العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم المهدوي > منبر جيش ألإمام المهدي (عجل الله فرجه)

منبر جيش ألإمام المهدي (عجل الله فرجه) مخصص لمواضيع جيش الرهبان ليلاً والأسود نهاراً

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2014, 04:53 AM   #1

 
الصورة الرمزية طالب علم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 333
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : دولة الموعود
االمشاركات : 2,084

بقلمي الفتح المهدوي و النصر المعنوي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم و العن عدوهم


بعد ان وفقنا الله (جل ذكره) لاقتناء كتاب {لماذا السيد مقتدى الصدر قائدا} (للاستاذ الفاضل علي الزيدي وفقه الله تعالى لكل خير.وبعد قرائته وجدت فيه صور استقرائيه للواقع المعاش مع القيادة الحقة من العصور القديمه الى يومنا هذا تعجز الباب اولو الحجى عن وصفها، من هذه الصور التي جعلتني التفت اليها .
ورد في العبرة الثالثة من العبر من قيادة طالوت لجيش بني اسرائيل .(ص73،الطبعة الاولى) :
(الثقة بالوعد والنصر الالهي وهذا الامر المعنوي لعله هو المهم والغاية الكبرى من وراء قيادة طالوت للجيش ،فلا التزود بالماء يحقق النصر ولا غيره من الموجودات الماديه ،بل تحمل الصعاب والخروج من البلاءات بنجاح هو الذي يشكل عامل النصر عند الله تعالى.
لذلك فان طالوت نفسه وكنتيجة لزيادة العلم الذي عنده –على الرغم من وجود البسطة في الجسم لديه-كان يعلم بان النصر لا يتحقق بالاسباب المادية و اكتمالها وحدها ،وانما يتحقق باكتمال الاسباب المعنوية المتعلقة بجيشه) انتهى.
ان القوى الامريكية (ومن لف لفها من الارهاب) لما لها من اسلحة متطورة فتاكة وتكلنوجية عالية القدرة في التصرف على بعض مجريات الكون وتحكم سيطرتها عليه تحتاج الى قوة تضاهيها بالمقدار و تعاكسها بالاتجاه من اجل النصر عليها ،حيث ورد في الحكمة (ابى الله ان يجري الاشياء الا باسبابها) وهذا المبدأٌ متوقف عليه ظهور الامام المهدي (ع) .لذا وجب علينا ايجاد تلك القوى من اجل التغلب على اعداء الخط الالهي وبدونها الفشل بعينه (لا سامح الله) .حيث ان هذه القوى موجودة عند الفرد حسب استعداده و قابليته للنصرة لكن لابد له ان يلتفت اليها و ينميها حسب ما يتطلب له الموقف (ويدل على ذلك ما نشاهده من تجهز الانسان في خلقه بقوى لا يستفاد منها إلا للدفاع كالغضب والشدة في الأبدان ، والفكر العامل في القهر والغلبة ، فمن الواجب الفطري على المجتمع الاسلامي أن يتجهز دائما بإعداد ما استطاع من قوة ومن رباط الخيل بحسب ما يفترضه من عدو لمجتمعه الصالح) تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج 9 - ص 115.
و ننطلق في ذلك من خلال القران الكريم
قال تعالى : (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ) .
{امر الله تعالى المؤمنين ان يعدوا ما قدروا عليه من السلاح وآلة الحرب والخيل وغير ذلك . والاعداد اتخاذ الشئ لغيره مما يحتاج إليه في امره ولو اتخذه له في نفسه محبة له لم يكن اعدادا وهو مما يعد فيما يحتاج إليه من غيره والاستطاعة معنى تنطاع بها الجوارح للفعل مع انتفاء المنع .......... فالرباط شد أيسر من العقد ............ . والارهاب ازعاج النفس بالخوف .......... وقوله " وآخرين من دونهم لا تعلمونهم" تقديره وترهبون آخرين ، فهو نصب ب‍ ( ترهبون ) يجوز أن يكون نصبا بقوله : ( وأعدوا لهم ) وللآخرين من دونهم . وقيل في المعنيين بذلك خمسة أقوال : أحدها - قال مجاهد : هم بنو قريظة وقال السدي . هم أهل فارس . وقال الحسن وابن زيد : هم المنافقون . الرابع - الجن ، وهو اختيار الطبري ، قال : لان الاعداد للأعداء دخل فيه جميع المتظاهرين بالعداوة فلم يبق إلا من لا يشاهد . الخامس - قال الجبائي : كل من لا تعرفون عداوته داخل فيه . ومعنى " لا تعلمونهم " لا تعرفونهم فلذلك لم يكن معه المفعول الثاني . وقوله : " الله يعلمهم " معناه يعرفهم كما قال الشاعر : فان الله يعلمني ووهبا * وإنا سوف نلقاه كلانا وقوله تعالى : " وما تنفقوا من شئ في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون " يعني ما من شئ تنفقونه في الجهاد إلا والله يوفيكم ثوابه على ذلك بأتم الجزاء ولا تبخسون ، فمعنى الآية الامر باعداد السلاح والكراع لإخافة أعداء الله بما يملا صدورهم من الاستعداد لقتالهم مع تضمن اخلاف ما انفق في سبيل الله بأحوج ما يكون صاحبه إليه بما تربح فيه تجارته} التبيان - الشيخ الطوسي - ج 5 - ص 147 - 149 .

فيمكن القول كاطروحه ان الاية الكريمة فيها جانبين من الاستعداد:

الجاب الاول : الجانب المادي وهو المتمثل ب رباط الخيل ،( والرباط مبالغة في الربط وهو أيسر من العقد يقال : ربطه يربطه ربطا ورابطه يرابطه مرابطة ورباطا فالكل بمعنى غير أن الرباط أبلغ من الربط ، والخيل هو الفرس) تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج 9 - ص 114 .
وكذا قيل {الرباط : المواظبة على الأمر}
ان الجانب المادي بمعنى من المعاني مطلوب للجيش المسلم لكن ليس هو الاساس وذلك لانهم يواجهون جيش محجوم بقوانين المادة و خاضعا لها فالتعامل معه يكون على هذا الاساس .حيث لكل نوع من انواع الجهاد رباط ،فالجهاد العسكري رباطه السلاح والجهاد الثقافي رباطه العلم و ادواته والجهاد الاجتماعي يتركز في حسن الخلق....وغيرها من النواع الاخرى حسب متطلبات العصر و ضروفه.
وكذلك ورد في لسان العرب:
(ورجل رابط الجأش وربيط الجأش أي شديد القلب كأنه يربط نفسه عن الفرار يكفها بجرأته وشجاعته . وربط جأشه رباطة : اشتد قلبه ووثق وحزم فلم يفر عند الروع ، وقال العجاج يصف ثورا وحشيا : فبات وهو ثابت الرباط أي ثابت النفس . وربط الله على قلبه بالصبر أي ألهمه الصبر وشده وقواه ) لسان العرب - ابن منظور - ج 7 - ص - 303.
ومن هذه الناحية يمكن اعتبار ما ورد في القول : {ان نفس الانسان هي فرسه اما ان يقودها بعقله او ان تقوده بشهواتها }. فلذلك ان الفرد الذي يشعر بالمسؤوليه تجاه امامه وهدفة عليه ان يشد قلبه العزيمه يربط نفسه عن المعاصي و الشهوات ويجعلها متربصة في ثغرات العدو بالمواظبه لكي يوفق في الوصول الى هدفه ، حيث قال تعالى : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وان قال قائل ان النفس لا يمكن ادراجها ضمن السياق المادي يقال ذلك صحيح حيث ان ارتقاء النفس في اعالي مدارج التكامل تنفصل عن قوانين المادة لكن النفس ادواتها ماديه فيمكن ادراجها في هذا الجانب.
وان تحصيل هذا الرباط لا ياتي مرة واحدة بل بمرور الفرد من خلال البلاءات والمقدمات التي من خلالها يشعر بالمسؤوليه تجاه هدفه من قبيل التعلم لجهاد الاعداء فكريا ،وتعلم فنون القتال لمواجهتهم عسكريا وغيرها حيث ورد عن :
محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، علي بن إسماعيل رفعه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اركبوا وارموا وإن ترموا أحب إلي من أن تركبوا ، ثم قال : كل لهو المؤمن باطل إلا في ثلاث في تأديبه الفرس ورميه عن قوسه وملاعبته امرأته فإنهن حق إلا أن الله عز وجل ليدخل في السهم الواحد الثلاثة الجنة : عامل الخشبة والمقوي به في سبيل الله و الرامي به في سبيل الله . الكافي - الشيخ الكليني - ج 5 - ص 50


اخيرا نختم هذا الجانب بقول الامام المهدي {ع} في رسالته الثانية للشيخ المفيد في كتاب السيد مقتدى الصدر و المخلصون ص-32 للاستاذ الفاضل علي الزيدي نقلا من كلمة الامام المهدي ص-147 ،قال (عليه السلام ) فيها: (من عبد الله المرابط في سبيله ،الى ملهم الحق و دليله) فاذا كان إِمامُنا هكذا فماذا يجب ان تفعل القاعده الشعبيه المستعدة لنصرته .اللهم اجعلنا كما يحب و يرضى فانت اهلا لذلك.

الجانب الثاني :هو المعنوي فيمكن اعتباره هو الموجه والاساسي في اصل الوجود حيث كل ما في الوجود يعود اليه ويكدح اليه .وهذا ما اصطدم به علماء الحضارة الماديه وعجزوا عن تفسيرة لذلك استحدثوا علم (ما فوق الطبيعة) parapsychology و اقروا بشكل مباشر او غير مباشر، حيث قالوا: ان العناصرالاربعه (الماء والهواء والنار والتربة) هي اصل الوجود ،واصل وجودها الطاقة وهي امر غيبي معنوي لكن مع ملاحظة ان اثار القوة المعنوية هي مادية ، وكذلك وجود بعض الظواهر في الكون لا تخضع لقوانين الطبيعة مثل مثلث برمودا .
المهم بعد هذه المقدمة يمكن القول ان المتبصر في شؤون الاتجاه المعادي للخط الالهي يجد ان قواهم و استعداداتهم مادية بحته على الرغم من تطورها واهم النقاط في القوى الماديه انها تخور عندما تصطدم بالسدود المعنوية كخور مطر السحاب عند اصطدامها بالجبال.لذا نجد ان المرسلين والائمة و القادة يعملون جاهدا لايجاد مثل تلك السدود في نفوس افرادهم.
و يكفي ان هذا الجانب يجعل اعداء الله حائرين في تصرفاتهم و خططهم لانهم يتعاملون مع المجهول كم اشار الى ذلك الاستاذ الفاضل علي الزيدي ايده الله في كتابه (لماذا السيد مقتدى الصدر قائدا)
{ الفصل الخامس :الابعاد التي تحركت فيها امريكا داخل العراق ،البعد الرابع التعامل مع المجهول .
(وبما ان الثالوث المشؤوم لا يمكن ان ينظر الا بعين واحدة وهي عين المادة لا غير ،لذا نزلت المفاجاة ذات البعد المعنوي غير المتوقع من قبل الكثير ،والتي لا يستطيع ايجادها الا المكر الالهي اذ قال تعالى في كتابه الكريم (....ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)}انتهى

بعض الدروس حول القوى المعنوية من القران الكريم

1-قال تعالى:{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ} ( الأنفال : 65 )
قال تعالى :{ الْآَنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} ( الأنفال : 66 )
{فان المؤمنين انما يقدمون فيما يقدمون عن ايمان بالله وهو القوة التي لا يعادله ولا يقاومه أي قوة أخرى لابتنائه على الفقه الصحيح الذي يوصفهم بكل سجية نفسانية فاضلة كالشجاعة والشهامة والجرأة والاستقامة والوقار والطمأنينة والثقة بالله واليقين بأنه على إحدى الحسنيين ان قتل ففي الجنة وإن قتل ففي الجنة ، وأن الموت بالمعنى الذي يراه الكفار وهو الفناء لا مصداق له}الميزان ج9 ص123
ان المعنى في الاية الاولى يدل على ان الواحد من الذين امنوا يعادل عشرة من الذين كفروا من الناحية الروحية و النفسية شريطة ان يكونوا صابرون ذو فقه .لكن في الاية الثانية يدل على ضعف هذه القوى الروحية عن المسلمين فاصبح الواحد يغلب اثنين.وهنا يمكن ان يكون العدد على سبيل البيان لا الحصر حيث ان مقام المؤمن في زماننا اعلى مرتبه من المؤمن في صدر الاسلام لازدياد الوعي الديني و شدة التمحيص كيف لا و الرسول(ص) يعبر بمؤمنوا اخر الزمان باخوانه والذين معه هم ليس الا اصحابه فكم يستطيع ان يواجه هذا المؤمن في هذا الزمان من الكفار لوحده الله اعلم في ذلك، هذا من ناحيه و من ناحية اخرى هذا يكشف لنا ان انصار القائم (ع) هم قله قليلة(10 الاف) بالنسبة لسكان الارض الذي يصل بحوالي 7 مليار .فيمكن ان ينتصروا عليهم من خلال هذا المبدأ. اما المثال الواقعي لهذا المبدأ هو امير المؤمنين ع وقصته عند قلع باب خيبر بمفرده وهو لايمكن فتحه او غلقه الا باربعين رجل .

2- قال تعالى :{ وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ }
فلو تأملنا في قصة صاحب الزبور كيف الله جل جلاله شَدَد على حكمه و آتلآه فصل الخطاب و قوى لا يحتاج معها الى الوسائل المادية حيث كان يعمل الدروع من الحديد من دون ان يستخدم النار لصهرها!
فهذه شواهد تدل على من يكون مع الله تعالى فهو منتصر لا محال بل و لعل هناك الكثير من الشواهد الاخرى قد غفل عنها كاتب هذه السطور و تركها الى القارئ اللبيب.
في نهاية المطاف سائلا الباري جل قدسه ان يوفقنا للثبات و حسن العاقبة ببركة محمد وال محمد
والحمد لله رب العالمين
و صلى الله على اشرف خلقه محمد واله اجمعين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »


اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم و العن عدوهم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفضل ; 19-07-2014 الساعة 02:15 PM
طالب علم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 06:18 AM   #2

 
الصورة الرمزية التائب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 342
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق/بغداد
االمشاركات : 6,700

افتراضي رد: الفتح المهدوي و النصر المعنوي

احسنت أخي طالب علم ابدعت في موضوعك وطرحك الرائع وفقك الله لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

التائب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 01:16 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,246

افتراضي رد: الفتح المهدوي و النصر المعنوي

أحسنت وجزاك الله تعالى خيرا على الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2014, 02:18 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: الفتح المهدوي و النصر المعنوي

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت عزيزي طالب علم
موضوع جميل والتفاتات طيبة ولطيفة ،اسال الله لك دوام التوفيق
تقبل وافر المحبة والتقدير.
ولاتنسانا من بركة الدعاء

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2014, 01:38 AM   #5

 
الصورة الرمزية الراضي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1008
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,993

افتراضي رد: الفتح المهدوي و النصر المعنوي

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت على البحث ذو الفائدة الكبيرة

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الراضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 05:13 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024