العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-2011, 08:44 AM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي مقتل الامام موسى الكاظم(ع)( القسم الاول)

تمر علينا في الخامس والعشرين من شهر رجب الاصب وفي كل عام هجري ذكرى شهادة ، سمي الكليم ، وشبيه المسيح ، باب الحوائج موسى الكاظم عليه السلام ، وفي هذا البحث يتم التعرض الى بعض ما يتعلق بهذه المظلومية من احداث وتقديم قراءة مختصرة لبعضها ، والبحث يتكون من عدة محاور، وكما يلي:

المحور الاول.
اولا. نور الابواء
*.ولد الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) ، في الابواء قرب المدينة المنورة في السابع من شهر صفر الخير سنة 128هجرية(1)
*.بعد ثلاثة أيام من الولادة ارتحل الإمام الصادق(عيه السلام) ، إلى المدينة وأقام تكريما لوليده المبارك فأطعم الناس من أجله اطعاما عاما لثلاثة أيام
*.تدرج الإمام الكاظم(عليه السلام ) في كنف ورعاية الإمام الصادق (عليه السلام ) والذي قاله له يوما : (الحمد لله الذي جعلك خلفا من الآباء وسرورا من الأبناء وعوضا عن الأصدقاء ) *.انتشر صيت الامام الكاظم(عليه السلام) ، بسرعة نتيجة اللقاء به من قبل علماء وطلبة حوزة والده الامام الصادق(عليه السلام) العلمية ، فنهلوا من فيض علومه ، واقتبسوا من محاسن اخلاقه ، سيما وان والده بين الحين والاخر يبين بعض من مقاماته ومنها :
ولدي موسى شبيه عيسى بن مريم(2)
وضمه إليه الإمام الصادق(ع) يوما وهو يقول له:
بأبي أنت وأمي من لا يلهو ولا يلعب(3)

ثانيا ـ قيادة الامة وبغض الطغاة
*. بعد استشهاد الإمام الصادق(عليه السلام)،التف خيرة المؤمنون بالإمام الكاظم(عليه السلام)، ولم يكن هذا الشيء خافيا عن اعين السلطة العباسية وجواسيسها
ففي كتاب ينابيع المودة للشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ج3 ص32 ، كما نقل عنه ذلك الشيخ القرشي ، قال هارون العباسي لولده المأمون حين سأله عن سبب اكباره وإجلاله لشخص الإمام الكاظم(عليه السلام) :
يا بني : هذا إمام الناس وحجة الله على خلقه ، وخليفته على عباده ، أنا امام الجماعة في الظاهر والغلبة والقهر ، وانه والله لأحق بمقام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) مني ومن الخلق جميعا ، ووالله لو نازعني في هذا الأمر لأخذت الذي فيه عيناه فأن الملك عقيم.
وأضاف إلى ذلك قوله : يا بني هذا وارث علم النبيين هذا موسى بن جعفر إن أردت العلم الصحيح تجده عند هذا
*.قال المأمون العباسي يوما لندمائه(4)، أتدرون من علمني التشيع؟ فانبروا جميعا قائلين: لا والله ما نعلم !
قال: علمني ذلك الرشيد ، فقالوا كيف ذلك ؟ والرشيد كان يقتل أهل هذا البيت !
قال كان يقتلهم على الملك لأن الملك عقيم ، ثم أخذ يحدثهم عن ذلك قائلا : لقد حججت معه سنة فلما انتهى إلى المدينة ، قال :
لا يدخل على رجل من أهلها أو من المكيين سواء كانوا من أبناء المهاجرين والأنصار أو من بني هاشم حتى يعرفني بنسبه وأسرته ، فأقبلت إليه الوفود تترى وهي تعرف الحاجب بأنسابها ، فيأذن لها ، وكان يمنحها العطاء حسب مكانتها ومنزلتها ، وفي ذات يوم اقبل الفضل بن الربيع حاجبه وهو يقول له: رجل على الباب ، زعم انه موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) فلما سمع ذلك هارون أمر جلسائه بالوقار والهدوء ، ثم قال لرئيس تشريفاته ائذن له ، ولا ينزل إلا على بساطي ، وأقبل الإمام(عليه السلام) وقد وصفه المأمون فقال:
انه شيخ قد أنهكته العبادة كأنه شن بال قد كلم السجود وجهه .
فلما رآه هارون قام إليه وأراد الإمام أن ينزل عن دابته ، فصاح الرشيد : لا والله إلا على بساطي .
فمنعه الحجاب من الترجل ، ونظرنا إليه بالإجلال والإعظام ، وسار راكبا إلى البساط ، والحجاب وكبار القوم محدقون به ، واستقبله هارون ، فقبل وجهه وعينيه ، وأخذ بيده حتى صيره في صدر مجلسه وأقبل يسأله عن أحواله ويحدثه ، ثم قال له :
يا أبا الحسن ما عليك من العيال ؟ قال الإمام (ع): ( يزيدون على الخمسمائة ).
قال هارون : أولاد كلهم ؟ ، قال الإمام (ع) : (لا ، أكثرهم موالي وحشمي ، فأما الولد فلي نيف وثلاثون )
ثم بين(ع) له عدد الذكور والإناث .
فقال هارون : لم لا تزوج النسوة من بني عمومتهن ؟ ، قال الإمام (ع) : (اليد تقصر عن ذلك ) ، قال هارون : فما حال الضيعة ؟ قال الإمام(ع) : ( تعطي في وقت وتمنع في آخر )
قال هارون : فهل عليك دين ؟ قال الإمام(ع) : (نعم )
قال هارون : كم ، قال الإمام(ع) : ( نحو من عشرة الآف دينار ). قال هارون : يا بن العم أنا أعطيك من المال ما تزوج به أولادك وتعمر به الضياع
قال الإمام(ع) : وصلتك رحم يا بن العم ، وشكر الله لك هذه النية الجميلة ، والرحم ماسة واشجه ، والنسب واحد، والعباس عم النبي وصنو أبيه ، وعم علي بن أبي طالب (ع) وصنو أبيه ، وما أبعدك الله من أن تفعل ذلك ، وقد بسط يدك ، وأكرم عنصرك ، وأعلى محتدك .
فقال هارون : أفعل ذلك يا أبا الحسن وكرامة .
فقال له الإمام(ع) : ( إن الله عز وجل قد فرض على ولاة العهد أن ينعشوا فقراء الأمة ، ويقضوا على الغارمين ، ويؤدوا عن المثقل ويكسوا العاري ، وأنت أولى من يفعل ذلك ).
قال هارون : أفعل ذلك ياابا الحسن .
ثم انصرف الإمام(ع)، فقام هارون تكريما له فقبل ما بين عينيه ووجهه ثم التفت إلى أولاده فقال لهم : قوموا بين يدي عمكم وسيدكم ، وخذوا بركابه وسووا عليه ثيابه وشيعوه إلى منزله ، فانطلقوا مع الإمام بخدمته وأسر(ع) ، إلى المأمون فبشره بالخلافة وأوصاه بالإحسان إلى ولده ، ولما فرغوا من القيام بخدمته وإيصاله إلى داره ، قال المأمون : كنت أجرأ ولد أبي عليه ، فلما خلا المجلس قلت له : يا أمير المؤمنين ، من هذا الرجل الذي عظمته وقمت من مجلسك إليه فاستقبلته وأقعدته في صدر المجلس وجلست دونه ثم أمرتنا بأخذ الركاب له، قال هارون : هذا إمام الناس وحجة الله على خلقه وخليفته على عباده .
قال المأمون : يا أمير المؤمنين او ليست هذه الصفات كلها لك وفيك ؟ قال هارون : انا إمام الجماعة في الظاهر بالغلبة والقهر وموسى بن جعفر إمام حق ، والله يابني : انه لأحق بمقام رسول الله(ص) مني ومن الخلق جميعا ووالله لو نازعتني هذا الأمر لأخذت الذي فيه عينيك فأن الملك عقيم.
وبقي هارون في يثرب مدة من الأيام ، فلما أزمع على الرحيل منها أمر للإمام بصلة ضئيلة قدرها مائتا دينار ، وأوصى الفضل بن الربيع أن يعتذر له عند الإمام ، فانبرى إليه المأمون وهو مستغرب من قلة صلته مع كثرة تعظيمه وتقديره له قائلا : يا امير المؤمنين : تعطي أبناء الهاجرين والأنصار وسائر قريش وبني هاشم ومن لايعرف نسبه خمسة آلاف دينار ، وتعطي موسى بن جعفر وقد عظمته وأجللته مائتي دينار أخس عطية أعطيتها أحدا من الناس ، فثار هارون وصاح في وجهه قائلا: اسكت لا ام لك فأني لو أعطيت هذا ما ضمنته له ما كنت آمنه أن يضرب وجهي بمائة ألف سيف من شيعته ومواليه ، وفقر هذا وأهل بيته اسلم لي ولكم من بسط أيديهم .
والذي يُستشف من هذه الرواية عدة أمور منها:

1ـ إن لله تعالى الحجة البالغة على الخلق جميعا سيما الطواغيت المتسلطين على رقاب الناس بالقهر والغلبة .
2 ـ من اوراق الضغط التي استخدمها الطواغيت ضد المصلحين هي ورقة الضغط الاقتصادي من اجل ابقائهم في دائرة الضعف وانشغالهم بتوفير لقمة العيش
3ـ ممارسة غالبية الطواغيت لخصلة النفاق مع القادة المصلحين حين لا يجدون أي ثغرة عليهم ، او مبرر ضدهم ، فيظهرون الود والاحترام بالعلن، ويبطنون البغض وحياكة المؤامرات بالخفاء
4 ـ تصريح هارون العباسي بعدم توانيه عن ارتكاب جريمة قتل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ان نازعه على كرسي الحكم ، أي انه سيقتل الامام الكاظم عليه السلام، ان وجد في القتل مصلحة في بقاء كرسي سلطته وفعلا قد فعل ذلك لاحقا ، كما وان ندماء المأمون صرحوا بكثرة من تم تصفيتهم من اهل البيت على يد هارون العباسي واسرته دعما للسلطة والحكم
5ـ هيبة الإمام وولايته اثرت على هارون العباسي مما جعله يضمن للإمام مبلغ كبير ، ولكن سرعان ما نقضه هارون بسبب فرحه ببقاء الامام واسرته ضمن وضع اقتصادي صعب لأنه يجد في ذلك احد الضمانات في استمرار بقاء ملكه الجائر .
6ـ بين الإمام الكاظم (عليه السلام)، بعض واجبات المتسلطين على زمام الامور، وغيرهم من اجل هدايتهم وايقافهم على نقاط علاجهم واسباب تكاملهم .
7.أعطى هارون درسا لأبنائه في كيفية التعامل مع أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد نبه الإمام الكاظم (عليه السلام)، المأمون بالإحسان إلى أولاده (أي لا تتخذ معهم نفس سلوك ومنهج أبيك الظالم ) بعد أن أخبره بأنه سيتولى الحكم ، ولكن الأخير اخلف الوعد وسار على نهج ابيه الظالم.

*.إضافة إلى ذلك من المهم الالتفات الى إن هارون العباسي قد ورث من سلفه البغض الشديد لأهل البيت ، وقد أترعت نفس هارون العباسي بالحسد والحقد الشديد على العلويين وقد أقسم على استئصالهم وقتلهم فقال:
والله لأقتلنهم ـ أي العلويين ـ ولاقتلن شيعتهم (القرشي عن الأغاني 5/225)
فما إن استولى على الحكم حتى اصدر مرسوما ملكيا يقضي بإخراج العلويين فورا من بغداد إلى المدينة فقامت السلطات بنفيهم عنها(القرشي عن التمدن الإسلامي 4/47) ، وقد قتل(وعلى رأى آخر إن المرتكب لهذه الجريمة المنصور الدوانيقي ) ، منهم في ليلة واحدة ستين شخصا على يد الجزار حميد بن قحطبه (القرشي عن البحار 11/285ـ286) ومن أعلام العلويين الذين قتلهم هذا الطاغية :
عبد الله بن الحسن بن علي بن زين العابدين(ع). والعباس بن محمد بن عبد الله بن زين العابدين(ع). وإدريس بن عبد الله بن بن الحسن بن الحسن بن أمير المؤمنين(ع) ويحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن أمير المؤمنين(ع). ومحمد بن يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الامام الحسن(ع) . وإسحاق بن الحسن بن زيد بن الحسن علي بن أبي طالب(ع) ...(القرشي عن مقاتل الطالبيين ، وتأريخ الطبري ، وتأريخ ابن الأثير ، ووفيات الأعيان )

*.قام هارون العباسي ببذل الأموال الطائلة للشعراء من اجل تشويه سمعة أهل البيت(عليهم السلام) ، أمثال:
الشاعر أبان بن عبد الحميد (القرشي عن الأغاني 20/75ـ 76 ) ، والشاعر مروان بن أبي حفصة (القرشي عن الطبري 3/473)

*. قام هارون العباسي بهدم ضريح سيد الشهداء أبو عبد الله الحسين(ع) وقطع السدرة التي كانت قرب القبر الشريف
(القرشي عن المناقب 2/19 ، والامالي ص206 )
[وجاء فيها إن يحيى بن المغيرة الرازي قال: كنت عند جرير بن عبد الحميد إذ جاءه رجل من أهل العراق ، فسأله جرير عن خبر الناس ، فقال تركت الرشيد ، وقد كرب قبر الحسين (ع) وأمر أن تقطع السدرة فقطعت ، فرفع جرير يديه وقال الله اكبر جاءنا فيه حديث عن رسول الله(ص) انه قال: لعن الله قاطع السدرة ثلاثا ، فلم نقف على معناه حتى الآن ،لأن القصد بقطعه تغيير مصرع الحسين حتى لا يقف الناس على قبره ]

الهامش:
(1)(القرشي عن وفيات الاعيان4/395 ، وتهذيب التهذيب 10/34 ، والطبقات الكبرى 1/33 ، ونور الأبصار ص135 ، والمناقب 4/123 ، وكشف الغمة 3/2)
(2) الشيخ القرشي عن دائرة المعارف لمحمد فريد وجدي ج9ص594
(3) القرشي عن البحار 11/236
(4) القرشي عن بحار الأنوار ج11ص270ـ272(راجع: كتاب عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج ٢ - الصفحة ٨٤، وقد اورد هذه الرواية الشيخ عباس القمي في كتابه ، الأنوار البهية ، في تواريخ الحجج الإلهية - ص: 193 ، نقلا عن ، عيون اخبار الرضا (ع)، وكذلك ذكرت هذه الرواية في :أعلام الهداية: الإمام موسى بن جعفر الكاظم، المجمع العالمي لأهل البيت، فرع قم.وغيرها من المصادر)

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الاقل ; 04-07-2011 الساعة 07:07 AM
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 10:11 AM   #2

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي

بوركت أخينا الغالي الأقل
جعل الله مجهودك بعين مولانا باب الحوائج
وأتمنى منك أخي أن تطرح رأي السيد الشهيد الصدر قدس سره في هذه البحوث
وعدم الأقتصار على الروايات التأريخية المشهورة
وخصوصا أن المولى المقدس لم يترك واقعة الا وتطرق اليها من خلال منبر الكوفة المقدس
نسأل الله لك الأستمرار بهذه البحوث القيمة

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 06:43 PM   #3

 
الصورة الرمزية موسى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 215
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 96

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
موسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2011, 07:31 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل الأقل .. في البدء عظم الله لكم الاجر وأحسن لكم العزاء باستشهاد ابي الحسن موسى بن جعفر عليه صلوات الله وسلامه ,,
و اشكر لك الجهد القيم والمتواصل في نشر المواضيع القيمة .. واساله سبحانه ان يديم عليكم توفيقاته للأستمرار في خدمة النهج العلوي الاصيل عبر نشر الكلمة الصادقة المجللة بقدسية ذكر سيرة العترة الطاهرة لنبي الرحمة صلى الله عليه واله ..
وننتظر ابداع قادم من رشحات قلمكم النبيل,,
تقبل وافر المودة والتقدير

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 11:17 AM   #5

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,258

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسى , لقتل , الامام , الاول) , القسم , الكاظم(ع)(


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 10:23 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024