفوس قوم ، وسخت عنها نفوس آخرين ، ونعم الحكم الله ، وما أصنع بفدك وغير فدك ،والنفس مظانّها في غدٍ جدث ، تنقطع في ظلمته آثارها ، وتغيب أخبارها . . . » (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
1) سورة الإسراء 17 | 26 .
2) الدر المنثور | السيوطي 5 : 272 . وشواهد التنزيل | الحسكاني 1 : 338 | 467 ـ 473 . ومجمع الزوائد | الهيثمي 7 : 49 ـ عن الطبراني . وكنز العمال 3 : 767 | 8696 . وميزان الاعتدال 3 : 135 | 5872 . ومقتل الحسين عليه السلام | الخوارزمي 1 : 71 . ولسان العرب | ابن منظور ـ فدك ـ 10 : 473 عن علي عليه السلام دون ذكر الأية . وشرح ابن أبي الحديد 16 : 268 و 275 . وكشف الغمة | الاربلي : 476 . ومجمع البيان | الطبرسي 6 : 634 . وتفسير فرات الكوفي : 322 | 437 . وتفسير العياشي 2 : 287 | 50 . والشافي | المرتضى 4 : 90 و 98 . وتلخيص الشافي | الطوسي 3 : 121 .
3) الكافي | الكليني 1 : 543 | 5 . وعيون أخبار الرضا عليه السلام | الصدوق 1 : 232 | 1 . وتفسير فرات الكوفي : 239 | 322 و 323 | 439 و 440 . وتفسير العياشي 2 : 287 | 46 ـ 49 . وتفسير القمي 2 : 18 . والأحتجاج | الطبرسي 1 : 90 ـ 91 . والاختصاص | المفيد : 184 . والمناقب | ابن شهر آشوب 1 : 142 . وسعد السعود | ابن طاووس : 101 ـ 102 . والخرائج والجرائح | القطب الراوندي 1 : 112 | 187 . وكشف الغمة | الاربلي 1 : 476 . والتبيان | الطوسي 6 : 468 و 8 : 253 . ومجمع البيان | الطبرسي 8 : 478 عن سورة الروم آية ( 38 ) . وإعلام الورى | الطبرسي : 1 : 209 .
(4) السقيفة وفدك | الجوهري : 146 . وكشف الغمة | الاربلي 1 : 495


اما الثالث :وهو الارث فقد كفوني اخوتي الجواب الا اني اريد ان اضيف بعض الشي فاقول :
فقد استدل ان النساء ليس لها نصيب من ارث الارض بما نقله من كتبنا ومنها هذه الرواية
روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)
اقول للاجابة عليه هناك جوابان احدهما نقضي والاخر حلي كما يعبرون
اما الاول :روى البخاري في كتاب المزارعة عن نافع ، قال : إنّ عبدالله بن عمر قال : قسّم عمر خيبر ، فخيّر أزواج النبي صلى الله عليه واله أن يُقطَع لهنّ من الماء والأرض ، أو يُمضى لهنّ ، فمنهنّ من اختار الأرض ، ومنهنّ من اختار الوسق ، وكانت عائشة اختارت الأرض.
فهذه خيبر التي طالبت الزهراء عليها السلام بنصيبها منها كميراثٍ لها من أبيها الرسول صلىالله عليه واله ، وردّها أبو بكر ، جاء عمر فقسّمها في أيام خلافته على أزواج النبي صلى الله عليه واله فإذا كان النبي صلى الله عليه واله لا يورث ، فلماذا ترث الأزواج ولا ترث البنت؟
هذا مضافا وكما هو معلوم لكل متتبع ان بيوتات النبي بقيت لازواجه على اعتبار انها ارث من الرسول صلى الله عليه وآله والدليل ان ابا بكر استاذن ابنته عاشئة في ان يدفن في بيتها
اما الجواب الحلي
فانك لو اطلعت على كتاب واحد لا اكثر من كتب الرسائل العملية (الفتاوى) لعلمائنا الاعلام لوجدت انهم لا يجيزون للزوجة ان ترث من الارض لا البنت
واخيرا لو تنزلنا وقلنا ان المقصود هي البنات فان لها الحق في الاشجار والثمار وكما هو معلوم ان فدك عبارة عن بستان ونرجع نقول باي حق منعها من حقها سلام الله عليها

[
/size]

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 04-01-2011 الساعة 11:17 PM
الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الارث , الشيعة , تستحق , فاطمة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:22 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024