العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر التربية الروحية

منبر التربية الروحية للمواضيع التي تنمي التربية الحقة في السير الى الله تعالى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-2010, 01:45 AM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة :
االمشاركات : 16

افتراضي النصاب في علم الاخلاق

معنى
النصاب


يقول السيد الشهيد محمد الصدر(قدس سره) في كتابه فقه الأخلاق
ج2 ص54


يشترط النصاب في دفع الزكاة،ومقتضاه انه لا يجب دفع
الزكاة من كل مال،بل من خصوص الأموال التي تبلغ حد النصاب. وفي هذا تسهيل على
المالكين بطبيعة الحال، وتوفير نسبي لأموال الأغنياء .


والمراد ألان فهم معنى النصاب معنوياَ، وهو يعّبر عن
مرحلة من مراحل الكمال نفسيا او عقليا او روحيا، وفي الحكمة:ان كل من وصل الى
مرحلة من مراحل التكامل استحق المرحلة التي تلي.لكنه لن يستطيع الوصول إليها إلا بتأسيس
العمل عليها،والجهد الموصل إليها، وإلا فسيكون الطريق إليها مسدود.


لازم ذلك ان(الطفرة)في مراتب الكمال متعذرة بل
مستحيلة،وانه لابد من التدرج المستمر. ولا يمكن المرور في أكثر من مرحلتين بدون
المرور بسوابقها ولو قليلا .


وهذا لا يختلف في كل أنحاء تكامل الإنسان، فالتكامل العلمي
من الناحية الثقافية كذلك،فلا يمكن ان يدخل الفرد في العلم الأعمق إلا بعد اطلاعه
على الأقل والأخف،وهكذا كل درجة.





فيكون معنى النصاب هو درجة الكمال التي وصل إليها، ولا
تجب الزكاة قبل ذلك، أي لا يستحق التكامل الى التي بعدها، ما لم يصل الى هذه
الدرجة من الكمال بالذات. ونصب الزكاة متعددة.وكذلك مراتب الكمال.وكلما زاد النصاب
زاد المقدار المدفوع،وكذلك الحال في
الكمال.


والمقدار المدفوع في الجانب المعنوي له أكثر من معنى: إما
بمعنى تعليم العلم للآخرين المستحقين له، وليس لكل واحد،وإلا لم يكن دفعها مجزيا
ولا جائزا. وفي خطبة أمير المؤمنين(عليه السلام): ( المال تنقصه النفقة،والعلم
يزكو على الإنفاق).


وأما بمعنى تقديم التضحية المناسبة مع المقام الذي وصل
الفرد عليه لأجل التسبيب للوصول الى المقام الذي بعده، كما قال الله تعالى : (وسعى
لها سعيها وهو مؤمن)الإسراء\19 .وكل مقام يحتاج الى سعيه المناسب له.


وأما معنى التنازل عن الذات،او عن بعضها لله عز وجل في الأوصاف
والأفعال،وذلك بالتوكل عليه سبحانه،وإخلاص النية له،والرضا بقضائه ونحو ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

العبد الشكور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 06:03 AM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,410

افتراضي رد

اختيار موفق لموضوع احسنت

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 02:04 PM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة :
االمشاركات : 30

افتراضي

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي العزيز على طرح مثل هكذا مواضيع
اسال الله لك التوفيق والاستمرار

 

 

 

 

 

 

 

 

شعاع من نور علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 01:41 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي

اقتباس:
والمقدار المدفوع في الجانب المعنوي له أكثر من معنى: إما
بمعنى تعليم العلم للآخرين المستحقين له، وليس لكل واحد،وإلا لم يكن دفعها مجزيا
ولا جائزا. وفي خطبة أمير المؤمنين(عليه السلام): ( المال تنقصه النفقة،والعلم
يزكو على الإنفاق).


وأما بمعنى تقديم التضحية المناسبة مع المقام الذي وصل
الفرد عليه لأجل التسبيب للوصول الى المقام الذي بعده، كما قال الله تعالى : (وسعى
لها سعيها وهو مؤمن)الإسراء\19 .وكل مقام يحتاج الى سعيه المناسب له.


وأما معنى التنازل عن الذات،او عن بعضها لله عز وجل في الأوصاف
والأفعال،وذلك بالتوكل عليه سبحانه،وإخلاص النية له،والرضا بقضائه ونحو ذلك.
اما آن الاوان لنا ان نلتفت للتضحية ..
سلام الله عليك سيدي محمد الصدر كم هو جاهل من يتصور انك ميت
اشكرك اخي الغالي

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2012, 08:20 AM   #5

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي رد: النصاب في علم الاخلاق

بسم الله الرحمن الرحيم
مأجور

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 04:00 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025