العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2011, 04:29 AM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي جوانب عطرة من سيرة الإمام الهادي عليه السلام


اولاـ الفصل الأول
1 ـ الأم التي أنجبت الإمام الهادي(ع)

تزوج إمامنا الجواد (عليه السلام)من السيدة أم أبي الحسن ، واختلف في اسمها فقيل :
أم ولد يقال لها شمامه، ويقال لها سمانه والظاهر عدم الخلاف في انها أم ولد وانها مغربيه
في كتاب الخميس للديار بكري ج2 ص321 ، قال:
(علي بن محمد ، ويكنى أبا الحسن ويقال له أبو الحسن الثالث ، ولقبه الهادي، ولكنه مشتهر بالتقي أمه أم ولد اسمها سمانه (وقيل أمه أم الفضل بنت المأمون(وهذا خلاف المشهور المتواتر من الروايات))
وذكر الحافظ ابن شهر آشوب في كتاب المناقب إن أمه (ع) أم ولد يقال لها سمانه المغربية
وجاء في كتاب بحر الأنساب لعميد الدين الحسيني النجفي إنها(ع) من سلالة ماريه القبطية
وقال الشيخ جمال الدين يوسف بن الحاتم الفقيه الشافعي في كتابه الدر النظيم مانصه:
(وأمه أم ولد يقال لها سمانه المغربية وتعرف بالسيدة وتكنى أم الفضل مغربيه )
وقال النسابه ابن عنبه الحسني في كتابه عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب ص199 مانصه:
(أما علي الهادي فيلقب العسكري لمقامه بسر من رأى وكانت تسمى العسكر ، وأمه أم ولد )
فسبحان الذي أخفى جمله من أوليائه في سائر عباده ومنهم السيدة أم الإمام الهادي (ع) ، والتي يقول عنها ولدها الهادي مبينا لبعض مقاماتها(ع) :
[أمي عارفه بحقي ، وهي من اهل الجنه ، لايقربها شيطان مارد ، ولاينالها كيد جبار عنيد ، وهي مكلؤه بعين الله التي لاتنام ، ولاتتخلف عن أمهات الصديقين الصالحين]
(الشيخ الطبري في /دلائل الامامة ص216/عن محمد بن الفرج ، وعلي بن مهزيار عن الإمام الهادي (ع))

2 ـ ولادة الإمام الهادي (عليه السلام)

ولد الهادي(ع) بصريا في المدينة المنورة ، وصريا هذه قرية أسسها الإمام الكاظم (ع) على مسافة ثلاثة أميال من المدينة المنورة وقد كثر ذكرها في الحديث

ا ـ سنة الولادة:ـ
وهناك قولين لسنة الولادة

القول الأول ـ

انه (ع) ولد في سنة (212) من الهجره النبوية ، وهذا القول ذكره الشيخ المفيد في الإرشاد (ص307) والاربلي في كشف الغمة ، والنيسابوري في روضة الواعظين ، والكليني في الكافي ، والطبرسي في أعلام الورى ، وإبراهيم بن هاشم ( للمجلسي في بحاره ) وابن شهر آشوب في مناقب آل أبي طالب ، والطبرسي في تاج المواليد ، والشيخ البهائي في توضيح المقاصد

أما القول الثاني ـ
انه (ع) ولد في سنة (214) من الهجره النبوية وهذا القول ذكره ابن عياض والحافظ عبد العزيز وابن الخشاب (للمجلسي في بحاره) والاربلي في كشف الغمة ، وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ، وسبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ، والبغدادي في تأريخ بغداد ، وابن أبي الثلج البغدادي في تأريخ الائمه ، والديار بكري في تاريخ الخميس وابن عنبه الحسني في عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب

ب ـ شهر الولادة
وهناك قولين لشهر الولادة

القول الأول ـ

انه (عليه السلام) ولد في شهر رجب الاصب وهذا ماقال به الاربلي في كشف الغمة وابن عياش وإبراهيم بن هاشم (للمجلسي في بحاره) والشيخ المجلسي في احد قوليه في بحار الأنوار وابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة والكفعمي (للمجلسي في بحاره) والديار بكري في تاريخ الخميس
[(وانتصر العلامة المجلسي في باب مولد الإمام الجواد (عليه السلام) للقائلين بولادته في شهر رجب بعد بيان ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) في رجب كما عن مصباح الشيخ وقال: قال ابن عياش ،خرج على يد الشيخ الكبير أبي القاسم (رضي الله عنه)
[اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب : محمد بن علي الثاني وابنه علي بن محمد المنتجب] الدعاء

وذكر ابن عياش انه كان يوم العاشر من رجب مولد أبي جعفر الثاني (عليه السلام)

[...(بيان)...]
ذكر الكفعمي في حواشي البلد الأمين ، بعد ذكر كلام الشيخ وبعض أصحابنا كأنهم لم يقفوا على هذه الرواية ، فأوردوا هنا سؤالا وأجابوا عنه وصفته: إن قلت : إن الجواد (عليه السلام) والهادي (عليه السلام) لم يلدا في رجب فكيف يقول الإمام الحجة (عليه السلام) بالمولودين في رجب؟
قلت انه أراد التوسل بهما في هذا الشهر لاكونهما ولدا فيه قلت : وما ذكروه غير صحيح هنا، أما

أولا : فلأنه إنما يتأتى قولهم على بطلان رواية ابن عياش وقد ذكرها الشيخ ، أما

ثانيا : فلأن تخصيص التوسل بهما في رجب ترجيح من غير مرجح لولا الولادة ، وأما
ثالثا : فلأنه لو كان كما ذكره لقال (عليه السلام) الإمامين ولم يقل المولودين])](بحار الأنوار ج50 ص14)

القول الثاني ـ

انه (عليه السلام) ولد في شهر ذي الحجه وقال به ابن شهر آشوب في مناقب آل أبي طالب والحافظ عبد العزيز(للمجلسي في بحاره) والكليني في الكافي والنيسابوري في روضة الواعظين والبغدادي في تأريخ بغداد والمفيد في الإرشاد وفي كتاب مسار الشيعة

ج ـ يوم الولادة

وهنالك خمسة أقوال في يوم ولادة الإمام الهادي(ع)

القول الأول ـ

في اليوم الخامس من ذي الحجه وقال به ابن شهر آشوب في مناقبه والحافظ عبد العزيز(عن المجلسي في بحاره) والطبرسي في أعلام الورى والمفيد في الإرشاد

القول الثاني ـ

في اليوم الخامس من شهر رجب وقال به الاربلي في كشف الغمة وابن عياش (للمجلسي في بحاره)

القول الثالث ـ

في اليوم الثاني من شهر رجب وقال به الكفعمي في المصباح وابن عياش في قول ثان له (للمجلسي في بحاره)

القول الرابع ـ

في اليوم الثالث عشر من شهر رجب وقال به إبراهيم بن هاشم (للمجلسي في بحاره)

القول الخامس ـ

في اليوم السابع والعشرين من شهر ذي الحجة وقال به الشيخ في المصباح

د ـ يوم ولادته من أيام الأسبوع

وفيه قولان :ـ

الأول ـ

انه (عليه السلام) ولد في يوم الجمعه ، وبه قال الكفعمي في المصباح ، الثاني انه (عليه السلام) ولد في يوم الثلاثاء وقال به النيسابوري في روضة الواعظين وابن عياش .

شكرا لله على هذه النعمه العظيمة نعمة مولد النقيب والأمير والخليفة العاشر من نقباء وأمراء وخلفاء آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين وقد سماه ولقبه مولانا المصطفى الخاتم(ص) الذي لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى وعمت البشرى بهذا المولد المبارك في السماوات والأرض كيف لا اوليس هو الكوكب الدري المشتق من نور الحسنين(عليهما السلام) فهنيئا للمخلصين بهذا النور الإلهي
وتذكر المصادر أن الإمام الجواد(عليه السلام) كناه بأبي الحسن (ويعبر عن مولانا الإمام الهادي(عليه السلام) في كتب الحديث بابي الحسن الثالث وذلك لان مولانا أمير المؤمنين علي (ع) يكنى بأبي الحسن ومولانا الإمام الكاظم (ع) يكنى بأبي الحسن الأول ومولانا الإمام الرضا يكنى بأبي الحسن الثاني)
وهكذا نشأ الإمام الهادي (ع) في رعاية مولانا الجواد (عليه السلام) في بيوت إذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه

هـ ـ تعيين المؤدبين للإمام (ع) في مرحلة الطفولة

من الثابت عند اتباع مدرسة اهل البيت ان المعصومين بالعصمة الواجبة هم أديبي المصطفى صاحب الخلق العظيم الذي هو أديب الله (جل جلاله) وإن علمهم حضوري من لدن العليم الخبير، وكل مايصدرمنهم (عليهم السلام) يصدرلحكم كثيرة هم اعلم بها منا ، ومنها وضع المؤدبين لأبنائهم المعصومين(ع) فقد ذكر المؤرخين ان الإمام الجواد عين في المدينة المنورة(مؤدبا) لولده الإمام الهادي(ع) يسمى بابي ذكوان، وقد يكون من بعض هذه الحكم هو:
حث الناس وترغيبهم على إتباع هذه ألسنه في التربية والتعليم، لتعليم أبنائهم ألقرائه والكتابة وعلوم القرآن وعلوم الحديث والطب والرياضيات وغيرها من العلوم الشريفة ليتكون بذلك مجتمع واعي ومدرك لمسؤولياته الحقيقية التي من اجلها خلقه الله تعالى، وإلا فما هو تفسير مارواه الصفار عن محمد بن عيسى عن هارون عن رجل كان رضيع أبي جعفر(ع) قال: بينا أبو الحسن(ع) عند مؤدب له يكنى أبا ذكوان وأبو جعفر عندنا، انه ببغداد وأبو الحسن يقرأ على مؤدبه إذ بكى بكاءا فسأله مم بكاؤك؟ فلم يجبه، فقال ائذن لي بالدخول، فأذن له فأرتفع الصياح....ثم خرج إلينا(ع) فسألناه عن البكاء؟ فقال(ع):
إن أبي توفي الساعة (إثبات الهداة ج3 ص368)
وروى المسعودي في كتابه إثبات الوصية بإسناده عن الحميري عن محمد بن سعيد مولى لولد جعفر بن محمد(عليهما السلام) قال: قدم عمر بن الفرج الرخجي المدينه حاجا بعد مضي أبي جعفر (ع) فأحضر جماعه من اهل المدينة المخالفين والمعاندين لأهل بيت رسول الله(صلى الله عليه وآله) فقال لهم ابغوا لي رجلا من اهل الأدب والقرآن والعلم لايوالي اهل البيت لاضمه إلى هذا الغلام وأوكله بتعليمه وأتقدم إليه بأن يمنع عنه الرافضه الذين يقصدونه يمسونه ، فأسموا له رجلا من اهل العلم يكنى بأبي عبد الله ويعرف بالجنيدي متقدما عند اهل المدينة في الأدب والفهم ، ظاهر الغضب والعداوة ، فأحضره عمر بن الفرج واسنى له الجاري من مال السلطان وتقدم إليه بما أراد وعرفه أن السلطان أمره باختيار مثله وتوكيله بهذا الغلام :
قال فكان الجنيدي يلزم أبا الحسن في القصر بصريا، فإذا كان الليل أغلق الباب وقفله واخذ المفاتيح إليه فمكث على هذا مده وانقطعت ألشيعه عنه وعن الاستماع منه والقراءة عليه ، ثم إني لقيته في يوم جمعه فسلمت عليه وقلت له :
ماحال هذا الغلام الهاشمي الذي تؤدبه ، فقال منكرا علي ، تقول الغلام ولاتقول الشيخ الهاشمي ، أنشدك الله هل تعلم بالمدينه اعلم مني؟ قلت لا، قال:
فأني والله اذكر له الحزب من الأدب أظن إني قد بالغت فيه فيملي عليه بما فيه استفيد منه ويظن الناس إني اعلمه وأنا والله أتعلم منه
قال فتجاوزت عن كلامه هذا كأني ماسمعته منه ثم لقيته بعد ذلك فسلمت عليه وسألته عن خبره وحاله ثم قلت ماحال الفتى الهاشمي فقال لي دع هذا القول عنك هذا والله خير اهل الأرض وأفضل من خلق ،انه لربما هم بالدخول فأقول له تنظر حتى تقرأ عشرك فيقول لي أي السور تحب أن اقرأها أنا انظر له من السور الطوال مالم تبلغ إليه، فيقرأ في هذا بقرائه لم اسمع أصح منها من احد قط ، وخرم أطيب من مزامير داود النبي الذي إليها من قراءته يضرب المثل ؟ ثم قال :
هذا مات أبوه بالعراق وهو صغير بالمدينة ونشأ بين هذه الجواري السود ، فمن أين علم هذا؟ قال ثم مامرت به الأيام والليالي حتى لقيته فوجدته قد قال بإمامته وعرف الحق وقال به.

و ـ النص على إمامة الهادي عليه السلام

1 ـ النصوص العامة

وهي التي بينت بان الائمه من قريش وإنهم من بني هاشم خاصة وان عددهم اثنا عشر

1 ـ روى البخاري في الجزء الرابع (كتاب الاحكام) بسنده عن جابر بن سمره إن النبي(ص) قال:
يكون بعدي اثنا عشر اميرا، فقال كلمه لم اسمعها ، فقال أبي انه كلهم من قريش(محمد جواد الطبسي عن صحيح البخاري)

2 ـ ونقل الحنفي عن كتاب مودة القربى بسنده عن ابن سمره عن النبي(ص) انه قال:
بعدي اثنا عشر خليفة ثم اخفى صوته ، فقلت مالذي اخفى صوته قال:ـ كلهم من بني هاشم

3ـ وروى ايضا في الينابيع في باب 77عن جابر قال، قال رسول الله (ص):
[أنا سيد النبيين وعلي سيد الوصيين وان أوصيائي بعدي اثنا عشر أولهم علي وآخرهم القائم المهدي ].

إلى هنا ينتهي هذا الجزء.

 

 

 

 

 

 

 

 

الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 04:38 AM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,246

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 10:06 AM   #3

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي

وفقك الله أخي الكاتب الباحث
ويبدوا أن البحث موسع ويتناول جوانب متعددة وقيمة
اتمنى لكم دوام التوفيق والسداد
تحياتي

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 03:37 AM   #4

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
وفقكم الله لكل خير اخوتي الاعزاء

 

 

 

 

 

 

 

 

الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 10:48 AM   #5

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي

وفقك الله أخي على ذكر السيرة العطرة لأئمتنا وقادتنا سلام الله عليهم أجمعين
ونأمل منك الأستمرار بهذا النهج الموفق

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الامام , ابوالحسن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 12:14 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024