العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر ملحمة عاشوراء الحسين (عليه السلام )

منبر ملحمة عاشوراء الحسين (عليه السلام ) مواضيع ملحمة الخلود وثورة الإباء في طف كربلاء

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-12-2014, 01:41 AM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

حسين دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام

دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم.
يستشف من بعض الاشارات التاريخية انه تم استدعاء السبي الحسيني مرتين الى دار الامارة وهذا ما يذهب اليه السيد المقرم
هذا من جهة ، ومن جهة اخرى انه تم القيام بحبس السبي الحسيني
المهم هنا انه حصلت فرصة ترك فيها السبي الحسيني فقام فيها امامنا السجاد عليه السلام بمغادرة الحبس والذهاب الى كربلاء للقيام بدفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام
(راجع: رجال أبو عمرو الكشّي (ت القرن الخامس هـ): 464/883)
ففي رواية إثبات الوصية عن سهل بن زياد بن العباس، عن إسماعيل بن سهل، عن بعض أصحابه قال:
(كنت عند الرضا عليه ‌السلام ، فدخل عليه عليّ بن أبي حمزة، وابن السرّاج، وابن المكاري، فقال عليٌّ - بعد كلام بينهم وبينه عليه‌ السلام في إمامته -: إنّا روينا عن آبائك عليهم ‌السلام :أنّ الإمام لا يلي أمره إلاّ الإمام مثله(راجع الكافي: ١: ٣٨٤ - ٣٨٥ ))
فقال له أبو الحسن عليه ‌السلام :فأخبرني عن الحسين بن عليّ كان إماماً أو غير إمام؟!)

قال: كان إماماً. قال:فمَن ولِيَ أمره؟!) .
قال: علي بن الحسين!، قال: وأين كان عليّ بن الحسين؟!) .
قال: كان محبوساً بالكوفة في يد عبيد الله بن زياد.
فقال: كيف ولِيَ أمر أبيه وهو محبوس؟!) .
قال: له روينا أنّه خرج وهم لا يعلمون، حتّى ولِيَ أمر أبيه، ثمّ انصرف إلى موضعه.
فقال له أبو الحسن: إنّ هذا الذي أمكن عليّ بن الحسين وهو مُعتقل، فهو يُمكّن صاحب هذا الأمر - وهو غير مُعتقل - أن يأتي بغداد ويلي أمر أبيه ويتصرَّف وليس هو المحبوس ولا مأسور!)
(إثبات الوصيّة/ ابي الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي الهذلي:ص ١٧٥)
قال الشيخ الدربندي «ت 1285 هــ» في كتابه أسرار الشهادة:
«فاعلم أنه ذكر بعض الثقات أنه روى (السيد نعمة الله الجزائري«1050 - 1112هـ») في كتاب «مدينة العلم» عن رجاله، عن عبدالله الأسدي أنه قال:

(وكان إلى جنب العلقميّ حيّ من بني أسد، فمشت نساء ذلك الحيّ إلى المعركة، فرأين جثث أولاد الرسول، وأفلاذ حشاشة الزهراء البتول، وأولاد عليّ أمير المؤمنين عليه ‌السلام فحل الفحول، وجثث أولادهم في تلك الأصحار وهاتيك القفار، تشخب الدماء من جراحاتهم، كأنّهم قتلوا في تلك الساعة! فتداخل النساء من ذلك المقام العَجبُ! فابتدرن إلى حيّهنّ، وقلن لأزواجهنّ ما شاهدنه، ثمّ قلن لهم: بماذا تعتذرون من رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وأمير المؤمنين عليه‌ السلام وفاطمة الزهراء، إذا أُوردتم عليهم؛ حيث إنّكم لم تنصروا أولاده، ولا دافعتم عنهم بضربة سيف ولا بطعنة رمح ولا بحذفة سهم؟!
فقالوا لهنّ: إنّا نخاف من بني أُميّة!
وقد لحقتهم الذلّة وشملتهم الندامة من حيث لا تنفعهم، وبقيت النسوة يجُلْن حولهم ويقُلْن لهم: إن فاتتكم نصرة تلك العصابة النبويّة، والذبّ عن هاتيك الشنشنة العليّة العلويّة، فقوموا الآن إلى أجسادهم الزكيّة فواروها، فإنّ اللعين ابن سعد قد وارى أجساد مَن أراد مواراته من قومه، فبادِروا إلى مواراة أجساد آل رسول الله، وارفعوا عنكم بذلك العار! فماذا تقولون إذ قالت العرب لكم: إنّكم لم تنصروا ابن بنت نبيّكم مع قُربه وحلوله بناديكم؟! فقوموا واغسلوا بعض الدَرَن عنكم!
قالوا: نفعل ذلك.
فأتوا إلى المعركة، وصارت همّتهم أوّلاً أن يواروا جثّة الحسين عليه ‌السلام ثمّ الباقين، فجعلوا ينظرون الجثث في المعركة، فلم يعرفوا جثّة الحسين عليه‌ السلام من بين تلك الجثث؛ لأنّها بلا رؤوس وقد غيّرتها الشموس، فبينا هم كذلك، وإذا بفارس أقبل إليهم حتّى إذا قاربهم قال: أنّى بكم؟).
قالوا: إنّا أتينا لنواري جثّة الحسين عليه ‌السلام وجثث ولْده وأنصاره، ولم نعرف جثّة الحسين عليه‌ السلام !
فلما سمع ذلك حنّ وأنَّ وجعل يُنادي: واأبتاه! واأبا عبد الله! ليتك حاضر وتراني أسيراً ذليلاً!) .
ثمّ قال لهم: أنا أُرشدكم) .
فنزل عن جواده، وجعل يتخطّى القتلى، فوقع نظره على جسد الحسين عليه ‌السلام فاحتضنه وهو يبكي ويقول: يا أبتاه، بقتلك قرّت عيون الشامتين! يا أبتاه، بقتلك فرحت بنو أُميّة! يا أبتاه، بعدك طال حزننا! بعدك طال كربنا!) .
قال: ثمّ إنّه مشى قريباً من محلّ جثّته فأهال يسيراً من التراب، فبان قبر محفور ولحد مشقوق! فأنزل الجثّة الشريفة وواراها في ذلك المرقد الشريف كما هو الآن.
قال: ثمّ إنّه عليه‌ السلام جعل يقول: هذا فلان، وهذا فلان.
هذا والأسديّون يوارونهم، فلما فرغ مشى إلى جثّة العبّاس بن أمير المؤمنين عليهما‌ السلام فانحنى عليها، وجعل ينتحب ويقول: يا عمّاه! ليتك تنظر حال الحرم والبنات وهنّ يُنادين: واعطشاه! واغربتاه!) .
ثمّ أمر بحفر لحْده وواراه هنا، ثمّ عطف على جثث الأنصار وحفر حفيرة واحدة وواراهم فيها، إلاّ حبيب بن مظاهر، حيث أبى بعض بني عمّه ذلك، ودفنه ناحية عن الشهداء.
قال: فلما فرغ الأسديون من مواراتهم قال لهم: هلموا لِنوارِ جثّة الحرّ الرياحي) .
قال: فتمشَّى وهم خلْفه، حتى وقف عليه فقال: أمّا أنت، فقد قَبِلَ الله توبتك، وزاد في سعادتك ببذْلك نفسك أمام ابن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ) .
قال وأراد الأسديّون حمْله إلى محلّ الشهداء، فقال: لا، بل في مكانه واروه) .
قال: فلما فرغوا من مواراته ركب ذلك الفارس جواده، فتعلّق به الأسديّون، فقالوا: بحقّ مَن واريته بيدك! مَن أنت؟
فقال: أنا حجّة الله عليكم، أنا عليّ بن الحسين عليه‌ السلام ، جئت لأواري جثّة أبي ومَن معه من إخواني وأعمامي وأولاد عمومتي وأنصارهم، الذين بذلوا مُهجهم دونه، وأنا الآن راجع إلى سجن ابن زياد لعنه الله، وأمّا أنتم فهنيئاً لكم، لا تجزعوا إذ تُضاموا فينا!) .
فودّعهم وانصرف عنهم. وأمّا الأسديون، فإنّهم رجعوا مع نسائهم إلى حيّهم)
( أسرار الشهادة: ٤٥٢.)

راجع الدمعة الساكبة/ الشيخ محمّد باقر البهبهاني 5:11 ـ 14)
وقال السيّد عبد الرزاق المقرّم:
(وفي اليوم الثالث عشر من المحرّم، أقبل زين العابدين لدفن أبيه الشهيد عليه ‌السلام ؛ لأنّ الإمام لا يلي أمره إلاّ إمام مثله ولما أقبل السجّاد عليه‌ السلام وجد بني أسد مُجتمعين عند القتلى مُتحيّرين! لا يدرون ما يصنعون، ولم يهتدوا إلى معرفتهم فأخبرهم عليه‌ السلام عمّا جاء إليه من مواراة هذه الجسوم الطاهرة، وأوقفهم على أسمائهم، كما عرّفهم بالهاشميين من الأصحاب ثمّ مشى الإمام زين العابدين إلى جسد أبيه واعتنقه وبكى بكاءً عالياً، وأتى إلى موضع القبر، ورفع قليلاً من التراب، فبان قبر محفور، وضريح مشقوق! فبسط كفّيه تحت ظهره وقال:
بسم الله، وفي سبيل الله، وعلى ملّة رسول الله، صدق الله ورسوله، ما شاء الله، لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العظيم) . وأنزله وحده، لم يُشاركه بنو أسد فيه، وقال لهم:إنّ معي مَن يُعنني) ، ولما أقرّه في لحْده وضع خدّه على منحره الشريف قائلاً:
طوبى لأرض تضمّنت جسدك الطاهر، فإنّ الدنيا بعدك مُظلمة، والآخرة بنورك مُشرقة، أمّا الليل فمُسهَّد! والحزن سرمد! أو يختار الله لأهل بيتك دارك التي أنت بها مُقيم! وعليك منّي السلام يا بن رسول الله ورحمة الله وبركاته) .
وكتب على القبر: هذا قبر الحسين بن عليّ بن أبي طالب، الذي قتلوه عطشاناً غريباً) .
ثمّ مشى إلى عمّه العبّاس عليه ‌السلام ، فرآه بتلك الحالة التي أدهشت الملائكة بين أطباق السماء! وأبكت الحور في غُرَف الجنان! ووقع عليه يلثم نحْره المقدّس قائلاً:
على الدنيا بعدك العفا يا قمر بني هاشم، وعليك منِّي السلام من شهيد مُحتسب ورحمة الله وبركاته) .
وشقّ له ضريحاً، وأنزله وحده كما فعل بأبيه الشهيد، وقال لبني أسد: إنّ معي مَن يُعينني!) .
نعم، ترك مساغاً لبني أسد بمُشاركته في مواراة الشهداء، وعيّن لهم موضعَين، وأمرهم أن يحفروا حفرتين، ووضع في الأُولى بني هاشم، وفي الثانية الأصحاب.
وأمّا الحرّ الرياحي، فأبعدته عشيرته إلى حيث مرقده الآن، وقيل: إنّ أمّه كانت حاضرة، فلما رأت ما يُصنع بالأجساد حملت الحرّ إلى هذه المكان.
وكان أقرب الشهداء إلى الحسين ولَده (الأكبر)عليه‌ السلام ، وفي ذلك يقول الإمام الصادق لحمّاد البصري(كامل الزيارات: ٣٢٥.) :
قُتِل أبو عبد الله غريباً بأرض غُربة، يبكيه مَن زاره، ويحزن له مَن لم يزره، ويحترق له مَن لم يشهده، ويرحمه مَن نظر إلى قبره، ابنه عند رجْليه ...)

(مقتل الحسين (ع)/ للمقرّم: ٣١٩ - ٣٢١.)
وروى الشيخ المفيد في الارشاد ص239ـ 240 :
«.. وحفروا - بنو أسد - للشهداء من أهل بيته وأصحابه - الذين صرعوا حوله - مما يلي رجلي الحسين وجمعوهم فدفنوهم جميعا معا»
(راجع: تاريخ الطبري ج4 - ص 343، ، مقتل أبي مخنف 164، إعلام الورى ج1 - ص 37، لواعج الأشجان – 199).

وقال الحسن بن علي الطبري في كامل البهائي :
إن بني أسد افتخرت على قبائل العرب بأنا صلينا على الحسين ودفناه وأصحابه
(كامل البهائي ج ج2 - ص 287 - 288)
ومن الجدير بالذكر ان الشيخ
عباس القمي في كتابيه «نفس المهموم» و«ومنتهى الآمال»، يرى بان الامام السجاد عليه السلام هو من قام بمواراة الاجساد الطاهرة لشهداء الطف ، فقد قال في منتهى الآمال بعد أن نقل كلام الشيخ المفيد وكلام صاحب كامل البهائي:
«لا يخفى أنه وفقاً للأحاديث الصحيحة التي وصلت إلى علماء الإمامية لا بل ما يتفق مع أصول المذهب ، أن الإمام لا يلي غسله وتكفينه ودفنه إلا إمام مثله، فمع أن طائفة من بني أسد هي التي دفنت سيد الشهداء بحسب الظاهر، ففي الواقع أن الإمام زين العابدين قدم ودفنه كما صرح الإمام الرضا في احتجاجه مع الواقفية»
(منتهى الآمال في تاريخ النبي والآل - الشيخ القمي - ج1 - ص 564)

اما القسم الاخر من العلماء والمؤرخين فقد اكتفوا بذكر ان قوم من بني اسد كانوا قريبين السكنى من الطف قاموا بمواراة الاجساد الطاهرة للشهداء بدون التطرق لمجيء الامام السجاد عليه السلام،فقد روى الطبري أن الإمام الحسين وبقية الشهداء دفنوا بعد مقتلهم بيوم، أي في اليوم الحادي عشر، وأن أهل الغاضرية من بني أسد قاموا بدفنهم، حيث يروي عن أبي مخنف قائلاً:
«ودفن الحسين وأصحابه أهل الغاضرية من بني أسد بعدما قتلوا بيوم...» [ تاريخ الطبري - الطبري - ج3 - ص 335.] .
وقال البلاذري :
«ودفن أهل الغاضرية من بني أسد جثة الحسين، ودفنوا جثث أصحابه رحمهم الله بعدما قُتلوا بيوم..»
(أنساب الأشراف ج3 - ص 411).
وقال الخوارزمي في مقتل الحسين:
«وأقام عمر بن سعد يومه ذلك إلى الغد، فجمع قتلاه فصلى عليهم ودفنهم، وترك الحسين وأهل بيته وأصحابه! فلما ارتحلوا إلى الكوفة وتركوهم على تلك الحالة عمد أهل الغاضرية من بني أسد فكفنوا أصحاب الحسين، وصلوا عليهم، ودفنوهم...»
(مقتل الحسين للخوارزمي ج 2 - ص 44).
وقال سبط ابن الجوزيفي تذكرة الخواص:
«وكان زهير بن القين قد قتل مع الحسين فقالت امرأته لغلام له:
اذهب فكفن مولاك. فذهب فرأى الحسين مجرداً فقال:
أكفن مولاي وأدع الحسين ، لا والله. فكفنه ثم كفن مولاه في كفن آخر»
(تذكرة الخواص - ص 145).
وقال صاحب كتاب «مدينة الحسين»:
«أجمع المؤرخون على أن قوماً من بني أسد كانوا نزولاً في الغاضرية قدموا كربلاء بعد أن رحل ابن سعد فصلوا على الجثث الطاهرة ودفنوها..»
[ مدينة الحسين - للسيد محمد حسن مصطفى الكليدار ص 64 / ط1947مـ 1367هـ]] .
وايضا هذا رأي السيد محسن الأمين في «رسالة التنزيه» [ أعيان الشيعة ج10 ص375] .
(انتهى المبحث)
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم.
من مصادر المبحث:ـ
1ـ مقتل الامام الحسين عليه السلام/ للسيد المقرم
2ـ مع الركب الحسيني من المدينة الى المدينة/ تأليف: علي الشاوي - الشيخ نجم الدين الطبسي - الشيخ محمد جواد الطبسي - الشيخ عزت الله المولاني - الشيخ محمد جعفر الطبسي - الشيخ محمد امين الاميني
3ـ زينب الكبرى (ع) من المهد الى اللحد/ سيد محمد كاظم القزويني

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2014, 11:39 AM   #2

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام

السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ وَعلَى الأرواحِ الّتي
حَلّتْ بِفِنائِكَ ، وَأنَاخَت برَحْلِك، عَلَيْكًُم مِنِّي سَلامُ اللهِ أبَداً
مَا بَقِيتُ وَبَقِيَ الليْلُ وَالنَّهارُ ، وَلا جَعَلَهُ اللهُ آخِرَ العَهْدِ
مِنِّي لِزِيَارَتِكُمْ أهْلَ البَيتِ، السَّلام عَلَى الحُسَيْن ، وَعَلَى عَليِّ
بْنِ الحُسَيْنِ ، وَعَلَى أوْلادِ الحُسَيْنِ ، وَعَلَى أصْحابِ
الحُسَين.
شكرا لكم عزيزي على هذا الإيجاز الوافي لمواراة الأجساد الطاهرة نسال الله التوفيق للطاعة والنصرة للحق واهله تحت رايى قائدنا الهمام سماحة السيد مقتدى الصدر رعاه الله حتى يأذن الله للنصر قائم ال محمد صلوات الله عليهم اجمعين ان شاء الله تعالى.
تقبل وافر الود.

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2014, 01:53 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي رد: دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
موفق اخي العزيز لكل خير وبركة

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2015, 09:32 AM   #4

 
الصورة الرمزية خادم البضعة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 23
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق الجريح
االمشاركات : 12,462

افتراضي رد: دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام

السلام عليك يا ابا عبد الله
وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني السلام ما بقي الليل والنهار
جزاك الله خيرآ اخي العزيز

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم البضعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2015, 10:00 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو بنين

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 135
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,771

افتراضي رد: دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الطف عليهم السلام

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السَّلام عَلَى سيد الشهداء الإمام الحُسَيْن ، وَعَلَى عَليِّ
بْنِ الحُسَيْنِ ، وَعَلَى أوْلادِ الحُسَيْنِ ، وَعَلَى أصْحابِ
الحُسَين.ورحمة الله وبركانه

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو بنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دفن شهداء، الطف(ع)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 01:51 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024