العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر باب التوبة مفتوح

منبر باب التوبة مفتوح حملة نورانية مفتوحة لمواضيع طاعة السيد القائد مقتدى الصدر في التوبة الى الله

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2015, 03:29 PM   #1

 
الصورة الرمزية الحاج الفقير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1061
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 625

بقلمي باب التوبة في القصص القراني

[frame="5 98"]
الحلقة الاولى : بين نوح عليه السلام وابنه

انطلاقا من "حملة باب التوبة مفتوح " التي تقودها منتديات جامع الائمة عليهم السلام الاسلامية ولاهمية القران فان فيه العظة والعبرة والتبيان لكل شي ارتأيت ان اكتب هذه المشاركة عسى ان يتقبلها الله بقبول حسن
واخترت حديث بين نوح عليه السلام وقومه حيث قال :

{قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32) قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُمْ بِهِ اللَّهُ إِنْ شَاءَ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (33) وَلَا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (34) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ (35) وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36) وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (37) وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (39) حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (40) وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (41) وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (42) قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43)} [هود : 32 - 43]

قد وقع اختيارنا لهذه الايات من القصص القراني لوجود جملة من الامور تفيد المنتظرين لامام زمانهم .

ومن خلال القصص القراني نلاحظ ان المجتمع انذاك مر بمراحل من التربية منها:

1. الدعوة المستمرة والشاقة من قبل النبي عليه السلام وبث شكواه الى الله تعالى .
2. انبأ النبي عليه السلام اصحابه بمرحلة بداية الانفراج من خلال الاستعداد لبناء السفينة بعد اليأس من الطرف الاخر.
3. سبق ذلك امر رزاعة النوى حتى تثمر لمرات متكررة من اجل التمحيص والغربلة فوصل الامر الى ثلة مؤمنة كان عملها مع النبي عليه السلام من اجل بناء السفينة
4. ولكن اين في صحراء ولا وجود لعلامات البلاء ويصحب ذلك استهزاء العدو بالنبي واصحابه وما يقومون به من امر خارج عن المألوف وهنا تبدا الاستفادة من الايات الكريمة من القصص حيث قال سبحانه لايؤمن من قومك الا من قد امن.
5. وهنا امر البناء للسفينة بعد اتمام مرحلة الايمان والاتّباع قبل حصول علامات البلاء ولم تكن انفعاليه او لاجل دفع البلاء فقد يكون البلاء الالهي اوقل العقاب هو العلاج لان القوم لا اصلاح فيهم .
6. ولكن الى هذه اللحظات فهنالك في فسطاط الحق من لايؤمن بالقيادة والسفينة وهو ابن نوح النبي وهذا مصداق لقول قائدنا عن المعصومين لاتوجد علا قة بيننا وبين الله الا الطاعة فلا شفاعة بدون الطاعة واستمر الى ظهور علامات البلاء ، مغزى الامر لم تنفعه رؤيه علامات البلاء ودعوة ابيه لانه لايؤمن بالسفينة وصاحبها ولم يطبق اوامره ويتخذ فقط الانتماء الشكلي فجاء الامر الالهي انه عمل غير صالح فالى من ينتظر علامات البلاء ولم يعمل باوامر قائده فانه لم يكن اعز على القائد من ابن نوح على ابيه وسوف يحذو حذوه بالاتجاه الى الاسباب المادية تاركا خط النجاة لانه ليس من اهله .
7. اننا ومن منطلق ان باب التوبة لايزال مفتوحا علينا المسارعة اليها كي لانكون من المغرقين او امثال ابن النبي نوح عليه السلام.
[/frame]

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 21-04-2015 الساعة 02:06 AM
الحاج الفقير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2015, 06:24 PM   #2

 
الصورة الرمزية خادم البضعة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 23
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق الجريح
االمشاركات : 12,484

افتراضي رد: باب التوبة في القصص القراني

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي الغالي ( الحاج الفقير ) على موضوعك القيم وطرحك الجميل

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم البضعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2015, 06:38 PM   #3

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: باب التوبة في القصص القراني

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزيت خير الجزاء على المساهمة الطيبة
نسال الله ممن سمع ووعى وعمل ,
اللهم ثبتنا على طاعتك . وشكرا لك عزيزي الحاج الفقير

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2015, 07:45 PM   #4

 
الصورة الرمزية خادم الكرار

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 557
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,520

افتراضي رد: باب التوبة في القصص القراني

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
موفق اخي لكل خير على الطرح القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم الكرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2015, 08:16 PM   #5

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي رد: باب التوبة في القصص القراني

طيب الله انفاسك اخي العزيز

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:32 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024