العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر ملحمة عاشوراء الحسين (عليه السلام )

منبر ملحمة عاشوراء الحسين (عليه السلام ) مواضيع ملحمة الخلود وثورة الإباء في طف كربلاء

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-2013, 05:18 PM   #1

 
الصورة الرمزية ناصر الحوزة الناطقة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 291
تـاريخ التسجيـل : May 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلد التمهيد
االمشاركات : 1,140

بقلمي توطين النفس ولقاء المحبوب

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائم اجمعين
عنوان البحث: (توطين النفس ولقاء المحبوب )
اما بعد
فهناك بحر زاخر من الكلمات التي قالها والمواقف التي عملها الحسين عليه السلام واصحابه لتكون لنا دروسا وعبر وليغترف من هذا البحر كل شخص حسب سعة دلوه
فنحن كثيرا ماسمعنا بعبارات قالها الحسين عليه السلام او اصحابه ولكن اغلب الذين يدعون حبهم للحسين استعملوا هذه العبارات في جوانب ضيقة كاثارة المشاعر بالبكاء او غيرها من الامور السطحية فلو تأملنا فيها لوجدنا ان كل عمل قام به الحسين او كل عبارة اوكلمة الهدف منها هو اعطاء دروسا لمن يأتي بعدهم من الاجيال وانقل هنا كلام قاله السيد القائد مقتدى الصدر بهذا الخصوص حيث يقول(...الا ان الاهم في الحرب التي خاضها عليه السلام هو واصحابه وآله انهم ارادوها مدرسة وارادوها منهلا ننهل منه ونتعلم منه..) (كربلاء هي ام القرى ص3)
وخاصة للذين يعدون انفسهم لنصرة امامهم المهدي عليه السلام والوصول إلى الهدف المقدس والمقصود الإلهي الذي خلق هذا الانسان من اجله والذي يتمثّل بالعبودية الحقّة و الرضا الالهي قال تعالى (وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون) (الاية 56الذاريات)
وساغرف بدلوي ما ادركه انا القاصرمن بحر كلام الامام عليه السلام حينما اتأمل في احدى تلك العبارات التي قالها الحسين عليه السلام

فقد روي أنه سلام الله عليه لما عزم على الخروج إلى العراق ، قام خطيبا في مكة فقال: (.... الا ومن كان فينا باذلا مهجته ، موطنا على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فإني راحل مصبحا إن شاء الله .)(بحار الانوار ج44ص366)(واللهوف للسيد ابن طاووس ص126)
قبل الخوض في غمار البحث لابد من ذكر المعنى اللغوي لموضوع البحث (موطنا )


و طن : الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و وطن :تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة } (مختار الصحاح ).

وطَّن نفسَه على الأمر / وطَّن نفسَه للأمر : حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله " ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ ".
أوطن نفسَه على كذا : مَهَّدها له ، ورضّاها به " أوطنت نفسي على خشونة العيش ". (المعجم العربي المعاصر )

ويمكنني حسب ادراكي القاصر ان ان استشف من هذه المقوله عدة مستويات
المستوى الاول :

ان جميع الذين التحقوا بقافلة الامام عليه السلام واستشهدوا معه كانوا قد وطنوا انفسهم على لقاء الله وهذا مايدل عليه كلام الامام الحسين عليه السلام وكلامهم وافعالهم ايضا وسانقل بعض هذه المواقف
روى أبو مخنف عن الضحّاك بن عبداللَّه الهمداني أنّ الحسين(عليه السلام) خطب أصحابه فقال في خطبته: (إنّ القوم يطلبوني ولو أصابوني لهوا عن طلب غيري وهذا الليل قد غشيكم فاتّخذوه جملاً ثمّ ليأخذ كلُّ رجلٍ منكم بيد رجلٍ من أهل بيتي) فقام له اخوته وابناءه وبنو اخيه وابنا عبد الله بن جعفر و لِمَ نفعل ذلك لنبقى بعدكِ لا أرانا اللَّه ذلك أبداً بدأهم بهذا القول العباس بن علي واتبعه الجماعه فتكلموا بمثله ونحوه )(نفس المهموم ص205) ثمّ قام مسلم بن عوسجة فقال: أنحن نخلّي عنك ولَمْ نُعذر إلى اللَّه في أداء حقّك أمَ واللَّهِ لا أبرح حتى أكسر في صدورهم رمحي وأضربهم بسيفي ما ثبت قائمه بيدي ولا أُفارقك، ولو لميكن معي سلاح أُقاتلهم به لقذفتهم بالحجارة دونك حتى أموت معك،(مقتل الحسين للمقرم ص256)
وقام زهير بن القين فقال: واللَّه لوددتُ أني قتلتُ ثمّ نشرت ثمّ قُتلت حتى أُقتل كذا ألف قتلة وأنّ اللَّه يدفع بذلك القتل عن نفسك وعن أنفسِ هؤلاء الفتية من أهل بيتك،
وتكلم بقية اصحاب الحسين بكلام يشبه بعضه بعضا فقالوا وفي وجه واحد(والله لانفارقك ولكن انفسنا لك الفدى نقيك بايدينا ونحورنا وجباهنا فاذا نحن قتلنا بين يديك نكون قد وفينا وقضينا ماعلينا )(قصة كربلاء ،علي نظري منفرد ص237).
ومن هذا يتبين عظمة الاخلاص والثبات والاستعداد لتقديم اي شيئ في سبيل الحسين الذي يمثل الله على الارض فهم يتمنون ان يقتلوا ثم يحييون لنصرة الحسين اي اقتربوا من معرفه المعصوم المعرفه الحقيقة فذابوا فيه وتمنوا بذل اي شيء في سبيله


المستوى الثاني :

ان مرحلة توطين النفس وبهذه الدرجه العاليه لا يحصل بشكل دفعي ومرة واحدة وإنما يحتاج الوصول إلى مقام الطاعة الكاملة والخضوع التام إلى التدريج شيئاً فشيئا ،فيجب ان تمر بمراحل حتى تصل هذه الدرجه العالية من التكامل اي التوطين الذي يصفه المعصوم ويريده ماعدا انفس المعصومين بالعصمة الواجبة . فالنفس هي اكبر واصعب امتحان كتبه الله تعالى على الانسان في هذه الحياة ، وعلى اساس نجاح الانسان وتفوقه في هذه الامتحان يكون موقعه عند الله ، ومستقبله الدنيوي والاخروي .. من هنا كانت المعركة مع النفس اشق واخطر معركة يخوضها الانسان في حياته
قال تعالى . {... ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها}11.
او كما يقول الشاعر
النفس كالطفل ان تتركه شب على *****حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
فاذا استطاع السيطره عليها وترويضها واستطاع ان يسير بها كما امر الله يصبح اعلى مرتبة حتى من الملائكة وقد وصف رسول الله جهاد النفس بالجهاد الاكبر فعن أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) قال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بعث سريه ـ فلما رجعوا قال : « مرحباً بقوم قضوا الجهاد الاصغر وبقي عليهم الجهاد الاكبر ».
قيل : يا رسول الله وما الجهاد الاكبر ؟.
قال : « جهاد النفس » ثم قال : « افضل الجهاد من جاهد نفسه التي بين جبينه » المجلسي : بحار الانوار / ج 70 ص 64
وقد وصف السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره النفس بالتنين الخرافي حيث يقول (ولا يبعد التمثيل في جهاد النفس بذلك التنين الخرافي ذو الرؤوس السبعة,فكلما قطعت منه راساً نبتت فوراً له في محله سبعة رؤوس ,ولن يموت ما لم تعرف مقتله ,يعني محل ضربته القاتلة التي لا قيام له بعدها,هذا اذا لم تفر منه وتكف عن قتاله او تضعف عن مبارزته ,او يعضك بعضة يدعك بها ثقيل الظهر قليل الوفر(
(فقه الاخلاق ج2ص250) ولا يتمكن من جهاد النفس الا القله الذين لديهم الهمّة والعمل والتوفيق
ويمكننا القول ان اهم المراحل التي تمر بها النفس الانسانيه حال مجاهدتها وتوطينها
1-عدم ترك النفس لاهية تعمل ما تشاء وتترك ما تشاء بل مخالفتها وكما يقول تعالى : ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى ) سورة النازعات : ـ40
وكما جاء عن طريق اهل بيت العصمة عليهم السلام قولهم في النفس( انها تسلك بي مسالك المهالك وتجعلني عندك اهون هالك طويلة الامل ...)

2-البحث الحقيقي عن طريق الحق الذي من خلاله استطيع الوصول الى رضا الله تعالى وذلك بتحكيم العقل واتباع الفطره السليمه ومجاهدة هذه النفس كا قال تعالى وقوله تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ) العنكبوت 69
وكما ورد عن الامام علي ( عليه السلام ) قوله: « العقل صاحب جيش الرحمان ، والهوى قائد جيش الشيطان ، والنفس متجاذبة بينهما فايهما غلب كانت في حيزه » ميزان الحكمة : ج 10 ص 147


3-بعد الوصول الى طريق الحق بالتوفيق الالهي طبعا والسعي الحثيث والمجاهده الحقيقية وان طريق الحق او منهج الحق موجود في كل زمان فاذا تيقنت من هذا النهج واحقية هذا النهج وبانه سوف يذهب بك الى رضا الرب فعليك بالطاعة التدريجية
حتى الوصول الى مرحلة التسليم المطلق ولايحصل ذلك الا بعد قتل النفس كما جاء في كلام السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره (كالميت بين يدي الغسال يقلبه كيف يشاء اوكمايقول (نفذ ولاتناقش)

المستوى الثالث

جميع الذين تركوا الحسين عليه السلام الغير معذورين لم يوطنوا انفسهم بل قد يكون ان بعض ممن جاء مع الحسين عليه السلام لاجل الغنائم وبعضهم لم يكن بمستوى التوطين الكافي ولما راى الموت امام عينيه وانه لامجال له في الحياة فلم يستطع ان يكمل المسير وذلك لافتقاده لكثير من المقدمات التي امتلكها اصحاب الامام عليه السلام ويمكن لنا القول بانه
1- ليست جميع اساليب اوخطوات القائد على نمط واحد بل قد تكون بعضها مفاجئه فغير
المؤهل سوف يفشل ولايستطيع المواصله مع هذا القائد وسوف ويخسر الدنيا والاخرة ولا يستطيع الرحيل الى اعلى درجات التكامل
2- على الذي يسير في طريق توطين النفس ان يجعلها تحت مطرقة التجارب والاختبارات ليرى هل هو حقيقة كما يرى نفسه ويجب ان يكون ذلك بصورة مستمره لانها حرب مستمره فعن الامام عليه ( عليه السلام ) : « املكوا انفسكم بدوام جهادها » (الري شهري : ميزان الحكمة : ج 10 ص )
3- قد يستطيع الانسان ان يجاهد نفسه في وقت معين ويفشل في اخر فعليه ان يبقى يشعر بالقصور حتى النهايه فهذا الجهاد يتطلب من الإنسان أن يكون دائم الحيطة والحذر والتمسك بالله تعالى وبائمته المعصومين والقيادة التي تمثلهم
المستوى الرابع

اذا دقننا في العبارة (.... من كان فينا باذلا مهجته ، موطنا على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فيتضح
ان توطين النفس على لقاء الله هو الذي قاد اصحاب الامام الحسين عليه السلام الى بذل تلك المهج الغاليه في حب الحسين لان الحسين هو من يمثل الله على الارض او هو الحلقه التي من خلالها يستطيعون الوصول الى الله اوالى الوطن الالهي و
لقاء المحبوب ويمكن القول ان بذل المهجه في سبيل كل مصلح الهي يمثل الله هو نتيجة لتوطين النفس على لقاء الله فترخص النفس امام الذي يمثل الله
المستوى الخامس

مما يتناغم مع ما سمعناه من امامنا الحسين عليه السلام واصحابه عبارة سمعناها من السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( انا اجد ان جماعة من الشباب انهم وان كان هذه العبارة ليست لطيفة ،كانهم خلقوا من اجلي يرون ان بذل انفسهم مائة بالمائة،الف بالمائة، في سبيل هذه اللحمة والدم وهذه العظمة العجيبة الغريبة ،انه واجب ديني يرضاه الله سبحانه وتعالى ، جزاهم الله خيرا...)فان السيد الشهيد هو من مثل الحسين وخط العصمة عموما فقوله ليس بغريب اي انه المصلح الالهي فنجد ان هؤلاء الشباب قد وطنوا انفسهم ايضا على لقاء الله من خلال بذل مهجهم في سبيل السيد الشهيد
خلاصة البحث :
يجب على كل موالي يريد رضا ربه بنصرة امامه المهدي ان يوطن نفسه لذلك كي لايفشل وبما ان توطين النفس يحتاج مجموعة من المراحل ليصل الى تلك المرتبه النهائية اذا عليه ان يوطن نفسه في نصرة وطاعة الطريق الذي يوصله الى الامام ويرى نفسه ويجربها مع الشخص الذي هو يمثل الامام لكي يكون على اتم الاستعداد لنصرة امامه المهدي عليه السلام ويعتبر هذا شرط اساسي.
وانقل هنا كلام الاستاذ الفاضل علي الزيدي حيث يقول في كتابه المبارك اسئله معاصرة حول الامام المهدي السؤال السادس عشر ص213(ولا يمكن لاي فرد مهما اتى بالواجبات وترك المحرما ت وادى المستحبات وهجر المكروهات ان يلتحق بالامام وان يكون من اصحابه من دون ان يحدد جهة الحق التي تسبق الظهور الشريف بحيث يتمثل لها في تنفيذ اوامرها وتطبيق اقوالها ،ويعيش معها تجربة الطاعة المطلقه حتى تكون له الطريق الموصل لامامه المهدي سلام الله عليه ،فان نجح في ذلك فسوف يكون مهيأ ومعد للالتحاق بركب اصحاب الامام متى ما وفق وبقى لوقت الظهور المبارك

كل ذلك لابد من حدوثه لان السير نحو الامام والالتحاق به لايتم الا من خلال التجارب التي يستطيع الفرد معايشتها والتعامل والتفاعل معها ومن ثم النجاح الكامل فيها ).انتهى
اللهم انا نسالك ونتوجة اليك باحب الخلق اليك محمد وال محمد ان تمن علينا وترزقنا اتباع القيادة الحقه والعمل بكل ما تريدة والانتهاء عن كل ما لا ترضاه انك ولي التوفيق ......
والحمد لله رب العالمين



 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على موحد الصفوف قائدنا المقتدى (اعزه الله)


التعديل الأخير تم بواسطة طالب رضا المعصوم ; 15-02-2013 الساعة 09:06 AM
ناصر الحوزة الناطقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 10:40 PM   #2

 
الصورة الرمزية التائب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 342
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق/بغداد
االمشاركات : 6,700

افتراضي رد: توطين النفس ولقاء المحبوب

بارك الله بك على الموضوع القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
التائب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 10:52 PM   #3

 
الصورة الرمزية الحاج

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 149
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,294

افتراضي رد: توطين النفس ولقاء المحبوب

بحث مميز ومستويات مدروسة ونقاط ملفتة للتمعن
نسأل الله لك التوفيق بحق الحسين واصحاب الحسين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2013, 01:15 AM   #4

 
الصورة الرمزية الراضي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1008
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,993

افتراضي رد: توطين النفس ولقاء المحبوب

احسنت على الموضوع القيم وجزاك الله خير

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الراضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2013, 07:23 AM   #5

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: توطين النفس ولقاء المحبوب

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

عزيزي ناصر الحوزة الناطقة
كنت موفقا في اختيار هذا الموضوع المهم
ولقد اجدت في الطرح وابدعت في القول
اتمنى لك دوام التوفيق ببركو الصلاة على محمد وال محمد

اتمنى لك دوام التوفيق والنجاح

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 10:31 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024