العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله)

منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-2015, 08:37 PM   #1

 
الصورة الرمزية عاشق المقتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 681
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,852

افتراضي لقاء سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله) بطلبة الحوزة في الحنانة

لقاء سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله)
بطلبة الحوزة في الحنانة
10/ جمادي الاول/ 1428
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله أجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
في البدء ارحب بإخوتي طلبة الحوزة العلمية وجزاكم الله خير جزاء المحسنين على حضوركم وتلبيتكم الدعوة، واقدم تقصيري امامكم ـ دائما انا مقصر ـ ولعلي مبتعد عنكم في بعض الاحيان، ان شاء الله انتم تعذرونني من هذه الناحية. ما يسمونه بالظرف الامني والظرف الاجتماعي، وانا ادري انتم(ان شاء الله) مؤمنين وواعين ومخلصين ومحبين لحوزتكم، ولا تحتاجون الى من يسيركم ـ لو صح التعبير ـ انا وانتم لا فرق بيننا ـ سواسية ـ انا منكم وانتم مني ان شاء الله، لكن قد تكون بعض الامور: ((فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتْ الذِّكْرَى(9)سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى(10)وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى)) (سورة الاعلى: آية 9 ـ11).
يجب الالتفات الى نقطتين مهمتين جدا: على الصعيد الحوزوي أولاً، والصعيدْ خارج الحوزة، انه المجتمع يريد منا وينظر لنا كمعممين اولا. وثانيا: كقادة للمجتمع، القائد للمجتمع يحتاج الى امور حوزوية وغير حوزوية، لكن الاهم هو الصعيد الحوزوي. كلنا نتذكر حينما قال السيد الوالد(قدس) وللتذكير لا بد كلكم سامعيها قال: (انا خادم للحوزة العلمية).
انا ارجو ان نكون جميعنا خدام للحوزة العلمية، اذا السيد محمد الصدر يعتبر روحه خادم للحوزة العلمية، المفروض نحن ماذا نعتبر انفسنا؟ المفروض ان نكون خدام لخادم الحوزة العلمية ليس فقط للحوزة العلمية، اذاً كيف اخدم الحوزة العلمية؟ وانا مبتعد عنها؟! وأنا بعيد عنها؟! لا. خدمة الحوزة العلمية بإعلاء كلمة الحوزة العلمية، وجودكم وتواجدكم في النجف الاشرف جدا مهم الحوزة العلمية تقوم بطلبتها ـ لو صح التعبير ـ انا بعض الاحيان خصوصا في الآونة الاخيرة عندما انفتحت العمارة في الولاية(عمارة مخصصة لطلبة الحوزة) ومجيء بعض الطلبة. يروني بعض الناس الذين هم خارج عنكم، يقولون: الآن راينا طلبة السيد محمد الصدر(قدس) اين كنتم؟! هل كنا خارج الحوزة؟ لا ليس خارج الحوزة، نحن واضعين عمامة فوق راسنا يعني نحن حوزة ـ لا تقبل الخطأ ـ الذي يلبس زي معين لا بد ان يكون من ضمن هذا الزي، وقائم به ويتبع شروطه وكل ما هو ضروري للقيام به. فاذا كنا نريد ان نكون خدم للحوزة العلمية يجب ان نخدمها بما أوتنا من قوة، وأهم شيء وأول شيء هو طلب العلم، نحن ماذا يسموننا؟ نحن طلبة علم اصلاً، فلا تتركوا طلب العلم.
امير المؤمنين(سلام الله عليه) يقول: (العلم حاكم والمال محكوم عليه)، وهذا الذي نريد ان نناقشه؟ جهة الحوزة العلمية العلم، وما هو خارج عن الحوزة العلمية ليس بعلم وانما هو المال والشهرة والكذا. فلنتبع ما هو باقٍ وليس ما هو زائل، المال والدنيا والشهرة كلها زائلة(حبيبي)، لكن العلم باقٍ. فتكاملوا في درجات الحوزة العلمية، فسيروا في درجات العلم ـ لو صح التعبير ـ باب الحوزة وعلومها مفتوح امام الجميع، لا ان نحصل على قليل من العلم بعدها نقعد ونسكت، لا. فلنتكامل، يا ليت يوم من الايام يكون من هذه الوجوه الطيبة مجتهدين و خطباء ودعاة وامرين بالمعروف وناهين عن المنكر، وتخصص، كثير من علوم الحوزة من الفلسفة والفقه والاصول والنحو والبلاغة وغيرها اي علم يعجبك تتخصص به، واذا قصرت معك حوزتك هي المقصرة وليس انت المقصر، لا تكن امام الله مقصر ابداً طرفة عين، قُم بواجبك الحوزة العلمية ايضا تقوم بواجبها ازائك.
احدهم استشكل... بانه انت سوف تدعوا الطلبة للاجتماع في النجف فهل عندك مكان عندك فلوس؟ يوجد حبيبي. الحوزة تستحق ان الفرد يبيع نفسه لأجلها، مستعد انا اذا يوجد من يشترني ـ ولا يوجد من يشتريني ـ ان ابيع نفسي، المهم ان تمشي حوزة امير مؤمنين(سلام الله عليه)، حوزة السيد الصدر(قدس)، المهم انتم لا تبيعوا انفسكم للدنيا، المهم ان تكونون بعيدين عن الدنيا ليس بعدين عن الحوزة. الحوزة هي الآخرة وغيرها هي الدنيا وهذا ايضا اقوله للتذكير وانا حالي حالكم يجب ان اسير نفس سيركم.
هذا على الصعيد الحوزوي..
تقول المجتمع يريد مني ومتطلبات الدنيا تريد مني؟
المجتمع الان كله يعيش في بحبوحة السياسة، وانتم تعلمون منذ اكثر من ثلاث سنوات روجه أو مودة سياسة، هذه المودة المفروض ما تمشي على الحوزة، لكن لا. تدري نحن عندنا سياسة دنيوية ومرة أخروية، من تريد تدخل بالسياسة لا تدخل بالسياسة الدنيوية ادخل بسياسة امير المؤمنين(سلام الله عليه)، وتدخل بالسياسة الاخروية وليس في السياسة الدنيوية، السياسة الاخروية ما هي؟ شيء بسيط، خدمة الناس(حبيبي)، هداية الناس، هذه هي السياسة اما انه انت تخدم نفسك وتخدم دنياك ولا تخدم اخرتك هذه ليست بالسياسة. واحد يمشي الى قعر جهنم ويتسافل ويصيح انا سياسي، لا. السياسي هو الذي ينجي نفسه، الذي يرضي ربه، في وقتها تكون سياسي. ان عدونا الاكبر من هو مَنْ؟ الشيطان ـ النفس الامارة بالسوء ـ نحن نتكلم عن الذين يجلسون مع المحتل والمفاوضات معه، انت تتكلم عليهم وتسبهم! انت ايضاً جالس مع عدوك الذي هو الشيطان؟! اذا انت تركت الشيطان هم يتركون العدو الدنيوي وهو الثالوث المشؤوم.
فعليه انت كمعمم من واجبك ان تتدخل بالسياسة الأخروية، لكن بما يليق وحسب القواعد الشرعية، لا تتعدى القواعد الشرعية، ليست السياسة هي الركض وراء الدنيا، مثلاً: اصل الى مرتبة معينة أو تجارة معينة أو مكان معين. لا، انا اتصور انها بمنظار اهل البيت(سلام الله عليهم) هذه ليست سياسة، وانما انغماس في الدنيا وانجرار وراء الدنيا واحزابها وحبائلها وشركها وكذا الى اخره. وانا ادري انه انكم كلكم واعين الى هذا الامر، ومن غفل عنه ـ نحن كلنا ليس بمعصومين نغفل تارة وننتبه تارة اخرى ـ ان شاء الله ان تكونوا دائما من المنتبهين وليس من الغافلين.
الامر الأخر المهم الذي نحب ان نناقشه ونطرحه هنا... تدرون ان التيار الصدري او الحوزة العلمية ـ اتباع الحوزة العلمية ـ وطلبة الحوزة العلمية ساروا بعدَّة مراحل ـ افرض ما يسموه مقاومة سلمية مقاومة حربية مقاومة سياسية ـ صَعَد وتوسع خلال هذه الفترة، على الرغم من انه محاط بأنواع الاعداء من الداخل ومن الخارج، واصعب عدو الذي هو من الداخل، يحفر لك مثل السوسة مثل الدودة يحفر بجسدك وأنت لا تعلم، الى ان يفتح فجوة يسويك ليس صفا واحدا كالبنيان المرصوص، تُخترق في اي وقت حبيبي. فالتفتوا الا ان عدوكم من داخلكم ومن خارجكم. والتيار والحوزة مشت بطريق وتوسعت وتكاملت، لكن المجتمع ـ انا حسب فهمي ـ يتسافل شيئا فشيئا، فكيف نجمع بين ان الحوزة تكاملت وأن المجتمع تسافل، المفروض اذا الحوزة العلمية تكاملت يعني المجتمع يتكامل، لأنه النسبة طردية وليست عكسية، الا اذا نعزيها الى سبب واحد، الفرقة ما بين الحوزة العلمية وما بين المجتمع. انت لم تنزل الى المجتمع حتى تعطيه ما وصل اليك. انت من تتغذى وتأخذ العلوم الالهية وتنهل من النور الالهي على الصعيد الظاهري والباطني يجب ان تعطيه، والا العالم اذا لم يظهر علمة ما فائدته؟ وخصوصا مع ظهور الفتنة(گول لا)، اكبر الفتن التي تحدث في العراق. فانت يجب ان تظهر علمك للمجتمع وتتوسع وتهدي هذا المجتمع الذي يحتاج الى رعايتك واهتمامك وقيادتك. عندنا مدراء المكاتب قيادات، ائمة الجمعة.... السيد الوالد(قدس) يقول في لقائه مع ائمة الجمع: (ان امام الجمعة هو قائد المنطقة قائد المحافظة قائد المكان أياً كان سواء ان كان صغيرا أو كبيراً، لا فرق من هذه الناحية).
فانت كقائد ان تمارس صلاحياتك اذا كنت مطبقا للأحكام الشرعية. مارس صلاحياتك بالطرق التي اولاً: الله سبحانه وتعالى يرضى عنها، ومجتمعك ايضا يرضى عنها، والا انت في بيتك جالس وساكت وتريد المجتمع ان يأتيك؟ صعبة، والا ما فرقنا عن الحوزة الساكتة، الحوزة الساكتة تنتظر المجتمع يأتيها، طبعاً المجتمع ما ياتيها، المفروض نحن ننزل للمجتمع نحن نذهب للمجتمع لنهديه لا ان ننتظر من المجتمع ان يقول لنا تعالوا اهدونا، الذي لا يريد ان يهتدي نتركه بدون هداية؟ حتى السياسة قلنا هي ماذا؟ هي هداية الناس.
قلنا قبل قليل التيار صعد والحوزة صعدت ولكن المجتمع ما صعد، هذه الملاحظة يجب ان تلتفتوا اليها، نزولكم الى المجتمع، ومن ناحية أخرى ايجابيات الحوزة وايجابيات تيار ويوجد سلبيات ايضاً للتيار، سلبيات كثيرة في الحوزة العلمية وسلبيات كثيرة في ما يسمى بالتيار او اتباع الحوزة الناطقة. فهل يوجد من حاول حلها في يوم من الايام ؟ يقول واحد اثنين ثلاثة... عشرة نقاط هذه سلبيات انا واضع امامها الحلول، عسى ان اتكامل ويتكامل معي المجتمع باعتباري قائداً، لو لا. اكيد هناك سلبيات تؤثر في التكامل ويجب على الانسان ان يتلافاها او يجد لها حلاً. هذه ايضاً شغلة مهمة يجب ان نناقشها واذا عندكم اي سلبيات او أي اطروحات من هذا القبيل لتكامل المجتمع وتكاملنا، جدا لا بأس بها ان اسمع منكم.
امر آخر في ما يخصنا نحن وما يخص عملنا، مرة نتكلم عن المجتمع مرة نتكلم عن الحوزة مرة نتكلم عن انفسنا. مذهب امير المؤمنين(سلام الله عليه) يلم عدة طبقات ويجمع عدة طبقات ليس نحن فقط، ويجب ان تكون علاقتكم مع الجميع طيبة، لانه اذا انت تريد تهدي الناس ما يجب ان تبتعد عنهم وتصدهم والا ما راح يهتدي ابداً.
ما يخصنا، يوجد ايجابيات وايضا يوجد سلبيات، اذا تريدون ان نمشي على هذه الايجابيات والسلبيات امشوا على هذه الايجابيات والسلبيات. واحدة من السلبيات مثلا: التنسيق بينكم انا اجده ضعيف، مثلا: كتمان سر لا يوجد وهكذا من السلبيات.
ان شاء الله بالمستقبل تآخيكم ضروري جدا وان تتصافى القلوب قبل ان تمتد الايادي هذا ايضا ضروري، والا واحد يمشي بطريق وآخر يمشي بغيره نصير وصلتين ما نمشي ما نحصل على كل شيء. فان شاء الله نجد واحد منكم اقبال أن تتراضوا بينكم وتتحابوا بينكم فجزاكم الله خير جزاء المحسنين وهذا قبل ان يفرحني ويفرحكم يفرح رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ويفرح السيد محمد الصدر، والا لا يقبل بتفرقنا الا عدونا، وهو الذي فرقنا اصلا، ليس فقط يفرح.
فعليه ايضا احب ان اسمع منكم اطروحات في صدد تنظيم العمل وترتيبه حسب ما تشاؤون، تردون ان يمشي الوضع تريدون ان نضع بعض النقاط التي نسير عليها في عملنا لترتيبه وتنظيمه، أنا ايضاً مستعد الى سماعكم وجزاكم الله خير جزاء المحسنين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
عاشق المقتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 09:02 PM   #2

 
الصورة الرمزية الحاج

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 149
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,294

افتراضي رد: لقاء سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله) بطلبة الحوزة في الحنانة

نشر مبارك وفقك الله اخي العزيز

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 09:36 PM   #3

 
الصورة الرمزية ابو خديجة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3151
تـاريخ التسجيـل : Feb 2015
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العمارة
االمشاركات : 1,692

افتراضي رد: لقاء سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله) بطلبة الحوزة في الحنانة

احسنت اخي وفقك الله على النشر المبارك

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 09:40 PM   #4

 
الصورة الرمزية ابو الطيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 181
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,131

افتراضي رد: لقاء سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله) بطلبة الحوزة في الحنانة

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي على هذا النشر

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ابو الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2015, 12:20 AM   #5

 
الصورة الرمزية المقاتل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 369
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,172

افتراضي رد: لقاء سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله) بطلبة الحوزة في الحنانة

احسنت على الجهد الكبير وفقكم الله دوماً

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
المقاتل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 03:38 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024