العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر التربية الروحية

منبر التربية الروحية للمواضيع التي تنمي التربية الحقة في السير الى الله تعالى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2015, 12:22 PM   #1

 
الصورة الرمزية أبو باقر العَـلوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 210
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق النجف الأشرف
االمشاركات : 510

افتراضي المزاح وآثاره وما يتعلق به

[align=center]اليوم سنتكلم حول موضوع المزح وآثاره وما يتعلق به ...
#معنى المزاح
المزاح بضم الميم: كلام يراد به المباسطة بحيث لا يفضي إلى أذى، والمزاح مباح، ولكن لا يستحب الإكثار منه؛ لأنه قد يؤدي إلى جرح مشاعر الآخرين أو أذيتهم، ولا تجوز أذية المسلمين
والمزاح هو الدعابة، وهو نقيض الجِدّ من قول أو فعل.
#والمِزاح له وظيفة جميلة في الحياة، تأليف القلوب، تلطيف الجو، تطييب القلوب، إدخال الفرح على قلب جليسك الذي تحادثه و يحادثك.
#والمزاح مندوبٌ إليه بين الإخوة والأصدقاء بما لا أذىً فيه، ولا ضرر، ولا قذف، ولا غيبة، ولا شَيْن في عرضٍ أو دين، ولا استخفافٍ بأحدٍ منهم. امزح مع أصدقائك وإخوانك وأهلك، من دون أذى، ولا ضرر، ولا قذف، ولا غيبة، ولا شَيْن لا في عرضٍ ولا في دين، ولا استخفافٍ بأحد، فإذا خلا المزاح من هذه الشروط أو من هذه النواقص كان مزاحاً مباحاً بل مندوباً إليه.
المزاح شيء جميل ومرح ويخفف عنك الكثير ولكنه بحدود وكل شي له حد
وإذا الشيء زاد عن حده ينقلب ضده .
كما يقول الله سبحانه وتعالى {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159
#إن المزاح أمر جُبِل عليه الإنسان في أصل طبيعته ، ويستخدمه لأغراض شتىَّ، منها:
-الأول: التسلية
فمن الناس من يمزح بقصد التسلية ؛ لأنه إذا كثر عليه الجد مل وكل، فيلوذ إلى شيء من الدعابة والمزح.
-الثاني: التعلُّم
وقد يكون من أهداف المزاح أحيانا : التعلم ، فإن التعلم يكون باللعب كما يكون بالجد. وفي وسائل التربية الحديثة يقولون : إن المعلم يحتاج إلى أن
يُدخل على طلابه - أحيانا- نوعا من الظرف ؛ ليبعد عنهم السآمة والملل، وهذا كان موجودا عند علمائنا السابقين ، فكان بعضهم يستخدم مع الطلاب أساليب للتعليم ، مثل : أن يذكر لهم بعض اُلمَلح أو الطرائف؛ ليجدد نشاطهم ويعيد إليهم حيويتهم،
-الثالث: إزالة القلق
وقد يكون المزاح واللعب أحيانا للتخلص من القلق ، أو الغضب، أو غيرها ؛ فإن الإنسان إذا مزح أدخل على قلبه شيئا من التسلية والسرور ، وأزال ما يخاف منه أو خفف من ذلك ،
-الرابع: الملاطفة والملاينة وتطييب الكلام
وقد يكون المزح على سبيل الملاطفة، والملاينة ، وتطييب خاطر من يقابلك، ولذلك يقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه آله وسلم (وتبسُّمك في وجه أخيك صدقة)
#ضوابط المزاح
- أولاً: ألاَّ يكون فيه كذب, امزح ولكن لا تقول إلا حقاً, رواية، حادثة صحيحة فيها طرفة تذكرها, أما أن تختلق أشياء لإضحاك الناس فلا.
- ثانياً: ألا يكون فيه غيبة.
- ثالثاً: ألا يكون فيه قذف.
- رابعاً: أن يكون في الوقت المناسب, فلا يكون -مثلاً- في وقت الوعظ، أو التذكير بالموت، أو جلسة علم وجِدٍّ، ويأتي في منتصف هذا الجو العلمي أو الوعظي من يلقي بطرفة، فهذا من أسوأ ما يمكن أن يحدث في مجالس العلم.
- خامساً: عدم الانهماك والاسترسال والمبالغة والإطالة.
- سادساً: عدم الترويع وعدم الإضرار به, فلا يأتي شخص ويخطف مفتاح سيارة شخص آخر أو يسرق, أو يأخذ منه شيئاً ثميناً، فهذا فيه ترويع وخوف، وربما يبلغ الشرطة، وفي الأخير يأتي هذا ويقول: كنت أمزح, فهذا لا يكون بحال.
- سابعاً: ألا يكون فيه فحش, بعض النكت التي تُسمى عند العوام نكتاً هي عبارة عن قلة حياء، وقلة أدب وبذاءة, وتكون قبيحة، وهي كثيرة جداً ومنتشرة بين الناس في المجالس, كل الطرف التي يأتون بها متعلقة بالعورات المغلظة, والله لا يحب الجهر بالسوء من القول, ولم يكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاحشاً أو متفحشاً.
- ثامناً: ألا يكون فيها استهزاء بشيء من الدين، كالاستهزاء بالكتاب العزيز، أو بأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أو بالملائكة, فبعض النكت مذكور فيها استهزاء بالملائكة، أو الجنة والنار، أو عذاب القبر، فهذه كثيرة بين الناس, يقول: عندي نكتة ثم يأتي بشيء فيه ذكر لأشياء من العقيدة أو من اليوم الآخر يجعله في هيئة طرفة ونكتة.
- تاسعاً: ألا يكون مع السفهاء، لأنه إذا مازح السفهاء ردوا عليه سفاهة, فأضر ذلك بشخصيته.
- عاشراً: أن يراعي شعور الآخرين, لأنه قد يأتي بمزحة لكن تجرح شعور الذي أمامه, ويجب على الإنسان أن يكون أدبياً يراعي مشاعر الخلق, وإذا أراد أن يمازح لا يزعجه ولا يجعله يغضب منه, وليست القضية إضحاك أكبر عدد في المجلس ولو كان فيها إيذاء للآخرين, وكثير من المزحات يكون فيها ضحايا, يعني: ضحك من في المجلس، لكن صار بينك وبين الذي مزحت به كما يقال في لغة العرب: تطنـزت به, هذا موجود في كثير من النكت وطرائف الناس, وربما قام من المجلس وقد خاصمهم وهجرهم أو لم يكلمه من أجل أنه جعل منه أضحوكة في المجلس, وهذا يقع كثيراً, وهذا لا شك أنه إيذاء للمؤمنين, وإيذاء المؤمنين حرام وسخرية،
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }الحجرات11
وبعض الناس متخصص في هذه القضية, المسألة أنه كيف يجعل الآخرين أضحوكة.. كيف يهزأ بهم في المجلس، كيف يجعلهم مضحكة في الناس, #وهذا حرام لا يجوز.
- حادي عشر: ألا يمازح مع الكبير والعالم بما لا يليق بمقامه أن تمازحه في هذا المجال, ممكن أن يمازح شخص صديقه، لكن قد لا يناسبه أن يمزح مع كبير في السن في المجلس، فأنت عندما تمازحه فكأنك لا تحترمه ولا توقره, مزاحك له تنبئ عن عدم توقيرك له.
-ثاني عشر: ألَّا يضر بشخصه بين الناس, فيكون مضحكة أو مهرج القوم، حتى إذا أراد أحد أن يضحك -كما يقولون- يأتي إلى هذا المهرج، ويقولون: ما هو آخر شيء عندك؟ أعطنا موقفاً .
#وفي الختام :
قال النبي الخاتم محمد المصطفى (ص) " إنما بعثتُ لاتمم مكارم الاخلاق "
ولنا في رسول الله (ص) أسوة حسنه
قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الاحزاب (21 )
....
المصادر :
•- التربية الإسلامية - تربية الأولاد في الإسلام 2008 - الدرس (23-36) : التربية الاجتماعية -6- أدب المزاح لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .
•- المزاح في المراح للمؤلف أبو بكر الغزي
•- المزاح للمؤلف سلمان بن فهد العودة المشرف العام على شبكة الإسلام اليوم .[/align]

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو باقر العَـلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 03:32 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,247

افتراضي رد: المزاح وآثاره وما يتعلق به

روي عن أئمتنا عليهم السلام أن ( كثرة المزاح تميت القلب وتذهب بماء الوجه )
جزاك الله تعالى خيرا على الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 07:31 PM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 198
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,990

افتراضي رد: المزاح وآثاره وما يتعلق به

جزاك الله خيرا على الموضوع ووفقكم الله للمزيد

 

 

 

 

 

 

 

 

الممهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 11:11 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: المزاح وآثاره وما يتعلق به

يقول سيد البلغاء والمتكلمين امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
مَنْ كَثُرَ مِزاحُهُ لَمْ يَخْلُ مِنْ حِقْدٍ عَلَيْهِ، أوْ اسْتِخْفافٍ بِهِ...
اشكر لك الطرح الطيب والموضوع الجميل واسال الله لك دوام التوفيق.

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2015, 08:44 AM   #5

 
الصورة الرمزية يا رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,421

افتراضي رد: المزاح وآثاره وما يتعلق به

احسنت جميل

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
يا رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 01:42 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024