|
منبر البحوث والدراسات العامة لكل البحوث والدراسات والرسائل الجامعية التي تخص طلبة العلوم المختلفة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
30-11-2010, 08:22 PM | #1 |
|
التاء المربوطة ( ة ) والتاء المفتوحة ( ت ) وهاء الضمير ( ه )
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم فيما يلي درس جديد من دروس الاملاء التاء المربوطة ( ة ) هي التاء التي تلفظ ( هاء ) عند الوقوف عليها , وتكون في المواضيع التالية , أولا : قي الأسماء المفردة المؤنثة وقي الصفات المؤنثة . مثل : فاطمة ، أسم مفرد مؤنث ، فعند النطق بها تقرأ بهاء ساكنة عند الوقف عليها . مثال أخر : نشيطة ، صفة لمؤنث . ثانيا : في جموع التكسير التي لا ينتهي مفردها بتاء مفتوحة ( ت ) مثل : قضاة ، غزاة . ثالثا : أسماء البلدان الأعجمية مثل : فرنسية ، ألمانية . رابعا : أواخر الأسماء الإعلام العربية وقلنا العربية لكي نفرق بينها وبين الأسماء الأعجمية مثل : طلحة ، حمزة ، أسماء أعلام عربية ، أما شوكت ومدحت أسماء أعلام أعجمية التاء المفتوحة ( ت ) هي التاء التي تبقى على حالها عند الوقف عليها وتكون في : أولا : في جمع المؤنث السالم والملحق به مثل : طالبات ، أخوات ثانيا : جموع التكسير التي ينتهي مفردها بتاء مفتوحة مثل : أصوات مفردها صوت ثالثا : الأسماء المفردة الثلاثية الساكنة الوسط مثل : بنْْت ، أخْت . رابعا : الفعل للدلالة على التأنيث مثل : درستْ ، كتبتْ . خامسا : الفعل للدلالة على الفاعل مثل : وجدتُ ، لعبتُ . هاء الضمير ( ه ) الهاء : ضمير يدل على الغائب ، ويلحق الأفعال والأسماء والحروف مثل : ضربهُ ، كتابهُ ، عليهِ وهي تلفظ هاء سواء في درج الكلام وفي الوقف ، ويفترق هاء الضمير عن التاء المربوطة ( ة ) في أن الضمير لا ينقط لأنه أسم مستقل بذاته أما التاء فهي حرف قصد به التأنيث .
|
30-11-2010, 10:03 PM | #2 |
|
رد
|
01-12-2010, 03:08 PM | #3 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير الجزاء معلومة قيمة موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
|
04-03-2011, 02:53 PM | #4 |
|
|
04-03-2011, 03:24 PM | #5 |
|
فالكتابه تعكس ثقافة الفرد وعلينا الأهتمام بهذه الأمور لأن الكثير من الأفكار اللطيفة لا تعطي صورة واضحة للمعنى بسبب الأخطاء اللغوية وفقكم الله
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المربوطة , المفتوحة , التاء , الضمير , والتاء , وهاء |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|