العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر الدفاع عن سماحة السيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله

منبر الدفاع عن سماحة السيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله مواضيع لدفع مايتفوه به اعداءنا والمنشقين عن الخط العلوي الاصيل ضد الحق وأهله .

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-06-2013, 11:35 PM   #1

 
الصورة الرمزية اخوكم في الله

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 676
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : النجف
االمشاركات : 505

افتراضي أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها ( الحلقة الثانية )



اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها
(الحلقة الثانية)


نكمل مابدأناه في الحلقة الأولى من موضوع ( أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها ) وما وعدنا به القارئ الكريم في أن نبتدء هذه الحلقة بذكر النموذج الثاني للقواعد الشعبيه وحسبما يمليه عليَّ فهمي المحدود متوخيا من ذلك رضا الله سبحانه وفائدة القارئ العزيز .

النموذج الثاني : هو النموذج الذي شكك بأهلية القائد الإلهي وصلاحيته للقيادة فيكون بذلك قد أخفق في تجاوز المرحلة الأساس التي تبتني عليها طاعة القائد وخسر عنصراً مهماً وأساسياً من عناصر التكامل السريع الذي يغني الفرد عن سلوك الطرق البعيدة والوعرة ويختصر له طريق وصوله الى طاعة ورضا إمامه .
ومن خلال تعايشنا مع هذا النموذج الذي يتركز وجوده في المنطقة القريبة مكانياً من القيادة وجدنا أن هذا النموذج يعتبر طاعة القائد طاعة أخلاقية أي أن طاعته غير واجبة وأنه إنسان قابل للخطأ والسهو ( غير مسدد ) وكثيرا مايرددون هذه العبارة ( إنه غير معصوم ) .
ويمكننا ان نوجز أسباب تشكيك هذا النموذج بأهلية القائد بما يلي :

أولا : إعتداد هذا النموذج بنفسه لقربه المادي من القيادة الإلهية وإنجازه لبعض الأمور التي يكلفه بها القائد وإدارته لبعض المفاصل الإجتماعية والسياسية والثقافية أو حتى الشرعية مما جعله يشعر بأن القائد في حاجة مستمرة له ولا يمكنه الإستغناء عنه ضاناً بأن هذه الحاجة وليدة عدم كون القائد إلهياً وإلا لما خفيت عليه بعض الأمور ولإستطاع أن يعرف حقائق الأشخاص العاملين معه . في حين أننا نجد أن رسولنا الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأئمتنا المعصومين عليهم السلام قد عملوا بالأسباب الطبيعية وإستفادوا حتى من وجود المنحرفين اللاهثين وراء الدنيا ومصلحة أنفسهم لأن مصلحة الدين تتطلب ذلك وهم عليهم السلام أعلم بالمصلحة ولا نعني بالمصلحة إن الدين يقوم بالمنحرفين ولكن المنحرف إذا كان قريباً من القائد مادياً يكون تحت أنظاره وينشغل بمصالحه الدنيوية فيكون شره مأموناً أكثر مما هو في الطرف المعادي وقد تصب مصلحته الدنيوية في مصلحة الدين من حيث لايشعر فيكون موافقا للتخطيط الإلهي وبإختياره ، وأمثلة ذلك كثير في التاريخ الإسلامي لعل من اوضح مصاديقه تولية زياد بن أبيه البصرة من قبل امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بالرغم من علمه بحقيقة ذلك الشخص ، ولو رجعنا الى ثورة المختار الثقفي رضوان الله عليه لوجدنا فيها نموذجاً من المنحرفين الذين همهم مصلحتهم الدنيوية وهو (ابن الحر) حيث ان القائد الالهي قد استغله لمصلحة الدين وجعله احد القادة في جيش ابراهيم الاشتر ولكن جشع ذلك المنحرف وعدم اشباع ذلك الجشع من قبل ابراهيم بن مالك الاشتر رضوان الله عليه بتمييزه في العطاء جعل منه عدواً خطراً وعثرة مادية في طريق الثورة.
ثانياً : صدور بعض الافعال من القيادة الالهية والتي لايمكن فهمها من قبل الكثير من افراد القاعدة مما يجعل الفرد في حيرة من امره تجاه هذه الافعال كونه لايجد لها تفسيراً مقنعاً مما يتيح للنفس الامارة بالسوء مجال التشكيك في اهلية القائد , وإن لعدم الفهم هذا عدة اسباب نوجزها بما يلي :

السبب الاول :عدم الاعتقاد الحقيقي بحكمة ومعرفة القائد وتسديده الالهي يجعل الفرد اكثر ايماناً بالاسباب الطبيعية من ايمانه بقائدة متناسياً ان الجهة التي يكون معها الله تعالى هي الجهة العليا كما ورد عن السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف ( هم عندهم المال والسلاح ونحن عندنا الله جل جلالة ), والامثلة على ذلك كثير نعرض منها مثالين اتماماً للمطلب
اولهما صلح الامام الحسن عليه السلام مع معاوية عليه اللعنة والعذاب وما احدث هذا الصلح من غربلة كبرى في صفوف القاعدة حتى وصفوا الامام عليه السلام بـ ( مذل المؤمنين ) .
والمثال الثاني هو اصرار الامام الحسين عليه السلام على خوض معركة غير متكافئة مادياً محكومٌ عليها بالفشل العسكري قبل وقوعها في نظر الكثير من افراد القاعدة واعتبروا ان الاقدام على هكذا عمل هو الانتحار بعينه وخصوصاً بعد ان علموا ان الامام سلام الله عليه قد صحب معه النساء و الاطفال حتى ان بعضهم سعى لتقديم النصيحة للامام الحسين عليه السلام للعدول عن هذه المعركة وانما حدث ذلك لعدم وجود الاعتقاد اليقيني بان الجهة التي يقدمون لها النصح هي الجهة التي معها الله جل جلاله وان بعد النظر الذي تمتلكه هذه الجهة لاتمتلكه اية جهة اخرى ولايدركه إلا من اودعه فيها .
السبب الثاني :إن من خصوصيات القائد الإلهي هي ( السرية التامة في التخطيط والتحرك ) بحيث لايمكن لقاعدته ولا غيرها أن تكشف آلية التحرك التي يتبعها القائد وإلا لم يكن قائداً وإذا كان هذا مايسعى إليه كل قائد دنيوي فكيف يغفل عنه القائد الإلهي فقد ورد عن أهل بيت العصمة عليهم السلام ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) وأي حاجة تستحق أن نستعين على قضائها بالكتمان أعظم من الحاجة المرتبطة برضا الله تعالى ونصرة الدين والمذهب ، الأمر الذي يجعل نسبة كبيرة من القاعدة الشعبية لاتفهم ماذا يفعل القائد وما هو الهدف الحقيقي من هذا الفعل فتثار الأسئلة في النفس ولا يوجد لها جواب ولكن لو إستطاع هذا الفرد أن يصبر حتى يرى النتائج ولو تطلب الأمر وقتا ً لأن الأمور بخواتيمها لَعَلِم أن قائده ذو خطوات ثابتة مسددة من قبل الله تعالى ولشعر بالطمأنينة والراحة لإتباعه ذلك القائد الذي لايقوده إلا إلى الصلاح ورضا الله سبحانه .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اخوكم في الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2013, 10:18 AM   #2

 
الصورة الرمزية نزيلك سيدي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 42
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلد المقدسات
االمشاركات : 1,396

افتراضي رد: أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها ( الحلقة الثانية )

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

طرح موفق واسلوب رائع في بيان كيفية اتباع القيادة الحقيقية

ارجو لك دوام التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم







نزيلك سيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2013, 01:24 PM   #3

 
الصورة الرمزية طالب مغفرة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 463
تـاريخ التسجيـل : Sep 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 4,339

افتراضي رد: أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها ( الحلقة الثانية )

احسنت على الطرح الكريم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
طالب مغفرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2013, 10:38 PM   #4

 
الصورة الرمزية خادم لبو هاشم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1907
تـاريخ التسجيـل : Jan 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عراق الصمود
االمشاركات : 76

افتراضي رد: أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها ( الحلقة الثانية )

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واللهن عدوهم
جزاك الله خيرا على الطرح الرائع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

خادم لبو هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 04:33 AM   #5

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,641

افتراضي رد: أهلية القائد الإلهي ودورها في إنقياد القواعد الشعبية وطاعتها ( الحلقة الثانية )

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك[/align]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 04:43 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024