من اقوال الامام علي عليه السلام

تستطيع تحميل جميع كتب السيد الشهيد محمد الصدرقدس سره من مكتبة جامع الائمة مجاناً

تفضل هنا لقراءة ( قبل الإنتخاب ) مقالة بقلم الاستاذ الفاضل همام الزيدي

يمنع منعا قاطعاً الرد على مواضيع منابر اللغة الإنكليزية من خلال ترجمة كوكل

شارك في المسابقة الثانية لجامع الأئمة واربح احد الجوائز الثمينة

كتاب لماذا السيد مقتدى الصدر قائداً للأستاذ علي الزيدي

للأطلاع على صفحات شبكة جامع الأئمة عليهم السلام الإسلامية

لتصفح العدد السادس من المجلة بحلتها الجديدة ومواضعها الشيقة

كتاب لماذا المسير الى مرقد السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر للأستاذ الفاضل علي الزيدي

اطلع على احدث البحوث القيمة في منبر مواساة  الامام الحسين عليه السلام


العودة   منتديات جامع الأئمة (عليهم السلام) الأسلامية > أقسام آل الصدر ألنجباء > منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)



منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) المواضيع الخاصة بسماحة السيد الشهيد محمد الصدر قدس الله نفسه الزكية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2011, 06:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطالب

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 374
المشاركات: 4,136 [+]
بمعدل : 3.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطالب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)
للأهمية محمد الصدر في القرآن . خطبة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله

 

السيد الشهيد محمد الصدر ( قده ) في القرآن الكريم


يوجد في القرآن الكريم آيات لها مصاديق عديدة فأن القرآن يصلح للأزمنة الثلاث ( الماضي والحاضر والمستقبل ) وتوجد آيات عديدة تنطبق على واقعنا الحالي ,
وتنطبق على السيد الشهيد محمد الصدر ( قدس سره ) واليك هذه المقتطفات من خطبة السيد القائد مقتدى الصدر ( دام عزه )
التي القاهى في مسجد الكوفة المعظم :

قال تعالى ((
أفأن مات او قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ))

اريد ان اربط هذه الآية بواقعنا الحالي وما حدث بعد استشهاد ولينا المقدس ومرجعنا الناطق وشهيدنا الغالي السيد محمد الصدر (قده) فهذه الآية تجسد لنا ما وقع من احداث بعد استشهاده لكن قد يستشكل البعض ويقول ان هذه الآية نزلت بحق رسول الله (ص) فكيف يمكننا ربطها بمحمد الصدر , فنجيب بعدة اجوبة منها :

أولا : انه من المعلوم ان الوكيل كا الاصيل طبعا بعد معرفة ان الحاكم الشرعي او المرجع الحق نائبا للمعصومين (ع) وهم نواب وخلفاء رسول الله اذا مايحدث بعد رسول الله قد يحدث بعد خلفائه ووكلائه أو نوابه وهذا واضح .

ثانيا : انه من المعلوم ان القرآن لاينطبق على زمان واحد فقط بل هو يصلح للازمنة الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل , اي ماقبل النزول واثناء النزول وما بعده كما هو واضح في الكثير من الآيات فلذا يمكننا ان نطبق بعض آياته على واقعنا ولو على سبيل المثال أو الأطروحة وهي اما ان تصدق واما ان تكذب .

ثالثا : ان ما سأقوله ليس تفسيرا للآية بل هو للتذكير والموعظة ليس الاّ وهذا لااشكال فيه , فأن افضل ما نأخذ منه الموعظة والعبر , من هو ؟ كتاب الله جل وعلا , فلا بد علينا من الالتزام به والوفاء لرسول الله والا ّصرنا مثل ( الذين انقلبوا على اعقابهم ) واحد مصاديق الالتزام به هو ان نجعله دستورنا وهدانا في ديننا ودنيانا وآخرتنا وفي ديننا وسياستنا وفي كل مجالات الحياة فهو لم يغادر ذرة صغيرة ولاكبيرة الا ّواحصاها ,اذا نقول هناك ارهاصات كثيرة قد حدثت بعد استشهاده (قده) بعضها يمكننا ان نطرحها هنا وآخر نحيلها الى مناسبات اخرى فأن بعضها لايتحملها المجتمع حاليا (بلكي بالمستقبل) لكن ما اريد ان اطرحه هنا هو ان اصحابه قد انقلبوا على اعقابهم او لم ينقلبوا أو قل ان اصحابه كالأربعة الذين استثنوا ام لا ؟

وطبعا يمكننا ان نقول هنا ان اصحابه بين من ان تطبيق عليه هذه الاية وبين من استثني منها , وحسب فهمي بل حسب مادلت عليه الرواية ان اغلب اصحاب رسول الله قد انقلبوا والمستثنى قليل , فكذلك اصحاب محمد الصدر , واذا اردنا ان نرجع الى ما قلناه بأن المحك في ذلك هو ما قلناه من اطروحات خمسة : الأخلاص , والألتزام بالشريعة , والتمسك بالوصايا , وكذلك الالتزام بالاخلاق , والشجاعة, فأذا كنا ممن جمع هذه الامور الخمسة فنحن ممن لم ينقلب على عقبيه بل نحن كما قالت اللرواية ک(علي والمقداد وسلمان وأبوذر) والاّنحن ممن انقلب على عقبيه ولن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين اي ممن شكر الله على انه بقي على النهج الصحيح والخط الصحيح , فأن الاستمرار نعمة كبرى ينعم الله بها علينا وعليكم ان شاء الله , لا تدوم النعم الا بالشكر فاشكروا هذه النعمة فنشكر الله ان جعلنا من اتباعه وانصاره ونسأل الله الثبات على خطاه ونهجه , ونسأل الله حسن العاقبة انه سميع مجيب .

فلتسألوا انفسكم هل انتم ممن بقي مخلصاً لمحمد الصدر (قد) ام لا اي واحد لا استثني حتى نفسي حبيبي , فهل يا ترى انت ممن بقي وفياً له لا تحركك الاهواء والدنيا من هنا وهناك كسعفة في مهب الريح او كالذي ان اعطي رضي وان منع سخط؟ فالوفاء والاخلاص لا دخل له بالدنيا على الاطلاق , بل هو امر اخروي بحت فلذا يجب ان نبقى محبين له ومخلصين له في الله لا طمع بدنيا او منصب او شهرة , وهذا كثير اذا انتم ما مطلعين انا مطلع عليه او نبقى منتمين له والمكتب لشريف لا نبحث عن استقلالية عن نهجه وخطه وتشتيت احبائه واتباعه وانصاره .

فلا تناصروهم حتى تعلمون او لاتعلمون , ولذا فأنا اذكركم بقوله تعالى : ﴿يا ايها الذين آمنوا كونوا انصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله وانا اقول لكم من على هذا المنبر يا ايها الذين آمنوا كونواانصار الله –يعني شنو- بأن تكونوا انصار محمد الصدر كما قال عيسى بن مريم للحواريين من انصاري الى الله-اي الى رسوله واهل بيته ومحمد الصدر – قال الحواريون نحن انصار الله , ثم هل انتم ممن تمسكتم بفقه محمد الصدر ؟ أقول : قل ممن استمر على تقليد ه للسيد (قده) الاّماخرج بدليل طبعا وبفتواه كصلاة الجمعة , لانه نجد المساجد فارغة حبيبي والجمع متقلصة - قليلا قليلا- وبعض الفتاوى الاخرى مثل الوضوء التقطيعي وحرمة دخول الملاعب وحرمة بعض الاجبان
وهل انت ممن تمسك بوصاياه بطاعة الله وطاعة الحوزة والأستمرار على صلاة الجمعة والوحدة والأخوة ونصرة المذهب , وكم من وصايا كثيرة له ام انت ممن نسا وصاياه وترك صلاى الجمعة متحجج بذرائع وحجج شرعية واهية ؟؟؟
تلك الجمعة التي قدم دمه من اجلها , هل انت ممن يطيع الحوزة في كل شيء ولايقول ولايفعل فعلا الاّبعد مراجعة الحوزة الناطقة , هل انت ممن ينصر المذهب ام انت تنصر نفسك وتدعو لنفسك ؟كلا كن كمحمد الصدر حينما قال (( انا لست مهما بوجهي ولابيدي ولابعيني انما الشيء المهم هو دين الله ومذهب امير المؤمنين (ع) )) هل منا من يتكلم هكذا – وانا اقول لك انزع الأنانية من قلبك زمن نفسك ومن عقلك واعمل لدينك ومذهبك وانصهر فيها واخضع لله ولاتك ممن يعظم نفسه ويسعى لتكبيرها سواء كنت من مقربيه ام الا,
سل نفسك فهل تعلم انه متمسك بصلاة الليل , بالله من منا متمسك بصلاة الليل ؟؟
احسننا لعله بالاسبوع مرة ,فهل انت كذلك , ام انك ممن نسي حتى صلاة الفجر ؟؟ هو زاهد في مأكله وملبسه ومجلسه –حبيبي انا مطّلع على ذلك فهل انت كذلك , كان يقول لأتباعه حينما يتبعوه –يركضون وراه يعني- كان يقول لهم (( ماارى شيئا أضر بقلوب الرجال من خفق النعال وراء ظهورهم )) -عسى ان تفهموها – وما ذلك الاّ تواضع منه (قده) , وهل انت ممن تعلم من شجاعته ووقوفه امام الطغاة والظالمين ام انت ممن يخاف الباطل ولايخاف الله بل وكلا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن الاّوانتم مسلمون ،وليس الشجاعة كافية في حد ذاتها فقد قال تعالى : ﴿محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلكم مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقة يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما ليس فقط شجاعة حبيبي ,هل التفت الى هذه الآية التي تقول ان من يكون مع رسول الله بالمعية المعنوية طبعا لا المكانية ولا الزمانية , يجب ان تتوفرفيه ثلاثة شروط , وهي طبعا مستوحاة من الآية –لم آتي بها من جيب الآية-
أولا : ان يكون شديدا على الكفار كما في الآية (اشداء على الكفار ) وهي لاتعني فقط الجهاد بل في كل شيء مبتعد عنهم مبغض لهم .
ثانيا : ان يكون رحيما على من معه (ليس اربعة وعشرين ساعة خلافات وعراك ) مع من معه من اخوانه واتباعه كما قال تعالى (رحماء بينهم) لانكون متباغضين متشتتين كل يجر النار الى قرصه فهل يرض محمد الصدر بهذا ؟؟ تآخوا وتحابوا فأن العدو يسعى الى تفتيتكم (اني لكم من الناصحين)
ولكي اذهب وضميري مرتاح ,لا اريد ان يقال : انكم ستتشتتون , وتتفرقون ان فارقتكم لا بل انتم ستكنون على قدر المسؤلية وتتمسكوا وتتوحدوا ان شاء الله .
ثالثا : ان يكون كثير العبادة – من هو هذا – الذي يكون مع رسول الله ((والذين معه تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوهم من اثر السجود )) فهل انت من الراكعين الساجدين ؟؟
هل انت ممن يبتغي فضلا من الله ؟؟ هل انا كذلك؟ ليس انتم فقط حبيبي –اي الفضل الاخروي بطبيعة الحال ليس الدنيوي فقط – هل انت ممن وسم وجهه بالنور وبالخير من كثرة السجود والانصياع والطاعة لله سبحانه ؟ ام نسيت ذكر الله فأنساك الله نفسك أأنت كالحجارة ام اشد قسوة ؟ واستغل هذه الفرصة واقول كما قال السيد الوالد (قده) في أحدى خطبه مع تغيير طفيف يناسب حالنا هذا من النقاط التي أود الاشارة اليها :
أني اوجه كلامي الى المؤمنين الذين الى الآن لم يناصروا السيد محمد الصدر , اهلا بكم وسهلا بين هذا الجمع الحافل بالتقوى والشرف والفضائل , وان من احسن الكلمات التي قالها الاسلام والقرآن , وكل كلماته حسنة
﴿ انما المؤمنين اخوة فاصلحوا بين اخوتكم واتقوا الله ﴾ لاحاجة الى التباعد بل تعالوا نتفق ونتصافح ونتحاب في الله , وفي ولاية امير المؤ منين , وفي المذهب , وبابي مفتوح , وقلبي مفتوح لكم جميعا ,مهما كنتم الآن واينما كنتم , ولا اريد منكم شيئا الاّ الأخوة في الله وفي رسوله وفي ولاية امير المؤمنين ,
يكفي الا يكون اختلافاتنا وانشقاقاتنا فيها خدمة للعدو المشرك لاسرائيل والاستعمالر , فما دمنا تجمعنا الروابط الحقيقية والمقدسة فلمذا لا نتحد ولانتآخى ولانتقارب ؟ ولماذا ننصر عدو الله وعدو رسول الله من حيث نعلم ومن حيث لانعلم ؟؟
فما دامت هذه الحياة موجودة عندي والنفس يصعد وينزل , فأني ارحب بكم بكل قلبي واعذركم عن كل ما حصل منكم وتعذروني ان كان حصل بعض الشيء مني او ممن ينتسب الي او يرتبط بي ونفتح تاريخا جديدا , كما قال الشاعر وهذه الابيات احفظها من زمان وهي لطيفة :
من اليوم تعارفنا ونطوي ما جرى منا
فلا كان ولاصار ولاقلتم ولاقلنا
وما أحسن ان نرجع الى الود كما كنّا
أخص من هنا ومن هذا المنبر المقدس بالذكر كل من يدعي أنتمائه للشهيد الصدر الاول والشهيد الصدر الثاني ,سواء في ذلك القوى الدينية والسياسية –طبعا هذا كلام السيد الوالد ايضا مع اختلاف قليل – واقول : لماذا نزغ الشيطان بيننا ؟ وخاصة وان الفرصة مواتية بعد ان زال سبب الخلاف وأسترجعت الوديعة وبالتأكيد فأن دوام الخلاف لايخدم الاّ الاستعمار ولايضر الاّ الحوزة والمذهب وليكن زمام المبادرة بيدي
وانا لست طامعا بخيرهم من اية جهة ولاخائفا منهم وانما ذلك محضا لذات الله ونصرة دينه الحنيف , وهذه يد الصلح والمصافحة امدها اليهم , فهل منهم من يمد يد المصافحة نحوي ؟
والحمد لله رب العالمين



lpl] hgw]v td hgrvNk > o'fm hgsd] hgrhz] lrj]n hu.i


 

 

 



 








التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفضل ; 11-09-2011 الساعة 08:01 PM
عرض البوم صور الطالب   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2011, 05:46 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو علي

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 32
المشاركات: 7,381 [+]
بمعدل : 5.42 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو علي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطالب المنتدى : منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)
افتراضي رد: الصدر المقدس في القرآن . خطبة السيد القائد

 

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بوركت على نشر هذه الخطبة الرائعة للسيد القائد بحق الولي الطاهر محمد الصدر قدس سره
وجعلنا الله واياكم من الثابتين على نهجه والمطيعين لابنه البار السيد القائد مقتدى الصدر ببركة الصلاة على محمد وال محمد


 

 

 



 







توقيع :

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

عرض البوم صور ابو علي   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2011, 09:36 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو محمد

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 26
المشاركات: 6,887 [+]
بمعدل : 5.04 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطالب المنتدى : منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)
افتراضي رد: الصدر المقدس في القرآن . خطبة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله

 

وفقك الله على نشر فكر آل الصدر الميامين
كتبك الله من الناشرين المطيعين الثابتين على نهج الحق
ولا حرمنا من مواضيعك الهادفة والمفيدة


 

 

 



 







توقيع :

السلام على باب الحوائج موسى بن جعفر


من اروع البحوث القيمة حول الامام الكاظم عليه السلام للاستاذ همام الزيدي ولكم التعليق احبتي
http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=4038
http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=15529

عرض البوم صور ابو محمد   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2011, 10:59 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طالب رضا المعصوم

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 38
المشاركات: 5,038 [+]
بمعدل : 3.70 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طالب رضا المعصوم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطالب المنتدى : منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)
افتراضي رد: الصدر المقدس في القرآن . خطبة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله

 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 

 

 



 







توقيع :

عرض البوم صور طالب رضا المعصوم   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 07:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطالب

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 374
المشاركات: 4,136 [+]
بمعدل : 3.82 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطالب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطالب المنتدى : منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)
افتراضي رد: الصدر المقدس في القرآن . خطبة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله

 

وفقكم الله للثبات على النهج القويم


 

 

 



 







عرض البوم صور الطالب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:08 AM.


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2013