العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية )

منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-11-2014, 06:49 PM   #1

 
الصورة الرمزية أبو زينب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 167
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,258

قبة زيارة الاربعين ( المنشأ ، الفضل ، الاثار )



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته

التمهيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ


اَلسَّلامُ عَلى وَلِيِّ اللهِ وَحَبيبِهِ، اَلسَّلامُ عَلى خَليلِ اللهِ وَنَجيبِهِ، اَلسَّلامُ عَلى صَفِيِّ اللهِ وَابْنِ صَفِيِّهِ، اَلسَّلامُ عَلى الْحُسَيْنِ الْمَظْلُومِ الشَّهيدِ، اَلسَّلامُ على اَسيرِ الْكُرُباتِ وَقَتيلِ الْعَبَراتِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَشْهَدُ اَنَّهُ وَلِيُّكَ وَابْنُ وَلِيِّكَ وَصَفِيُّكَ وَابْنُ صَفِيِّكَ الْفائِزُ بِكَرامَتِكَ، اَكْرَمْتَهُ بِالشَّهادَةِ وَحَبَوْتَهُ بِالسَّعادَةِ، وَاَجْتَبَيْتَهُ بِطيبِ الْوِلادَةِ، وَجَعَلْتَهُ سَيِّداً مِنَ السادَةِ، وَقائِداً مِنَ الْقادَةِ، .....)(مقطع من زيارة الاربعين)
من الأمور التي احببت أن اسلط الضوء عليها هي مسألة زيارة الاربعين لما فيها من فضل عظيم فهي شعيرة من شعائر الله قال تعالى {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج : 32]
وقد قسمت بحثي الى ثلاثة أقسام ، القسم الاول أتحدث فيها عن منشأ هذه الزيارة وسبب هذه التسمية ، اما القسم الثاني اتحدث فيه عن فضل الزيارة ،والقسم الثالث عن اثارها او الفوائد المتربة من ورائها ثم الخاتمة سائلا الباري جل وعلا ان يتقبل منا هذا القليل ببركة الصلاة على محمد واله الطيبين الطاهرين .

زيارة الاربعين (المنشأ )
هنالك عدة اطروحات في ذلك :
1ـ زيارة الاربعين جاءت بعد مرور اربعين يومًا من استشهاد الامام الحسين (عليه السلام ) في العاشر من محرم الحرام سنة 61 للهجرة
2ـ إن هذه الزيارة توافق في يوم العشرين من صفر الخير وهو اليوم الذي ورد فيه الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري من المدينة إلى كربلاء لزيارة قبر الحسين عليه السلام فكان أول من زاره من الناس . كما جاء في الخطبة العاشرة للسيد الشهيد نقلا عن مفاتيح الجنان
3 ــ وفي هذا اليوم أيضاً وافق رجوع عيال الإمام الحسين عليه السلام مع الرؤوس من الشام إلى كربلاء مرة أخرى بقيادة الإمام زين العابدين عليه السلام .
والاطروحة الاخيرة وهي التي أرجحها ولا ضير أن تجتمع كل هذه الأسباب لزيارة الامام الحسين (عليه السلام ) في الأربعين وقد أستشكل البعض أن هذه المدة غير كافية لرجوع السبايا الأنفة الذكر . وقد طرح هذا الاشكال سماحة السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس )حيث قال في الخطبة العاشرة ما هذا نصه: بمناسبة الحديث عن الاربعين يوجد هناك سؤال واشكال عن زيارة الاربعين بسيطة اردت ان اعرضه مع جوابه.
وذلك لان الاشكال يقول ان الوفد الحسيني او ما يسمى بسبايا الحسين (سلام الله عليه) ذهبوا الى الكوفة ثم ذهبوا الى الشام ثم رجعوا الى كربلاء ثم رجعوا الى المدينة ولبثوا في ذلك اياما طوالا ومع ذلك لم تستغرق المدة اكثر من اربعين يوما، فهل هذا معقول او غير معقول ؟! ربما جملة من الناس يستبعدونه على اية حال. فهذا سؤال عرض ولا زال معروضا اود تسجيله مع الجواب عليه ولو باختصار نسبيا.

وجواب ذلك يكون بوجوه اذا صدق واحد منها كفى في رد الشبهة فان صدقت كلها فبها ونعمت:
الوجه الاول: انه من الصحيح ان الشام وهي منطقة دمشق الحالية تبعد عن كربلاء حوالي الفين من الكيلومترات، الا اننا لا نقدر، هذا المستشكل في الحقيقة لا يقدر سرعة الافراس والابل التي كانت تستخدم في تلك العصور. نحن نتصورها بطيئة وابطأ مما هي عليها حقيقة، في حين انها يمكن ان تنجز سفرا معتدا به في مدة قليلة.
ويحسن بنا بهذا الصدد ان نلتفت الى امرين:

الامر الاول: ان التحديد بمسافة القصر وهي ثمانية فراسخ والتي تعادل حوالي ثلاثا واربعين كيلومتراً، ورد في الروايات المعتبرة انها المسافة التي تسير بها هذه الاحمال خلال اليوم. والمراد بهذه الاحمال طبعا في ذلك الحين سيارات وكوسترات ما كان يوجد، فإنما يحملون على المطايا والافراس والابل. فكأنما من طلوع الشمس الى غروبها تسير الابل المحملة ثمانية فراسخ او ثلاث واربعين كيلومتراً. كأنما مضبوط بحسب السند المعتبر وجعل مسافة للقصر الشرعي وفيها : انه تسير هذه الاحمال لمدة يوم، راجعوا الوسائل فانه موجود فيها.
حينئذ يوجد التفات نظمه الى ذلك وحاصله : ان الابل الثقيلة المحملة تسير ثلاث واربعين كيلومترا اما الابل الخفيفة التي يركب عليها انسان واحد او انسانين ونحو ذلك وعليها هودج خفيف طبعا تسير اكثر اكيدا. فمن هذه الناحية ممكن ان تصل الى خمسين او ستين كيلومترا في نهار وليس في اربعة وعشرون ساعة.
لاحظوا اذا ضممنا الليل الى ذلك في الامكان ان يصل الى مائة او الى مائة وعشرين كيلومتراً.
معنى ذلك ان المطلب جدا صار سادة ولطيف وذلك لان الالفين كيلومتر حينئذ تقطع بأيام قليلة وليس بأيام كثيرة وبزمن مختصر وليس بزمن طويل. كما ان السبايا يسيرون بهم استعجالا، كان سيرهم حوالي مائة وخمسون كيلومترا في مدار الاربعة وعشرين ساعة ولعلهم لم يكونوا يستريحون الا قليلا ولا ينامون الا قليلا. ومن هنا يمكنهم ان يصلوا بحوالي عشرة ايام الى الشام لان المسافة التي قدرناها هي الفي كيلومتراً، لو ساروا مائة كيلومترا لوصلوها في عشرين يوما ولو ساروا مائة وخمسون كيلومترا او اكثر لوصلوها بحوالي اثنى عشر يوما ونحو ذلك.

فاذا كان عودهم من الشام يشبه هذه المدة فهذه حوالي خمس وعشرين يوما يقطعونها ويقضونها في الطريق، فقد بقي من الاربعين خمسة عشر يوما يكونون قد قضوا بعضها في الكوفة وبعضها في الشام ولم يثبت وجودهم في الشام والكوفة اكثر من هذه الليالي القليلة.

الامر الثاني: ان الركب عموما كان في حالة استعجال في ذهابه وايابه فهم يستحثون الابل والخيل باستمرار للوصول في اقرب وقت ممكن مما يقتضي تذليل المدة وتقليلها التي يقضونها بالطريق بطبيعة الحال الى اقل مقدار ممكن. والغرض من الاستعجال في الذهاب يختلف عن الغرض في الاستعجال في الاياب، لان الاستعجال في الذهاب كان برأي الجلاوزة الذين كانوا يحوطونهم وينقلونهم من كربلاء الى الكوفة ومن الكوفة الى الشام. ماذا كان يفكر الجلاوزة في الحقيقة ؟ كانوا يفكرون انهم منتصرين عسكريا وهؤلاء سبايا وهؤلاء مندحرين عسكريا، فكانوا يريدون ان يوصلوا خبر الانتصار المزعوم والمشؤوم الى عبيد الله بن زياد بأسرع وقت ممكن والى يزيد بن معاوية (عليهم اللعنة جميعا) بأقرب وقت ممكن. فمن هذه الناحية يستعجلون وعمر بن سعد يريد ان يكون واليا على البلاد التي وعد بها بأسرع وقت ممكن ونحو ذلك من الكلمات، اذن ارادوا الاستعجال في ايصال هذه السبايا الى اعدائهم والى اعداء الله سبحانه وتعالى.
هذا الاستعجال في الذهاب،
اما الاستعجال في المجيء كان هذا باختيار الركب الحسيني (سلام الله عليهم اجمعين). حبيبي .. هم في ارض اعدائهم وفي بيوت اعدائهم وفي اعتقال اعدائهم يريدون ان يتخلصوا بأية لحظة يريدون ان يصلوا الى موطنهم بأية لحظة وفي اسرع وقت حتى يتجنبوا الشر الذي وقعوا فيه لا اكثر ولا اقل. فهم يستحثون الابل والافراس بالإسراع الى الكوفة ثم الى المدينة، ومن هنا لا نستبعد ان يكونوا قد وصلوا في عشرة ايام او اثنى عشر يوما او خمسة عشر يوما ونحو ذلك
.
وينبغي هنا ان نلتفت الى انهم وصلوا في خلال اربعين يوما الى كربلاء وهذا معناه ان المسافة بين كربلاء والمدينة لم تكن قد دخلت في الحساب انما وصلوا الى كربلاء في اربعين يوما وبقيت مسافة المدينة بعد ذلك وصلوا اليها من كربلاء الى المدينة في مدة مجهولة على اية حال، قد تكون كثيرة وقد تكون قليلة المهم انها غير
داخلة في حساب الاربعين يوما.

ولكننا لو تنزلنا عن هذا الوجه ولم نقبل به جدلا ولا موجب للتنزل عنه لأنه في نفسه صحيح ولا بأس به، الا اننا في الحقيقة لو تنزلنا لامكن الجواب بعدة وجوه اخرى منها:

الوجه الثاني: الوصول الى كربلاء بالمعجزة بما يسمى طي الارض فانها خصوصية موجودة لجملة من الاولياء والاوصياء والصالحين وهم اولى من يتصف بها ولعلها بمشيئة الله تحدث لأجل مصلحة خاصة او عامة مربوطة بهم. من ادرانا ؟ يكفي اننا نسمع في الرواية انهم وصلوا خلال اربعين يوما فلربما كان بطي الارض والاحتمال دافع للاستدلال.

زيارة الأربعين ( الفضل )
الأحاديث في فضل زبارة الأمام الحسين (صلوات الله عليه ) على قسمين
اولاً : ــ عامة ونذكر بعض الاحاديث في هذا الصدد منها
- قال الإمام الصادق "عليه السلام" : إن أيام زائري الحسين بن علي "عليهما السلام" لا تُعدّ من آجالهم. (كامل الزيارات)
- قال الإمام الباقر "عليه السلام" : مروا شيعـتـنا بزيارة قبر الحسين "عليه السلام" فإن إتيانه يزيد في الرزق , ويَمُدّ في العمر , ويدفع مَدافع السوء (عيون أخبار الرضا)
- وقال الإمام الكاظم (عليه السلام) : «مَن زار الحسين (عليه السلام) عارفاً بحقه غفر الله له ما تقدّم مِن ذنبه وما تأخّر» (كامل الزيارات)
قال الصادق (ع) : من زار قبر الحسين (ع) لله وفي الله ، أعتقه الله من النار ، وآمنه يوم الفزع الأكبر ، ولم يسأل الله تعالى حاجة من حوائج الدُّنيا والآخرة إلا أعطاه.
(كامل الزيارات)
ثانياً:. خاصة ونذكر بعض الاحاديث
1 ـ قال الامام الحسن العسكري(عليه السلام) :علامات المؤمن خمس (صلاة احدى وخمسون وزيارة الاربعين والتختم باليمين وتعفير الجبين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم) (وسائل الشيعة)
2 - عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من أتى الحسين عليه السلام عارفا بحقه كتبه الله تعالى له في أعلى عليين.(كامل الزيارات)
3 - عن بشير الدهان قال: قال أبو عبد الله عليه السلام أيما مؤمن زار الحسين بن علي عليه السلام عارفا بحقه في غير يوم عيد كتبت له عشرون حجة وعشرون عمرة مبرورات متقبلات وعشرون غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل.(ثواب الاعمال)
4- قال الإمام الصادق "عليه السلام" : ثم ينادي مناد ٍ : أين زوّار قبر الحسين "عليه السلام" ؟ فيقوم أناسٌ كثير , فيقال لهم : خذوا بيد مَن أحببتم وانطلقوا بهم إلى الجنة
قلت للصادق (ع) : ما لمن أتى الحسين بن علي (ع) زائراً عارفاً بحقه غير مستنكف ولا مستكبر ؟.. قال (ع) : يكتب له ألف حجة مقبولة وألف عمرة مبرورة .. وإن كان شقياً كتب سعيداً ولم يزل يخوض في رحمة الله . (كامل الزيارات)


الاثار المترتبة على الزيارة


1 - ان في زيارة الاربعين مواساة لأهل البيت سلام الله عليهم وهذا ما ذكره السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله في مقاله الذي حمل عنوان ( تعظيم الشعائر ) حيث قال : (فهي بمثابة مواساة لأهل بيت محمد وعلي وفاطمة وذريتهم لما وقع عليهم من حيف وظلم وبلاء من الظالمين آنذاك)

2ـــ فيها أغاضة لأعدائهم وتجسيد للوفاء والمحبة والمولاة لآل البيت (عليهم السلام ) ، قال تعالى )وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [التوبة : (120 )وكما جاء في دعاء الامام الصادق (عليه السلام لزوار قبر الحسين عليه السلام) (وَرَجَاءً لِمَا عِنْدَكَ فِي صِلَتِنَا، وَسُرُوراً أَدْخَلُوهُ عَلَى نَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله، وَإِجَابَةً مِنْهُمْ لأَمْرِنَا، وَغَيْظاً أَدْخَلُوهُ عَلَى عَدُوِّنَا) وكما قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره الشريف) : (أن السير الى كربلاء المقدسة شوكة في عين المستعمرين عامة واسرائيل خاصة) (دستور الصدر خطبة 35 )


3ــ أن يعيش الفرد ولو بجزء بسيط نوع من الاشتراك بالفعل بينه وبين الركب الحسيني الذي لاقى ما لاقى من تعب ومشقة .
4 ــ توطين النفس على بذل الأموال وتعب الأبدان في سبيل الامام الحسين (عليه السلام ) وهذا ما أشار إليه الأمام الصادق (عليه السلام ) في دعائه وهو ساجد (اغْفِرْ لِي وَلإِخْوَانِي وَزُوَّارِ قَبْرِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام، الَّذِينَ أَنْفَقُوا أَمْوَالَهُمْ، وَأَشْخَصُوا أَبْدَانَهُمْ رَغْبَةً فِي بِرِّنَا،)

5ـــ تقوية الأواصر الاجتماعية فمن خلال السير تتعرف الى أشخاص كثيرين كما ان اهل المناطق التي يمر بها الزائرون تفتح ابوابها امامهم ويستقبلونهم بالترحيب ويسهرون على خدمتهم .

6ــ إزالة الفوارق الطبقية بين ابناء المجتمع لأن الهدف واحد والمسير واحد فترى ان الغني والفقير يمشي مع هذه الجموع .
7ـ زيارة الأربعين باب عظيم للهداية لأن الانسان في ساحة ابي عبد الله (عليه السلام ) وهو سفينة النجاة ،كما أشار إليه السيد القائد مقتدى الصدر
8ــ كان بمثابة أعلام دولي لجميع الأديان للدخول في الاسلام بصورة عامة والتشيع بصورة خاصة
9ــ المسير الى كربلاء هو معسكر تدريب كبير بدني وروحي يتمثل الاول في المسير اما الثاني فهو يعلمك الصبر ومساعدة الاخرين ونكران الذات وعدم الخوف من الموت في سبيل الحسين بل الرغبة فيه .
الخاتمة : أختم بحثي بمقال السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله ) في مقاله الذي حمل عنوان (تعظيم الشعائر) :
والسير الى الامام الحسين (عليه السلام) يعني جلياً الطاعة والانقياد وجعل المعصوم أو الحق هدفاً نسعى اليه .
واما السير فهذا أوضح واجلى فأنك أن تسير الى المعصوم وتنقاد اليه فمعنى ذلك أن تنتهج بنهجه وتتبع نصائحه والا فلن يتقبل الله سيرك ولا خطاك فبئس (السائر) الى حسين ولا يطبق شرع الله كقاطع الصلاة أو الصيام أو قاطع الرحم أو كثير الكذب وما الى ذلك لكنني لست ممن ينهى هؤلاء العصاة عن إقامة الشعائر وخصوصاً اذا كانت تلك الشعائر ستفيض عليهم من نورها وهدايتها فلعلها تكون باباً للهداية حتى لأعدائهم كما اهتدي السجان على يد الامام الكاظم (علية السلام)فضلاً عن كونهم باب هداية لمحبيهم بل انا على يقين بأن شعائرهم التي تقوم بها لرضا الله اولا ولحبهم ثانياً ايضاً ستكون بابا للهداية لامحالة
ومن هنا فلنعاهد الله أن نكون أفضل مصداق لمقيمي الشعائر والمناسك دوماً وذلك بأن نسير على هدى المعصومين ونهجهم بأن نطبق شرع الله ورسوله ولا نحيد عنهم والا فسنكون من الخاسرين وان كنا من مقيمي الشعائر بل ان عقوبة مرتكب المعصية وهو على حب المعصوم أشد واعتى ممن أتخذ الكره والبغض لآل البيت لامحالة (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) واخر دعوانا ان الحمد لله الذي جعلنا بنهج الحق من المتمسكين . اللهم فنسألك الثبات والشهادة بين يدي امامنا القائم روحي له الفدا
المصادر :
1- زيارة الاربعين
2- القران الكريم
3- الخطبة العاشرة للسيد الشهيد
4- كامل الزيارات
5- مقال السيد القائد (تعظيم الشعائر)
6- ثواب الاعمال للشيخ الصدوق ص 95
7- عيون أخبار الرضا
8- وسائل الشيعة
9- دستور الصدر (خطبة 35 )
10- تعظيم الشعائر للسيد القائد


 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »


التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي ; 14-11-2014 الساعة 07:07 PM
أبو زينب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 06:51 PM   #2

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 198
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,990

افتراضي رد: زيارة الاربعين ( المنشأ ، الفضل ، الاثار )

جزاك الله خيرا على البحث وفقكم الله

 

 

 

 

 

 

 

 

الممهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 06:53 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي رد: زيارة الاربعين ( المنشأ ، الفضل ، الاثار )

بسم الله الرحمن الرحيم
عظم الله لك الاجر والجزاء اخي العزيز

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 07:30 PM   #4

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: زيارة الاربعين ( المنشأ ، الفضل ، الاثار )

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت على هذا البحث اخي العزيز

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2014, 07:42 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: زيارة الاربعين ( المنشأ ، الفضل ، الاثار )

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بارك الله فيك على البحث القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 06:29 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024