![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر الشعر العربي للنتاج الشعري ألأصيل ومواضيعه |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
اذا كان القدماء قد توقفوا عند الانتحال وكشفوا الرواة والوضاعين وبحثوا في السرقة وانواعها فانهم لم يعمموا ذلك على الشعر الجاهلي على نحو عام,بل قدموا نقدا للشعر وبينوا صحيحه من فاسده,ولم يكن الشعر المنتحل اداة لاتهام جميع الشعر الجاهلي مثلما فعل عدد من الباحثين في العصر الحديث لقد اثيرت قضية الانتحال في العصر الحديث وتناولها المستشرقون,ومن بعدهم العرب,فكان منهم المعتدل المنصف,ومنهم من جانب طريق الصواب فمن المستشرقين الذين اثاروا الشك بصحة الشعر الجاهلي: 1-نولدكة 2-اهلوارد 3-بروكلمان لكن هؤلاء لم يبلغوا في الشك ورفض الشعر الجاهلي ,جملة وتفصيلا ما بلغه المستشرق الانكليزي ماركليوث,عندما نشر مقالة عام1925م مسماة (اصول الشعر العربي) قدم فيه ادلة على بطلان الشعر الجاهلي,من اجل ذلك يعد صاحب نظرية الشك وكانت ادلته على قسمين:ادلة خارجية,وادلة داخلية. الادلة الخارجية: اولا:ان الشعر كان غامضا مبهما,وربما كان قبل الاسلام بعض الكهان من بين العرب يعرفون باسم (الشعراء) كانت لغتهم غامضة مبهمة,وانهم هم المعنيون بسورة الشعراء في القرآن الكريم ثانيا:ان اولية الشعر مجهولة ,لذلك مسألة نشأة الشعر الجاهلي غامضة غير معروفة. ثالثا:ان الرواية الشفوية لم تكن موجودة ,لكي توصل لنا ما قاله الشعراء الجاهليون لان الاسلام يجب ما قبله,وان القران ذم الشعراء الادلة الداخلية: اولا:ان عبادة الاوثان,والاصنام كانت سائدة على نطاق واسع في الحياة الجاهلية ,لكننا لم نر لها مظاهر في الشعر الجاهلي ثانيا:ثمة تعدد من اللهجات العربية,لكننا لم نر هذا التنوع في اللهجات,على نحو كبير في الشعر الجاهلي ثالثا:ان موضوع الشعر جاهلي تكاد تكون واحدة,وليست متعددة. رابعا:ان الموسيقى من مستحدثات العصر الاموي,فكيف بنا نجد الموسيقى في الشعر الجاهلي ومجمل القول ان ماركليوث يرى ان الشعر الجاهلي يبدأ في الاسلام وليس قلبه. الرد على ادلة ماركليوث: اولا:ان القرآن الكريم لم يكن معنياً بالشعر والشعراء حتى يفصل القول فيهم,فهو كتاب دين وهداية ثانيا:ان اولية الشعر حددت من لدن بعض العلماء بقرن ونصف او قرنين قبل الاسلام ثالثا:ان الرواية الشفوية نهج تعارف عليه العرب قبل الاسلام واستمر بعد الاسلام رابعا:من غير المنطقي ان يتناقل الرواة شعرا فيه قيم الترك المتمثلة بعبادة الاوثان وفيه طعن على الرسول(صلىالله عليه واله وسلم) فهكذا شعر لا يرويه شاعر آمن بالله ورسوله خامسا:من المعروف ان الشعراء عندما كانوا يأتون الى مكة,يتخلون عن لهجاتهم وينشدون باللهجة الموحدة لهم,وهي لهجة قريش فقد توحدت اللهجات فيها ,لا بل القرآن الكريم نزل بتلك اللهجة سادسا:ان الحياة العربية بمجملها تتسم بالبساطة من اجل ذلك فأن موضوعات الشعر واحدة تنطلق من التوحد في البيئة ثم تتوسع فيما بعد سابعا:ان الموسيقى والفنون الاخرى تواكب حياة المجتمعات الانسانية منذ فجر التاريخ,فلا ريب ان يكون العروض حاضرا في الشعر الجاهلي هذا والحمد لله رب العالمين المصدر:من درورس الدكتور:نوري كاظم
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
احسنت اخي الغالي
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم معلومات قيمة جزاك الله خير جزاء المحسنين
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
بوركت ايها الاخ المعطاء التائب وانت تتجدد في العطاء
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |