العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر الدفاع عن سماحة السيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله

منبر الدفاع عن سماحة السيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله مواضيع لدفع مايتفوه به اعداءنا والمنشقين عن الخط العلوي الاصيل ضد الحق وأهله .

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2011, 11:05 AM   #1

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

بقلمي هل نغالي اذا قلنا(مقتدى الصدر حسين العصر)؟؟؟؟؟؟؟

هل نغالي إذا قلنا ((مقتدى الصدر حسين العصر))؟
المشكلة مع المجتمع الشيعي هو تعامله بعاطفية مع السيد القائد مقتدى الصدر واتباعه
فهم يظنون انهم يحسبون عليهم كل كلمة ، هذه مغالاة وهذه بدعة الى اخره من الاقاويل العاطفية التي يشحنهم بها مجموعه من ابواق الاحتلال من جهة
وقد توجد طبقة متعلمة من النوع الكلاسيكي التي جمدت على النصوص القديمة الملائمة لفهمهم ومدى معرفتهم بالإسلام
ولكن بمقدمات بسيطة للقلب السليم يمكن ان تجد ان مقولة (مقتدى الصدر حسين العصر) مقولة طبيعية وليس فيها ما يخالف القران ومنهجية اهل البيت
وما ورد عن السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس)في تعليقه على الآية (أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى)
(والخطاب في رأيت يعود أساساً إلى المخاطب الحقيقي، وهو النبي
(وقلنا مكرراً في مباحثنا السابقة: إنَّه يمكن أن يراد به كل المسلمين بل كل البشر بل كل الخلق.
ولابد من الإشارة إلى أمر لم يلتفت إليه النحويون والمنطقيون. وهو انه إذا عاد الضمير إلى كلي كان كلياً وان عاد إلى جزئي كان جزئياً. وكذلك اسم الموصول. كما في قوله تعالى: [الَّذِي يَنْهَى].
وليس المراد من قوله: [عَبْداً إذا صَلَّى]، النبي (كما عليه فهم المفسرين الضيق. فإنهم فسروا بالمورد، والمورد لا يخصص الوارد، وهذه قاعدة مجمع عليها في جميع المذاهب الإسلامية. مضافاً إلى أخبار الجري فيتحصل: إن له انطباقات عديدة على مدى الأجيال. نعم، إن النبي (أفضل المصاديق؛ لأنه أفضل المصلين ونهيه عن الصلاة أفسد النهي، ولكن المصاديق تبقى مستمرة ما بقيت البشرية. منة المنان للسيد الشهيد الصدر الثاني (قدس)ج1ص358
وحسب هذه المقدمة وتسالم المسلمين على ان القرأن يحوي مفاهيم تجري على مصاديق باعتبار الزمان والفهم الذي يمتاز به اصحاب كل عصر وان الآيات القرانية لا يمكن ان نجمد على مصداق النزول والا يعني موت القران لا سامح الله
هنا ننتقل الى من هو الحسين عليه السلام؟
كما يقول الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وينقل السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس)في الخطبة 43
(ومنها اي من فرص التوبة والرحمة القرآن الكريم نفسه الذي هو باب الهداية العظيمة والعامة للبشر اجمعين ومنها وجود المعصومين (عليهم السلام) أنفسهم فانهم عدل الكتاب وكتاب الله الناطق واحد الثقلين في حديث النبي (صلى الله عليه واله): (أنى مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا من بعدي ابدا). انتهى
فالحسين عليه السلام قران ناطق هذا يعني ان قاعدة جري القران تسري معه (اي انه كآيات القران مفاهيم لها مصاديق تتناسب وكل عصر )
وكما يقول السيد الشهيد ان الآية لا تقتصر على الرسول الاكرم او اي انسان وانما تشمل البشرية بأجمعها
طبعا إذا كان الانسان مصداق المفهوم (عبدا إذا صلى) فمثلا الرسول عبد مصلي وزيد كذلك فهم اشتركوا في مفهوم الصلاة ولكن لا يعني ان مقبولية وخشوع رسول الله كمقبولية وخشوع زيد وبالتالي فيكون هنا مصداق اعلى للايه وهو رسول الله الاكثر انطباق مفهوم الآية عليه ويكون لها الانسان مصداق أدنى
اذن الحسين عليه السلام له مصاديق في كل عصر والا مات الحسين عليه السلام وحاشى لله
فكان الحسين لنا قرآن ، تجري في كل عصر علينا مصاديقه
والذي لا يجد ان قائده حسين العصر فالخلة في عقله لأنه قد اتبع الباطل واهل الباطل
فأهل البيت لطالما اشاروا ان شيعتهم حملة اخلاقهم وهم كانوا يشيرون دوما الى ان العامل بأوامرهم وارشاداتهم يعطيه الله من الهبات والكرامات في الدنيا والأخرة
اي ان الاسلام دين الحياة والحسين هو نبع الحياة سيضل يعطي فيضا ونعم على البشرية وأعظم ما يمنحنا الحسين عليه السلام رجال يحملون منهجه ويستشهدون كما استشهد الامام
فيكونون دم الحسين وشباب الحسين وحرم الحسين وباختصار (فيكونون حسين عصرهم)
اذن لا توجد مغالاة في المقولة
اما الكلام في كون السيد القائد اعزه الله مصداق للإمام الحسين ؟؟
فانا اعرض مقطع من خطب السيد القائد في ذكرى استشهاد السيد الولي محمد محمد صادق الصدر (قدس)
وكيف انه عقد مقارنة بين السيد الشهيد والمعصومين عليهم السلام والامام الحسين عليه السلام خصوصا
بشكل رائع يوضح الفكرة وكل ما قاله السيد القائد عن السيد الشهيد وكيف انه في اهدافه وتوجهاته كان مصداق للإمام الحسين
كذلك نحن نرى السيد القائد مقتدى الصدر مصداق للسيد الشهيد وكذلك مصداق للإمام الحسين
واني اخترت هذه الخطبة لأنها تعطي فكرة كاملة عن منهج وتشابه اهداف السيد القائد مع جده الامام الحسين عله السلام على نفس قاعدة جري القرآن والكلام له تطبيق من وجوه اخرى على السيد القائد (الشهيد الحي)
فالشهاده وغيرها من الامور...........المذكورة في الخطبة
انما هي مفاهيم كان سيدنا الصدر مصداقها واليوم السيد مقتدى الصدر مصداق لها
مع حفظ المقامات
فقد عمل بما عمل به ابيه السيد الشهيد الصدر فكان للإمام الحسين كما كان والده
(فصار حسين العصر)
(لا بُدَّ لنا في هذه الجمعة أنْ نَأخُذَ أهمَّ المواضيع وأكثرها شُيوعاً بين المجتمع العراقي، بل في العالم كُله، فإنّ لكلّ شيء عِبرة ولكلّ شيء فائدة قال تعالى: ((لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) (الأعراف: من ال آية176)، ((لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ)) (الانبياء: من ال آية31) وغيرها كثير، والأهم في الساحة العالمية وكما يصطلحون عليه في اللغة الحديثة (حديث الساعة) هو مَقتل واستشهاد وليِّ أمرنا ومَرجعنا السيد الصدر (قدس سره)، ففي هذا الحدث أكثر من جانب واحد ولا أقل من جانبين:
الجانب الاول: الجانب الاُخروي، وهذا الجانب على مُستويين:
المستوى الاول: مستوى شخصي، ويُمكن تَسميته بالجانب الباطني أيضاً كما هو واضح حيث إنّ استشهاده لم يَكنْ فيه سلبية قَط بل قد رُفِعَ في أعلى درجات الجنان، في حظيرة مُقدَّسة لا يَنالها إلاّ ذو حظٍ عظيم، بين أجدادِه الكِرام البَرَرة وبها أذهب الله عنهُ الرِّجس وطهَّره تطهيراً، فإنّ ما من شهيد إلاّ وطهُرَتْ نفسه ورُفِعَت رُوحُه بالاستشهاد وذاق طعمَ حلاوة القُرب وبَردَ اليقين وحصلَ على كأس شرب منها شُربة لا يظمأ بعدها أبداً كأس جدِّه رسول الله (صلى الله عليه وآلة وسلم) وحصل على اُمور قد تطرُق بالنا نحن القاصرون، الغارقون بالذنوب، فلذا لا أريد أن اُطيل الحديث بهذا المستوى في الذات، إنّه ولي التوفيق.
المستوى الثاني: المستوى العام، أو مستوى المجتمع، حيث إنّه كان استشهاده (قدس سره) ذا فائدة لجميع الناس عُموماً وللمجتمع خُصوصاً كما وَرد (أللهمّّّ تقبّّل مِنّا هذا القُربان).
فإنّ المجتمع كان بحاجة الى التضحية، ولم يكنْ يريد أنْ يُضحِّي بمُخلصيه وأتباعِه ومُقلديه ومُحبيه فلذا ضحَّى بنفسه وَوُلْدِه، جزاه الله عن الاسلام والمسلمين خير جزاء المحسنين، ومِن ضِمن الجانب الاُخروي، إنّ الشهادة هي الرِّفعة فيُمكِن القول ((وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً)) (مريم: 57)، وقال تعالى ((وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)) (آل عمران: 169).
فإذن هو حيٌّ بيننا، نحسُّ به ويحسُّّّ بنا، يسَعُنا بأنفاسه الطيّبة ونسَعُه بقلوبنا المُفعَمَة بالحُبِِِّ والوفاء والولاء، نسأل الله حُسن العاقبة، وصدق الشاعر عندما قال:
الموت حقٌ ولكن ِالفِراق عَسيرُ
وهو (قدس سره) حصل على مُراده، حيث قال في إحدى أبياته الشعرية:
إنّني لا أهوى قصوراً ومُروراً في حياتي ... إنّني أهوى مُرادي ومُرادي لا يَصيرُ
ومُراده هو الرفعة الإلهية والتكامل في الدنيا والآخرة، حيث قال أحد الشعراء الذين قرأوا قصائدهم أمامه:
أمّا حياة في ذرى الاسلام ... أو تحت الثرى إذ تلتقي رَحمانها
وقال الشاعر: لنا الصدرُ من دون العالمين أو القبر.
وكما قال إمامنا الحسين (ع): (خُيّرتُ ما بين السّلة والذلة وهيهات مِنّا الذلة. (
ويمكن القول بأنّه وكما ورد (كُتِبَت علينا الشهادة) والضمير بطبيعة الحال راجعٌ الى المعصومين (عليهم السلام) بطبيعة الحال ولكن أرجو الالتفات الى أنّ السيد الوالد (قدس سره) قد قسَّمَ المعصوم الى قسمين:
الاول: المعصوم بالعصمة الأوّلية، وهم يبدؤون مِن النبي (صلى الله عليه وآلة وسلم) وينتهون بالمهدي (عج) وهذا مِمّا لا يخفى، حيث إنّ الله ما خلق سماء ولا أرض ولا بينهما إلاّ مِن أجلهم (عليهم السلام).
الثاني: المعصوم بالعصمة الثانوية، وهو مَنْ وصَلَ الى العصمة عن طريق الكَسب، وهم غير مُعينين لو صح التعبير، وقد يُصطلح على هذا القِسم بالعصمة المُكتسبة، إذاً فالضمير في (كُتبتْ علينا الشهادة) راجعٌ الى كِلا القسمين وذلك لعدة اُمور منها:

أولاً: رُجوعها الى أحد القسمين دون الآخر ترجيح بلا مُرجّح وهو قبيح عَقلاً ونَقلاً كما لايَخفى على كثيرين، فإنّ تخصيصه بأحدهم يَحتاج الى دليل، ولا دليل، إذاً فهو يعمُّ كِلا القسمين.
ثانياً: التجريد عن الخصوصية وهو إنّه لا خصوصية في المعصوم بالعصمة الأولية وإنّما كُتبتْ عليه الشهادة لأنّه مَعصوم فإنّ كلّ مَعصوم يُمكن أنْ يكون كذلك حتى ولو كان في العصمة الثانوية.
وإذا قيل إنّ الخصوصية هي ليست بالعصمة بل هي ذاتية العِصمة، أو قُلْ لأنّها أولية، والقسم الثاني ليس كذلك أي ليستْ بعصمة أولية ولا ذاتية بل هي ثانوية أو مكتسبة، إذاً لا يمكن التجريد عن الخصوصية فنقول في الجواب يمكن بهذه الصورة إنّ الخصوصية بعد هذا الكلام تكون مشكوكة ما بين الذاتية وما بين المكتسبة وغير معلومة بالذات أو قُلْ مَردودة بطبيعة الحال لا تحتاج الى حالة الاحتياط حيث لا عليها حُكم شرعي وغيرها من الامور، إذاً فالتمسك بالقدَر المُتيقن وهو العصمة دون تحديدها بوصفٍ سواء كانت ذاتية ام مكتسبة ام غيرها من الاوصاف، ولا زال كلامنا لحد الآن في الجانب الاُخروي فنقول إنّه وَرَد أنّه: (لك مَقامات لا تنالها إلا بالشهادة) وهو (قدس سره) قد حصل إنْ شاء الله على هذه المَقامات بعد استشهاده (قدس سره) ولا اُريد أن اُطيل هذا الكلام وفي هذه العُجالة في المَقامات او بعضها وذلك لعدم مَعرفتها بواسطة العقل القاصر بطبيعة الحال، فإنّ هذه المَقامات لا يَعرفها إلاّ مَنْ يَستحقها كما هو واضح، ولعلّ آخر ما نقول في هذا المستوى هو أنْ نتذكرَ في هذه الآية: ((وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَق ّعَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً)) (الاسراء: 16).
وهذا ما حدث فعلاً، حيث أرسل الله لنا محمدَ الصدر فأمرَنا بطاعته وكيفية الأمر هو إثبات أعلميته فيجب طاعته وولايته بطبيعة الحال مع ثبوت الأعلمية، فلم يُطِعْ الكثيرون مع شديد الاسف، بل فَسقوا عن اَمر ربِّهم ومَرجعهم كما هو الحال واضح لكل ذي نظر، حيث قالوا الجمعة (مو واجبة) وغيرها من الاُمور الكثيرة، كما قد قِيل للأنبياء والأولياء ((وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا)) (آل عمران: 194) أو ((لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ)) (الأعراف: من الآية66) او ((فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا)) (المائدة: من الآية24) والى غير ذلك كثير، وعموماً فلا يُقال إنّ المرجع لا يشبه النبي او الوصيّ، فإنّ المرجع نائب المعصوم في البلاد، قُلنا ((بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ)) (التوبة: من الآية67) فان المرجع نائب الامام (عج)، والامام نائب الرسول (صلى الله عليه وآلة وسلم) والى غير ذلك.
ثم إنّ النبي (صلى الله عليه وآلة وسلم) عندما كان يجلس مع أصحابه او إنّ الامام عندما كان يجلس مع أصحابه لا يُمَيَّز حيث إذا دخل أحدُهم سأل مَنْ منكم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) او مَنْ مِنكم عليّ والى غير ذلك من الأمثلة.
وفي نهاية المَطاف أقول ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)) (آل عمران: 144).
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
)) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ)) صدق الله العلي العظيم (الاخلاص)كتاب حج الفقراء ص8

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 12-12-2014 الساعة 11:51 AM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 12:33 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: هل نغالي اذا قلنا(مقتدى الصدر حسين العصر)؟؟؟؟؟؟؟

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
قال تعالى: {ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }آل عمران34
قال الشاعر:
كلّ عصرٍ فيه فرعونٌ وموسى ***** وأبو جهلٍ في الورى ومحمّدُ
كذلك لكلّ عصر يزيده و حسينه ..
ان لكل مرحلة من مراحل الحياة لابد ان يكون هنالك مصلح الهي ينهض بالامة ويوصلها الى بر الامان ويكون مصداقا لما اراده المعصومين عليهم السلام
ودون ذلك لعمت الفوضى والانحلال والعياذ بالله
ونحن هنا عندما نريد ان نميز من هو حسين عصره لابد لنا ان نعرف جهة الحق (اعرف الحق تعرف اهله) وجهة الباطل وهي(جهة الباطل) التي تقوم بمحاربة جهة الحق اينما وجد وفي اي زمن كان بكل الوسائل المتاحة العسكرية والثقافية وغيرها الكثير
فهنا يمكن وضع طرفي نقيض وهما السيد القائد مقتدى الصدر ادام الله ظله وإمريكا وإسرائيل عليهم لعائن الله ،واخاطب والوا الالباب واصحاب الضمائر الحية من منهما جهة الحق ايعقل ان تكون إمريكا واسرائيل !!!!!
الم تسمع قول السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس سره(من ترضى عنه امريكا عليه ان يراجع نفسه!!!)
فبعد هذا يمكن ان نقطع بان السيد القائد هو حسين العصر ، وإمريكا وإسرائيل يزيده
شكرا لك على الطرح القيم اولاً
وثانياً اعتذر منك لتعديل نوع الخط ، لتمكن القارىء من قراءة الموضوع بشكل جيد
تقبل تحياتي

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 02:23 PM   #3

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي رد: هل نغالي اذا قلنا(مقتدى الصدر حسين العصر)؟؟؟؟؟؟؟

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي على طرحك والتفاتاتك القيمة
وحسب ظني ان الاعم الاغلب من الناس يعتقدون بوجود
المصلحين الذن اختاروا طريق الحسين عليه السلام
ولكن يغفل البعض او يتغافل احيانا عن هذه الحقيقة الوجدانية
بسبب صعوبة الاستمرار والتواصل مع هكذا قادة الهيين
لصعوبة الطريق الذي اختاروه لانفسهم وأتباعهم
لذا نراهم - أي الذين لم يلتحقوا بركب قادتهم -
يشككون بهم مرة ويطعنون بهم مرة اخرى
لا لشيء الا حسدا من عند أنفسهم
{وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا}
وان اي متتبع لخطوات هذا القائد الالهي يرى بوضوح التأييد والتسديد الذي يحفه
{وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرً}
ولكن هذا هو حال أجداه عليهم السلام فقد كذبوا وشردوا وحوربوا
من أجل إتباع الجائرين والانقياد للظالمين والمفسدين ولم يرضى عنهم سلام الله عليهم
حتى من هو محسوب عليهم وقد اعترضوا على كثير من أفعالهم فضلا عن غيرهم
{وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}
أجدد لك شكري على جميل طرحك الرائع
واتمنى لك التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 03:40 PM   #4

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

افتراضي رد: هل نغالي اذا قلنا(مقتدى الصدر حسين العصر)؟؟؟؟؟؟؟

مشكورين اخوتي ولا داعي للاعتذار
انتظر ملاحظاتكم وايجاد الحجج والبراهين على
اننا نحمل شعارات من صلب الاسلام والذي يغالي من لا يحملها
لا تحرموني من تعلقلتكم الجميله مع جزيل الشكر

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 07:39 PM   #5

 
الصورة الرمزية خادم مقتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 515
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 87

افتراضي رد: هل نغالي اذا قلنا(مقتدى الصدر حسين العصر)؟؟؟؟؟؟؟

احسنت اخي الفاضل جزاك الله كل خير على هذا الموضوع المهم
ان الحسين عليه السلام خالد واعلى مصداق لهذا الخلود هو ظهور الوجه الحقيقي لسيد الشهداء
هو المصلحين وهذا هو الوجه المشرق سيدنا الغالي والحبيب
السيد مقتدى الصدر اعزه الله

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم مقتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 08:59 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024