العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-06-2011, 09:13 AM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي مقتل الامام موسى الكاظم (ع)(القسم الثاني)

المحور الثاني. بعض الاسباب التي ذكرت كمبررات للاعتقال

كان هارون العباسي يبحث جاهدا عن اي مبرر أو مسوغ من أجل قتل الإمام الكاظم أو زجه في السجن ، ومما ذكر في هذا الباب بعض المبررات والتي منها ما يلي:

1.نقل الشيخ باقر القرشي عن الصباغ في كتابه الفصول المهمة ص252 ، وعن عيون أخبار الرضا ، وغيبة الشيخ الطوسي ، والبحار ، والمناقب ):
إن هارون قد جعل ولي عهده محمد بن زبيدة عند جعفر بن محمد بن الأشعث ، فساء ذلك يحيى وأحاطت به هواجس مريرة ، وخاف أن تنقضي دولته ودولة ولده إذا أفضى الأمر إلى محمد ، وان زمام الدولة سيكون بيد جعفر ، وكان يحيى قد عرف ميوله واتجاهه نحو العلويين وانه يذهب إلى إمامة موسى(ع) ، فاختلى به وعرفه بفكرته وان له ميولا نحو العلويين فسر جعفر بذلك وعرفه بفكرته ، ولما علم يحي ذلك منه سعى به إلى الرشيد فتأثر منه ، ولكنه لم يوقع به أي مكروه لأنه تذكر أياديه وجميل أبيه على العباسيين . ودخل جعفر على الرشيد فوسع له في مجلسه ، وجرى بينهما حديث استطابه هارون ، فأمر له بعشرين ألف دينار ، فغضب يحيى ، فلما كان اليوم الثاني دخل عليه فقال له ، يا أمير المؤمنين ، كنت أخبرتك عن جعفر ومذهبه ، فتكذب ذلك ـــ وها هنا أمر فيه الفيصل ـــ قال الرشيد ما هو ؟ قال يحيى : انه لا يصل إليه مال من جهة من الجهات إلا أخرج خمسه فوجه به إلى موسى بن جعفر ، ولست اشك في العشرين ألف دينار انه وجه خمسها إليه . قال هارون : إن في هذا لفيصلا .
فأرسل في الوقت خلف جعفر ، فلما انتهى إليه الرسول عرف سعاية يحيى به فلم يشك في إن هارون إنما دعاه في غلس الليل ليقتله ، فأفاض عليه الماء واغتسل غسل الأموات ، واقبل إلى الرشيد فلما وقع بصره عليه وشم منه رائحة الكافور قال له : ما هذا ؟ قال: يا أمير المؤمنين : قد علمت انه قد سعى بي عندك ، فلما جاءني رسولك في هذه الساعة لم آمن من أن يكون قد انقدح في نفسك ما يقال علي ، فأرسلت إلي لتقتلني .
قال هارون : كلا ، ولكن قد أخبرت انك تبعث الى موسى بن جعفر من كل ما يصير إليك بخمسه ، وانك قد فعلت ذلك في العشرين ألف دينار التي وهبتها لك ، فأحببت أن اعلم ذلك؟
قال جعفر : الله اكبر يا أمير المؤمنين ، تأمر بعض خدمك ليذهب فيأتيك بها بخواتيمها .
فأمر الرشيد بعض خدمه فأتاه بها على ما هي عليه لم يؤخذ منها شيء، فبدا السرور على سحنات وجه وقال له : هذا أول مانعرف كذب من سعى بك إلي ، صدقت ياجعفر انصرف آمنا ، فأني لااقبل فيك قول أحد .
فخجل يحيى وباء بالخزي والخسران ، وازداد غيضه وحنقه وأخذ يعمل جاهدا في إسقاط مكانة جعفر وزوال نعمته ، فرأى أن يسعى بالإمام موسى (ع) ليتوصل بذلك إلى النكاية به ، فقال ليحيى بن أبي مريم : الا تدلني على رجل من آل أبي طالب له رغبة في الدنيا فأوسع له منها ؟ فقال له نعم ، ذلك علي بن إسماعيل بن جعفر (وقيل إن الساعي هو محمد بن إسماعيل)، فأرسل خلفه يحيى وكان آنذاك في الحج ، فلما أجتمع به قال له يحيى : اخبرني عن عمك موسى ، وعن شيعته وعن المال الذي يحمل إليه فقال : عندي الخبر ، وحدثه بما يريد ، فطلب منه أن يرحل معه إلى بغداد ليجمع بينه وبين الرشيد فأجابه إلى ذلك فلما سمع الإمام موسى (ع) بسفره مع يحيى بعث خلفه فقال(ع) له :
بلغني انك تريد السفر ؟ قال: نعم قال(عليه السلام) : (إلى أين ؟)، قال: إلى بغداد
قال(عليه السلام) ما تصنع ، قال: علي دين وأنا مملق
قال (عليه السلام) أنا أقضي دينك ، وأكفيك أمورك .
فلم يلتفت إلى الإمام ووسوست له نفسه وأجاب داعي الهوى فترك الإمام وقام من عنده، فقال(عليه السلام) له : لاتؤتم أولادي، ثم أمر (عليه السلام) له بثلاثمائة دينار وأربعة آلاف درهم
وقال(عليه السلام) : والله ليسعي في دمي ويؤتم أولادي
فقال له أصحابه ، جعلنا الله فداك ، فأنت تعلم هذا من حاله ، وتعطيه ؟ فقال (ع): نعم حدثني أبي عن آبائه عن رسول الله(ص) انه قال: إن الرحم إذا قطعت فوصلت قطعها الله
وخرج علي يطوي البيداء حتى انتهى إلى بغداد ، فدخل على الرشيد فقال له بعد السلام عليه: ما ظننت إن في الأرض خليفتين حتى رأيت عمي موسى بن جعفر يسلم عليه بالخلافة .
وقيل : انه قال له : إن الأموال تحمل إليه من المشرق والمغرب ، وان له بيوت أموال ، وانه اشترى ضيعة بثلاثين ألف دينار ، وسماها (البسرية) فلما سمع ذلك الرشيد فقد صوابه وأحرقه الغيض ، وأمر لعلي بمائتي ألف درهم على أن يستحصلها من بعض نواحي المشرق فمضت الرسل لجباية المال إليه فدخل بيت الخلاء فزحر فيه وسقطت أمعاؤه فأخرج منها وهو يعاني آلام الموت ، فقيل له : إن الأموال قد وصلتك ، فقال : ما أصنع بها وقد أتاني الموت ، وقيل انه رجع إلى داره فهلك فيها في تلك الليلة التي اجتمع بها مع هارون.

2. نقل الشيخ القرشي عن كتاب تذكرة الخواص ص359 ، إن هارون العباسي اقبل بوجهه إلى ضريح رسول الله (صلى الله عليه وآله)قائلا: السلام عليك يا بن العم ، معتزا بذلك على من سواه ، وكان الإمام(ع) حاضرا فسلم على النبي(صلى الله عليه وآله ) قائلا : (السلام عليك يا أبت )
ففقد هارون صوابه واستولت عليه موجات من الاستياء ...فاندفع قائلا بنبرات تقطر غضبا : لم قلت انك أقرب إلى رسول الله (ص) منا ؟ فأجابه(عليه السلام) : ( لو بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله) حيا وخطب منك كريمتك هل كنت تجيبه إلى ذلك ؟
فقال هارون : سبحان الله وكنت أفتخر بذلك على العرب والعجم .
فقال الامام الكاظم: ( لكنه لا يخطب مني ولا أزوجه لأنه والدنا لا والدكم فلذلك نحن أقرب إليه منكم ) ، وقال الإمام(ع)أيضا : ( هل يجوز له أن يدخل على حرمك وهن مكشفات ؟ )، فقال هارون: لا
فقال الإمام(ع) : ( لكن له أن يدخل على حرمي ويجوز له ذلك فلذلك نحن أقرب إليه منكم )(1).

3.نقل الشيخ القرشي عن كتاب المناقب :2/381
إن من الأسباب التي دعت هارون العباسي إلى الاعتقال ، هو تعين الإمام(ع) لحدود فدك ، فقد سأل هارون عنها ليرجعها إليه ، فأبى (ع) أن يأخذها إلا بحدودها ، فقال هارون : ما حدودها ؟ فقال(عليه السلام) : ( إن حددتها لم تردها )
فأصر هارون عليه أن يبينها له قائلا : بحق جدك إلا فعلت
فقال له الإمام(عليه السلام) : أما الحد الأول فعدن
فلما سمع هارون ذلك تغير وجهه ، واستمر الإمام (عليه السلام) في بيانه قائلا: و الحد الثاني سمر قند
فأربد وجه الطاغية ...ولكن الإمام(عليه السلام) ، لم يعتن به فقد اخذ يستمر في بيانه قائلا : والحد الثالث أفريقيا
فاسود وجه هارون وقال: هيه ، وانطلق الإمام يبين الحد الأخير قائلا : والحد الرابع فسيف البحر مما يلي الجزر وأرمينيه.
فثار الرشيد ، وقال: لم يبق لنا شيء
قال(عليه السلام) : قد علمت انك لا تردها
وفي هذا اشارة من الإمام (ع) بحدود الخلافة المغصوبة من هؤلاء الطواغيت.

4.نقل الشيخ القرشي عن كتاب البحار ج11 ص 279 ، ان صلابة مواقف الإمام(عليه السلام) اتجاه السلطة العباسية كانت احد أسباب الاعتقال
فبالرغم من التقية التي انتهجها أهل البيت(ع) للمحافظة على الشريعة وأهلها إلا انه كانت هنالك مواقف تستدعي بيان بعض الحقائق المتعلقة بالمصالح العامة من جهة والضرورية لقواعد الدين من جهة ثانية، وان ادى ذلك البيان الى غضب الطواغيت ونقمتهم ، ومن تلك الحقائق التي تم اطلاقها ، هو:

*. تحريم الإمام الكاظم التعاون مع السلطة الجائرة باي شكل من الاشكال ...، كما حدث مع صفوان الجمال الذي كان قد كري جماله لهارون لحج بيت الله الحرام ، فاضطر صفوان لبيع جماله ، وفهم هارون ذلك ، فمليء قلبه بالحقد على صفوان وهم بقتله؟

*. مَنَعَ الإمام(عليه السلام) زياد بن أبي سلمه من وظيفته، وقد شاعت في الأوساط الاسلاميه حكم الإمام بحرمة الولاية من قبل هارون وأضرابه من الحكام الجائرين.

*.في يوم من الأيام دخل الإمام(ع)على هارون وهو في احد قصوره الفخمة وقد أسكرته نشوة الحكم قائلا : ما هذه الدار ؟
فأجابه الإمام(ع) : هذه دار الفاسقين ، قال الله تعالى:
((سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق ، وان يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وان يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ))
فقال هارون: دار من هي؟ ، قال الإمام(ع):
هي لشيعتنا فترة ولغيرهم فتنة
قال هارون : فما بال صاحب هذه الدار لا يأخذها
قال الإمام(ع) : أخذت منه عامره ولا يأخذها الا معمورة
قال هارون : أين شيعتك ؟ فتلى الإمام (ع) قوله تعالى:
((لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة ))
فثار هارون وقال بصوت يقطر غضبا : انحن كفار ؟
قال الإمام(ع) : لا ، ولكن كما قال الله تعالى:
((الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار))
فغضب هارون وأغلظ في كلامه مع الإمام(ع) .

الهامش:
(1) نقل الشيخ القرشي في الهامش عن كتاب أخبار الدول ص113 ، وعن وفيات الأعيان : 1/ 394 ، وفي كتاب مرآة الجنان : 1/395 ، إن الإمام (ع) لما سلم على النبي (ص) بقوله ـــ ياأبت ـــ ، تغير وجه هارون ولم يطق جوابا ، وقال:ـ (هذا هو الفخر حقا ياأبا الحسن) ، وجاء في كتاب (الإتحاف بحب الأشراف ص55 ) إن هارون بعد ما سمع كلام الإمام(ع) ودليله على القرب من النبي(ص) قال له (ع ) ( لله درك إن العلم شجرة نبتت في صدوركم فكان لكم ثمرها ولغيركم الأوراق) ، وقيل انه بعد هذه الحادثة أمر الطاغية العباسي باعتقال الإمام(ع) وزجه في السجن.

 

 

 

 

 

 

 

 

الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 04:07 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,258

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 05:58 PM   #3

 
الصورة الرمزية لؤلؤة الشرق

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 148
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق - كركوك
االمشاركات : 651

افتراضي

[glow=ff0000]
بارك الله فيك اخي الفاضل وعلى مقالتك الرائعة المبهرة
جود وسخاء قلمك لا يتوقف اخي القدير
متميز في الطرح الشكر والثناء الكثير لشخصك غير كاف
جزاك الله الفردوس الاعلى لإحيائك هذه الفاجعة الأليمة بسيل من الاحاديث والروايات المباركة
ودي واحترامي لشخصك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
[/glow]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
سأدخل في أصعب مرحلة في حياة كل طالب للعلم
(( السادس العلمي )) اتمنى منكم اخواني واخواتي الدعاء لي بالموفقية والنجاح
واعذروني على مشاركاتي القليلة في الصرح المبارك
سأستعد منذ اليوم لخوض سباق الاجتهاد من اجل تحقيق الأهداف
دعمكم المميز لي هو الدعاء فلا تحرمونا منه
لؤلؤة الشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 10:30 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال حمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جهود قيمة ومشكورة اخي وعزيزي الاقل نسال الله لك التوفيق ودوام التواصل
دعواتي لك على الدوام محفوفة ببركة الصلاة على محمد وال محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2013, 06:41 PM   #5

 
الصورة الرمزية المحب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1902
تـاريخ التسجيـل : Jan 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : ارض المقدسات
االمشاركات : 227

افتراضي رد: مقتل الامام موسى الكاظم (ع)(القسم الثاني)

بسم الله الرحمن الرحيم
عظم الله اجور جميع اهلنا الطيبين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

المحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(ع)(القسم , موسى , لقتل , الامام , الثاني) , الكاظم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 07:26 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024