العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر الرسول الأمجد (صلى الله عليه وآله)

منبر الرسول الأمجد (صلى الله عليه وآله) كل ما يخص رسول الإنسانية صلوات الله عليه وآله

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2011, 10:25 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

مقال نداءٌ للجنة في معركة الخندق

« الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحا لذكره ، وسببا للمزيد من فضله ، ودليلا على آلائه وعظمته » وصلوات الله على محمد الذي « ابتعثه بالنور المضيء ، والبرهان الجلي ، والمنهاج البادي ، والكتاب الهادي ، أسرته خير اسرة ، وشجرته خير شجرة ، أغصانها معتدلة ، وثمارها متهدلة ». وسلام الله على أهل بيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذين « هم عيش العلم وموت الجهل ، . . . هم دعائم الإسلام وولائج الاعتصام ، بهم عاد الحق إلى نصابه ، وانزاح الباطل عن مقامه »
.................................................. .................................................. ............

ورد في الروايات أن رسول الله صلى الله عليه وآلهِ وسلّم خاطب المسلمين في معركة الخندق وحثّهم على الخروج لمبارزة عمرو بن ود العامري بقولة (منْ يبرز لهُ وأنا الضامن على الله لهُ الجنة) فلم يرتفع لأحد منهم صوت سوى علي عليه السلام بالرغم من الاستفزاز والاستهزاء والاستهانة والسخرية التي استخدمها العامري لجرهم لمبارزته وذلك بقوله
أين جنتكم التي تزعمون أن من قتل منكم داخلها أفلا يحب احد منكم أن يذهب إليها. وجعل يهتف بقوله( ولقد بحت من النداء ........... بجمعهم هل من مبارز) ..إلى آخر أرجوزته. في حين أن صفوف المسلمين آنذاك تشمل مجموعه من المؤمنين المخلصين الشجعان أمثال سلمان المحمدي وأبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر وغيرهم ممن أشاد بهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبأ خلاصهم كقوله في سلمان (رضوان الله عليه )( سلمان منا أهل البيت)وقد أكد أمير ألمؤمنين عليه السلام قول رسول الله صلى الله عليه وآله في سلمان بقوله (عُلّمَ العلم الأول والعلم الآخر وهو بحرٌ لا ينزف وهو منّا أهل البيت ) وقوله(ص) في أبا ذر (رضوان الله عليه ) ( ما أضلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر) وقوله(ص) في عمار(رضوان الله عليه ) (ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما) وقولة فيه أيضا (من عادى عماراَ عاداه الله ومن ابغض عماراَ ابغضه الله)وقوله (ص) (إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة علي وعمار وسلمان )

والسؤال هناَ..... لماذا تأخر المؤمنون المخلصون عن تلبية نداء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فضلاًََََ عن غيرهم؟.هل أنهم جبنوا من لقاء عمرو بن ود كونهُ كانَ يعادل ألفا من الأبطال كما يصفهُ بعض المؤرخين أم إن وصف الله سبحانهُ وتعالى لموقف المسلمين والمشركين في ذلك اليوم قد شملهم بقولهِ (إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم إذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنون .هنالكَ ابتُليَ المؤمنون وزلزلوا زلزالاً شديدا.وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرضٌ ما وعدنا الله ورسولهُ إلا غرورا) أم إن هناك أسباب أخرى؟.
يمكن الإجابة على هذا السؤال بعدة أطروحات
الأطروحة الأولى:-إن قلوبهم قد امتلأت من الخوف والخشية والرهبة وزلزلوا زلزالاً شديدا نتيجة للظروف التي مرّ بها المسلمون بعد فشلهم العسكري في معركة احد وتحالف قريش والقبائل العربية و اليهود ضدهم بجموعهم المتدفقة التي تفوق عدد المسلمين بأكثر من ثلاثة أضعاف وعدتهم التي لا يملك المسلمون مثلها . إضافةً لحصار المدينة وقلة المؤن وتغلغل المنافقين بين صفوف المسلمين الأمر الذي أدى إلى تثبيط عزيمتهم وزلزلة إيمانهم .وهذهِ الأطروحة قابله للمناقشة من جهتين
الجهة الأولى:-إن الذين نعتناهم بالمؤمنين المخلصين لا يمكن أن يكون للخوف طريق للدخول إلى قلوبهم وإلا فلا ينطبق هذا النعت عليهم .لان من صفات المؤمنين المخلصين الشجاعة والثبات على الشدائد والطاعة والتسليم لولي الأمر

الجهة الثانية:-إذا سلّمنا بدخول الخوف إلى قلوب المؤمنين المخلصين نكون قد سلّمنا تبعاَ بدخول الخوف إلى قلوب أهل البيت عليهم السلام وحاشاهم لقول النبي صلى الله علية وآلة وسلم لسلمان رضوان الله عليه (سلمان منّا أهل البيت) وسلمان رضوان الله عليه من المؤمنين المخلصين فكيف ينتسب لأهل البيت (ع) ولا يتحلّى بصفاتهم وأخلاقهم الحميدة ويكون من الذين جبنوا

ألأطروحة الثانية :- إن رسول الله صلى الله عليه وآله قد ضمن لمن يخرج لمبارزة عمرو بن ود العامري على الله الجنة وأنهم رضوان الله عليهم قد ضمنوا الجنّة مسبقاَ بشهادة قول رسول الله صلى الله علية وآله (إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة علي وعمار وسلمان ) وقولة صلى الله علية وآلة في أبي ذر رضوان الله علية (ما أضلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجةٍ أصدقُ من أبي ذر) وهذه إشارة إلى إن أبا ذر رضوان الله عليه منَ الصادقين الذين أمرنا الله تعالى إن نَكْونَ معهم بقوله (اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )لأن الكون مع الصادقين يعني الفوز برضا الله والجنان فكيفَ بالصادقين أنفسهم .
وهذه الأطروحة قابلة للنقاش من جهة درجات التكامل اللامتناهية التي من الحري بالفرد المؤمن طلبها باستمرار من دون توقف عند درجة معينة فكيف تحصل القناعة لدى الفرد المؤمن والرضا بدرجة معينة وجنة معينة في حين إن مراتب الجنان بعدد أنفاس الخلائق وقيل بعدد أحرف القرآن فيكون هذا الرضا والقناعة نوع من أنواع التدني والتسافل لان الوقوف عند مرتبة معينة كفيل بسبق غيرة له فيصبح متدنياً

الأطروحة الثالثة :-إن المؤمنين المخلصين رضوان الله عليهم كان كلٌ منهم يعلم تكليفه وإن تكليفهم يمنعهم من المبادرة لمبارزة الشرك كله لأنة يلزم مقابلتهُ بالإيمان كله المتمثل بأمير المؤمنين عليه السلام وليس بهم وخير شاهد على ذلك قول رسول الله (ص) في عمّار رضوان الله عليه (ما خُيّر عمّار بين أمرين إلا اختارَ أرشَدهما) وهناك أمثلة كثيرة شهدها تاريخ الإسلام قديماَ وحديثاَ للمؤمنين المخلصين العارفين بمحتوى تكليفهم مثل حبيب بن مظاهر الاسدي وزهير بن القين رضوان الله عليهم عندما تركوا الشهادة بين يدي مسلم بن عقيل علية السلام والتحقوا بركب الإمام الحسين عليه السلام لأن تكليفهم هو نصرة الإمام الحسين عليه السلام والشهادة بين يديه وليس مع مسلم بن عقيل (ع) وكذلك المختار الثقفي رضوان الله عليه عندما ترك الالتحاق بركب التوابين لأنه يرى إن تكليفه هو القصاص من قتلة الإمام الحسين (ع) وأن يكون أنموذجا للقائد المحنك صاحب الأهداف السامية حتى يصبح قدوةً للقادة الإلهيين على مرّ الأجيال وليس أن يرمي نفسه في لهوات الحرب من دون مراعاة الأهداف المرجوّة.

الأطروحة الرابعة :-أنهم رضوان الله عليهم أحجموا عن الخروج لمبارزة عمرو بن ود العامري لإظهار أفضلية أمير المؤمنين علية السلام وبيان مناقبه التي يجب بيانها لتكون حجة دامغة على مَنْ تُسْوّل له نفسه الاستهانة بأمير المؤمنين والحط من قدرة ونقض بيعته على مر الدهور .

الأطروحة الخامسة :- إن الموقف الذي يمر به عامّة المسلمون وليسَ الخواص وخصوصاً بعد ضعف معنوياتهم وزلزلة إيمانهم وتفوّق الطرف الآخر بالعدة والعدد يتطلب النصر لا غير(لبقاء الإسلام وكسر شوكة المشركين ورفع معنويات المسلمين ) والكل يعلم ممن حضر وقعة الخندق وبالأخص المؤمنين المخلصين إن النصر لا يتحقق بهم بل يتحقق بأمير المؤمنين علية السلام لذلك أحجموا عن الخروج لبراز الشرك كله المتمثل بعمرو بن ود العامري وخير شاهد على ذلك قول رسول الله صلى الله عليهِ وآله (ضربةُ علي في الخندق تعادل عبادة الثقلين إلى يوم القيامة ) لما لهذه الضربة من اثر في بقاء الإسلام وتحققْ النصر المطلوب ودحر الشرك والظلال خلاف لواقعة الطف التي كانت التضحية فيها هي الاساس وليس النصر العسكري .

والحمدَ للهِ ربِّ العالمين وصلّى اللهُ على خيرِ خلقهِ محمدٍ وآلهِ الطيبينَ الطاهرين وعجّل فَرَجهم والعن عدوهم
المصادر

1-أسد الغابة لابن الأثير ج2 ص328
2-الكنى والألقاب ج1 ص47
3- أضواء على ثورة الإمام الحسين للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ص43
4- سيرة الأئمة الاثنى عشر ( هاشم معروف الحسني) ج1 ص207 ـــ215

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 02:12 AM   #2

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي رد: نداءٌ للجنة في معركة الخندق

الاخ الغالي الاخوة
لا يسعني وانا اقرأ ما سطرت يمينك على صفحة هذا المنتدى الطاهر الا ان ادعو الله جل وعلا
ان يزيدك فهما الى فهمك وان يجعلك من المدافعين عن اوليائه انه سميع مجيب

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 05:19 AM   #3

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: نداءٌ للجنة في معركة الخندق

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
طرح رائع ومميز
جزاك الله عليه الف خير

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 03:00 PM   #4

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي رد: نداءٌ للجنة في معركة الخندق

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
التفاتات رائعة ومباركة
تسلم اخي واتمنى لك دوام التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2011, 08:29 AM   #5

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي رد: نداءٌ للجنة في معركة الخندق

وفقك الله على هذا الطرح المميز
وكتبك الله مع الصادقين والحقك بالصالحين

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 03:54 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024