العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-2014, 05:32 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي اوصياء المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

[frame="15 98"]
اوصياء المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم.
في هذه الأسطر القليلة نستعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة الدالة على اوصياء المصطفى الخاتم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكما يلي :
1ـ في صحيح البخاري / مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْبُخَارِىُّ / ج4 ص 175 / كتاب الأحكام / في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم ، و أهل الريب من البيوت بعد المعرفة (طبعة مصر سنة 1355 هج ):
قال حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال : سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول :
" يكون اثنا عشر أميراً "
فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى : انه يقول : " كلهم من قريش ".
2- في سنن الترمذي / محمد بن عيسى الترمذي المتوفي عام 289هج: ( ج2 ص 45 / ط دلهى سنة 1342 هجري / في باب ما جاء في الخلفاء) :
حدثنا أبو كريب حدثنا عمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" يكون من بعدي اثنا عشر أميراً "
ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال : قال :
" كلهم من قريش "
(قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح ، و قد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب حدثنا عمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل هذا الحديث .
3- في صحيح مسلم/ مسلم بن الحجاج النيسابوري /ج2 ص191 ق1/ في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش و الخلافة في قريش (ط مصر 1348 هج ):
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال : قال : سمعت النبي يقول :- ح و حدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي ، و اللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال : دخلت مع النبي فسمعته يقول :
" ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة "
ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي : ما قال ؟ قال :
" كلهم من قريش " .
4 – وفي صحيح مسلم ايضا: ( كتاب الإمارة في الباب المذكور ) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول :
" لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا "
ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ فقال :
" كلهم من قريش "
و رواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و لم يذكر( لا يزال أمر الناس ماضيا) .
5- وفي صحيح مسلم ايضا: ( في الباب المذكور ) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة يقول : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول :
" لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة "
ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال :
" كلهم من قريش "
و روي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر ، و بسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص ، و بطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر ، و رواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده ( ح 767 و 1278 )
6- في سنن أبي داود/ ابي داود سليمان بن الاشعث بن اسحاق الازدي السجستاني ( ج2 / كتاب المهدي ص 207 ط مصر المطبعة التازية):
حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول :
" لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة "
فكبّر الناس و ضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي : يا ابة ما قال ؟ قال :
" كلهم من قريش "
و روي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين و رواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد ( ط سنة 1349 هج ج 2 ص 126 رقم 516 ) بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال : و قال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال ؟ فقال : قال : " كلهم من قريش " .
7- في مسند أحمد بن حنبل: (ج5 ص 106 / ط مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هج ) :
حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا مؤمل بن اسمعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول :
" يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة " .
و روي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في ( ص86 من ج 5) حديث واحد ، و في (ص 87 ) حديثان ، و في (ص 88) حديثان ، و في ( ص89 ) حديث واحد ، و في (ص 90 ) ثلاثة أحاديث ، و في (ص92) حديثان و في (ص 93) ثلاثة أحاديث ، و في (ص 94 ) حديث واحد ، و في (ص 95 ) حديث واحد و في (ص 96 ) حديثان ،و في (ص97) حديث واحد ، و في (ص 98 ) أربعة أحاديث و في (ص 99 ) ثلاثة أحاديث ، و في ( ص100 ) حديث واحد ، و في ( ص101 ) حديثان ، و في (ص 106 ) حديثان ، و في (ص 107 ) حديثان ، و في ( ص 108 ) حديث واحد .
8- في المستدرك على الصحيحين/ محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري : (ج3ص 618 / ط حيدر آباد الدكن سنة 1334 هج / في كتاب معرفة الصحابة ):
حدثنا علي بن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال : كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال :
" لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة "
ثم قال كلمة ، و خفض بها صوته فقلت لعمي و كان أمامي ما قال يا عم ؟ قال : قال: يا بني : " كلهم من قريش "
و روي في ( ص 617 ) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال : كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فسمعته يقول : " لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة "
و قال كلمة خفيت علي و كان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال ؟ فقال : " كلهم من قريش " .
9- في تيسير الوصول إلى جامع الأصول(ج2 / كتاب الخلافة و الإمارة باب1 فصل1 ص34 /المطبعة السلفية بمصر 1346هج ): عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) :
" لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش" قيل ثم يكون ماذا ؟ قال : " ثم يكون الهرج "
أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش ، و اخرج باقيه أبو داود .
10- في منتخب كنز العمال(المتقي الهندي) : ( المطبوع بهامش مسند احمد ص312 ج5 ) :
" يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش " أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة .
11- في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: ( ج14 ص 353 رقم 7673 ) :
اخبرنا أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول :
" يكون بعدي اثنا عشر أميراً "
ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال : " كلهم من قريش "
و روي أيضاً في ( ص263 ج6 رقم 3269 ) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد الله بن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نحوه .
12- في ينابيع المودة للشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ( 1220 - 1294 ه‍ )/ ص445 ط اسلامبول / عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال : كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فسمعته يقول :
" بعدي اثني عشر خليفة " ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته ؟ قال : قال : " كلهم من بني هاشم " .
13- في مسند احمد بن حنبل : ( ج1 ص 398 ):
حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود و هو يقرئنا القرآن فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود : ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال : نعم ، و لقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال :
" اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل "
14ـ في منتخب كنز العمال(المتقي الهندي) ( ص312 جزء 5 )
" يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل"
، أخرجه عن احمد ، و الطبراني في الكبير ، و الحاكم في المستدرك ، و قال في تاريخ الخلفاء (ص 7 ) و عند احمد و البزاز بسند حسن عن ابن مسعود ( انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال :
" اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل "
و قال في الصواعق(لابن حجر الهيثمي) (ص12 ) و عن ابن مسعود بسند حسن انّه سئل كم يملك . . الحديث ، و رواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة و أبي يعلى في المسند ، و في ينابيع المودة للشيخ سليمان بن ابراهيم القندوزي الحنفي (1220 - 1294 ه‍) ( ص 258 ) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال :
" الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل " .
قال في ينابيع المودة (ص 446 ):
قال بعض المحققين: أن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة فبشرح الزمان و تعريف الكون و المكان علم أن مراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته(عليهم السلام) إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من أصحابه لقلتهم-فرق الزمان - عن اثنا عشر و لا يمكن أن يحمله مع الملوك الأموية لزيادتهم على الاثنى عشر و لظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز و لكونهم غير بني هاشم لأن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : " كلهم من بني هاشم " , في رواية عبد الملك عن جابر و إخفاء صوته (صلى الله عليه وآله وسلم) في هذا القول يرجح هذه الرواية لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم و لا يمكن أن يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور ولقلة رعايتهم الآية (( قل لا اسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى))، و حديث الكساء فلا بد من أن يحمل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر من أهل بيته و عترته (صلى الله عليه وآله وسلم) لأنهم كانوا اعلم أهل زمانهم و أجلهم و أروعهم و أتقاهم و أعلاهم نسباً و أفضلهم حسباً و أكرمهم عند الله و كان علومهم عن آبائهم متصلاً بجدهم (صلى الله عليه وآله وسلم) و بالوراثة و اللدنية كذا عرفهم أهل العلم و التحقيق و أهل الكشف و التوفيق و يؤيد هذا المعنى أي أن مراد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته(عليهم السلام) و يشهده و يرجحه حديث الثقلين و أحاديث أخرى..(انتهى)
15ـ في كفاية الأثر لابى القاسم على بن محمد بن على الخزاز القمى الرازى من علماء القرن الرابع/ ص 70 : قال هارون : حدثنا حيدر بن محمد بن نعيم السمرقندي ، قال حدثني أبو النصر محمد بن مسعود العياشي ، عن يوسف بن المشحت البصري ، قال حدثنا إسحق بن الحارث ، قال حدثنا محمد بن البشار ، عن محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة ، عن هشام بن يزيد ، عن أنس بن مالك قال : كنت أنا وأبو ذر وسلمان وزيد بن ثابت وزيد بن أرقم عند النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) ودخل الحسن والحسين ( عليهما السلام ) فقبلهما رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقام أبو ذر فانكب عليهما وقبل أيديهما ، ثم رجع فقعد معنا ، فقلنا له سرا : أرأيت رجلا شيخا من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) يقوم إلى صبيين من بني هاشم فينكب عليهما ويقبل أيديهما ؟ فقال :
نعم ، لو سمعتم ما سمعت فيهما من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لفعلتم بهما أكثر مما فعلت . قلنا : وماذا سمعت يا أبا ذر ؟ قال : سمعته يقول لعلي ولهما :
يا علي والله لو أن رجلا صلى وصام حتى يصير كالشن البالي إذا ما نفعه صلاته وصومه إلا بحبكم ، يا علي من توسل إلى الله بحبكم فحق على الله أن لا يرده ، يا علي من أحبكم وتمسك بكم فقد تمسك بالعروة الوثقى .
قال : ثم قام أبو ذر وخرج ، وتقدمنا إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقلنا : يا رسول الله أخبرنا أبو ذر عنك بكيت وكيت . قال :
صدق أبو ذر ، صدق والله ، ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر . ثم قال :
خلقني الله تبارك وتعالى وأهل بيتي من نور واحد قبل أن يخلق آدم بسبعة آلاف عام ، ثم نقلنا إلى صلب آدم ، ثم نقلنا من صلبه في أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، فقلت : يا رسول الله فأين كنتم وعلى أي مثال كنتم ؟ قال :
كنا أشباحا من نور تحت العرش نسبح الله تعالى ونمجده ، ثم قال : لما عرج بي إلى السماء وبلغت سدرة المنتهى ودعني جبرئيل ( عليه السلام ) فقلت : حبيبي جبرئيل أفي هذا المقام تفارقني ؟ فقال : يا محمد إني لا أجوز هذا الموضع فتحترق أجنحتي . ثم زج بي في النور ما شاء الله ، فأوحى الله إلي :
يا محمد إني اطلعت إلى الأرض اطلاعة فاخترتك منها فجعلتك نبيا ، ثم اطلعت ثانيا فاخترت منها عليا فجعلته وصيك ووارث علمك والإمام بعدك ، وأخرج من أصلابكما الذرية الطاهرة والأئمة المعصومين خزان علمي ، فلولاكم ما خلقت الدنيا ولا الآخرة ولا الجنة ولا النار . يا محمد أتحب أن تراهم قلت : نعم يا رب ، فنوديت : يا محمد إرفع رأسك ، فرفعت رأسي فإذا أنا بأنوار علي والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي ، والحجة يتلألأ من بينهم كأنه كوكب دري ، فقلت : يا رب من هؤلاء ، ومن هذا ؟ قال :
يا محمد هم الأئمة بعدك المطهرون من صلبك ، وهو الحجة الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا ويشفي صدور قوم مؤمنين .
قلنا : بآبائنا وأمهاتنا أنت يا رسول الله لقد قلت عجبا . فقال ( عليه السلام ) : وأعجب من هذا أن قوما يسمعون مني هذا ثم يرجعون على أعقابهم بعد إذ هداهم الله ، ويؤذوني فيهم ، لا أنالهم الله شفاعتي .
16ـ في كتاب الأصول الستة عشر(من الاصول الأولية في الروايات واحاديث أهل البيت عليهم السلام)/ منشورات دار الشبستري للمطبوعات/ قم المقدسة ص 15 عن :
ـ عباد عن عمرو ، عن أبي حمزة قال : سمعت علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : إن الله خلق محمدا وعليا وأحد عشر من ولده من نور عظمته ، فأقامهم أشباحا في ضياء نوره يعبدونه قبل خلق الخلق ، يسبحون الله ويقدسونه ، وهم الأئمة من ولد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) .
وعن ــ عباد رفعه إلى ابى جعفر (عليه السلام) قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
من ولدي احد عشر نقيبا نجيبا ( نقباء نجباء خ د ) محدثون مفهمون اخرهم القائم بالحق يملاءها ( الارض خ د ) عدلا كما ملئت جورا
ورواه الكليني في الكافي ج 1 ص 530 ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن الحسين ، عن أبي سعيد العصفوري ، عن عمرو بن ثابت ، عن أبي حمزة . . . . كما في الأصول الستة عشر .
17ـ في كتاب كمال الدين وتمام النعمة/ للشيخ ابى جعفر(الصدوق) محمد بن على بن الحسين بن بابويه القمى / المتوفى سنه 381/ صححه وعلق عليه على اكبر الغفارى: 280/28
وفي كتاب عيون أخبار الرضا(عليه السلام)/ للشيخ أبي جعفر الصدوق محمد بن على بن الحسين بن بابويه القمى قده المتوفى سنه 381 صححه وقدم له وعلق عليه الشيخ حسين الاعلمي / منشورات مؤسسة الاعلمي للمطبوعات بيروت / ط1 1404 ه‍ - 1984م : 1/64/30
، الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم / تأليف: زين الدين أبي محمد علي بن يونس العاملي النباطي البياضي / تحقيق: محمد الباقر البهبودي / إعداد:
مركز الأبحاث العقائدية: 2/121
وفي كتاب كفاية الأثركفاية الاثرفي النص على الائمة الاثني عشر/ تاليف : ابى القاسم على بن محمد بن على الخزاز القمى الرازى / من علماء القرن الرابع ـ حققه السيد عبد اللطيف الحسينى الكوه كمرى الخوئى / نشر بيدار ـ مطعة الخيام – قم (1401 هـ ): 171
عن ابن عبّاس قال ، قال رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) :
أنا وعليّ والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهّرون معصومون
وفي كتاب كفاية الأثر ، أيضا : 17 و 18 عن ابن عبّاس وراجع ص 171
قال رسول الله (صلى اللّه عليه وآله وسلم) :
الأئمّة بعدي اثنا عشر، أوّلهم عليّ بن أبي طالب... اُمناء معصومون
18ـ في كتاب الغيبة/الشيخ محمد بن الحسن الطوسي/تحقيق الشيخ عبدالله الطهراني/مؤسسةالمعارف الاسلامية / قم المقدسة . ط 1ـ 1411هـ )، وفي البحار للشيخ محمد باقر المجلسي 240 / 24 : ح 2 وفي مناقب ابن شهر اشوب284 / 1 ، قال:أخبرنا جماعة ، عن أبي عبدالله الحسين بن علي بن سفيان البزوفري ، عن علي بن سنان الموصلي العدل ، عن علي بن الحسين ، عن أحمد بن محمد بن الخليل ، عن جعفر بن أحمد المصري ، عن عمه الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد ، عن أبيه الباقر ، عن أبيه ذي الثفنات سيد العابدين ، عن أبيه الحسين الزكي الشهيد ، عن أبيه أمير المؤمنين عليه السلام، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي الليلة التي كانت فيها وفاته لعلي عليه السلام :
يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة . فاملا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال : يا علي إنه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهديا ، فأنت يا علي أول الاثني عشر إماما سماك الله تعالى في سمائه :عليا المرتضى ، وأمير المؤمنين ، والصديق الاكبر، والفاروق الاعظم ، والمأمون ، والمهدي ، فلا تصح هذه الاسماء لاحد غيرك .
يا علي أنت وصيي على أهل بيتي حيهم وميتهم ، وعلى نسائي : فمن ثبتها لقيتني غدا ، ومن طلقتها فأنا برئ منها ، لم ترني ولم أرها في عرصة القيامة ، وأنت خليفتي على أمتي من بعدي فإذا حضرتك الوفاة فسلمها إلى ابني الحسن البر الوصول، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابني الحسين الشهيد الزكي المقتول ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه سيد العابدين ذي الثفنات علي ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد الباقر ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه جعفر الصادق، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه موسى الكاظم ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه علي الرضا، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد الثقة التقي ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه الناصح ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه الحسن الفاضل ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد المستحفظ من آل محمد عليهم السلام . فذلك اثنا عشر إماما ، ثم يكون من بعده اثنا عشر مهديا ..
( * . هامش ) الثفنة من البعير ما يقع على الارض من أعضائه إذا استناخ وغلظ كالركبتين . ولعل وجه إطلاق "ذو الثفنات " على السجاد عليه السلام كثرة سجوده بحيث صار مواضع سجوده ذا ثفنة ( حاشية البحار )
19ـ في المكتبة العقائدية (أئمة أهل البيت (ع) في كتب أهل السنّة، حكمت الرحمة قال :
علّق أحمد بن حنبل (ت: 241 هـ):على سندٍ فيه الإمام علي الرضا عن أبيه موسى الكاظم عن أبيه جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن أبيه علي زين العابدين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب عن الرسول الأكرم صلوات الله عليهم أجمعين، قائلاً: «لو قرأت هذا الإسناد على مجنون لبرئ من جنته»
( أورده ابن حجر الهيتمي في «الصواعق المحرقة»: 310، دار الكتب العلمية).
قال عمرو بن بحر الجاحظ (ت: 250هـ):في «رسائله» عند الرد على ما تفاضلت به بنو أمية على بني هاشم: « ...فأما الفقه والتفسير والتأويل فإن ذكرتموه، لم يكن لكم فيه أحد، وكان لنا فيه مثل علي بن أبي طالب... وجعفر بن محمّد الذي ملأ الدنيا علمه وفقهه... ومَن مثلُ علي بن الحسين زين العابدين....)
ثم قال : «ومَن الذي يُعَدُّ من قريش أو من غيرهم ما يَعُدُّه الطالبيون عشرة في نسق، كل واحد منهم عالمٌ، زاهد ناسك شجاع جواد طاهر زاكٍ، فمنهم خلفاء، ومنهم مُرشّحون: ابن ابن ابن ابن، هكذا إلى عشرة، وهم الحسن [العسكري] بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي [زين العابدين] بن الحسين بن علي (عليهم السلام)، وهذا لم يتفق لبيت من بيوت العرب ولا من بيوت العجم»
( رسائل الجاحظ:105 ـ 106ـ 109، جمعها ونشرها حسن السندوبي، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، طبع المطبعة الرحمانية بمصر.).

(انتهى)
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين وعجل اللهم فرجهم والعن عدوهم.

[/frame]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2014, 02:39 PM   #2

 
الصورة الرمزية خادم البضعة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 23
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق الجريح
االمشاركات : 12,488

افتراضي رد: اوصياء المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بوركت وحياك الله
وفقنا الله وايّاكم للاقتداء بهم
وانتهاج هداهم وصراطهم الاقوم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم البضعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2014, 05:00 PM   #3

 
الصورة الرمزية الراضي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1008
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,993

افتراضي رد: اوصياء المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

احسنت أخي على هذا البيان
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً لخدمتهم
وأن يقضي حوائج المؤمنين بحق محمد وال محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الراضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2014, 12:25 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو باقر العَـلوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 210
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق النجف الأشرف
االمشاركات : 510

افتراضي رد: اوصياء المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

بارك الله تعالى فيك ع المجهود هذا
ورزقنا الله تعالى شفاعة اوصياء المصطفى (ص)
ومن السائرين على دربهم في الدنيا والاخره

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو باقر العَـلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2014, 06:10 PM   #5

 
الصورة الرمزية المثابر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 756
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,688

افتراضي رد: اوصياء المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

موفق لكل خير على النشر المبارك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اوصياء، المصطفى (ص)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 08:01 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024