العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2011, 06:09 PM   #1

 
الصورة الرمزية الناطق

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 179
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,125

افتراضي الحسن والحسين عليهما السلام سبطان من الاسباط

قبس من فكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره )

الحسن والحسين عليهما السلام سبطان من الاسباط



روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله)كما سمعنا في الخطبة السابقة طرفا منه من طرق الفريقين : (انهما سبطان من الأسباط). والسبط هو ابن البنت وهما ابنا بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) نسبا الا ان هذا وان كان صحيحا الا انه ليس كل المقصود من الرواية إذ يكفي في ذلك ان يقول: (انهما سبطا رسول الله) او (سبطاي).
واما قوله (من الاسباط) فيعني معنا اخر زائدا على ذلك. لان الاسباط مذكورون في القرآن الكريم وهذا ينتج عدة نتائج منها :
اولا: ان لكل نبي من اولي العزم وصي وكذلك لمحمد (صلى الله عليه واله) وصي وهو علي (عليه السلام) فليست الوصاية للنبي امرا غريبا بل هو الحال المعتاد الذي عليه كل الانبياء السابقين.
ثانيا: ان بعض الانبياء السابقين من اولي العزم كابراهيم (عليه السلام) له اسباط. ولاسباطه صفات جليلة مذكورة في القرآن فتكون نفس تلك الصفات ثابتة للحسن والحسين لانها صفات اسباط الانبياء ايا كانوا كمفهوم كلي ينطبق عليهما وعلى غيرهما.
والمشهور بين المفسرين ان المراد بالاسباط هم اولاد يعقوب. وهو قابل للمناقشة من اكثر من جهة :
1/ ان السبط هو ابن البنت وهذا لا يصدق على هؤلاء سواء من جهة نسبتهم إلى يعقوب لانهم اولاده الصلبيين. ولا من جهة نسبتهم إلى إبراهيم لانه جدهم لابيهم وليس جدهم لامهم معروفا أو مهما ليفتخروا به او ينتسبوا اليه. الا ان نقول ان يعقوب متزوج من ابنة اسماعيل عمه فيكون اولاده احفادا واسباطا لابراهيم (عليه السلام) في نفس الوقت، فيصدق عليهم الاسباط في الجملة على اي حال. الا ان هذا لم يثبت اولا، كما اننا نعلم ان يعقوب متزوج من زوجتين أو اكثر فيبقى الاسباط مختصين وحسب المشهور كذلك مختصين باولاد احداهما وهي الاولى أو الكبيرة. وهذا معناه ان يوسف وبنيامين (عليهما السلام) الذين هما اولاد الزوجة الثانية ليسا من الاسباط مع انه بكل تاكيد هما افضل الاخوة على الاطلاق كما انهما اصغرهم بطبيعة الحال.
2/ ان هؤلا وهم اولاد الزوجة الاولى ليعقوب (عليه السلام) غدروا باخيهم يوسف الذي هو من الزوجة الثانية. والحادثة يقينية ومروية تفصيلا في القرآن الكريم ويقول عن كلامهم: ((إذ قالوا ليوسف واخوه احب إلى ابينا منا ونحن عصبة ان ابانا لفي ضلال مبين اقتلوا يوسف أو اطرحوه ارضا يخلوا لكم وجه ابيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف والقوه في غيابة الجب يلتقطه بعض السيارة ان كنتم فاعلين)). وعندئذ بدات المؤامرة إلى ان انتهت، فالذي يفعل هكذا هل هو رجل صالح !
والمهم ان مثل هؤلاء الذين اضروا باخويهما وبابيهما لا يمكن ان يتصفوا بالصفات الجليلة المذكورة في القرآن للاسباط قال تعالى: ((واوحينا إلى إبراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط)). وقال جل جلاله: ((وما انزل على إبراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط)). وعلى اي حال فلابد ان يكون المراد بالاسباط في هذه الايات غيرهم.
نعم هناك دليلان محتملان مستفادان من القرآن الكريم يستدل به للمشهور وان المراد بالاسباط هم هؤلاء من اولاد يعقوب:
اولا: هذه الايات التي قراناها قبل قليل إذ يقول: ((واوحينا إلى إبراهيم واسماعيل ويعقوب والاسباط)). فيقرن بين اسماء هؤلاء والاسباط ولا نعرف ممن يقرب إلى هؤلاء الا اولاد يعقوب (عليه السلام). الا ان هذا دليل ضني كما هو معلوم وليس هو قطعيا وليس هناك ظهور قرآني في ذلك.
ثانيا: قوله تعالى: ((وقطعناهم اثنتي عشر اسباطا امما)). والضمير في قطعناهم يعود إلى اولاد يعقوب الذين هم بنوا اسرائيل فيتعين ان يكون اولادهم هم الاسباط. وجوابه:
1/ ما عرفناه من ان الاسباط هم اولاد البنت ولا يصدقون على اولاد الاولاد على الحقيقة الا مجازا.
2/ انه قال في هذه الاية ((اسباطا امما)) فالمراد من الاسباط هنا الذرية الكثيرة التي حصلت لهم خلال الاجيال حتى اصبحت كل مجموعة منهم امة من الناس وكان مجموعهم امم. وليس الملحوظ في هذه الاية مجرد الانتساب إلى يعقوب (عليه السلام) في انطباق معنى الاسباط. وعلى اية حال فسواء كانوا هؤلاء هم الاسباط ام لم يكونوا فاننا نجد للاسباط على واقعهم في علم الله، نجد مدحا وتعظيما في القرآن الكريم وقد ثبت بالحديث الشريف المروي لدى الفريقين ان الحسن والحسين من الاسباط فمن هذه الناحية يكونان اوضح في هذه الصفة من اولاد يعقوب وكذلك هما اوضح من جهة كونهما سبطا رسول الله (صلى الله عليه واله) حقيقة ونسبا.
من خطب الجمعة التي القاها السيد الشهيد في مسجد الكوفة

الجمعة الثالثة والثلاثون ...... 7 شعبان 1419
الخطبة الثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

الناطق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 12:49 AM   #2

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي

الاخ الناطق
بارك الله فيك على نشر فكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس)
اسال الله لك دوام التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 07:08 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,246

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2011, 10:43 AM   #4

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي

بارك الله فيك على نشر فكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس)
اسال الله لك دوام التوفيق
ووفقك الله لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسباط , الحسن , السماء , سبطان , عليهما , والحسين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 03:40 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024