العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية )

منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-2012, 11:45 PM   #1

 
الصورة الرمزية الحاج الفقير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1061
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 625

افتراضي كربلاء عبر دروس

كانت ولازالت كربلاء محور الاصلاح ومنهجه التام الذي قدم من خلاله الامام
الحسين عليه السلام واصحابه اعلى مستويات التضحيه والفداء والنصيحه بعد ان
تكامل اصحابه وخير شهادة على علو منازلهم قول قائدهم اصحابي خير الاصحاب
اعطاهم الافضليه على جميع الموالين من الاصحاب السابقين والاخرين وبهذا المقام
لايمكننا الوصول الى الفهم التام لافعالهم واحوالهم الا بقدر ما عطانا الله حسب
استحقاقنا وان ندافع عنهم الا بالمتيسر من عقولنا الناقصه تجاه فهمهم لكن لنا الاسوة
بالنملة التي جلبت كمية من الماء لاجل المشاركه في دفع الضرر عن النبي عليه
السلام واخذ الاجر والثواب
ويكننا الاستعانه بطرح الاستاذ علي الزيدي في كتاب اسئله معاصره حول افضلية
اصحاب الامام الحسين على اصحاب الامام المهدي عجل الله فرجه فقال
بما ان الغرض الرئيسي من خلق الانسان هو الوصول الى العبادة الحقه التي ارادها
الله عز وجل لعباده حيث قال في كتابه المحكم < وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
الذاريات > لذلك قدم لهم مقدمات يعيشون من خلالها مرحلة التكامل شيئا فشيئا
ولذلك سوف تكون كل مرحلة زمنية لاحقه اعمق فكرا وعقيدة من المرحلة السابقة
وهذا السير التدريجي هو الذي يصل بالانسان الى هدفه المنشود اذ كلما كثرت
التجارب واستطاع الفرد اجتيازها بنجاح تمكن من العبور والوصول الى المرحلة
التي هي فوقها ومن المعلوم ان هذا لايتحقق بشكل دفعي اومن خلال الفطره المفاجئه

ولذلك حتى عندما وصلت البشريه الى مرحلة استحقاق انزال الرسالة الاسلامية
الخالده وجعلها هي الدستور النهائي لقيادة البشريه وفي جميع مفاصل الحياةلم يقف
تكاملها الى هذه المرحله من التاريخ بل احتاجت البشريه ايظا الى زمن طويل لفهم
الرسالة الاسلاميه وهظم ما جاءت به من تعاليم سماويه بواسطة قرانها الخالد
ورسولها الاعظم صلى الله عليه واله ولذلك فان فهم الفرد المسلم للقران والمعصوم
في الفترة الزمنيه الاولى للاسلام يختلف عن فهم الفرد المسلم المسلم للقران
والمعصوم بعد الف سنة او الفين وهكذا وبالتاكيدفانه كلما كان الفهم اعمق واوكد
سوف تكون التضحيه اشد واوضح من العصر الاول
ولكن اصحاب الامام الحسين عليه السلام كانت لهم قابليات خاصه انفردوا نتيجة
جهد معين بذلوه وقد يكون البعض منهم ملتفت اليها في باديء الامر هذا الجهد او
العمل المميز استطاعوا من خلاله عبور مرحلة زمنية طويلة بحيث انهم فهموا
المعصوم عليه السلام فهما عاليا عميقا ضمن مرحلة زمنيةمن الرسالة لا تتجاوز
الستين عاما بحيث يحتاج الاخرون للوصول اليها اكثر من الف سنة وربما تصل
الى الفين او اكثر حتى يستطيعوا من خلالها فهم الامام الثاني عشر ومن ثم التضحيه
والاخلاص له بالشكل التام

وهذا وحده قد يكون دليلا على ان هناك اشياء قد اودعها الله تعالى في عباده يستطيعوا
من خلالها الوصول الى درجات عاليه من التكامل يختزلوا منخلالها الزمن ولكن الكثير منا بل اكثرنا لم يلتفت اليها فبقيت في اعماق نفوسنا اللاهيه ولذلك اتبعنا
طرق تحتاج الى مسافات طويله من الزمن حتى نصل الى درجات الاخلاص
المرجوة انتهى كلام الاستاذالزيدي حول اشكال افضلية اصحاب الامام الحسين
عليه السلام ومن اكمال الجواب فانه يحمل وجوه اخرى من شاء فليراجع المصدر

اما محل الاستفاده من ذلك في بحثنا فانه يتم خلال السؤال التالي

اطلاعهم على وجود امر واقعة كربلاء من خلال احاديث الانبياء والائمه عليهم
السلام هل هناك مقدمات من قبل الانبياء والائمه سلام الله عليهم للتعريف بواقعة
كربلاء الامر الذي ادى تحديد الهدف والسعى الحثيث من قبل الاصحاب لاجل
الوصول الى درجات التكامل المناسبه للاتحاق بركب الامام الحسين عليه السلام
خلال فترة زمنيه قصيره من عمر الاسلام ويكننا الاجابه بما يلى
ان الانسان لايمكنه الوصول الى الهدف العالي بدون تحديده الهدف والعمل الحثيث
لاجل الوصول اليه وكلما كان الهدف عالي تكون مساحة العمل والجهد المبذول
اضنى واصعب وقد تم تحديد الهدف من خلال مايلي

فبكاء ادم والخليل وموسى ولعن عيسى قاتله وامر بني اسرائيل بلعنه وقال من ادرك
ايامه فليقاتل معه فانه كالشهيد مع الانبياء مقبلا غير مدبر وكاني انظر الى بقعته وما
من نبي الا زارها وقال انك لبقعة كثيرة الخير فيك يدفن القمر الزاهر
أوشاء اسماعيل صادق الوعد الاسوه به لما انبيء بشهادته فيكون الاخذ بثاره الامام
المنظر عجل الله فرجه
مقتل المقرم ص36
وحديث مقتل الامام الحسين ابكى الرسول الاقدس واشجاه
مقتل المقرم ص36
ومر سلمان الفارسي على كربلاء حين مجيئه الى المدائن فقال مصارع اخواني وهذا موضع مناخهم ومهراق دمائهم يقتل فيها ابن خير الاولين والاخرين
المقرم 37 ص
ومر عيسى ابن مريم عليه السلام بارض كربلاء فرأى ظباء ترعى هناك فكلمته بأنها
ترعى شوقا تربة الفرخ المبارك فرخ الرسول احمد وانها امنة في هذه الارضثم اخذ
المسيح عليه السلام من ابعارها وشمه وقال اللهم ابقه حتى يشمها ابوه فتكون له
عزاء وسلوه فبقيت الابعار الى مجيء امير المؤمنين عليه السلام بكربلاء وقد
اصفرت لطول المده فاخذها وشمها وبكى ثم دفعها الى ابن عباس وقال احتفظ بها
فاذا رايتها تفور دما فاعلم ات الحسين قدقتل وفي يوم عاشوراء بعد الظهر رأهاتفور
دما
نفس المصدر السابق

الى موضع اخر وقال ههنا مهراق دمائهم ثقل لآل ينزل ههنا ثم قال واها لك ياتربه ليحشرن منك اقوام
يدخلون الجنه بغير حساب وارسل ولما مر امير المؤمنين بكربلاء في مسيره الىصفين نزل فيها وأومأ بيده
الىموضع منها فقال ههنا موضع رحالهم ومناخ ركابهم ثم اشار عبرته وبكى وبكى من معه لبكائه واعلم
الخواص من صحبه بأن ولده الحسين يقتل ههنا في عصابه من اهل بيته وصحبه هم سادة الشهداء لايسبقهم سابق ولا يلحقهم لاحق
ص36 مقتل المقرم
وان الرسول صلى الله عليه واله بكى على الحسين عند ولادته
ص1 29 الاضواء للشهيد محمد الصدر قدس سره
وان امير المؤمنين عليه السلام ذكر واقعة الطف وانه نظر الى كفي ولده العباس عليه السلام وتنبأ بأنهما
يقطعان في تلك الواقعه نفس المصدر
وان الامام الحسن عليه السلام حين كان على فراش الموت مسموما سمع اخاه الحسين عليه السلام يبكي عليه
فقال له اتبكي علي ام انا ابكي عليك لايوم كيومك يا ابا عبدالله فلك يوم اعظم من هذا اليوم نفس
المصدر

من هذه الروايات نجد اصحاب الحسين عليه السلام

استلهم الاصحاب الهدف العالي من خلال الروايات علو شأن اصحاب الواقعه وما لهم من الثواب

بذلوا الجهد الافر من العمل والتعلم والجهاد ودليل ذلك من كان معروف امثال حبيب ومسلم بن عوسجه وكذلك زهيربن القين نراهم قد مارسوا الجهاد الاكبر والاصغر ولهم باع طويل في ذلك

التحاقهم بالحسين عليه السلام رغم خذلان القوم وذهابهم معه وقوله من لحق بي قد استشهد ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح انما جاء من هضمهم لنتائج هذه الواقعه ومفصليتها وضروفها ومقدامتها حيث ان اهدافها تتحقق من خلال تكامل اصحابها ون

نتائجها تتحقق بعد الموت

وما قولهم الشعر ليعبرو عن ولائهم وفهم هدفهم الا دليل على مقدمات استعدادهم للواقعة عن بصيره بل تمام البصيره وهذا
نموذج من اشعارهم

قول حبيب رضوان الله عليه

اني انا حبيب وابي مضاهر فارس هيجاء وحرب تسعر
انتم اعد عدة واكثر ونحناوفى منكم واصبر
ونحن اعلى حجة واظهر حقا وأتقى منكم واعذر
يدل على حقيقة الفهم التام للهدف رغم صعوبة الضرف من القتال فهو يتكلم واثقا شجاعا اي انه منغمس في قضيته ومندك بها

بن هلال ونشد نافع الجملي

انا غلام اليمني الجملي ديني على دين محمد وعلي

ان اقتل البوم فهذا املي وذاك رايي والاقي عملي

وقد حدد انتمائه وكذلك نتائج عمله التي كان يصبوا للوصول اليها يوما ماوقد جاء ذلك اليوم

وقال جون

كيف ترى الكفار ضرب الاسود بالسيف ضربا عن بني محمد

أذب عنهم الكفار بالسان واليد ارجو به الجنة يوم المورد
وهذا يدل على قدرته على مقارعة الكفار بالسان وقدمه على السيف فهو عالم بامور دينه يمكنه مخاصمة الاعداء بالحجه من خلال تفقهه وممارسته الجهاد الاكبر ووصوله الى كربلاء من خلال ذلك
وقد انشد الجاج بن مسوق الجحفي

اقدم حسينا هاديا مهديا فاليوم القى جدك النبيا

ثم اباك ذا الندى عليا ذاك الذي نعرفه الوصيا

فقوله يدل فهمه الواسع للقيادته وبالتالي فهو مندك في معرفته للامامه منهجا وعملا وانغماسه بها فهو يلهج بها في اصعب لضروف وقدجعل اللقاء بالنبي صلى الله عليه واله والوصي عليه السلام افضل من الجنة في مفهومه العالي المظامين رضوان
الله عليه
وانظر الى ما قاله زهير بن القين رضوان الله عليه

اقدم هديت هاديا مهديا فاليوم القى جدك النبيا

وحسنا والمرتضى عليا وذا الجناحين الفتى الكميا

واسدالله الشهيد الحيا
ومثل هكذا مؤمن يكون له حبا في الدنيا وله رغبه بعدم المشاركه في واقعة الطف لعدم تحققه منها في باديء الامر وعدم رغبته ملاقات ركب الامام في الطريق انا اقول على نحو الاطروحه لعل ما مر بالامه من التقيه المكثفه انذاك حيث سب امير لمؤمنن على منابر الصلاة وكذلك قتل اصحابه كان لزما على المؤمنين التقيه المكثفه فكان سر الالتحاق بالامام الحسين عليه السلام اللقاء به شخصيا وقد انكر ذلك على زوجته لسرية الامر الا لو لم يكن على درجه عاليه من الاخلاص لكان من هو احق منه في قيادة ميمنة الجيش الحسيني
ان سماع الحر للصوت والالهام ابشر ياحر بالجنه رغم انه في جيش العدو انما يدل على انهم اصحاب اسرار وما حبيب الا مثال عالي في ذللك الباع

اماكربلاء كواقعه فان شرعيتها مضافا الى ذلك فواقعة المنافقين ومحاولتهم قتل الرسول الاكرم وما تحتوي الامه من هكذا اناس ومخالفة وصية الرسول الاكرم وما الت اليه الامور الدوله الاسلاميه من نسلط الطلقاء وحتى عندما الت الخلافه لامير المؤمنين عليه السلام فقد حارب المنافقين والخارجين وبذلك كان امر جديد في الاسلام وهو محاربة المنافقين وعدم شريتهم مهما حالوا من خداع الامه ومهد اي امير المؤمنين بشرعية محاربة المنافقين وقد جاءت كربلاء كاشف لمخالفتهم حتى جميع القيم الانسانيه فكانت مثاليه من حيث الاداء والنتائج فحصل اصحابها على الدرجات ونبع لاينضب من العطاء وهي الاولى فنتائجها تحققت
بعد استشهاد اصحابهاوانتصر دمهم على سيف اعائهم

تمكن هؤلاء الثله من شغل الوقت الكافي اثناء المعركة لعرض الدروس والعبر للاجيال من خلال قيامهم بالامر بالمعروف ولو لم يكونوا بهذا التكامل لما تمكنوا ولسحقهم العدو ويظاف الى ذلك تخطيط المعصوم من استغلال ساحه المعركة وبالتاى الوصول الى النتائج ووجود ثلاثه من المعصومين كان له الاثر البالغ من فيظ معنوي واعلامي مميز
عدم استخدام الجانب الغيبي المتمثل بنصرة الملائكه وذلك لاحتياج كربلاء لاصحابها ووجود الملائكه قديعني وجود خلة في الاصحاب ولو على نحو الاطروحة وهم اي الملائكه قد شاركوا في فتوحات الاسلام مع جيش رسول الله صلى الله عليه واله وكذلك مع الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

احتياج الجانب الاعلامي للمد الغيبي وقد تكلم راس الحسين عليه السلام في سبع مواضع حيث ذكره الشهيد الصدر قدس سره في الاضواء وكذلك مطر السماء دما الى غير من الامور وذلك لتعلقه اي الجانب الاعلامي بالاخرين

ومن الدروس الكربلائيه نلاحظ سيدنا العباس وعدم شربه الماء انما كان اضافه الى ماذكره السيد الشهيد من اطروحات عالية المظامين في اضواء على ثورة الامام الحسين عليه السلام ان الاعداء ارادو منه ان يموت عطشانا وذلك لتعلقهم بالجانب المادي ضنا منهم انه نصرا لهم ولكن برغم وصوله الماء لم
يشرب لاستحالة اضافة الماء قوتا لاولئك الذين محصوا انفسهم ووصلوا الى العصمة المكتسبة من امثاله وقد ذكر القران الكريم في قصصه ان المخلصين من اصحاب طالوت لم يشربوا الماء وكان متعلق النصر بعدم شربه فكيف والعباس عليه السلام اشرف واعلى منزله وانه اكيد لم يترك فضيلة لغيره من الاصحاب سابقا ولاحقا الا فعلها وانه المطبق للقران والعالم بكل جوانبه كونه ابن الامامه هذا من جانب ومن جانب اخر لم يترك لاعداء فضيلة وجعلهم بفعلهم هذا من المخالفين لحقوف الانسانفي المصطلحات الحديثه ومفارقين للقيم والاخلاق بكل تصرف فعلوه ووبالتالي كاشف لكل من يدعي الاسلام او الانتماء الى جهة الحق ويقوم بتلك الافعال لانه مهما حاول اي المدعي فسوف يرجع الى اخلاق هؤلاء عندتعسر الامر لديه وما حصل في عصرنا من محاربة جهة الحق وكيف انهم استعملوا سلاح الماء اسوة باقرانهم واللبيب يفهم

ويمكن القول وكربلاء عطاء متكامل فقد اخذ منه الاخرون كل حسب متطلبه و تحقق هدفه المنشود من خلاله فقد استطاع المختار التقفي من استنهاض ثله من الموالين مستفيدا من وقع استشهاد الحسين عليه السلام واصحابه في نفوس الامة الاسلامية وانكشاف امر بنو اميه والظلم الذي مارسوه وقول الامام اللهم اصهم عددا واقتلهم بددا ولاترضي عنهم الولاة ابدا الى اخر الحديث ورغم صعبوبة اخذ الاذن المعلن من الامام السجاد عليه السلام لضروف التقيه وما لاقى جراء ذلك من اتهامات من قبل الاخرين فذرات قد حقق الامر المناط به وهو الثار المادي اي قتل قتلة الخسين عليه السلام وقدتوالت الثورات منها التوابين وثورة زيد الشهيد

وغيرها مما اطلح بالحكم الاموي ولشموليه الواقعة استطاع المسلم وغيره من اخذ العبر والدروس من خلالها فمثلا استطاع غاندي من تحرير شعبه من خلال المضوميه فقد قال تعلمت من الحسين كيف اكون مضلوما فانتصرمحررا بذلك شعبه
من خلال الفهم العالي لكربلاء من قبل علمائنا فقد اضاف السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره قاعده مفادها كل حكم فقهي مشمول لاستنصار الحسين عليه < الشذرات ص 19> السلام فلم يخرج اشرا ولا بطرا ولا ظالما ولامفسدا وانما خرج من اجل الاصلاح امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر

ونحن كموالين منتظرين لامامنا علينا اخذ العبره والعمل الحثيث لاجل التكامل والسير على قاعدة تطبيق الاحكام الشرعيه التي وضعها السيد الشهيد قدس سره لنا والطاعه والاخلاص بعد تحديد جهة الحق والسير خلفها فانه لايعرف الحق بالرجال اعف الحق تعرف اهله والحمد لله رب العالمين

الاسئله
س / ذكرت ان اصحاب الحسين كانوا يعلمون من خلال الروايات بكربلاء فلاجل ذلك كاملوا انفسهم للالتحاق
بالركب الحسيني ما هو الدليل على ذلك الكلام ؟
ج / ان دخول الاصحاب في ساحة كربلاء هو دليل عقلي على تكاملهم .
س / ان الملائكه تنزل اذاكان هناك خلل في الجيش فلماذا تقوم الملائكه بالنزول مع جيش الامم المهدي عجل الله فرجه ؟
ج / وذلك لكي يتبركوا بالمساهمة بالفتح العالمي ولايكون خلة في اصحاب الامام.

س/ ذكرفي الطرح ان امير المؤمنين اكتسب الشرعيه فهل من توضيح؟

ج / وذلك بأعتباره خليفة المسلمين وقداجمعت الامه على توليه الخلافه بعدعثمان واجبروه على ذلك.

س / لماذا لم ينزل جبرائيل مع اصحب الحسين في واقعة الطف مع انه اعلى مقاما من باقي الملائكه ؟

ج/ لان اصحاب الحسين عليه السلام لم يكونوا محتاجين لنزول اي ملك حتى لو كان بمقام جبرائيل.

س /قلت ان الجانب الاعلامي يحتاج الى مد غيبي ونحن نعلم ان زينب لم تكن بحاجه الى الجانب الغيبي ؟

ج / قلت ان متعلق الجانب الاعلامي لم ينحصر بزينب عليها السلام فعمل الجانب الاجازي من ذلك الباب .

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي ; 11-12-2012 الساعة 05:45 AM
الحاج الفقير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 12:16 AM   #2

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: كربلاء عبر دروس

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

طرح رائع وجميل ,موفق لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 05:47 AM   #3

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: كربلاء عبر دروس

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اطلالة رائعة وبحث قيم
بوركت

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 07:06 AM   #4

 
الصورة الرمزية ابو بتول

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1726
تـاريخ التسجيـل : Oct 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 3,128

افتراضي رد: كربلاء عبر دروس

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بحث قيم ومميز جعله الله في ميزان أعمالك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو بتول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 10:24 AM   #5

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي رد: كربلاء عبر دروس

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقك الله أخي الحاج على هذا الطرح القيم
جعله الله في ميزان أعمالك
ولا حرمنا من مداد قلمك

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 05:47 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024