العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية )

منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2015, 02:31 PM   #1

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي سيعود الاسلام كما بدأ

بسم الله الرحمن الرحيم




المقدمة


اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم


ما دفعني لاختيار هذا المضوع بالتحديد هو ما يمر به المجتمع الاسلامي خاصة والعربي عامة من ابتعاد عن تعاليم الاسلام الحقّة التي خطها لنا رسول الله صلى الله عليه واله , حيث اننا نرى وفي الفتر ة الاخيرة ان الاسلام فقد جزء كبير جدا من جاذبيته التي من خلالها ينجذب المسيحي واليهودي والملحد وغيرهم , فلم يجعل اغلب المدعين للسلام لدينهم ايّه صورة حسنة في نظر المجتمعات الاخرى التي تدين بديانات مختلفة , بل ان المسلم نفسه بدأ بالاشمأزاز من دينه ومعتقداته واصبحت لديه الجرئة في انتقاد تلك المعتقاد التي ربما كان في الماضي يدافع عنها, فالتجأ الكثير الى ان يصبحوا لا دينيون " ان صح التعبير" , هذه الامور وغيرها جعلت من المسلم الحقيقي ومن الاسلام نفسه غريبا في كل بقاع العالم .


في حديث رسول الله صلى الله عليه واله اشارة الى واقع الاسلام الحق وما عاناه وما سيعانيه في المستقبل فيقول صلى الله عليه وآله "بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء" فبداية الاسلام كما نعرف انها بدأت بدعوى سرّية , وهذا الامر بحد ذاته يجعل من المسلم في ذلك الوقت غريبا حيث انه يدين بدين جديد و ممنوع عليه البوح به لاقرب الناس اليه فبقي هذا الامر طي الكتمان الى ان تحولت الدعوة الى علينة فكانت الغربة اشد من سابقتها حيث ان المسلمين بدأوا يتعرضون الى مضايقات من قبل المجتمع الذي يعيشون فيه فتعرضوا الى السب والشتم والاستهزاء وحتى محاولة القتل , لكن شاء الله الا ان يتم رسالته عن طريق رسوله المصطفى صلى الله عليه وآله , لكن هذه المعاناة استمرت جيلا بعد جيل وانتقلت من امام الى امام و الى وقتنى الحاضر , وهنا يطرح السؤال :

لماذا المسلم الحقيقي بالذات يكون غريبا دائما ؟ ولماذا يُنصب له العداء اينما حلّ ؟ ولماذا تُقتل قياداته وأئمته في كل عصر ؟

يمكن ذكر عدة نقاط يمكن ان تكون من اسباب غربة الاسلام وغربة قياداته.

اولاً: إن الاسلام يكون متمثلا بالنبي او الامام او المصلح او العالم الناطق , اي بمعنى انه عندما يتم مدح رسول الله صلى الله عليه وآله فاننا قد مدحنا الاسلام لان الاسلام يتجسد بالنبي صلى الله عليه وآله وهكذا .

بعض اوامر المصلح تكون غريبة بعض الشيء, على سبيل المثال بناء السفينة من قبل نبي الله نوح عليه السلام فبناء سفينة وسط صحراء قاحلة هو لامر يثير الاستغراب الشديد من قبل اي انسان ولهذا السبب تعرض النبي الى الاستهزاء والانتقاد الشديد من قبل قومه , فلم يكن معه الاّ ثلة قليلة ثبتت رغم غرابة الامر ورغم معاداة واستهزاء القوم بهم فهذه الضغوط تحتاج الى صبر شديد , مثل هكذا اوامر تجعل الكثير ينفرون من المصلح لعدم امتلاكهم المؤهلات التي تمكنهم من تحمل الاوامر التي تصدر منه فتجد النتيجه ان يصبح الحق وحيدا وسط قطيع من الذئاب التي تتحين الفرصة لتنهش من جسده , من الامثلة الاخرى هي خروج الامام الحسين عليه السلام بعياله الى ارض العراق مع علمه انه مقبل على معركة شرسة , فكيف لرجل ذاهب الى بلاد غريبة ومن المحتمل ان يعترضه جيش معادِ ان يصطحب معه اطفال ونساء ؟! انه فعل يدعو الى الاستغراب ولكن فعل المعصوم له اسبابه , وقد ذكره الامام الحسين عليه السلام في قوله "شاء الله ان يراهن ّ سبايا" وكذلك خروجه على يزيد الذي كان يملك القوة المادية باعتباره المتسلط على عرش الحكم آنذاك بينما الامام الحسين عليه السلام لم تكن لديه العدة الكافية لمواجه تلك الدولة , وكأن الامر يُعتبر القاء النفس في الهلاك .فمثل هكذا اوامر وغيرها ان كان الفرد متجاهلا لدينه و تعاليمه سيكون من المعارضين لا محالة.

ثانياً: ان اوامر الاسلام سواءا عن طريق القران الكريم او عن طريق المصلح الالهي تكون مطابقة مع العقل ومع القوانين الطبيعية و مطابقة للقيم الاخلاقية , ولكن لكونها مخالفة لهوى النفس , تجد الكثير يحاولون ايجاد عيوب في تلك الاوامر واعطائها صفات سليية حتى يهربوا من تطبيقها , هذه الافعال تجعل الكثير بمجرد ان يسمعوا كلام المشوهين للاوامر الحقة سيبتعدون عنه ولن يعطوا لانفسهم فرصة البحث لمعرفة الحق من الباطل .

فخروج الامام الحسين عليه السلام ضد يزيد كان خروجا ضد حاكم ظالم وهذا الفعل هو عين الحكمة والصواب وهو امر مستحسن عند جميع الاديان بل حتى عند من لا يؤمن بدين ولكن بما ان هذا الفعل سيعرّض الامام ومن معه الى القتل فقد وضع الكثيرون الحجج والذرائع حتى لا ينصروا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فتركوه وحيدا مع ثلة قليلة مخلصة غرباء بين مدعين ومنافقين وقتله ماجورين . ومن الامثلة الحية في وقتنا الحاضر هو مقارعة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله وانصاره لاعتى جيوش العالم واشرسها الا وهي كبيرة الشرّ امريكا , فما كان من عامة الناس الاّ ان شوهوا سمعة هذا الرجل العظيم وجيشه المخلص ونعتهم بابشع الاوصاف والالقاب لكون معاداة امريكا هي شيء من ضرب الخيال عندهم فتركوا الحق جانبا يقارع الاحتلال وحيدا مع مخلصين ليس لديهم من العدة الا الشيء البسيط مقارنة مع ما يملك الباطل من معدات متطورة لكنهم رجال لبسوا القلوب على الدروع ولم يأبهوا بحياتهم .

ثالثاً: التدخل الخارجي من قبل الاعداء له الاثر الفعّال في جعل المسلم يبتعد عن اسلامه بل يصبح من المعادين له, يذكر السيد الشهيد في الجمعة الرابعة

"هل خطر في بالك ان تسأل هذا السؤال : من قتل الحسين (عليه السلام) ؟ بالله عليكم من الذي قتل الحسين (عليه السلام) ؟؟ ربما انكم تجدون الجواب سهلا على ذلك.

في الحقيقة بحسب فهمي والانسان لا يتعدى فهمه ان لهذا السؤال اجوبة عديدة كلها صحيحة. والان اعرض جملة منها عليكم ... " الى ان يقول " قتله الاستعمار المسيحي الغربي (كول لا !) " ثم يقول "هذا سرجون هو الذي قتل الحسين (سلام الله عليه). بالمعنى الذي ان عبيد الله بن زياد قتل الحسين، سرجون قتل الحسين وهو عميل للدولة البيزنطية. اذن الدولة البيزنطية قتلت الحسين (كول لا !)"

وفي كلام الولي المقدس بيان واضح على ان الدولة في الفترة التي وقعت فيها معركة الطف كان المسيطر عليها هو الاستعمار الغربي المتمثل بالدولة البيزنطية آنذاك, بما ان الاستعمار كان هو المسيطر على جميع مفاصل الدولة فبالتالي لن يسلم الدين من شرورهم فقد كانوا هم القاتل الغير مباشر للامام الحسين عليه السلام و جعله غريبا هو واصحابه لانهم قد صنعوا اسلاما مزيفاً التف حوله الكثير وتركوا الاسلام الذي جاء به المصطفى صلى الله عليه و آله, اما الاستعمار في الوقت الحالي فلا يخفى على الجميع ماله من دهاء ومكر عاليين في تشويه سمعة الاسلام وجعل المسلمين انفسهم يبتعدون عن دينهم من خلال تزيين صورة الغرب في اعينهم وتشويه صورة الاسلام بالمقابل ومن اهم ما يقوم به الاستعمار هو دعم المنظمات الارهابية المدعية للاسلام لان ذلك يجعل من الاسلام دمويا ويحب القتل وسبي النساء وغيرها من الصفات السلبية , كل ذلك قد حدث بالفعل في اذهان غير المسلمين حيث ان غالبية المجتمعات الغربية بدأت تنظر الى الاسلام بهذه النظرة المشوهة مع شديد الاسلام , فلم يعد متمسكا بالاسلام سوى المؤمن المخلص الذي اصبح غريبا وسط مجتمعه الاسلامي ظاهراً والتابع للغرب واقعاً.

قبل الختام اود ان اقتبس شيئا من مقال السيد القائد (الاسلام الى اين؟) ففيه وصف دقيق لحال السلام الان :

"لا يسعني هنا إلا أن أقول: إن الجسد الإسلامي أصبح عاجزاً تماماً أمام التحديات المحدقة به من جميع النواحي، بل أستطيع أن أقول بتعبير اكثر صراحة: إن الجسد الإسلامي أصبح مصاباً بالشلل التام من حيث عدم مقدرته على أن يدافع عن نفسه، فضلاً عن أن يهاجم الآخرين، ذلك الجسد الذي أصبح ركاماً وحطاماً، فبين ململم لجراحاته وبين ساعٍ وراء لقمته وبين متصارع مع قرينه أو مخالفه بالعقيدة وبين مفاوض على كرسيه أو نوويه أو حتى حريته، ولعل أحسن تعبير عن ذلك: أن كلٌّ لاهٍ على ليلاه ولا يدري بما يحاك أو حيك ضده.."ويقول سماحته "فشبابنا صار بعيداً عن الروح الجهادية والأحكام الشرعية قريباً من التحرر والانفتاح وحتى الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إذا شاء الابتعاد عن الإباحيات أو الإلحاديات وما شابه ذلك فلا قيادات ولا حماة شباب ذوي روح جهادية وإن وجدوا فمتخلفون أو أي صفة سيئة أخرى بنظر الآخرين وصاروا هم المذنبون لا من يحبون الدعة والراحة والاستسلام.." ويقول ايضا " إن أحد الأسباب التي أوصلت الإسلام إلى الموت السريري هو إفراغ المحتوى الديني من جوهره الإنساني فأصبح الجهاد عنفاً لا هداية ولا أبوية وكذا باقي الأمور من الأحكام الشرعية والقضائية والأخلاقية وغيرها كثير، فصرنا بين اثنين: بين إنسانية بلا روح ولا دين وبين دين بلا إنسانية وأحدهما أدهى من الآخر" فمن خلال كلام السيد القائد يتبين لنا ان الاسلام الحالي في وضع لا يُحسد عليه فقد وصل الى نتيجة خطرة من التضعضع والانكسار , فكيف سيكون مستقبل هذا الدين؟ حتمنا انه مستقبل مجهول و مرعب في نفس الوقت .

نتيجة البحث

بما انك مسلم ومتبع لجهة الحق فتوقع ان تكون غريبا وسط مجتمعك الاسلامي وتوقع ان تُحارب من القريب قبل البعيد فمال لك من سبيل سوى الصبر كما صبر المؤمنين من قبلك .

والحمد لله رب العالمين.

اسئلة حول البحث

س1: السيد الشهيد "قدس سره " يقول بما مضمونه " نخن نعتقد ان مستقبل البشرية الى خير وصلاح حينما يظهر القائد المنتظر ..." فكيف تقول بأن الاسلام مرعب ؟!

ج: اولاً انا لم اقل الاسلام بل مستقبل الاسلام اي بسبب مدعين الاسلام سيكون مستقبله سيء جداً , وبالتاكيد ليس المقصود وقت ظهور القائم " عج الله فرجه"

ثانياً: لو تتمعن في مقال السيد القائد "الاسلام الى اين؟" سترى السيد القائد يصف بشاعة الحال التي وصل اليها الاسلام , اشد حتى من كلمة مرعب.

مصادر البحث

1: كمال الدين وتمام النعمة

2: الجمعة الرابعة للولي الطاهر محمد الصدر ( قدس سره)

3: (الاسلام الى اين؟) مقال السيد القائد مقتدى الصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2015, 02:46 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو ذو الفقار

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3141
تـاريخ التسجيـل : Feb 2015
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 921

افتراضي رد: سيعود الاسلام كما بدأ

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي الفاضل على هذا البحث الجميل والرائع
وجعله الله خير عزاء تقدمه الى صاحب العزاء
الامام الحجة المنتظر{عليه السلام}

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو ذو الفقار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2015, 03:09 PM   #3

 
الصورة الرمزية ابو الطيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 181
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,131

افتراضي رد: سيعود الاسلام كما بدأ

اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي على البحث القيم موفق لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ابو الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2015, 05:53 PM   #4

 
الصورة الرمزية المثابر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 756
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,688

افتراضي رد: سيعود الاسلام كما بدأ

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

شكرا أخي على البحث الحسيني القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2015, 05:56 PM   #5

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,247

افتراضي رد: سيعود الاسلام كما بدأ

عظم الله تعالى أجرك وجزاك خيرا على البحث

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 02:31 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024