العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر علوم ألقرآن

منبر علوم ألقرآن للمواضيع الخاصة بعلوم القرآن غير التفسير

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2013, 01:10 AM   #1

 
الصورة الرمزية الراضي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1008
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,993

افتراضي كيف نقرأ القرآن 5 شرح مفصل همزتا الوصل والقطع

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
هذا شرح مفصل لـهمزتا الوصل والقطع

همزتا الوصل والقطع
الهمزة إمّا أن تكون همزة وصل، أو همزة قطع.

أ-همزة القطع:
هي التي تثبت وصلاً وبدءاً، وتقع في أول الكلمة وأوسطها وطرفها.

1-الهمزة في أول الكلمة:
ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً، سواء تحرّكت بكسر أو فتح أو ضم، نحو: ِإبراهـيم، أَمر، أُنزل.. وكذلك إذا اتصل بها حرف دخيل زائد، نحو: ﴿فَبِأَيِّ﴾،﴿لَبِإِمَامٍ﴾، ﴿وَلأَمَةٌ﴾، ﴿سَأُنزِلُ﴾، ﴿للأَقْعُدَنَّ﴾، ﴿سَأَصْرِفُ﴾، ﴿أَفَأَنتَ﴾...

2-الهمزة في وسط الكلمة:
إذا جاءت الهمزة في وسط الكلمة وكان الحرف الذي يسبقها ساكناً -سوى الألف- لم ترسم خطّاً، نحو: ﴿يسْئَل﴾، ﴿يَجْئَرُون﴾، ﴿جُزْءًا﴾، ﴿سَوْءَة﴾، ﴿شَيْئاً﴾، ﴿بَرِيئًا﴾.. ولا عبرة لحركتها البتّة.

أمّا إذا كانت الهمزة والحرف الذي يسبقها متحرِّكين (أو كان الذي يسبقها ألفاً) لوحظ في الرسم ما يلي:
-إذا كان أحدهما مكسوراً، رسمت الهمزة ياءً، نحو: ﴿جِِئْتَ﴾، ﴿سُئِلَ﴾، ﴿يَئِسَ﴾..

-وإذا كان أحدهما مضموماً (والآخر غير مكسور)، رسمت الهمزة واواً، نحو: ﴿ْيَذْرَؤُكُمْ﴾، ﴿الْمُؤْمِنُونَ﴾...

-وإذا كانا مفتوحين رسمت الهمزة ألفاً، نحو: ﴿سَأَلْتُمْ﴾، ﴿رََأَوْكَ﴾، ﴿لِتَقْرَأَهُ ُ﴾...

3-الهمزة في طرف الكلمة:
إذا وقعت الهمزة متطرّفة في آخر الكلمة، لوحظت حركة ما قبلها، وترسم الهمزة تبعأً لحركة الحرف الذي يسبقها:
-فإذا كان ما قبلها مكسوراً رسمت ياءً، نحو ﴿قُرِىءَ﴾، ﴿شَاطِئِ﴾...

-وإذا كان قبلها مضموماً رسمت واواً، نحو: ﴿إن امرُؤٌ﴾...

-وإذا كان ما قبلها مفتوحاً رسمت ألفاً، نحو: ﴿بَدَأَ﴾، ﴿من سبَأ﴾...

-وإذا كان ما قبلها ساكناً تكتب على السطر، نحوالخبْء، دفْء، ملْء)...

4- موارد خاصة:
لئلّا يجتمع ألفان أو واوان أو ياءان:

-فلا ترسم الهمزة ألفاً إذا وقع قبلها أو بعدها ألف، نحو: ﴿آمَنَ﴾، ﴿شَنَآنُ﴾، ﴿رءا﴾...

-فلا ترسم الهمزة ياءً إذا وقع قبلها أو بعدها ياء،،نحو: ﴿خَاسِئِينَ﴾، ﴿مُتَّكِئِينَ﴾...

-فلا ترسـم الهمزة واواً إذا وقع قبلها أو بعدها واواً، نحو: ﴿يَؤُودُهُ﴾، ﴿يؤوساً﴾... ﴿تكتب يؤُدُه﴾، ﴿يؤساً﴾...

ب-همزة الوصل:
هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج(1)، ومن المعلوم أنَّ العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرّك ولا تصل إلّا بحركة، فأوّل الكلمة إن كان ساكناً يحتاج إلى همزة وصل لنتمكّن من لفظها، وتتحوّل همزة الوصل إلى همزة قطع عند الابتداء، وترسم على هيئة ألف "ا"، وتحذف عند دخول عليها الأحرف المزيدة، نحو: وللدّار الآخرة، ولله الأسماء الحسنى، للذي، للإسلام... وهمزة الوصل تكون في الأسماء والأفعال.

1-همزة الوصل في الأسماء:
فالأسماء لا تخلو إمَّا أن تكون معّرفة بـ"ال"، إمّا منكّرة بدون "ال":
-فإن كان الاسم معرّفاً بـ "ال" فتفتح الهمزة دائماً عند الابتداء، نحو: ﴿الْحَمْدُ للّهِ﴾، ﴿الرَّحْمنِ﴾، ﴿الرَّحِيمِ﴾، ﴿اللّهُ خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾، ﴿عَلَّمَ الْقُرْآنَ﴾، ﴿خَلَقَ الْإِنسَانَ﴾، ﴿عَلَّمَهُ الْبَيَانَ﴾،﴿الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ﴾...

-إن كان الاسم منكّراً بدون "ال" فتكسر الهمزة دائماً عند الابتداء، وقد وردت في الأسماء السبعة التالية في القرآن الكريم: ﴿ابْنَ، ابْنَتَ، امْرُؤٌ امْرَأَةُ، اثْنَانِ، اثنتان،اسْمُ﴾.

2-همزة الوصل في الأفعال:
تكون همزة الوصل في الأفعال باستثناء المضارع لم ترد فيه مطلقاً ولا في الماضي الثلاثي والرباعي، وقد وردت في المواضيع التالية:
-في ماضي الخماسي والسداسي (المبنى للمعلوم) وأمرهما ومصدرهما، نحو: ﴿انتقَل، انتقِل، انتقَال، استغفَر، اسْتَغْفِرْ،اسْتِغْفَارُ، انطلق، انطلاق، اسْتَخْلَفَ، استخلاف، اسْتِكْبَار﴾... فتلفظ همزة الوصل همزة قطع مكسورة دائماً عند الابتداء.

-في فعل الأمر الثلاثي: فانظر إلى عين الفعل (أي ثالث حرف منه) إن كان مكسوراً أو مفتوحاً فيُبدأ بهزة الوصل همزة قطع مكسورة دائماً، نحو:
اذهَب، اضرِب، ارجِع، اعلَم... أمّا إذا كان عين الفعل مضموماً ضمّاً لازماًَ (أصليا) فيُبدأ بالهمزة مضمومة، نحو: ﴿انظُرْ، اعبُد،اخْرُجْ﴾...

-أمّا إذا كان عين الفعل مضموماً ضمّاً عارضاً فيُبدأ بالهمزة مكسورة، نظراً لأصل الفعل، نحو: ﴿امْشُوا، ابْنُوا، اقبضوا﴾... لأنّك إذا أمرت الواحد أو الاثنين، نحو: ﴿امشي، امشيا﴾... فتجد عين الفعل مكسورة فيهما، فالضمة إذاً عارضة.

-في ماضي الخماسي والسداسي المبنيّين للمجهول، نحو: ﴿اجْتُثَّت، اسْتُخْرِج، اضْطُرَّ،امتُحِن، استُهْزِىء﴾... تقلب همزة الوصل إلى همزة قطع مضمومة عند الابتداء.

وفي ذلك يقول ابن الجزَريّ:
وابْدأْ بهمز الوَصلِ من فعلٍ بضمّْ
إنْ كانَ ثالـثٌ من الفِعل يُضَمّْ
واكْسِرْه حال الكسر والفتح وفي
الأسماء غيَر اللَّام كســرُها وفي
ابن مــع ابنةِ امـرئٍ واثنيِن
وامرأةِ واســمٍ مــع اثنتـينِ

3-موارد خاصة:
أ-إذا دخلت همزة الاستفهام (وهي همزة قطع) على همزة الوصل في غير لام التعريف حذفت همزة الوصل وبقيت همزة الاستفهام المفتوحة، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في سبعة مواضع هي:

1-﴿قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًا﴾ (2) أَتَّخذتم أصلها أَاتخذتم.

2-﴿أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ﴾(3).

3-﴿افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا﴾(4).

4-﴿أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ﴾(5).

5-﴿أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا﴾(6).

6-﴿أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ﴾(7).

7-﴿سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ...﴾(8).

ب-إذا انتهت كلمة بحرفٍ سـاكن وجاء بعدها همزة وصل، حُرِّك الحرف الساكن للتخلّص من التقاء الساكنين، ويكون التحريك:
1-بالكسر عادة، نحو: قلْ الحمد لله، تلفظ قلِ ﴿الْحَمْدُ للّهِ﴾-﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد*اللَّهُ الصَّمَدُ﴾، ﴿تلفظ أحدُنِ الله الصمد﴾...

2-بالضم:- إذا كان الحرف الساكن ميمَ الجماعة المتَّصلة بضمير، نحو: ﴿حَرَّمَ عَلَيْكُمُ﴾، ﴿لَهُمُ الْبُشْرَى﴾،﴿وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ﴾...

-إذا كان الحرف السّاكن واو الجماعة المفتوح ما قبلها، نحو: ﴿وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ﴾...

3-بالفتح:- حال وصل ﴿الم َ" بـ ﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ﴾ (وصل الميم بلفظ الجلالة).

-حالة وصل ﴿مِنَ﴾ بـ ﴿المُنتَصِرِينَ﴾ (مِنْ الجارَّة وجاء بعدها ال التعريف).

-حال وصل ﴿وأن اتلُوَا القرآن﴾(9).

ج-إذا وقعت همزة الوصل وجاء بعدها همزة قطع ساكنة في الفعل، فلها حالتان:

1-الوصل: وصـل الكلمة التي تبدأ بهمزة وصل بالتي قبلها، فتسقط همزة الوصل وتلفظ الهمزة ساكنة كما هي، نحو:

-﴿فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ﴾(10).

-﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ﴾(11)، وكذلك وردت في سورة يوسف آيات: 50، 54، 59، 93، وفي سورة النمل آية 31، وفي سورة الأحقاف آية 4.

2- الابتداء: فحينئذ لا تبقى الهمزة الساكنة على حالها بل تبدّل حرفاً يوافق جنس حركة همزة الوصل المُبْتَدَأْ بها، فإن كانت همزة الوصل مكسورة(12) أبدلت الهمزة السّاكنة ياءً، نحو: ﴿ائْتُونِي﴾، وإن كانت همزة الوصل مضمومة (13) أبدلت الهمزة الساكنة واواً، نحو: اوتمن، فيصبح اللفظ في كلتا الكلمتين ابتداءً هكذا: إِيتوني، أُوتمن.

1- ذكر السيد الخميني (قدس) في رسالته: " حذف همزة الوصل في الدرج كهمزة " ال" " وهمزة " اهدنا " على الأحوط، وإثبات همزة القطع كهمزة " أنعمت "...

2- البقرة: 80.

3- مريم: 87.

4- سبأ: 8.

5- الصافات: 153.

6- ص: 63.

7- ص: 56.

8- المنافقون: 6.

9- النمل: 92.

10- البقرة: 382.

11- يونس: 79.

12- همزة الوصل تقلب إلى همزة قطع مكسورة عند الابتداء.

13- همزة الوصل تقلب إلى همزة قطع مضمومة عند الابتداء

مركز نون للتأليف والترجمة

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الراضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2013, 01:03 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,247

افتراضي رد: كيف نقرأ القرآن 5 شرح مفصل همزتا الوصل والقطع

جزاك الله تعالى خيرا على الموضوع وبانتظار المزيد

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2013, 01:26 PM   #3

 
الصورة الرمزية مرتضى البغدادي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2392
تـاريخ التسجيـل : Aug 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 31

افتراضي رد: كيف نقرأ القرآن 5 شرح مفصل همزتا الوصل والقطع

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله تعالى خيرا على الموضوع
ووفقك الله لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
مرتضى البغدادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2013, 10:15 PM   #4

 
الصورة الرمزية خادم الكرار

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 557
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,520

افتراضي رد: كيف نقرأ القرآن 5 شرح مفصل همزتا الوصل والقطع

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقك الله للمزيد

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم الكرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2013, 04:45 AM   #5

 
الصورة الرمزية طالب رضا المعصوم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 38
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق . ارض المقدسات
االمشاركات : 6,391

افتراضي رد: كيف نقرأ القرآن 5 شرح مفصل همزتا الوصل والقطع

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

جزاك الله خيراً على هذا النشر الموفق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
طالب رضا المعصوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 02:24 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024