العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2011, 06:06 PM   #1

 
الصورة الرمزية الناطق

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 179
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,125

افتراضي الحسين عليه السلام من اصحاب الكساء

قبس من فكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره )


الحسين عليه السلام من اصحاب الكساء


من مزاياه (سلام الله عليه) انه من اصحاب الكساء الخمسة بعد الالتفات إلى بعض النقاط:
النقطة الاولى : ان حديث الكساء اجمالا بحسب المعنى مروي من طرق الفريقين وليس فقط عندنا.
النقطة الثانية : اننا اشرنا في الشذرات إلى ان اصحاب الكساء هم خير الخلق على الاطلاق حتى المعصومين التسعة من اولاد الحسين (سلام الله عليهم). فلا يفضل الامامين الحسنين (عليهما السلام) من البشر احد الا الثلاثة الاخرين من اصحاب الكساء وهم جدهما وابوهما وامهما (سلام الله عليهم). النقطة الثالثة : اننا نسمع في حديث الكساء انه يقول: (فلما اكتملنا جميعا تحت الكساء اخذ ابي رسول الله (صلى الله عليه واله) بطرفي الكساء واومأ بيده اليمنى إلى السماء وقال اللهم ان هؤلاء اهل بيتي وخاصتي وحامتي لحمهم لحمي ودمهم دمي يؤلمني ما يؤلمهم ويحزنني ما يحزنهم انا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم وعدو لمن عاداهم ومحب لمن احبهم انهم مني وانا منهم فاجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك وغفرانك ورضوانك عليهم واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا)). هذه اشارة واضحة إلى الاية الكريمة.
ثم يقول رسول الله (صلى الله عليه واله) ضمن الحديث الشريف: (والذي بعثني بالحق نبيا واصطفاني بالرسالة نجيا ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل اهل الارض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا الا ونزلت عليهم الرحمة وحفت بهم الملائكة واستغفرت لهم إلى ان يتفرقوا.. ) إلى ان يقول (ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل اهل الارض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم الا وفرج الله همه ولا مغموم الا وكشف الله غمه ولا طالب حاجة الا وقضى الله حاجته فقال علي (عليه السلام) إذن والله فزنا وسعدنا وكذلك شيعتنا فازوا وسعدوا في الدنيا والاخرة ورب الكعبة).
ومن فضائله (سلام الله عليه) الحديث الشريف المستفيض عن رسول الله (صلى الله عليه واله) والمروي بطرق الفريقين : (حسين مني وانا من حسين). وهذا معنى مروي بالنسبة إلى كل اصحاب الكساء وقد سمعنا قبل قليل في حديث الكساء قوله (صلى الله عليه واله) : (انهم مني وانا منهم)). وورد في الزهراء (عليها السلام) أيضاً عن رسول الله (صلى الله عليه واله) : (انها مني وانا منها وانها ام ابيها) وهي من اصحاب الكساء بطبيعة الحال.
وحقيقة ذلك من الاسرار الالهية التي لا يطلع عليها الا خاصة الخاصة ولكن فهمها ممكن ان يكون على عدة وجوه منها:
الوجه الاول : ان كون الحسن والحسين من رسول الله (صلى الله عليه واله) واضح لانتسابهم بالنسبة الحقيقية وكذلك انتساب الزهراء الى رسول الله (صلى الله عليه واله) واضح لانتسابها بالنسبة الحقيقية. واما كون النبي منهم فباعتبارهم سببا لنشر دينه وعلو الإسلام بجهادهم وجهودهم بما فيهم الحسين (عليه السلام) بتضحياته العظيمة والجليلة في واقعة الطف التي لولاها لمات دين الإسلام وانمسخت شريعة الله فقد احياها (سلام الله عليه) بمقتله وشهادته وبهذا صدق ان رسول الله (صلى الله عليه واله) من الحسين لان استمرار دينه حقيقة بسببه وكذلك الباقون من اصحاب الكساء علي وفاطمة والحسن (عليهم السلام) بمشاركاتهم المهمة في نصرة الدين.
الوجه الثاني : انه لا تكون طاعة الا بطاعة الادنى فلا تكون طاعة الله الا بطاعة النبي (صلى الله عليه واله) ولا تكون طاعة النبي الا بطاعة الحسين (عليه السلام) وكذلك لا تكون طاعة الائمة (عليهم السلام) الا بطاعة العلماء والحوزة ولا تكون طاعة الحوزة الا بطاعة الوكلاء والمبلغين وهكذا فتكون طاعة الوكلاء هي طاعة الحوزة وطاعة الحوزة هي طاعة المعصومين وطاعة المعصومين هي طاعة رسول الله وطاعة رسول الله هي طاعة الله تعالى. فيكون من ضمن ذلك بل من اهم تطبيقاته ومصاديقه هو ان طاعة رسول الله (صلى الله عليه واله) بطاعة الحسين (عليه السلام) او قل ان طاعة الحسين هي طاعة رسول الله ومنه قزله تعالى : ((من اطلع الرسول فقد اطاع الله)).
الوجه الثالث : ان هذا الحديث (حسين مني وانا من حسين) مبني على المجاز والمجاز صحيح في اللغة بل هو الاتجاه الاغلب فيها وهو الاتجاه الاجمل فيها والادق تعبيرا والاكثر حسنا ادبيا حين لا يقوم التعبير الحقيقي به وذلك لمدى التقارب والتعاطف الواقعي بين رسول الله (صلى الله عليه واله) وهؤلاء الاربعة الباقون من اصحاب الكساء (عليهم السلام) بما فيهم الحسين (عليه السلام).
ومن مميزاته وصفاته الخاصة (سلام الله عليه) ماروي فعلا في مصادرنا ومعاش فعلا في اذهاننا ان الله تعالى جعل العلم من ذريته والاستجابة تحت قبته والشفاء في تربته. وكل هذه الامور قطعية ومجربة ما عدا ما خرج بدليل كما يعبرون لوجود المانع الشديد عن تطبيق هذه القاعدة على بعض الافراد بحيث يكون تطبيقها مخالفا للحكمة والا فمقتضى القاعدة تطبيقها على الجميع من المستحقين من البشر باستجابة الدعوة تحت قبته والشفاء من تربته.
وهنا ينبغي الاشارة باختصار إلى انه ليس كل دعاء فهو مستجاب وان الله تعالى قال : ((ادعوني استجب لكم ووعده الحق )) الا ان هذا لا ينطبق حسب الرغبة والشهوة ودعاوى النفس الامارة بالسوء بل لا ينطبق الا عندما يعلم الله سبحانه وتعالى بصدق النية وصدق التوجه وصدق الانقطاع الى الله سبحانه وعندئذٍ حاشا لله عز وجل ان يخلف وعده بالاجابة فاذا انضم الى ذلك بعض الامور الرئيسية المهمة عند الله عز وجل كما في الدعاء تحت قبة الحسين (عليه السلام) كان ذلك اولى بالاستجابة واعظم للاجر واعلى في الدنيا والاخرة.
والمعروف ان هذه الامور الثلاثة قد وهبت للحسين (عليه السلام) من الله سبحانه بازاء شهادته وتضحيته العظيمة التي لا مثيل لها في التاريخ البشري. مضافا الى امور اخرى كثيرة من اهمها درجات الاخرة التي نسمع عنها في الحديث المروي عن النبي (صلى الله عليه واله) : (لك مقامات لن تنالها الا بالشهادة)). وقد مشى (سلام الله عليه) في هذا الطريق بهمة وطيبة قلب ولم يقصر طرفة عين.
من خطب الجمعة التي القاها السيد الشهيد في مسجد الكوفة

الجمعة الثالثة والثلاثون ...... 7 شعبان 1419
الخطبة الثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

الناطق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 07:05 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,258

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2011, 10:44 AM   #3

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي

بارك الله فيك على نشر فكر السيد الشهيد محمد الصدر (قدس)
اسال الله لك دوام التوفيق
ووفقك الله لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2011, 06:09 PM   #4

 
الصورة الرمزية طالب رضا المعصوم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 38
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق . ارض المقدسات
االمشاركات : 6,391

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
طالب رضا المعصوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 01:58 PM   #5

 
الصورة الرمزية أبو زينب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 167
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,258

افتراضي رد: الحسين عليه السلام من اصحاب الكساء

با رك الله فيك
جزاك الله خير الجزاء

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو زينب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحسين , السماء , الكساء , اصحاب , عليه


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 12:54 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024