العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر علي ولي الله

منبر علي ولي الله المواضيع التي تخص امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-2011, 02:32 PM   #1

 
الصورة الرمزية موسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 215
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 96

مميز مناقب الامام علي (ع)

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

* قال أميرالمؤمنين علي بن أبي‏ طالب (عليه السلام) : لقد علم المستحفظون من أصحاب النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) أنه ليس فيهم رجل له
منقبة إلا وقد شركته فيها وفضلته‏ ، ولي سبعون منقبة لم يشركني فيها أحد منهم ، قلت : يا أميرالمؤمنين ، فأخبرني بهن ، فقال ( عليه السلام ) :



إن أول
منقبة لي : أني لم اُشرك باللَّه طرفة عين ، ولم أعبد اللات والعزى.



والثانية : أني لم أشرب الخمر قط.



والثالثة : أن رسول‏ اللَّه استوهبني عن أبي في صبائي ، وكنت أكيله وشريبه ومونسه ومحدثه.



والرابعة : أني أول الناس إيمانا وإسلاما .



والخامسة : أن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) قال لي : يا علي ، أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي.



والسادسة : أني كنت آخر الناس عهدا برسول ‏اللَّه ، ودليته في حفرته.



والسابعة : أن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أنامني على فراشه حيث ذهب إلى الغار ، وسجاني ببرده ، فلما جاء المشركون ظنوني محمدا (صلى الله عليه واله وسلم) ) فأيقظوني ، وقالوا : ما فعل صاحبك ؟ فقلت : ذهب في حاجته ، فقالوا : لو كان هرب لهرب هذا معه.



والثامنة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) علمني ألف باب من العلم ، يفتح كل باب ألف باب ، ولم يعلم ذلك أحدا غيري.



التاسعة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال لي : يا علي ، إذا حشر اللَّه عزوجل الأولين والآخرين نصب لي منبر فوق منابر النبيين ، ونصب لك منبر فوق منابر الوصيين فترتقي عليه.



العاشرة : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يا علي ، لا اعطى في القيامة إلا سألت لك مثله.



وأما الحادية عشرة : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يا علي ، أنت أخي وأنا أخوك ، يدك في يدي حتى تدخل الجنة.



وأما الثانية عشرة : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يا علي ، مثلك في أمتي كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق.



وأما الثالثة عشرة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) عممني بعمامة نفسه بيده ، ودعا لي بدعوات النصر على أعداء اللَّه ، فهزمتهم بإذن اللَّه عزوجل.



وأما الرابعة عشرة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أمرني أن أمسح يدي على ضرع شاة قد يبس ضرعها ، فقلت : يا رسول ‏اللَّه ، بل إمسح أنت ، فقال : يا علي ، فعلك فعلي ، فمسحت عليها يدي ، فدر علي من لبنها ، فسقيت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) شربة ، ثم أتت عجوزة فشكت الظمأ فسقيتها ، فقال رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) : إني سألت اللَّه عزوجل أن يبارك في يدك ، ففعل.



وأما الخامسة عشرة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أوصى إلي وقال : يا علي ، لا يلي غسلي غيرك ، ولا يواري عورتي غيرك ، فإنه إن رأى أحد عورتي غيرك تفقأت عيناه ، فقلت له : كيف لي بتقليبك يا رسول ‏اللَّه ؟ فقال : إنك ستعان ، فواللَّه ما أردت أن أقلب عضوا من أعضائه إلا قلب لي.



وأما السادسة عشرة : فإني أردت أن أجرده ، فنوديت : يا وصي محمد ، لا تجرده فغسله والقميص عليه ، فلا واللَّه الذي أكرمه بالنبوة وخصه بالرسالة ما رأيت له عورة ، خصني اللَّه بذلك من بين أصحابه.



وأما السابعة عشرة : فإن اللَّه عزوجل زوجني فاطمة ، وقد كان خطبها أبوبكر وعمر ، فزوجني اللَّه من فوق سبع سماواته ، فقال رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) : هنيئا لك يا علي ، فإن اللَّه عزوجل زوجك فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، وهي بضعة مني ، فقلت : يا رسول اللَّه ، أولست منك ؟ فقال : بلى ، يا علي وأنت مني وأنا منك كيميني من شمالي ، لا أستغني عنك في الدنيا والآخرة.



وأما الثامنة عشرة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال لي : يا علي ، أنت صاحب لواء الحمد في الآخرة ، وأنت يوم القيامة أقرب الخلائق مني مجلسا ، يبسط لي ، ويبسط لك ، فأكون في زمرة النبيين ، وتكون في زمرة الوصيين ، ويوضع على رأسك تاج النور وإكليل الكرامة ، يحف بك
سبعون ألف ملك حتى يفرغ اللَّه عزوجل من حساب الخلائق.



وأما التاسعة عشرة : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال : ستقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، فمن قاتلك منهم فإن لك بكل رجل منهم شفاعة في مائة ألف من شيعتك ، فقلت : يا رسول ‏اللَّه ، فمن الناكثون ؟ قال : طلحة والزبير ، سيبايعانك بالحجاز ، وينكثانك بالعراق ، فإذا فعلا ذلك فحاربهما ، فإن في قتالهما طهارة لأهل الأرض ، قلت : فمن القاسطون ؟ قال : معاوية وأصحابه ، قلت : فمن المارقون ؟ قال : أصحاب ذي الثدية ، وهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، فاقتلهم ، فإن في قتلهم فرجا لأهل الأرض ، وعذابا معجلا عليهم ، وذخرا لك عند اللَّه عزوجل يوم القيامة.



وأما العشرون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) يقول لي : مثلك في أمتي مثل باب حطة في بني إسرائيل ، فمن دخل في ولايتك فقد دخل الباب كما أمره اللَّه عزوجل.



وأما الحادية والعشرون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) يقول : أنا مدينة العلم وعلي بابها ، ولن تدخل المدينة إلا من بابها ، ثم قال : يا علي ، إنك سترعى ذمتي ، وتقاتل على سنتي ، وتخالفك أمتي.


وأما الثانية والعشرون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) يقول : إن اللَّه تبارك وتعالى خلق إبني الحسن والحسين من نور ألقاه إليك وإلى فاطمة ، وهما يهتزان كما يهتز القرطان إذا كانا في الاذنين ، ونورهما متضاعف على نور الشهداء سبعين ألف ضعف ، يا علي ، إن اللَّه عزوجلّ قد وعدني أن يكرمهما كرامة لا يكرم بها أحدا ما خلا النبيين والمرسلين.



وأما الثالثة والعشرون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) أعطاني خاتمه ( في حياته ) ودرعه ومنطقته وقلدني سيفه وأصحابه كلهم حضور ، وعمي العباس حاضر ، فخصني اللَّه عزوجل منه بذلك دونهم.



وأما الرابعة والعشرون : فإن اللَّه عزوجل أنزل على رسوله : يأَيها الذين آمنوا إذا نجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجواكم صدقة ، فكان لي دينار ، فبعته عشرة دراهم ، فكنت إذا ناجيت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) أصدق قبل ذلك بدرهم ، وواللَّه ما فعل هذا أحد من أصحابه قبلي ولا بعدي ، فأنزل اللَّه عزوجل : ءأَشفقتم أَن تقدموا بين يدى نجوَكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب اللَّه عليكم ، الآية ، فهل تكون التوبة إلا من ذنب كان!!.



وأما الخامسة والعشرون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : الجنة محرمة على الأنبياء حتى أدخلها أنا ، وهي محرمة على الأوصياء حتى تدخلها أنت يا علي ، إن اللَّه تبارك وتعالى بشرني فيك ببشرى لم يبشر بها نبيا قبلي ، بشرني بأنك سيد الأوصياء ، وأن إبنيك الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة يوم القيامة.



وأما السادسة والعشرون : فإن جعفرا أخي الطيار في الجنة مع الملائكة ، المزين بالجناحين من در وياقوت وزبرجد .



وأما السابعة والعشرون : فعمي حمزة سيد الشهداء في الجنة.



وأما الثامنة والعشرون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال : إن اللَّه تبارك وتعالى وعدني فيك وعدا لن يخلفه ، جعلني نبيا وجعلك وصيا ، وستلقى من أمتي من بعدي ما لقي موسى من فرعون ، فاصبر وإحتسب حتى تلقاني ، فأوالي من والاك ، وأعادي من عاداك.



وأما التاسعة والعشرون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يا علي ، أنت صاحب الحوض ، لا يملكه غيرك ، وسيأتيك قوم فيستسقونك ، فتقول : لا ، ولا مثل ذرة ، فينصرفون مسودة وجوههم ، وسترد عليك شيعتي وشيعتك ، فتقول : رووا رواء مرويين ، فيروون مبيضة وجوههم.



وأما الثلاثون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يحشر امتي يوم القيامة على خمس رايات ، فأول راية ترد علي راية فرعون هذه الامة ، وهو معاوية ، والثانية مع سامري هذه الامة ، وهو عمرو بن العاص ، والثالثة مع جاثليق هذه الاُمّة ، وهو أبو موسى الأشعري ، والرابعة مع أبي‏ الأعور السلمي ، وأما الخامسة فمعك يا علي ، تحتها المؤمنون ، وأنت إمامهم ، ثم يقول اللَّه تبارك وتعالى للأربعة ( ارجعوا ورآءَكم فالتمسوا نورا فضرِب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة ) ، وهم شيعتي ومن والاني ، وقاتل معي الفئة الباغية والناكبة عن الصراط ، وباب الرحمة وهم شيعتي ، فينادي هؤلاء أَلم نكن معكم قالواْ بلى‏ ولاكنكم فتنتم أَنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأمانى حتى‏ جآء أَمر اللَّه وغركم باللَّه الغرور* فاليوم لايؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هى مولاكم وبئس المصير ، ثم ترد أمتي وشيعتي فيروون من حوض محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ) ، وبيدي عصا عوسج أطرد بها أعدائي طرد غريبة الإبل.



وأما الحادية والثلاثون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : لولا أن يقول فيك الغالون من أمتي ما قالت النصارى في عيسى إبن مريم ، لقلت فيك قولا لا تمر بملأ من الناس إلا أخذوا التراب من تحت قدميك ، يستشفون به.



وأما الثانية والثلاثون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : إن اللَّه تبارك وتعالى نصرني بالرعب ، فسألته أن ينصرك بمثله ، فجعل لك من ذلك مثل الذي جعل لي.



وأما الثالثة والثلاثون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) التقم أذني وعلمني ما كان وما يكون إلى يوم القيامة ، فساق اللَّه عزوجل ذلك إلي على لسان نبيّه (صلى الله عليه واله وسلم) ).



وأما الرابعة والثلاثون : فإن النصارى إدعوا أمرا ، فأنزل اللَّه عزوجل فيه فمن حاجك فيه من‏ بعد ما جآءك من العلمِ فقل تعالوا ندع أَبنآءنا وأَبنآءَكم ونسآءنا ونسآءَكم وأَنفسنا وأَنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت اللَّه على الكاذبين ، فكانت نفسي نفس رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) ، والنساء فاطمة (عليها السلام) ، والأبناء الحسن والحسين ، ثم ندم القوم ، فسألوا رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) الإعفاء ، فأعفاهم ، والذي أنزل التوراة على موسى والفرقان على محمّد (صلى الله عليه واله وسلم) ) لو باهلونا لمسخوا قردة وخنازير.



وأما الخامسة والثلاثون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) وجهني يوم بدر فقال : إئتني بكف حصيات مجموعة في مكان واحد ، فأخذتها ثم شممتها ، فإذا هي طيبة تفوح منها رائحة المسك ، فأتيته بها ، فرمى بها وجوه المشركين ، وتلك الحصيات أربع منها كن من الفردوس ، وحصاة من المشرق ، وحصاة من المغرب ، وحصاة من تحت العرش ، مع كل حصاة مائة ألف ملك مددا لنا ، لم يكرم اللَّه عزوجل بهذه الفضيلة أحدا قبل ولا بعد.

وأما السادسة والثلاثون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : ويل لقاتلك ، إنه أشقى من ثمود ، ومن عاقر الناقة ، وإن عرش الرحمن ليهتز لقتلك ، فأبشر يا علي فإنك في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين.

وأما السابعة والثلاثون : فإن اللَّه تبارك وتعالى قد خصني من بين أصحاب محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ) بعلم الناسخ والمنسوخ ، والمحكم والمتشابه ، والخاص والعام ، وذلك مما من اللَّه به علي وعلى رسوله ، وقال لي الرسول‏ (صلى الله عليه واله وسلم) ) : يا علي إن اللَّه عزوجل أمرني أن أدنيك ولا أقصيك ، وأعلمك ولا أجفوك ، وحق علي أن أطيع ربي ، وحقّ عليك أن تعي.

وأما الثامنة والثلاثون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) بعثني بعثا ، ودعا لي بدعوات ، وإطلعني على ما يجري بعده ، فحزن لذلك بعض أصحابه ، قال: لو قدر محمد أن يجعل إبن عمه نبياً لجعله ، فشرفني اللَّه عزوجل بالاطلاع على ذلك على لسان نبيه (صلى الله عليه واله وسلم) ) .

وأمّا التاسعة والثلاثون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : كذب من زعم أنه يحبني ويبغض عليا ، لا يجتمع حبي وحبه إلا في قلب مؤمن إن اللَّه عزوجل جعل أهل حبي وحبك يا علي في أول زمرة السابقين إلى الجنة ، وجعل أهل بغضي وبغضك في أول زمرة الضالين من أمتي إلى النار.


وأما الأربعون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) وجهني في بعض الغزوات إلى ركي فإذا ليس فيه ماء ، فرجعت إليه فأخبرته ، فقال : أفيه طين ؟ قلت : نعم ، فقال ، أئتني منه ، فأتيت منه بطين ، فتكلم فيه ، ثم قال : ألقه في الركي ، فألقيته ، فإذا الماء قد نبع حتى إمتلأ جوانب الركيّ ، فجئت إليه فأخبرته ، فقال لي : وفقت يا عليّ ، وببركتك نبع الماء ، فهذه المنقبة خاصة بي من دون أصحاب النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ).


وأما الحادية والأربعون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : أبشر يا علي ، فإن جبرئيل أتاني فقال لي : يا محمد إن اللَّه تبارك وتعالى نظر إلى أصحابك فوجد إبن عمك وختنك على إبنتك فاطمة خير أصحابك ، فجعله وصيك والمؤدي عنك.

وأما الثانية والأربعون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه يقول : أبشر يا علي ، فإن منزلك في الجنة مواجه منزلي ، وأنت معي في الرفيق الأعلى في أعلى عليين ، قلت : يا رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) ، وما أعلى عليون؟ ، فقال : قبة من درة بيضاء ، لها
سبعون ألف مصراع ، مسكن لي ولك يا علي.

وأما الثالثة والأربعون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال : إن اللَّه عزوجل رسخ حبي في قلوب المؤمنين ، وكذلك رسخ حبك ( يا علي ) في قلوب المؤمنين ، ورسخ بغضي وبغضك في قلوب المنافقين ، فلا يحبك إلا مؤمن تقي ، ولا يبغضك إلا منافق كافر.

وأما الرابعة والأربعون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : لن يبغضك من العرب إلا دعي ، ولا من العجم إلا شقي ، ولا من النساء إلا سلقلقية .


وأمّا الخامسة والأربعون : فإنّ رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) دعاني وأنا رمد العين ، فتفل في عيني ، وقال : اللهم إجعل حرها في بردها ، وبردها في حرها ، فواللَّه ، ما إشتكت عيني إلى هذه الساعة.

وأما السادسة والأربعون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أمر أصحابه وعمومته بسد الأبواب ، وفتح بابي بأمر اللَّه عزوجل ، فليس لأحد
منقبة مثل منقبتي .

وأما السابعة والأربعون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أمرني في وصيته بقضاء ديونه وعداته ، فقلت : يا رسول ‏اللَّه ، قد علمت أنه ليس عندي مال! فقال : سيعينك اللَّه ، فما أردت أمرا من قضاء ديونه وعداته إلا يسره اللَّه لي ، حتى قضيت ديونه وعداته ، وأحصيت ذلك فبلغ ثمانين ألفا ، وبقي بقية أوصيت الحسن أن يقضيها.

وأما الثامنة والأربعون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أتاني في منزلي ، ولم يكن طعمنا منذ ثلاثة أيام ، فقال: يا علي ، هل عندك من شي‏ء ؟ فقلت : والذي أكرمك بالكرامة واصطفاك بالرسالة ما طعمت وزوجتي وإبناي منذ ثلاثة أيام ، فقال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ) : يا فاطمة ، إدخلي البيت وإنظري هل تجدين شيئا ؟ فقالت : خرجت الساعة ! فقلت : يا رسول ‏اللَّه ، أدخله أنا ؟ فقال : إدخل باسم اللَّه ، فدخلت ، فإذا أنا بطبق موضوع عليه رطب من تمر ، وجفنة من ثريد ، فحملتها إلى رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) فقال : يا علي ، رأيت الرسول الذي حمل هذا الطعام ؟ فقلت : نعم ، فقال : صفه لي ، فقلت : من بين أحمر وأخضر وأصفر ، فقال : تلك خطط جناح جبرئيل (عليه السلام) مكللة بالدر والياقوت ، فأكلنا من الثريد حتى شبعنا ، فما رأى إلا خدش أيدينا وأصابعنا ، فخصني اللَّه عزوجل بذلك من بين أصحابه.

وأما التاسعة والأربعون : فإن اللَّه تبارك وتعالى خص نبيه (صلى الله عليه واله وسلم) ) بالنبوة ، وخصني النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ) بالوصية ، فمن أحبني فهو سعيد يحشر في زمرة الأنبياء (عليه السلام).

وأما الخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) بعث ببراءة مع أبي ‏بكر ، فلما مضى أتى جبرئيل (عليه السلام) فقال : يا محمد ، لا يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك فوجهني على ناقته العضباء ، فلحقته بذي الحليفة فأخذتها منه ، فخصني اللَّه عزوجل بذلك.

وأما الحادية والخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أقامني للناس كافة يوم غدير خم ، فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فبعدا وسحقا للقوم الظالمين.

وأما الثانية والخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال : يا علي ، ألا اعلمك كلمات علمنيهن جبرئيل (عليه السلام) ؟! فقلت : بلى ، قال : قل : يا رازق المقلين ، ويا راحم المساكين ، ويا أسمع السامعين ، ويا أبصر الناظرين ، ويا أرحم الراحمين ، إرحمني وإرزقني.

وأما الثالثة والخمسون : فإن اللَّه تبارك وتعالى لن يذهب بالدنيا حتى يقوم منا القائم ، يقتل مبغضينا ، ولا يقبل الجزية ، ويكسر الصليب والأصنام ، ويضع الحرب أوزارها ، ويدعو إلى أخذ المال فيقسمه بالسويّة ، ويعدل في الرعية.

وأما الرابعة والخمسون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يا علي ، سيلعنك بنو أمية ، ويرد عليهم ملك بكل لعنة ألف لعنة ، فإذا قام القائم لعنهم أربعين سنة.

وأما الخامسة والخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال لي : سيفتتن فيك طوائف من أمتي ، فيقولون : إن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) لم يخلف شيئا ، فبماذا أوصى عليا ؟ أوليس كتاب ربي أفضل الأشياء بعد اللَّه عزوجل!! ، والذي بعثني بالحق لئن لم تجمعه بإتقان لم‏ يجمع أبداً ، فخصني اللَّه عزوجل بذلك من دون الصحابة.

وأما السادسة والخمسون : فإن اللَّه تبارك وتعالى خصني بما خص به أولياءه وأهل طاعته ، وجعلني وارث محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ، فمن ساءه ساءه ، ومن سره سره ( وأومأ بيده نحو المدينة ) .

وأما السابعة والخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) كان في بعض الغزوات ، ففقد الماء ، فقال لي : يا علي ، قم إلى هذه الصخرة ، وقل : أنا رسول رسول ‏اللَّه ، إنفجري لي ماء ، فواللَّه الذي أكرمه بالنبوة لقد أبلغتها الرسالة ، فاطلع منها مثل ثدي البقر ، فسال من كل ثدي منها ماء ، فلما رأيت ذلك أسرعت إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ) فأخبرته ، فقال : إنطلق ياعلي ، فخذ من الماء ، وجاء القوم حتى ملؤوا قربهم وأداواتهم ، وسقوا دوابهم ، وشربوا ، وتوضؤوا ، فخصني اللَّه عزوجل بذلك من دون الصحابة.

وأما الثامنة والخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أمرني في بعض غزواته ( وقد نفد الماء ) فقال : يا علي ، أئتني بتور ، فأتيته به ، فوضع يده اليمنى ويدي معها في التور ، فقال : إنبع ، فنبع الماء من بين أصابعنا.

وأما التاسعة والخمسون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) وجهني إلى خيبر ، فلما أتيته وجدت الباب مغلقا ، فزعزعته شديدا ، فقلعته ورميت به أربعين خطوة ، فدخلت ، فبرز إلي مرحب ، فحمل علي وحملت عليه ، وسقيت الأرض من دمه ، وقد كان وجه رجلين من أصحابه فرجعا منكسفين.

وأما الستون : فإني قتلت عمرو بن عبدود ، وكان يعد بألف رجل.

وأمّا الحادية والستون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : يا علي ، مثلك في أمتي مثل قل هو اللَّه أَحد ، فمن أحبك بقلبه فكأنما قرأ ثلث القرآن ، ومن أحبك بقلبه وأعانك بلسانه فكأنما قرأ ثلثي القرآن ، ومن أحبك بقلبه وأعانك بلسانه ونصرك بيده فكأنما قرأ القرآن كله.

وأما الثانية والستون : فإني كنت مع رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) في جميع المواطن والحروب ، وكانت رايته معي.

وأما الثالثة والستون : فإني لم أفر من الزحف قط ، ولم يبارزني أحد إلا سقيت الأرض من دمه.

وأما الرابعة والستون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أتي بطير مشوي من الجنة ، فدعا اللَّه عزوجل أن يدخل عليه أحب خلقه إليه ، فوفقني اللَّه للدخول عليه حتى أكلت معه من ذلك الطير.

وأما الخامسة والستون : فإني كنت أصلي في المسجد فجاء سائل ، فسأل وأنا راكع ، فناولته خاتمي من إصبعي ، فأنزل اللَّه تبارك وتعالى في: إنما وليكم اللَّه ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون.

وأما السادسة والستون : فإن اللَّه تبارك وتعالى رد علي الشمس مرتين ، ولم يردها على أحد من أمة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ) غيري.

وأما السابعة والستون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) أمر أن أدعى بإمرة المؤمنين في حياته وبعد موته ، ولم يطلق ذلك لأحد غيري.



وأما الثامنة والستون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) قال : يا علي ، إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش : أين سيد الأنبياء ؟ فأقوم ، ثم ينادي : أين سيد الأوصياء ؟ فتقوم ، ويأتيني رضوان بمفاتيح الجنة ، ويأتيني مالك بمقاليد النار ، فيقولان : إن اللَّه جل جلاله أمرنا أن ندفعها إليك ، ونأمرك أن تدفعها إلى علي بن أبي ‏طالب ، فتكون ( يا علي ) قسيم الجنة والنار.

وأما التاسعة والستون : فإني سمعت رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) يقول : لولاك ما عرف المنافقون من المؤمنين.

وأما السبعون : فإن رسول ‏اللَّه (صلى الله عليه واله وسلم) ) نام ونومني وزوجتي فاطمة وإبني الحسن والحسين ، وألقى علينا عباءة قطوانية ، فأنزل اللَّه تبارك وتعالى فينا : إِنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرِجس أَهل البيت ويطهركم تطهِيرا ، وقال جبرئيل (عليه السلام) : أنا منكم يا محمد ، فكان سادسنا جبرئيل (عليه السلام)

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
موسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2011, 04:35 PM   #2

 
الصورة الرمزية الراغب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 168
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 1,427

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الراغب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 10:02 AM   #3

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي

بارك الله فيك ووفقك لما فيه الخير والصلاح

 

 

 

 

 

 

 

 

الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 11:16 AM   #4

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,247

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 07:05 PM   #5

 
الصورة الرمزية الصادقي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 133
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,223

افتراضي

احسنت اخي وبارك الله في عملك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »


الصادقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مناقب , الامام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 04:56 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024