العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر ملحمة عاشوراء الحسين (عليه السلام )

منبر ملحمة عاشوراء الحسين (عليه السلام ) مواضيع ملحمة الخلود وثورة الإباء في طف كربلاء

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-2014, 09:27 AM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

حسين مسير السبي الحسيني من كربلاء الى الكوفة

في هذا المبحث يتم التعرض لبعض العناوين المتعلقة بمسير السبي الحسيني من كربلاء الى الكوفة وضمن عدة نقاط تعويلا على بعض المصادر النقلية ومن الله التوفيق
بعد استشهاد امامنا الحسين عليه السلام بمدة قصيرة . . هجم الأعداء على المخيم الحسيني بكل وحشية ومن على خيولهم، وذكر الشيخ محمد مهدي المازندراني الحائري، انه تم سحق سبعة من الأطفال تحت حوافر الخيل ساعة الهجوم (معالي السبطين ج 2 ص 135 ، الفصل الخامس عشر ، المجلس الثاني عشر)
ذكر المازندراني أسماء خمسة منهم ، وهم :
بنتان للإمام الحسن المجتبى عليه السلام، وطفلان لعبد الرحمن بن عقيل بن أبي طالب ، وإسمهما : سعد وعقيل . (وذكر في بعض الكتب أنهما ماتا من شدة العطش ومن الدهشة والذعر ، بعد مقتل الإمام الحسين (عليه السلام) وهجوم الأعداء على المخيم للسلب . وأمهما : خديجة بنت الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام)
وعاتكة بنت مسلم بن عقيل ، وكان عمرها سبع سنوات . ومحمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب وكان له من العمر سبع سنوات .
وتمت عمليات السلب والنهب بصورة بشعة (معالي السبطين ، الفصل الثاني عشر ، المجلس الثاني ـ بحار الأنوار للمجلسي ج 45 ص 61)
وخرجن بنات آل الرسول مذعورات (الملهوف لابن طاووس ، ص 181)
وقام خولي بن يزيد الاصبحي بسلب خيمة الامام السجاد (اسرار الشهادة للدربندي الطبعة الحديثة ، ج 3 ص 129)
واراد اللعين شمر قتل امامنا السجاد عليه السلام ولكن مولاتنا زينب قالت : والله لا يقتل حتى أقتل .
فأخذ عمر بن سعد بيده وقال : أما تستحي من الله ، تريد أن تقتل هذا الغلام المريض ؟ !
فقال شمر : قد صدر أمر الأمير عبيد الله بن زياد أن أقتل جميع أولاد الحسين .
فبالغ عمر في منعه ، فكف عنه . ( معالي السبطين ج 2 ، الفصل الثاني عشر ، المجلس الثاني . وأسرار الشهادة ج 3 ص 129) .

قال أبو إسحاق الإسفرائيني في كتاب نور العين في مشهد الحسين:

روي عن زينب أُخت الحسين عليه السلام عند هجوم القوم على الخيام أنّها قالت:
دخل علينا رجال وفيهم رجل أزرق العيون، فأخذ كلّ ما كان في خيمتنا الّتي كنّا مجتمعين فيها، إلى أن قالت: فقلت له: قطع الله يديك ورجليك، وأذاقك الله النار في الدنيا قبل الآخرة، قال:
فما كان إلاّ قليل حتّى ظهر المختار الثقفي طالباً بثار الحسين عليه السلام، فوقع في يده ذلك الرجل- وهو خولي بن يزيد الأصبحي – فقال المختار: ما فعلت بعد قتل الحسين؟ فذكر أفعاله التي فعلها ودعوتها عليه، فقطع المختار يديه ورجليه وأحرقه بالنار.


ولما فرغ القوم من النهب والسلب ، أمر عمر بن سعد بحرق الخيام .
فأضرموا الخيم ناراً ، ففررن بنات رسول الله من خيمة إلى خيمة ، ومن خباء إلى خباء . .
(معالي السبطين ج 2 ، الفصل الثاني عشر ، المجلس الثالث .)

وبعدذلك امر عمر بن سعد ، خولي بن يزيد الاصبحي بحمل رأس امامنا الحسين عليه السلام وارساله الى ابن مرجانه في الكوفة ، ومن ثم امر اللعين عمر بن سعد بـ :ـ
1ـ قطع رؤوس اصحاب الامام الحسين عليه السلام
قال الشيخ المفيد (الإرشاد: ٢: ١١٣):
(....، وأمر(عمر بن سعد) برؤوس الباقين من أصحابه(الامام الحسين) وأهل بيته فنظّفت، وكانت اثنين وسبعين رأساً، وسرّح بها مع شمر بن ذي الجوشن، وقيس بن الأشعث، وعمرو بن الحجّاج، فأقبلوا حتّى قدموا بها على ابن زياد)
قال الدينوري(الاخبار الطوال): (وحُملت الرؤوس على أطراف الرماح! وكانت اثنين وسبعين رأساً..)
وقريب منهم قال الطبري(بسنده عن أبي مخنف) في تاريخه(٣: ٣٣٦)، والخوارزمي في مقتل الحسين(٢: ٣٩)، والبداية والنهاية لابن كثير(٨: ١٩١)
الا ان محمّد بن أبي طالب(تسلية المجالس: ٢: ٣٣١):قال (روي أنّ رؤوس أصحاب الحسين عليه‌ السلام وأهل بيته كانت ثمانية وسبعين رأساً، واقتسمتها القبائل؛ ليتقرّبوا بذلك إلى عبيد الله بن زياد ويزيد..) ومثله قال البلاذري في أنساب الأشراف ج1ص424
2ـ قيام اللعين عمر بن سعد بجمع قتلاه والصلاة عليهم ودفنهم وترك الاجساد الطاهرة لإمامنا الحسين عليه السلام واهل بيته واصحابه بغير دفن ومن ثم البقاء في ساحة الطف الى زوال يوم الحادي العشر من محرم
قال الخوارزمي في مقتله ج2ص44: وأقام عمر ابن سعد يومه ذلك إلى الغد فجمع قتلاه وصلى عليهم ، وترك أصحاب الحسين وأهل بيته وأصحابه..
[انظر : بحار الأنوار ج45ب37ص62ح2].
قال السيد ابن طاووس (اللهوف: ١٨٩): (وأقام ابن سعد بقيّة يومه واليوم الثاني إلى زوال الشمس، ثمّ ارتحل بمَن تخلّف من عيال الحسين عليه‌ السلام ، وحمل نساءه على أحلاس أقتاب الجمال بغير وطاء ولا غطاء!...)
ليلة الوحشة(ليلة الحادي عشر من محرم)
قال امامنا زين العابدين (عليه السلام) :
«فتحت عيني ليلة الحادية عشر من المحرم ، وإذا أنا أرى عمتي زينب تصلي نافلة الليل وهي جالسة ، فقلت لها : يا عمة أتصلين وأنت جالسة» ؟
قالت : نعم يابن أخي ، والله إن رجلي لا تحملني (زينب الكبرى/الشيخ جعفر النقدي ، ص 58 ).
3ـ بدأ مسيرة السبي الحسيني من كربلاء
في مثير الأحزان(ص٨٣ ) قال السيد ابن طاووس: ثم إن عمر بن سعد :
أقام : بقية يوم عاشوراء ، و الثاني إلى الزوال ، ثم أمر : حميد بن بكير الأحمري ، فنادى في الناس : بالرحيل إلى الكوفة .
و حمل معه : بنات الحسين وأخواته ، ومن معه من الصبيان ، وعلي بن الحسين مريض ، بالدرب .
وقريب منه قال الطبري في تاريخه : ٣: ٣٣٥، والكامل في التاريخ: ٣: ٢٩٦، والخوارزمي في مقتله: ٢: ٤٤)
اي انه بعد مرور حوالي عشرين ساعة على مقتل الامام الحسين (عليه السلام). وقبيل ظهيرة اليوم الحادي عشر من محرم سنة 61 هـ ، رحل ابن سعد وما تبقى من جيشه عن كربلاء ، تاركاً ساحة المعركة وآخذاً معه ما بقي من رحل الامام الشهيد وأهله وبينهم الامام علي بن الحسين زين العابدين
(راجع: تاريخ النياحة على الإمام الشهيد الحسين بن علي عليهما السلام /تأليف:السيد صالح بن ابراهيم بن صالح الشهرستاني 1325 ـ 1395 هـ ج5ص3))
قال ابن سعد في طبقاته:
(ولم يفلت من أهل بيت الحسين بن عليّ الذين معه إلاّ خمسة نفر: عليّ بن الحسين الأصغر، وهو أبو بقيّة وِلْد الحسين بن عليّ اليوم، وكان مريضاً فكان مع النساء، وحسن بن حسن بن عليّ، وله بقيّة، وعمرو بن حسن بن عليّ ولا بقيّة له، والقاسم بن عبد الله بن جعفر، ومحمّد بن عقيل الأصغر، فإنّ هؤلاء استُضعفوا، فقدم بهم وبنساء الحسين بن عليّ وهنّ:
زينب، وفاطمة ابنتا عليّ بن أبي طالب، وفاطمة، وسكينة ابنتا الحسين بن علي، والرباب بنت أنيف الكلبية امرأة الحسين بن علي، وهي أمّ سكينة وعبد الله المقتول ابنَي الحسين بن علي، وأمّ محمّد بنت حسن بن عليّ امرأة عليّ بن حسين، وموالي لهم ومماليك عبيد وإماء، قدم بهم على عبيد الله بن زياد مع رأس الحسين بن علي ورؤوس مَن قُتِل معه رضي الله عنه وعنهم)
( ترجمة الإمام الحسين(ع)ومقتله / من القسم غير المطبوع من كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد / تحقيق السيّد عبد العزيز الطباطبائي : ص٧٨، وانظر: سير أعلام النبلاء للذهبي: ٣: ٣٠٣ ) .
وفي مقاتل الطالبيين(119)قال ابو الفرج الاصفهاني: (وحمل أهله أسرى، وفيهم عمرو، وزيد، والحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم ‌السلام ، وكان الحسن بن الحسن بن عليّ قد ارتثّ جريحاً، فحُمل معهم، وعليّ بن الحسين الذي أمّه أمّ ولد، وزينب العقيلة، وأمّ كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وسكينة بنت الحسين ...)(انظر: اللهوف: ١٩١، وتاريخ أبي الفداء: ١: ٢٦٦ ) .

وينقل صاحب «كامل البهائي» الحسن بن علي الطبري، المعاصر للعلامة والمحقق:ومجموعهن عشرون امرأة وكان زين العابدين في الثانية والعشرين من عمره، والإمام الباقر في السنة الرابعة، وكلاهما كانا في كربلاء،

وقال الشيخ عماد الدين الطبري في كامل البهائي (ص٢٩٠): ( أن عمر بن سعد أقام في كربلاء يوم الشهادة إلى زوال اليوم التالي، ثم وكّل جماعة من المسنين والمعتمدين بالإمام زين العابدين وبنات أمير المؤمنين ، والنساء الأخريات وكنّ جميعهنّ عشرين نسوة، وكان لزين العابدين في ذلك اليوم اثنان وعشرون سنة، ولمحمّد الباقر أربع، وكانا كلاهما في كربلاء وحفظهما الله تعالى)
وذكر الشيخ محمد طاهر السماوي في كتابه إبصار العين (ص220 ـ الفائدة الثالثة) : أنّ زوجة جنادة بن الحرث السلماني (وام ابنه عمرو الغلام ذي الإحدى عشرة سنة) كانت في الركب الحسيني أيضاً ، وكذلك عائلة مسلم بن عوسجة وأمّ وهب ..(راجع: أمالي الصدوق: ١٣٧ المجلس ٣٠، حديث رقم ١)
قال الشيخ الدربندي (أسرار الشهادة) : ثم أمر عمر بن سعد بأن تحمل النساء على الأقتاب ، بلا وطاء ولا حجاب ، فقدمت النياق إلى حرم رسول الله (صلى الله علهي وآله وسلم) وقد أحاط القوم بهن ، وقيل لهن : تعالين واركبن ، فقد أمر إبن سعد بالرحيل .
فلما نظرت زينب (عليها السلام) إلى ذلك نادت وقالت : سود الله وجهك يا بن سعد في الدنيا والآخرة ! تأمر هؤلاء القوم بأن يركبونا ونحن ودائع رسول الله ؟ !
فقل لهم : يتباعدوا عنا ، يركب بعضنا بعضاً .
فتنحوا عنهن ، فتقدمت السيدة زينب ، ومعها السيدة أم كلثوم ، وجعلت تنادي كل واحدة من النساء باسمها وتركبها على المحمل ، حتى لم يبق أحد سوى زينب (عليها السلام) !
فنظرت يميناً وشمالاً ، فلم تر أحداً سوى الإمام زين العابدين وهو مريض ، فأتت إليه وقالت :
قم يابن أخي واركب الناقة .
قال : يا عمتاه ! إركبي أنت ، ودعيني أنا وهؤلاء القوم .
....فأقبلت فضة وأركبتها . . (أسرار الشهادة للدربندي) .
وندبت مولاتنا زينب اخيها الحسين بصوت حزين وقلب كئيب :
«يا محمداه ، صلى عليك مليك السماء ، هذا حسين مرمل بالدماء ، مقطع الأعضاء ، مسلوب العمامة والرداء ، محزوز الرأس من القفا . ونحن بناتك سبايا .
إلى الله المشتكى ، وإلى محمد المصطفى ، وإلى علي المرتضى ، وإلى فاطمة الزهراء ، وإلى حمزة سيد الشهداء .
يا محمداه ! هذا حسين بالعراء ، تسفي عليه ريح الصباء ، قتيل أولاد البغايا .
واحزناه ! واكرباه عليك يا أبا عبد الله .
بأبي من لا هو غائب فيرتجي ، ولا جريح فيداوى .
بأبي المهموم حتى قضى .
بأبي العطشان حتى مضى . . . .»
فأبكت ـ والله ـ كل عدو وصديق . (الملهوف لابن طاووس ، ص 181 ، وكتاب الإيقاد ، ص 140)

4ـ في الطريق مابين كربلاء والكوفة
لما وصل إلى ابن زياد خبر عودة جيشه الى الكوفة ، بقيادة عمر بن سعد، أمر أن لا يحمل أحدٌ من الناس السلاح في الكوفة، كما أمر عشرة آلاف فارس أن يأخذوا السكك والأسواق، والطرُق والشوارع؛ خوفاً من أي ردة فعل .. ،وأمر أن تُجعل الرؤوس في أوساط المحامل أمام النساء، وأن يُطاف بهم في الشوارع والأسواق؛ حتّى يغلب على الناس الخوف والخشية.
(معالي السبطين: ٢: ٥٧، وروضة الشهداء: ٢٨٨.)
كما أمر ابن مرجانة بوضع رأس امامنا الحسين عليه السلام على الرمح، ويُطاف به في سكك الكوفة وقبائلها ...(كامل البهائي: ٢٩٠ )
فمن ما ذكر اعلاه يستنتج بان تدابير شديدة اخذت بعد انتهاء واقعة الطف تحسبا لأي امر طاريء ، فان قيل ولكن معظم الناس ما بين مشارك في المعركة وما بين خائف مستسلم وما بين فرح بما حصل، فلماذا هذه التدابير الشديدة؟
وبعض الجواب على هذا التساؤل هو:
نعم ولكن اعداء الله واعداء اوليائه لم يكونوا بهذه السذاجة فهم من شدة مكرهم ودهائهم يحسبون حسابا لكافة الاحتمالات هذا من جهة ومن جهة اخرى
ان ما ارتكبوه ليس بجريمة عادية بل هي اعظم جريمة ارتكبت على وجه هذه الخليقة فلا يوم كيوم ابو عبد الله عليه السلام.
ولذا فان عمر بن سعد لم يتحرك من كربلاء في صبيحة يوم الحادي عشر من محرم بل بعد الزوال كما اشارت جملة من الروايات التاريخية ، واغلب الظن انه لم يسرح ما معه من الجند بل وجه اليهم (تنفيذا لاوامر ابن مرجانة )عدة توجيهات عسكرية اخرى وقد كان العدو مخطط لكل شيء حتى موضوع وصول السبي الى الكوفة ، فالخروج من كربلاء بعد الزوال يعني وصولهم الى مشارف الكوفة نهاية اليوم والاشارات التاريخية تدل على دخول السبي ضحى يوم الثاني عشر من محرم أي ان السبي مع قسم كبير من معسكر العدو باتوا على مشارف الكوفة ، لان دخول السبي ليلاً لن يشفي غل اعاد الله الذين كانوا يبالغون في اذى العترة الطاهرة وهذا ما يوفره لهم دخول السبي ضحى حيث اجتماع الناس ووضوح الرؤية
(انتهى المبحث)
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم.
من مصادر المبحث:ـ
1ـ مقتل الامام الحسين عليه السلام/ للسيد المقرم
2ـ مع الركب الحسيني من المدينة الى المدينة/ تأليف: علي الشاوي - الشيخ نجم الدين الطبسي - الشيخ محمد جواد الطبسي - الشيخ عزت الله المولاني - الشيخ محمد جعفر الطبسي - الشيخ محمد امين الاميني
3ـ زينب الكبرى (ع) من المهد الى اللحد/ سيدمحمد كاظم القزويني

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2014, 08:38 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو بتول

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1726
تـاريخ التسجيـل : Oct 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 3,128

افتراضي رد: مسير السبي الحسيني من كربلاء الى الكوفة

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خير على هذا الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو بتول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2014, 10:25 PM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 201
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : في بلد الامام
االمشاركات : 3,463

افتراضي رد: مسير السبي الحسيني من كربلاء الى الكوفة

بوركت على الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

المدرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2014, 02:02 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: مسير السبي الحسيني من كربلاء الى الكوفة

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
الا لعنة الله على الظالمين.
اللهم عجل لوليك الفرج ووفقنا لنصرته بحق محمد وال محمد
شكرا اخي العزيز اسال الله لك التوفيق.

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2014, 02:29 PM   #5

 
الصورة الرمزية طالب رضا المعصوم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 38
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق . ارض المقدسات
االمشاركات : 6,391

افتراضي رد: مسير السبي الحسيني من كربلاء الى الكوفة

جزاك الله خير وجعلنا الله واياكم من المواسين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
طالب رضا المعصوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسير السبي ، الى الكوفة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 07:21 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024