العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر زينب العقيلة ( عليها السلام )

منبر زينب العقيلة ( عليها السلام ) المواضيع المخصصة لعقيلة الطالبيين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2013, 12:39 PM   #1

 
الصورة الرمزية المحامي رامي الغالبي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : ذي قار
االمشاركات : 19

بقلمي الحلقة الثانية من كتاب تسليط الاضواء على السيدة زينب الحوراء

هذا الموضوع مقتبس من كتاب تسليط الاضواء على السيدة زينب الحوراء / للمحامي رامي احمد كاظم الغالبي

بابٌ في تبيان الدور الأساسي للسيدة زينب (ع) في معركة ألطف
أدركت السيدة زينب (عليها السلام) جدها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فهي على الاصطلاح: صحابية .
وأدركت أمها فاطمة الزهراء (عليها السلام) ورأت مصيبتها ، وسمعت خطبتها في المسجد النبوي الشريف، وروت ذلك كما أشرنا إليه في كتاب ( من فقه الزهراء عليها السلام) "1" .. وشاهدت أذى القوم لها، وكسر ضلعها وسقط جنينها واستشهادها وتشييعها ودفنها (عليها السلام) ليلاً .
وأدركت أبيها الإمام أمير المؤمنين علي ((عليه السلام))، وكانت حاضرة خطبه وجهاده واستشهاده..
وسمعت جبرائيل ((عليه السلام)) ينادي بين السماء والأرض: ((تهدمت والله أركان الهدى))"2".
وأدركت أخيها الإمام الحسن ((عليه السلام))، ومصائبه، وتسميمه ، وقذف كبده من فمه، وتشييعه ، ورمي جنازته بالسهام"3".
وحضرت كربلاء بكل قضاياها الفريدة في العالم, حيثُ كان دور السيدة زينب الحوراء ((عليها السلام)) في معركة ألطف وحسب التقدير العسكري والسياسي الحديث كان دورها أشبه بالقيادة البديلة, التي تأخذ زمام الأمور بعد رحيل القائد الأساس إلا وهو الإمام الحسين (عليه السلام), وفعلا ً قد حصل هذا فبعد أن استشهد الإمام الحسين وإخوتها وأبناء إخوتها وأبناءها وجميع أصحاب الإمام الحسين ((صلوات الله عليهم أجمعين)) وأدركها الأسر، ولأول مرة تؤسر بنات رسول الله ((صلى الله عليه وآله وسلّم)) وكانت ((عليها السلام)) هي التي أوصلت صوت الإمام الحسين ((عليه السلام)) إلى العالم بأجمعهِ.
. حيثُ أنني أقولها وبصراحة ((لولا الإعلام الزينبي والقيادة الحكيمة التي تجلت بها السيدة زينب بأبي وأمي, لما كان لقضية الإمام الحسين هذا الصدى وهذا النشر الذي ملأ جميع أركان الأرض شرقها وغربها)) وما كانت السيدة الحوراء بأبي وأمي تنجز هذه الانجازات لولا توفيق وتأييد الله سبحانه وكيف لا وهي التي ضحت بكل عزيزٍ وغاليٍ لنصرة دينه ِ سبحانه وإعلاء كلمته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- راجع (من فقه الزهراء عليها السلام) ج2 ص59.
2- بحار الأنوار: ج42 ص282 ب127 ح58.
3- حيث جندت عائشة مروان وبعضاً من بني أمية وقادتهم على بغلة شهباء لمنع دفن الإمام الحسن (عليه السلام) في حجرة جده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) راجع تاريخ اليعقوبي ج2 ص124 وغيره من كتب التاريخ.


ونرى صولات وجولات لسيدتنا الحوراء (عليها السلام)عندما وصلت أسيرة إلى الكوفة وقد خطبت السيدة زينب (عليها السلام) عندما جيء بهنَّ أسارى إلى الكوفة، فأومأت إلى الناس بالسكوت والإنصات، فارتّدت الأنفاس وسكنت الأجراس، ثم قالت في خطبتها بعد حمد الله تعالى والصلاة على رسوله:
أما بعد يا أهل الكوفة، يا أهل الختر والغدر والحدل…
أتبكون على أخي ؟! أجل والله فابكوا، فإنكم والله أحق بالبكاء، فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً…
أتدرون ـ ويلكم ـ أي كبد لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) فريتم؟ وأي عهد نكثتم؟ وأي كريمة له أبرزتم؟ وأي حرمة له هتكتم؟ وأي دم سفكتم؟!…
ثم أنشأت تقول:
ماذا صنعتم وأنتم آخر الأمم؟ ماذا تقولون إذ قال النبي لكم
منهم أسارى ومنهم ضرَّجوا بدم؟ بأهل بيتي وأولادي ومكرمتي
… إلى آخر الخطبة التي هزت ضمائر الناس وعروش الطواغيت، حتى قال الراوي: فلم أرَ والله خَفِرة أنطق منها، كأنّما تنطق وتفرغ عن لسان أمير المؤمنين عليه السلام ..
وقال مشيراً إلى مدى تأثر الناس يومئذ بخطبتها: فوالله لقد رأيت الناس يومئذٍ حيارى يبكون وقد وضعوا أيديهم في أفواههم، ورأيت شيخاً واقفاً إلى جنبي يبكي حتى اخضلَّت لحيته وهو يقول: بأبي أنتم وأمي كهولكم خير الكهول وشبابكم خير الشباب ونساؤكم خير النساء ونسلكم خير نسل لا يخزي ولا يبزي.
وهنا قال الإمام زين العابدين عليه السلام : (يا عمة.. ـ أنت بحمد الله ـ عالمة غير معلَّمة، فهمة غير مفهَّمة)"1".
كما وقد أمرتنا السيدة زينب (عليها السلام) بإقامة مآتم البكاء على سيد الشهداء قائلة:
(يا قوم اِبكوا على الغريب التريب…)"2".

وهي (عليها السلام) التي استفادت من كل فرصة تتاح لها في ذلك، حتى أنها (عليها السلام) لما عادت إلى كربلاء مع حرم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) العائدات من الأسر وتراءت لهن القبور

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

(1)بحار الأنوار:ج45 ص162، اللهوف على قتلى الطفوف:ص64.
(2)- ناسخ التواريخ: ج2 ص522 . و(رياض الشهادة)، و(مفتاح البكاء).



ألقت بنفسها على قبر أخيها ثم أخذت تعدَّد مصائبها لأخيها وهي تبكي كالثكلى وترثيه بأبيات، فأنَّت وبكت بكاءً شديداً حتى أبكت أهل الأرض والسماء، كما ورد في الحديث"1"
واما في مجلس الطاغية يزيد وهي تصول وتجول كأنها حيدرة الكرار عندما يصول في ميادين القتال , بل وكأنها أمها الطاهرة فاطمة الزهراء عندما وقفت أمام من أغتصبوا حقها وأبدعت في خطبتها الفدكية, فقد ((كانت مولاتنا الحوراء كسيف ذو الفقار)) الذي لهُ شطرين فالشطر الأول شجاعة أبيها سيد الفرسان((عليه السلام)) والشطر الآخر بلاغة أمها البتول ((عليها السلام)) وفي مجلس يزيد قلبت مولاتنا الحوراء هذا المجلس رأساً على عقب كأنها أبي الفضل العباس بأبي وأمي عندما يقلب يمين الجيش على شماله ويصول ويجول بجيوش الكفر .
وقد تنبَّأت سيدتنا العالمة مستقبل القضية الحسينية، فقالت لابن أخيها الإمام زين العابدين (عليه السلام ):ـ (( لقد أخذ الله ميثاق أناس من هذه الأمَّة، لا تعرفهم فراعنة هذه الأمة، وهم معروفون في أهل السماوات، إنهم يجمعون هذه الأعضاء المتفرقة فيوارونها، وهذه الجسوم المضرَّجة، وينصبون بهذا الطف عَلَمَاً لقبر أبيك سيد الشهداء لا يدرس أثره، ولا يعفو رسمه على كرور الليالي والأيام، وليجهدنَّ أئمة الكفر وأشياع الضلالة في محوه وتطميسه فلا يزداد إلا ظهوراً وأمره إلا علواً))"2".
و قالت ليزيد: ((… فإلى الله المشتكى و عليه المعوَّل، فَكِدْ كَيْدك، واسعى سَعْيَك، وناصِب جُهدك، فوالله لا تمحو ذِكْرنا، ولا تميت وَحْينا، ولا تُدرك أمدنا، ولا ترحض عنك عاره))"3" .وبعد ان كانت القائدة المثالية والمحافظة على عيال اخيها الحسين، ومن ثم عودتها إلى مدينة جدها(صلى الله عليه وآله وسلّم) بكل مآسيها، وفي المدينة المنورة تلقتها نساء أهل البيت ونساء المسلمين بكل لوعة وأسى ومن جملة من تلقتها من النساء ( أم لقمان) وكانت صديقة للسيدة زينب ((عليها السلام)) فلما رأتها لم تعرفها، فقالت لزينب ((عليها السلام)):ـ من أنت يا أُخيَّة؟ بينما لم يكن بُعدها عنها أكثر من أشهر، وإنما لم تعرفها لشدة تأثير المصائب عليها، فرأتها امرأة متحطمة مغبرة الوجه من حر الشمس، مبيضة الشعر… لذا قالت: من أنت يا أخيّة ؟ فقالت زينب (عليها السلام): لك الحق أن لا تعرفيني ، أنا زينب.. فتعالى نحيبها وبكت بكاء شديدا قلّ مثيله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
(1)- ناسخ التواريخ: ج2 ص504
(2)- كامل الزيارات: ص263 .
(3)- اللهوف: ص79


بابٌ في التطبيق العملي لحب السيدة زينب الحورآء (ع)

إن الحب بما تعنيه هذه الكلمة من معنى لا يكون حقيقياً إلا بتطبيق عملي في الواقع, نترجم فيه حبنا لشخصٍ ما , أما مسألة حبنا للسيدة زينب الحوراء, فلو كتبنا عشرات بل مئات المجلدات في سيرتها, وكانت هذه المؤلفات لا تترجم إلى أعمال في الواقع, فلا نكون صادقين في حبنا لها ((سلام الله عليها)), وخطابي في تطبيق حب السيدة الحورآء يكون للجميع وبالأخص أخواتنا المؤمنات, لا سيما من شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ((عليه السلام)), وان أهم ما يمكن تطبيقه من سيرة السيدة زينب الحورآء, بالنسبة للمرأة تحديداً هو الالتزام بالحجاب الشرعي, فنحنُ نجد عبر التتبع في قضية عاشورآء إن السيدة زينب ((عليها السلام)) أعطت للعالم اجمع درساً في العفة والطهارة والتقى, ووجهت لطمةً لعمر بن سعد وجيشه ((عليهم لعنة الله الدآئمة إلى يوم القيامة)), حين رأت أبا الشهداء قد سقط من على فرسه مضرجاً بدمآئه, انطلقت بابي وأمي إلى أخيها الحسين مسرعة, وبدأ الاعدآء ينتظرون ماذا ستفعل زينب على أخيها احدهم يقول ستنفش شعرها والآخر يقول سيهتك حجابها, وآخر يقول سيسقط حجاب زينب التي عرفت بأم الخدر وبعقيلة الطالبين, وإذا بمولاتي زينب روحي فداها تصل إلى مصرع أخيها الحسين ((عليه السلام)) محافظة ً على خدرها بأبي وأمي وحضنت أخيها أبا عبد الله الحسين وقالت (اللهم تقبل منا هذا القربان)).. لو تأملنا بهذا المشهد قليلاً لرئينا ان مولاتنا زينب الحوراء قد وجهت ضربة إلى جيوش الأعداء أضاعت عليهم طعم النصر وأي نصر ٍ هذا وبنت علي زلزلتهم بهذا الموقف, وبصبرها وبعفتها روحي فداها صالت وجالت بهم, وكأنها هي التي أسرتهم إلى الشام لا هم الذين أسروها.
وإنني أتعجب على من يصعد المنبر الحسيني ويتكلم كلاماً تافهاً لا أصل له ولا سند له, في أن السيدة الحوراء (عليها السلام) خرجت بعد مقتل أخيها الحسين (عليه السلام) نافشة الشعر لا حجاب عليها!!!!! والله ان مثل هؤلاء قد باعوا آخرتهم من اجل دنيا غيرهم, فمثل هكذا خزعبلات, تفرح أتباع بني أمية, وقد يبرر البعض ان هذا الكلام جائز, لأجل إثارة العواطف, فنقول ان الكلام الجائز هو الصدق والحقيقة في نقل المصادر, لا أن نجعل من بحر الصبر والشجاعة زينب الحوراء بابي وامي هي, امرأة’ مستسلمة, منهارة, وهي التي أذهلت الدنيا بمقولتها , الهي (ان كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى) , فالمسألة عقلية لا نقلية فقط, فمن جانب العقل كيف ان امرأة طاهرة صابر تقف على مصرع أخيها وتقول هذه المقولة وتوجه صدمة تزلزل كيان بني امية, وبعدها تخرج بلا حجاب نافشة الشعر؟؟ الا لعنة الله على من يجعل من بنات علي مسرحاً لأجل الدينار والدرهم.
وسيجازون هؤلاء مع السيدة زينب (عليها السلام) في يوم ٍ لا ينفعُ فيهِ مالٌ ولا بنون, إلا من أتى ألله بقلبٍ سليمٍ صادقٍ.
وقد يستدل بعض الجهلة على أن السيدة زينب الحوراء خرجت بمثل هكذا مظهر بشع, عندما يقرؤون الزيارة الناحية المنسوبة للإمام المهدي ((عجل الله تعالى فرجه الشريف)))) فلما رأين النساء جوادك مخزيا ونظرن سرجك عليه ملويا ، خرجن من الخدور ناشراتالشعور وبالعويل داعيات)).
زيارة الناحية المنسوبة للإمام المهدي (عج) والتي فيها خلاف في مدى صحة نسبتها للإمام(عليه السلام)، وخلاف آخر في اضافة بعض الفقرات اليها، لان الروايات التي تذكرها تختلف في بعض الفقرات.

ثم إنه حتى لو ثبت سند زيارة الناحية وثبتت تلك الفقرة فيها وهي: ( فلما رأين النساء جوادك برزن من الخدور ناشرات الشعور....) فانه لابد من حمله على بعض النساء وليس كل النساء فلا يشمل ذلك بعض النساء الصابرات من أمثال العقيلة زينب (عليها السلام) والنساء الهاشميات.


فيقول السيد مرتضى العاملي في كتاب (خلفيات كتاب مأساة الزهراء(ع) ج2 ص 182): ((وذلك لان ظروف الحرب الضارية ربما توجد حالة من الذعر والاندهاش تؤدي بالنساء أن يخرجن على حالة لا يخرجن عليها في الظروف المعادية والنساء اللواتي حضرن كربلاء من مختلف القبائل العربية وقد يكون فيهن نساء يسرع اليهن الخوف ونساء أكثر صلابة وثباتاً، فلم يكن كل من حضر من النساء في كربلاء في مستوى زينب (عليها السلام) من حيث المعرفة والصلابة والثبات)).


فمن قالت أنا أحب السيدة زينب وهي غير ملتزمة بحجابها كما كانت سيدتنا زينب الحورآء (عليها السلام) فهذه ليست بمحبة وإنما تعتبر أشبه بالمنافقة, حيثُ أن من أحب شخصاً اتبعه, ناهيك عن أن مسألة الحجاب مسألة شرعية, وردت في القرآن الكريم, وخاصةً في سورة النور (الآية 31) لقولهِ تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
أما من حيث فتاوى المراجع فأذكر هنا بعض آراء مراجع الدين في مسألة الحجاب علماً ان جميع مراجع التقليد مجمعون على وجوب الحجاب, فالمرأة التي تقول أنا أقلد المراجع فسنذكر فتاوى المراجع بشأن الحجاب والتي تقول أنا لست بمقلدة ولا متبعة لفتاوى مراجع التقليد, فنحنُ ذكرنا الآية القرآنية التي بين وجوب الحجاب, وعدم التبرج والتزين إلا للزوج او المحارم المذكورين في الآية المباركة.
ومن فتاوى المراجع بشأن الحجاب فقد ذكر السيد أبو القاسم الخوئي في فتاواه (باب أحكام المرأة الخاصة) مانصه:ـ

السؤال32:ـ ما رأيكم في ترشيحالمرأة نفسها ، وانتخاب الآخرين إياها للنيابة في مجلس الامة ، أو أي مجلس نيابيآخر؟.. وما هو رأيكم في إعطاء المرأة حق الانتخاب دون اشتراكها في النيابة ؟.. وهلجواز وكالة المرأة عن الغير وتوكيلها للغير يشمل النيابة والانتخاب في المجالسالتشريعية المذكورة ، أم لا؟


الجواب:ـ الخوئي: كل تشريع ينافي الأحكام الإسلامية الثابتة بالكتاب والسنة غير جائز ، ولا يجوز الدخول والمساهمة في مجلس ذلك التشريع للرجال والنساء ، وأما إذا كان التشريع غير مناف للحكم الإسلامي ، بلكان ناظرا إلى تطبيق ذلك الحكم وتنفيذه ، فلا يسمح للمرأة الدخول والمساهمة فيه ، فإنها لقصور تفكيرها ، وقلة تدبيرها ، وعدم بلوغها مبلغ الرجال غالبا ، لم يسمح الإسلام بتوليها منصب القضاء ، ولم يعطها الولاية على أولادها حتى مع فقد أبيهم, فكيف يمكن أن يسمح لها بتولي أمور الأمة ، وما يرجع إلى شؤونهم من جهات شتى ؟ علىأن الإسلام يهتم بتكميل النفوس وتنزيهها عن الأخلاق والصفات الرذيلة ، كما يهتمبإدارة الشؤون الدنيوية ، فلم يسمح الإسلام للمرأة بالتبرج والاختلاط مع الرجال ،حتى أنه نفى عنها الجمعة والجماعة والجهاد ، بل ألزمها بالتحفظ على عفتها وصيانةنفسها عن الوقوع في المهالك ، والله العالم.

السؤال 33:ـ إذا كان الحجاب يزيد من المرض مثل الصداع .. فما الحكم ، علما بأن الطبيب ينهاها عن لبس الحجاب؟
الجواب:ـ الخوئي: لا يسقط وجوب الحجاب بذلك ، غاية الامر يجب على المرأة ان لا تخرج من بيتها ، والله العالم.

السؤال34:ـ إذا كان الخمار( الحجاب ) ذا زينة وألوان جذابة .. فهل يعتبر حجابا شرعيا ؟
الجواب:ـ الخوئي: إذا كان مثيرا للشهوة لم يجز، والله العالم
أما المرجع السيستاني فقد ذكر في فتاواه (باب أحكام المرأة الخاصة ) مانصه:ـ
السؤال 9 :ـ نُقل أن سماحة آية الله السيستاني حفظه الله تعالى يجيز للمرأة أن تكشف مقدم رأسها أمام الأجنبي .. فهل هذاالنقل صحيح وما هو تفصيل المسألة ؟
الجواب:ــ لا صحة لهذا النقل ، فالمرأة لابد أن تستر ما عدا الوجه والكفين عن نظر الأجنبي.
السؤال 15 :ـ هل يجوز للنساء وضع المكياج والخروج إلى موقع العمل ؟
الجواب :ــ لا يجوز إظهار الوجه المزين أمامالأجنبي.
السؤال 30 :ـ لقد عرفت ان سماحتكم يجيز للمرأة أبداء العين المكحولة للأجانب ، فهل يجوز لها وضع المكياج على الوجه من احمر شفاة وما شابه ، لأن الكحل نوع من انواع المكياج .. وان كان غير جائز فماالفرق في الحكم وما هو الدليل عليه ؟
الجواب :ـ لا يجوز إبداء الوجه المزين بالمكياج ، والفرق هو النص
اما المرجع السيد كاظم الحائري ذكر في مسائل الحجاب في رسالته العملية (الفتاوى المنتخبة) مانصه:ـ

المسألة : 260 :ـ هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها وكفّيها؟ وعلى فرض الجواز هل يجوز لها تزجيج الحاجبين، أو وضع شيء من المساحيق على وجهها أو كفّيها مع خروجها في الشارع؟
الجواب: يجوز من دون وضع المساحيق.

المسألة : 219:ـ هل يجوز السلام على زوجة عمّي، وزوجة ابن عمّ والدي، وهي امرأة تفوق اُمّي في العمر؟ والسلام العرفي السائد عندنا هو أن تقبّلني، فهل هذا حرام؟ وما هو الحكم في نساء إخوتي، واُخت زوجتي؟)
الجواب: تقبيلهنّ لك حرام، وتقبيلك لهنّ حرام أيضاً.

المسألة : 224:ـ هل يجوز للمرأة كشف شعرها أو بدنها أمام زوج اُختها؟)
الجواب: لا يجوز
وبالنسبة للمرجع السيد كمال الحيدري فقد وضح في أحكام النساء بالنسبة للحجاب والزينة مانصه:ـ
سؤال 128-أريد أن أعرف رأي المقلد بالنسبة للحجاب. هل يجب أم يستحب أن يكون الحجاب على الذقن، مع العلم بأني كنت لا أضع حجابي على ذقني ولكني أفعل هذا الآن بفضل الله.
جواب 128 مادون الذقن ليس من الوجه فاللازم جعل الحجاب على الذقن.
أما المرجع السيد الشيرازي ذكر في رسالته العملية المسائل الإسلامية مانصه:ـ
سؤال: هل الإسلام يحرّم على المرأة العلم والعمل؟

جواب: كلا، فإن الإسلام لم يحرم على المرأة علماً ولا عملاً، بل فرض عليها احياناً العلم والعمل وحبّذهما لها احياناً أخرى وإنما حرم عليها التبذل والميوعة والتبرج والخلاعة، كما حرم عليها أن تقوم بأعمال تنافي عفتها وشأنها.


قلتُ أن هذه المصادر تعتبر حجة على من قرأها فمن أحب السيدة زينب فليقتدي بها عملياً, لا فقط لقلقة لسان.

 

 

 

 

 

 

 

 

المحامي رامي الغالبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 04:03 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024