العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية )

منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-11-2014, 08:30 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 201
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : في بلد الامام
االمشاركات : 3,463

افتراضي الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف

الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف


نعزي الامام الحجة بن الحسن المهدي والسيد القائد مقتدى الصدر باستشهاد ابو الاحرار الامام الحسين (ع)
احببت ان ابدء البحث ببعض المقاطع من زيارة (ام البنين ) سلام الله عليها للبركة وقضاء الحوائج لانها باب الحوائج
(اشهد ان لاإله الا الله وحدة لاشريك له واشهد ان محمد عبده ورسولة السلام عليك يارسول الله السلام عليك يا امير الؤمنين السلام عليك يافاطمة الزهراء السلام على الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة السلام عليك يازوجة وصي اللة السلام عليك ياعزيزة الزهراء السلام عليك يا ام البدور السواطع يافاطمة بنت حزام الكلابية ورحمته وبركاته اشهد اللة ورسولة انك جاهدت في سبيل الله اذ ضحيت باولادك دون الحسين وعبدت اللة مخلصة له الدين بولاك للائمة المعصومين وحفضت وديعتي الزهراء الحسن والحسين عليهم السلام السلام على اولادك الشهداء العباس وعبداللة وعثمان وجعفر الذين استشهدوا في نصرة الحسين فجزاك اللة افضل الجزاء في جنات النعيم وتقبل منا ياكريم)
قال الامام الحسين (ع) : (من اراد عزاٌ بلاعشيرة وهيبة من غير سلطان وعزا من غير مال وطاعة من غير نبل فليتحول من ذل المعصية الى عز الطاعة فانة يجد ذلك)
في الحقيقة اخترت هذا البحث لكي اظهر بعض الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف وذلك لان اغلب الكتاب والباحثين وحتى قراء المنبر الحسيني يركزون على الجانب المأساوي من معركة الطف ويتركون الجوانب الاخرى وسوف اعرض بعض من هذة الجوانب الانسانية والاخلاقية باختيار بعض المواقف من معركة الطف
الموقف الاول : ( بكاء الامام الحسين على الاعداء في معر كة الطف )
قبل بدء معركة الطف قام الامام الحسين (ع) بالقاء المواعظ والخطب وحذرهم ان يقتلوا ابن بنت نبيهم ويدخلون النار بفعلتهم هذة ولاكنهم رفضوا ان يستمعوا للامام بل كان ردهم للامام ان رموه بالسهام والنبال
وعندها بكى الامام الحسين(ع) وقال ان هولاء القوم سيدخلون النار بسببي لان الامام اراد ان يصلح هولاء ويهديهم الى طريق الحق وكما فعل رسول الله في بداية الدعوة الاسلامية عندما كانت قريش تؤذي رسول الله كان يقول( اللهم اغفرلهم انهم قوم لايعلمون)
وهذة هي اخلاق الانبياء والا ئمة المعصومين (ع) هم رحمة للعالمين
الموقف الثاني : ( وصية الامام الحسين (ع) لاختة زينب الحوراء (ع) من ضمن عدة واصايا) حيث قال الامام الحسين(ع)(اذا انا قتلت يأخية أقسم عليك فأبري قسمي ولاتخمشي علي وجها ولاتشقي على ثوبا ولاتدعني بعدي بالويل والثبور) ولقد التزمت زينب(ع) بهذة الوصية بعد استشهاد الامام الحسين (ع) ولم تخرج من الخيمة الا بعد ان حرقوا الخيم عندما هاجموا على المخيم بعد مقتل الامام الحسين (ع) وكانت سلام الله عليها صابرة محتسبة حيث كنت تقول (اللهم ان كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى)وتقول (اللهم تقبل منا هذا القربان)هذا دليل واضح انها ابرت قسم الحسين (ع))
ويجب على نساء المسلمين التأسي بزنيب (ع) وكيف هو صبرها والثبات على الموقف رغم انها ترئ امامها اخيها وهو مقتول وكذلك مقتل ابنائها واخوتها وهي صابرة محتسب لاانها تعلم انة في سبيل الله
الموقف ا لثالث: (موقف الامام الحسين (ع) من علي بن الطعان المحاربي ):
كان علي بن الطعان المحاربي احد مقاتلي جيش الحر بن يزيد الرياحي الذي جعجع بالحسين وقطع الطريق على الحسين وكان تعداد جيش الحر (الف مقاتل )مع الخيول وكان الجيش بحاجة للماء لانهم كانوا عطاشا فقام الامام الحسين واصحابة بسقي الجيش المعادي له والذي جاء لقتل الامام الحسين (ع) وهذة هي اخلاق الانبياء والائمة عليهم السلام وكان هذا المقاتل علي بن الطعان اخر مقاتل وصل الى معسكر الامام الحسين (ع) وكان في غاية العطش وقام الامام االحسين (ع) بيده الشريفة بسقية الماء حتى روى وقام هذا القاتل بمنع الامام من شرب الماء عندما سقط الامام من ظهر فرسة الى الارض في معركة الطف وكان الامام الحسين (ع) يطلب الماء لشدة عطشه عليه السلام ولم يسق واستشهد وهو عطشان
الموقف الرابع: (عندما برز علي الاكبر بن الامام الحسين (ع) في معركة الطف) وقاتل قتال الابطال حتى ضج المعسكرالمعادي من كثرمن مقتل منهم حتى قالوا ان هذا علي بن ابي طالب يقاتل في معركة الطف وقاتل حتى استشهد علية السلام فنزل اليه الامام الحسين (ع) وقتل قاتل علي الاكبر ووضع خده على خد علي الاكبر وقال )على الدينا من بعدك العفاء)
وهذا الموقف تكرر في وقعة الطف وعندما استشهد جون بن حوي مولى ابو ذر و هو عبد اسود حيث وضع الامام الحسين (ع) خدة الشريف على خد جون وقال : اللهم بيض وجهة وطيب ريحه وعرف بينه وبين ال محمد عليهم سلام
انظر الى موقف الامام انة لايفرق بين علي الاكبروهذا العبد الصالح جون فالكل سواسية في نظر الامام هذة اخلاق اهل بيت العصمة هذا اخلاق الاسلام الحقيقي الذي جاء بة نبي الرحمة محمد علية افضل الصلاة والسلام ونبذ الطائفة والتفرقة
الموقف الخامس (وموقف ابو الفضل العباس(ع) عندما برز العباس الى ساحة المعركة )واراد ان يجلب الماء لاخية الحسين وعياله ودخل المشرعة وتقول الروايات كان على المشرعة (اربعة الالاف فارس ) فكشفهم العباس عن المشرعة
ودخل الى الماء وملء القربة ماء فحس ببرد الماء وفي هذا الموقف قال الامام الصادق (ع)(كان قلب عمي العباس كصالية الجمر من العطش ) لكنة لم يشرب الماء وفأء لاخية الامام الحسين (ع) عندما ذكر عطش اخية الحسين (ع) حيث رمى الماء من يدة وقال: يانفس من بعد الحسين هوني وبعد لاكنت اوتكوني هذا حسيناٌ وارد المنون وتشربين بارد المعين
قول للعبرة اخترت هذا القول من كتاب الاستاذ علي الزيدي بعنوان (السيد مقتدى الصدر والمخلصون )حيث قال
(ان اصحاب الامام الحسين(ع) قد فهموا المعصوم فهمأ عاليا خلال مدة قصيرة نسبياٌ من الزمن عمرها احدى وستون عام واستطاعوا ان يشكلوا جبهة اسلامية متكاملة لايوجد فيها اي خلل ولو بقدار خرم ابرة
فلماذا نحن الان قد اصبح عمرنا اكثر (1400) عام ولم نستطيع من فهم المعصوم وما يريدة منا من ايجاد درجات الاخلاص التي توهلنا لفتح العالم بقيادة الامام المهدي مع وجود القدرة والقابلية في النفوس لتحقيق هذا الامر)
خلاصة البحث :
على الباحثين والكتاب وقرى المنبر الحسين ان يبرز الجانب الانساني والاخلاقي لواقعة الطف وان لايركزوا فقط على الجانب الماساوي وابكاء الناس لان الامام الحسين (ع) عبرة وعبر
والحمد لله رب العالمين وصلي يارب على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

1:امالي الطوسي : م2 ج18 ص137
2:تاريخ الطبري : ح6 ص240
3:الاشارد للمفيد : ص232
4:السيد مقتدى الصدر والمخلصون للا استاذ علي الزيدي : ص38

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 17-12-2014 الساعة 06:32 PM
المدرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 08:34 PM   #2

 
الصورة الرمزية يا رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,421

افتراضي رد: الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف

وفقك الله وجعله في ميزان حسناتك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
يا رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 09:40 PM   #3

 
الصورة الرمزية ابو الطيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 181
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,131

افتراضي رد: الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي (المدرس) على هذا البحث القيم احسنت

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ابو الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 09:46 PM   #4

 
الصورة الرمزية التائب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 342
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق/بغداد
االمشاركات : 6,700

افتراضي رد: الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف

احسنت وبارك لله بك على البحث القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

التائب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2014, 09:53 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: الجوانب الانسانية والاخلاقية في معركة الطف

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقك الله لكل خير على الطرح القيم
جعله الله في سجل اعمالك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 03:53 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024