العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الطب والعلوم > منبر البحوث والدراسات العامة

منبر البحوث والدراسات العامة لكل البحوث والدراسات والرسائل الجامعية التي تخص طلبة العلوم المختلفة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-2016, 03:18 AM   #1

 
الصورة الرمزية مؤمنة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2378
تـاريخ التسجيـل : Aug 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 345

افتراضي فيوضات في العولمة للسيد محمد صادق الشيرازي ( قدس)





بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل بيت محمد وعجل فرجهم

فيوضات في العولمة للسيد محمد صادق الشيرازي ( قدس)

• ينظر الغرب – عادة – إلى الأشياء كلها من الجانب المادي فقط كما أنه لا يهتم بالإنسان كمحور في هذا الكون ولذلك جاءت عولمته التي طرح فكر تها وحاول تطبيق نظريتها في العالم خالية من المعنويات ومن الأهتمام بالإنسان , وإنما تتمحور عولمته حول الأقتصاد والماديات .

• ترى العولمة التي يريدها الغرب أن التنمية والنمو الأقتصادي للبعض فقط هو كل شيء حتى وإن كان ذلك على حساب سعادة الإنسان بل وحياته أيضا , فكانت عولمته ناقصة ... فيها النمو والأزدهار في الجملة للبعض على حساب الآخرين .... وليس فيها العدل والأخلاق في الجانب الإنساني .

• أن عولمة الإسلام الناظرة إلى الجانب الروحي والمادي معا , والراعية للمعنويات أيضا , والمهتمة بالإنسان كمحور أساسي , جاءت كاملة شاملة تجمع بين النمو والأزدهار الأقتصادي , وبين العدل والأخلاق في الجانب الإنساني , فهي وحدها الصالحة لأ صلاح العالم ولأ سعاد العالمين .

• الرأسمالية بمعناها الموجود حيث أنها كالشيوعية والأشتراكية مخالفة للفطرة والعقلانية, فأن مصيرها سيكون نفس مصير الشيوعية والأشتراكية من السقوط والزوال , ولا يبقى على وجه الأرض إلا العولمة الصحيحة التي دعا إليها الإسلام .


• الأنسان مهما كان بلده وموطنه هو أنسان , وله نفس المشاعر والأفكار الجسدية التي يحملها كل أنسان آخر , وإنما الأختلاف غالبا في الأفكار والآراء .

• أن العولمة الصحيحة هدف أنساني لا غنى عنه إلا بنشره وتعميمه , ولا طريق للأنسانية أمامها إلا بالدخول فيها و الأنتماء إليها , علما بأنه لم يكن الدخول فيها قد بدأ في هذه الأيام , بل منذ إرسال الأنبياء أولي العزم ( عليهم السلام ) وأخذت تتبلور وتتكامل منذ عهد الرسالة الإسلامية .

• إن الله تعالى جبل الإنسان وفطره على العولمة , إذ أرسل إليه نظاما عاليا يحمل طابع الكونية في فكره وثقافته , وفي أقتصاده وسياسته , ومن هنا تكونت العولمة .
• من اللازم علينا إذا أردنا - نحن المسلمين - تحقيق العولمة الصحيحة بالمعنى الإسلامي أن نعيد الاعتبار للإنسان والإنسانية كما أمر به الإسلام , وأن نحي الخلق الإ سلامي , ومفاهيم الحوار الحر بين كل الأطراف كما كان جاريا مع كل الأديان والمذاهب على طول التاريخ الإسلامي .

• إن العولمة التي يهدف لها الغرب تتلخص في عودة الهيمنة الغربية من جديد , لكن محملة على أجنحة المعلوماتية والعالم المفتوح , ومدججة بالعلم والثقافة حتى وإن كانت غير إنسانية , وبذلك تقلب القاعدة القديمة القائلة : إن القوي يأكل الضعيف , إلى قاعدة جديدة عصرية عولمية تقول : السريع يأكل البطيء , وهي أشد بأسا وأعظم ظلما من تلك القديمة .

• لقد خرج النظام الرأسمالي العالمي من واجهة المزاحمة أو المنافسة الحرة , إلى واجهة الأحتكار والهيمنة والأستعمار مع أن الأحتكار والأستعمار من أبغض الصفات التي يتصف بها ظالم أو غاشم .

• نرى اليوم في سياق الثورة الثقافية أن التوسع الرأسمالي يحتل المكان الأسمي من الدعاية والتبليغ , ليفسح المجال أمام هيمنة الأسواق وسياسة الريح وحده , فيطيح بحدوده الجديدة : الحدود القومية في نفس المجتمع الرأسمالي بعد أن أطاح بحدود المجتمعات المنتمية إلى منظومة الجنوب وما أشبه .

• إن أميركا أدت دورا رئيسيا في دعمها للرأسمالية , إذ إلى أنها بقيت طوال فترة مابعد الحرب العالمية الثانية أكبر سوق و أكبر دولة مصدرة في العالم , اتخذت من بناء اقتصار عالمي رأسمالي ,كحجر أساس في سيطرتها على الصعيد السياسي , والصعيد الاقتصادي الدولي .
• إن الرسائل التي بعثها الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى رؤساء العالم يدعوهم فيها إلى الإسلام ليسلموا في دنياهم وآخرتهم , وينذرهم عاقبة التمرد و الأستبداد , ويحملهم أوزار رعاياهم وشعوبهم , إن هم بقوا على كفرهم , تفصح عن دعوته إلى الانتماء إلى الأسرة الوا حدة , والبيت الواحد, ألا وهو أسرة التوحيد , وبيت العدل والمحبة .

• إن محاولات الضغط والكبت , و الاستضاف والاستثمار التي تحاك ضد البلدان الأسلامية إنما هي من أجل زلزلة أمنها , وزعزعة استقرارها , وتعطيل مؤهلاتها , وسحق كفاءاتها , كي يلجئوها إلى الدخول في تيار إلعولمة الغربية بأضرارها ,والأنتماء إلى التدويل الشامل للأقتصاد .





 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال بيت محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
مؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2016, 12:26 AM   #2

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3888
تـاريخ التسجيـل : Jul 2016
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : ميسان
االمشاركات : 47

افتراضي رد: فيوضات في العولمة للسيد محمد صادق الشيرازي ( قدس)

احسنتي اختي بارك الله بجهودك

 

 

 

 

 

 

 

 

جنح السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 07:32 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024