العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية )

منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2015, 05:59 AM   #1

 
الصورة الرمزية ابو خديجة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3151
تـاريخ التسجيـل : Feb 2015
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العمارة
االمشاركات : 1,692

حسين وجه التشابه بين علي الاكبر والأنبياء (عليهم السلام)




وجه التشابه بين علي الاكبر والأنبياء (عليهم السلام)


من المعروف دائماً ما يكون الخط الرسالي الذي رسمه الله سبحانه للأنبياء (عليهم السلام) تجد فيه اعظم التضحيات واقدس النفوس واشرفها، التي نذرت ذاتها لله تعالى يقدمون اغلى ما عندهم من اجل اعلاء كلمة الله سبحانه ونصرة الحق ورفض الباطل وإخراج الناس من الظلمات إلى النور ومن أجل تحقيق سعادة البشرية ونشر العدل في المجتمع ، وفي هذا البحث المتواضع سنتناول شخصية كان لها دور كبير في واقعة الطف الا وهي شخصية علي الاكبر (عليه السلام) وسنحاول تبيان اوجه التشابه بالبلائات والاختبارات التي مر بها بعض الانبياء (عليهم السلام) وبعض المواقف والبلائات التي مر بها علي الاكبر (عليه السلام) .
من الانبياء الذين مروا بأصعب الظروف واشدها بلاءا هو نبي الله ابراهيم (عليه السلام) في وقوفه ضد الظالمين وعبدة الاصنام ، كما جاء في القرآن الكريم قوله تعالى (وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ) الانبياء من آية 51الى آية 60.
وقد اشارت الروايات الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) ان ابراهيم (عليه السلام) قد بلغت شجاعته الذروة حين كان يقف بوجه الآلاف من عبدة الاصنام.
واما علي الاكبر (عليه السلام) فله وجه له ارتباط بالنبي ابراهيم (عليه السلام) فمواقفه الشجاعة كثيرة ، فحين نزل الى الميدان في معركة الطف كان يرتجز ويقول :
أنَا عَليّ بن الحسين بن علي ** نحنُ وبيت الله أولَى بِالنّبي
تالله لا يَحكُمُ فينا ابنُ الدّعي **أطعَنكم بالرُمحِ حتىَ ينثنيْ
أضرِبُ بالسّيفِ أحامِي عَن أبي ** ضَربَ غُلامٍ هَاشِميٍّ عَلوي .
وتذكر الروايات ان علي الاكبر (عليه السلام) كان يشد على القوم يميناً وشمال فيهزمهم ، وتنقل الروايات ايضاً انه اذا حمل على القوم زحزحهم عن اماكنهم ، وانه شد على الناس مراراً فقتل منهم خلقاً كثير حتى ضج الناس من كثرة القتل فيهم ، وتذكر بعض التواريخ ان عدد حملاته بلغت اثني عشر حملة ، حتى انه حين طلب الماء من ابيه الإمام الحسين (عليه السلام) لم يقل له اروي عطشي بل قال له اتقوى بها على الاعداء ، وتنقل الروايات انه لما دخل المعركة اخترق صفوف العدو وأخذ يخوض في وسطهم ويوقع فيهم القتل ، فقلب حاله سكون المعسكر الى فوضى عارمة ، وخاض فيهم خوضا لم يشهدوا مثله قط .

وايضاً نتناول شخصية النبي اسماعيل (عليه السلام) وما مر به من بلائات واختباراِت ، فحين تركه ابيه ابراهيم (عليه السلام) هو ووالدته في وادي غير ذي زرع اي لا ماء والا طعام ، واختبار الذبح الذي ورد في القرآن الكريم قال تعالى (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) الصافات من آية 101 إلى 106.قد
وفي هذا الآية الكريمة عدة عبر منها لما رأى ابراهيم (عليه السلام) الرؤيا قصها على اسماعيل (عليه السلام) اختبارا له ، فما كان جواب النبي اسماعيل (عليه السلام) الا بالتسليم والرضا التام بقضاء الله سبحانه ، وكونه مستعد للتضحية في اي وقت.
واما علي الاكبر (عليه السلام) وتسليمه المطلق لله تعالى وكونه دائماً مستعد للتضحية في اي وقت ، فحين سمع الإمام الحسين (عليه السلام) في مسيره للعراق هاتفا يقول (القوم يسيرون والمنايا تسير معهم) فسترجع الإمام الحسين (عليه السلام) فقال له علي الاكبر (عليه السلام) اراك استرجعت يا ابه؟ فقال (عليه السلام) نعم يا ولدي سمعت هاتفا يقول القوم يسيرون والمنايا تسير معهم. فقال له علي الاكبر (عليه السلام) الولسنا على الحق؟ قال له الإمام الحسين (عليه السلام) بىلى والذي الي مرجع العباد. فقال له علي الاكبر (عليه السلام) أذا لا نبالي اوقعنا على الموت او وقع الموت علينا.
وهذا الموقف فيه عدة عبر منها :
ان الإمام الحسين (عليه السلام) اراد ان يزداد علي الاكبر (عليه السلام) ثوابا ومقامه لعلمه المسبق لما سيصدر من ابنه علي الاكبر (عليه السلام) .
منها ان الإمام الحسين (عليه السلام) اراد ان يبين مقام ومكانة علي الاكبر (عليه السلام) وانه قد تربى في بيت لا يعرفون الأ الطاعة والتنفيذ لأوامر الله سبحانه.
منها ان علي الاكبر (عليه السلام) اراد ان يواسي والده الإمام الحسين (عليه السلام) لكثرة ما حل به من ألام ومحن .
منها ان علي الاكبر (عليه السلام) اراد ان يبين ان كل شخص مع الإمام الحسين (عليه السلام) هو جيش لوحده في قبال العدو .
ومنها ان علي الاكبر (عليه السلام) كان واثق بأنه على طريق الحق ، وان في شهادته حدث سيصب في تغيير مجرى التاريخ فلذلك طلب من اﻹمام الحسين (عليه السلام) النزول الى القتال.

من المعروف أن اخلاق النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كانت اخلاق لا توصف ، فقد جمع كل صفات الكمال ولأخلاق فكان اكمل انسان ومخلوق وكان الاول في كل شيء ، ومن جميل اخلاقه انه تحمل كل ما جرى عليه من امته ، بحث انهم ضربوه بالحجارة وتهموه بالسحر واذوه كل الأذى وهو يقول رب اغفر لقومي فأنهم لا يعلمون ، فقد وصفه الله سبحانه في محكم كتابه العزيز (إِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم آية4. وقال عز من قال (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) الاحزاب آية 21. وقال تعالى (عَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) الشعراء آية 3.
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) (لقد ادبني ربي فأحسن تأديبي) وتنقل الروايات ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان من اجود الناس كفا واكرمهم عشرة من خالطه فعرفه أحبه وليس من خلق حسن إلا وكان الاسوة فيه ، بحيث اعترف بذلك العدو قبل الصديق.
وكذلك لو أخذنا منطق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقد شهد بذلك الله سبحانه (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى) النجم آية 3. وقال عن نفسه (صلى الله عليه وآله وسلم) (انا ابن عبد المطلب انا النبي لا اكذب) ويقول (صلى الله عليه وآله وسلم) انا افصح العرب ، وأما عن صفاته فقد ورد عن الإمام الحسين عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) قال (انه كان دائم البشر سهل الخلق لين الجانب ليس بفظ ولا غليظ ولا ولا فحاش ولا عياب ولا مداح يتفاضل عما لا يشتهي فلا يؤيس منه ولا يخيب فيه مؤمليه قد ترك نفسه من ثلاث المراء والأعثار وما لا يعنيه ، وترك الناس من ثلاث كان لا يذم أحداً ولا يعيره ولا يطلب عثراته ولا عورته ولا يتكلم الا في ما رجا ثوابه أذا تكلم اطرق جلساؤه كإنما على رؤوسهم الطير فأذا سكت تكلموا ولا يتنازعون عنده) .
فهل كان هناك شخص يحمل هذه الصفات المحمدية؟ نعم تنقل لنا الروايات ان علي الاكبر (عليه السلام) كان صورة طبق الأصل من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بحيث كان الناس اذا اشتاقوا لرؤية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ينظرون الى علي الاكبر (عليه السلام) فقد افرد الإمام الحسين (عليه السلام ) له داراً خاصة به لكثرة الضيوف عليه ، وكان من سادات الطالبيين وشجعانهم فقد جمع الحلم والشرف والتقوى.
فكانت هذه الصفات النبيلة يؤكدها المعصوم (عليه السلام) فحين خرج علي الاكبر (عليه السلام) الى ارض المعركة قال الإمام الحسين (عليه السلام) (اللّهُمّ اشهد، فقد برز إليهم غُلامٌ أشبهُ النّاس خَلقاً وخُلقاً ومَنطِقاً برسولك وكنا اذا اشتقنا الى رؤية نبيك نظرنا اليه) .
وأخيراً نقول :
جمع الصفات الغر فهي تراثه ** عن كل غطريف وشهم أصيد
في بأس حمزة في شجاعة حيدر ** بإبى الحسين وفي مهابة أحمد
وتراه في خلق وطيب خلائق ** وبليغ نطق كالنبي محمّد .


نتائج البحث :-
اولا :- ان نواسي قادتنا في طاعتنا لهم بتنفيذ أوامرهم ومعاداة أعدائهم ومولاة اوليائهم في كل ما يأمرون .
ثانياً :- ان نكون مستعدين للتضحية في اي وقت وفي اي زمان ومكان .

ثالثاً :- ان نكون خير انصار وخير اتباع لمن يمثل خط الإمام الحسين عليه السلام .


والحمد لله رب العالمين .


 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 08-11-2015 الساعة 09:13 AM
ابو خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 09:45 AM   #2

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: وجه التشابه بين علي الاكبر والأنبياء (عليهم السلام)

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بوركت عزيزي واسال الله ان يزيد توفيقك
وعظم الله لك الاجر واحسن لك العزاء وتقبل الله منك هذه المواساة خير قبول.

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 10:13 AM   #3

 
الصورة الرمزية خادم القائد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3222
تـاريخ التسجيـل : Apr 2015
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق العظيم
االمشاركات : 2,040

افتراضي رد: وجه التشابه بين علي الاكبر والأنبياء (عليهم السلام)

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خيرا اخي الكريم على الموضوع القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

خادم القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 11:07 AM   #4

 
الصورة الرمزية المثابر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 756
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,688

افتراضي رد: وجه التشابه بين علي الاكبر والأنبياء (عليهم السلام)

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

موفق على البحث الحسيني القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 12:36 PM   #5

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1515
تـاريخ التسجيـل : Jul 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 1,409

افتراضي رد: وجه التشابه بين علي الاكبر والأنبياء (عليهم السلام)

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خيرا اخي الكريم على الموضوع القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ألمختار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 02:08 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024