العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2012, 07:33 PM   #1

 
الصورة الرمزية الصادقي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 133
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,223

افتراضي بعض احاديث الامام الصادق

نعزي صاحب العصر والزمان والسيد القائد مقتدى الصدر واعضاء منتدى جامع الأئمه عليهم السلام

بمناسبة استشهاد الامام الصادق عليه السلام






اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وعجل فرجهم والعن عدوهم

قال الصادق (ع) : خمس من لم يكن فيه لم يكن فيه كثير مستمتع ، قيل : وما هن يا بن رسول الله ؟!.. قال : الدين ، والعقل ، والحياء ، وحسن الخلق ، وحسن الأدب .. وخمس من لم يكن فيه لم يتهنّأ العيش : الصحة ، والأمن ، والغنى ، والقناعة ، والأنيس الموافق .

قال الصادق (ع) : ما خلق الله عزّ وجلّ شيئا أبغض إليه من الأحمق ، لأنه سلبه أحب الأشياء إليه وهو عقله .

قال الصادق (ع) : دعامة الإنسان العقل ، ومن العقل : الفطنة ، والفهم ، والحفظ ، والعلم .. فإذا كان تأييد عقله من النور ، كان عالما حافظا زكيا فطنا فهما ، وبالعقل يكمل ، وهو دليله ومبصّره ومفتاح أمره

قال الصادق (ع) : إنّ الله تبارك وتعالى يبغض الشيخ الجاهل ، والغني الظلوم ، والفقير المختال .

قال الصادق (ع) : ما يعبأ من اهل هذا الدين بمن لا عقل له ، قلت : جُعلت فداك !.. إنا نأتي قوما لا بأس بهم عندنا ممن يصف هذا الأمر ليست لهم تلك العقول ، فقال (ع) : ليس هؤلاء ممن خاطب الله في قوله : يا أولي الألباب !.. إنّ الله خلق العقل ، فقال له : أقبل فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر !.. فقال : وعزتي وجلالي ماخلقت شيئا أحسن منك ، وأحبّ إليّ منك ، بك آخذ وبك أُعطي

قال الصادق (ع) : إذا أراد الله أن يزيل من عبد نعمة ، كان أول ما يغيّر منه عقله .

قال الصادق (ع) : لست أحب أن أرى الشاب منكم إلا غادياً في حالين : إما عالماً أو متعلماً .. فإن لم يفعل فرّط ، فإن فرّط ضيّع ، فإن ضيّع أثم ، وإن أثم سكن النار والذي بعث محمدا بالحق .

سئل الصادق (ع) عن قوله تعالى : { فلله الحجة البالغة } ، فقال : إنّ الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة : أكنت عالما ؟.. فإن قال : نعم ، قال له : أفلا عملت بما علمت ؟.. وإن قال : كنت جاهلا ، قال له : أفلا تعلّمت حتى تعمل ؟.. فيخصمه وذلك الحجة البالغة .

قال الصادق (ع) : كمال المؤمن في ثلاث خصال : تفقّه في دينه ، والصبر على النائبة ، والتقدير في المعيشة

قال الصادق (ع) : يا خيثمة !.. أقرئ موالينا السلام ، وأوصهم بتقوى الله العظيم عزّ وجلّ ، وأن يشهد أحياؤهم جنائز موتاهم ، وأن يتلاقوا في بيوتهم فإنّ لقياهم حياة أمرنا ، ثم رفع يده (ع) فقال : رحم الله امرأ أحيا أمرنا

قال الصادق (ع) : يا داود !.. أبلغ مواليَّ عني السلام وأني أقول : رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكر أمرنا ، فإنّ ثالثهما ملكٌ يستغفر لهما ، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله تعالى بهما الملائكة ، فإذ اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر ، فإنّ في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياؤنا ، وخير الناس من بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا .

قال الصادق (ع) : إنّ الله عزّ وجلّ يقول لملائكته - عند انصراف أهل مجالس الذكر والعلم إلى منازلهم - : اكتبوا ثواب ما شاهدتموه من أعمالهم فيكتبون لكل واحدٍ ثواب عمله ، ويتركون بعض مَن حضر معهم فلا يكتبونه فيقول الله عزّ وجلّ : ما لكم لم تكتبوا فلانا أليس كان معهم ، وقد شهدهم ؟..
فيقولون : يا ربّ !.. إنه لم يشرك معهم بحرف ، ولا تكلّم معهم بكلمة ، فيقول الجليل جلّ جلاله : أليس كان جليسهم ؟.. فيقولون : بلى يا ربّ !.. فيقول : اكتبوه معهم !.. إنهم قومٌ لا يشقى بهم جليسهم ، فيكتبونه معهم ، فيقول تعالى : اكتبوا له ثوابا مثل ثواب أحدهم .



قال الصادق (ع) : العامل على غير بصيرة كالسائر على غير الطريق ، ولا يزيده سرعة السير من الطريق إلا بعدا .

قال الصادق (ع) : قطع ظهري اثنان : عالمٌ متهتكٌ ، وجاهلٌ متنسّكٌ ، هذا يصدّ الناس عن علمه بتهتّكه ، وهذا يصدّ الناس عن نسكه بجهله.

قال الصادق (ع) : وجدت علم الناس كلهم في أربع : أولها : أن تعرف ربك ، والثانية : أن تعرف ما صنع بك ، والثالثة : أن تعرف ما أراد منك ، والرابعة : أن تعرف ما يخرجك من دينك .

قال الصادق (ع) : ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام .

قال الصادق (ع) : تفقّهوا في دين الله ولا تكونوا أعرابا ، فإنه مَن لم يتفقه في دين الله لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، ولم يزك له عملا

قال الصادق (ع) : ثلاث هن من علامات المؤمن : علمه بالله ، ومن يحب ، ومن يبغض .

قال الصادق (ع) : ما من أحد يموت من المؤمنين أحب إلى إبليس من موت فقيه .

قال الصادق (ع) : إذا مات المؤمن الفقيه ، ثلم في الإسلام ثلمةٌ لا يسدها شيء

قال الصادق (ع) : أربعة لا يشبعن من أربعة : الأرض من المطر ، والعين من النظر ، والأنثى من الذكر ، والعالم من العلم .

قال الصادق (ع) : إذا كان يوم القيامة ، جمع الله عزّ وجلّ الناس في صعيد واحد ، ووُضعت الموازين فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء ، فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء .

قال الصادق (ع) : كان فيما أوصى به رسول الله (ص) علياّ : يا عليّ !.. ثلاث من حقائق الإيمان : الإنفاق من الإقتار ، وإنصاف الناس من نفسك ، وبذل العلم للمتعلّم .

قال الصادق (ع) : إذا كان يوم القيامة بعث الله عزّ وجلّ العالم والعابد ، فإذا وقفا بين يدي الله عزّ وجلّ قيل للعابد : انطلق إلى الجنة ، وقيل للعالم : قف !.. تشفّع للناس بحسن تأديبك لهم .

قال الصادق (ع) : معلّم الخير تستغفر له دواب الأرض وحيتان البحر ، وكل صغيرة وكبيرة في أرض الله وسمائه .


قال الصادق (ع) : أبلغ موالينا عنا السلام وأخبرهم أنا لا نغني عنهم من الله شيئا إلا بعمل ، وأنهم لن ينالوا ولايتنا إلا بعمل أو ورع ، وأنّ أشدّ الناس حسرة يوم القيامة مَن وصف عدلا ثم خالفه إلى غيره .

قال الصادق (ع) : من زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه ، وأنطق بها لسانه ، وبصّره عيوب الدنيا داءها ودواءها ، وأخرجه الله من الدنيا سالما إلى دار السلام .

قال الصادق (ع) : إنّ العالم إذا لم يعمل بعلمه ، زلّت موعظته عن القلوب كما يزلّ المطر عن الصفا .

قال الصادق (ع) : كان لموسى بن عمران (ع) جليسٌ من أصحابه قد وعى علما كثيرا ، فاستأذن موسى في زيارة أقارب له ، فقال له موسى : إنّ لصلة القرابة لحقّاً ، ولكن إياك أن تركن إلى الدنيا !.. فإنّ الله قد حمّلك علما فلا تضيّعه وتركن إلى غيره ، فقال الرجل : لا يكون إلا خيرا ، ومضى نحو أقاربه فطالت غيبته ، فسأل موسى (ع) عنه فلم يخبره أحدٌ بحاله.. فسأل جبرائيل (ع) عنه فقال له : أخبرني عن جليسي فلان ، أَلَكَ به علمٌ ؟.. قال : نعم ، هو ذا على الباب قد مُسخ قردا في عنقه سلسلة ، ففزع موسى (ع) إلى ربه وقام إلى مصلاّه يدعو الله ، ويقول : يا رب !.. صاحبي وجليسي فأوحى الله إليه يا موسى !.. لو دعوتني حتى ينقطع ترقوتاك ما استجبت لك فيه ، إني كنت حمّلته علما فضيّعه وركن إلى غيره .

قال الصادق (ع) : إني لأرحم ثلاثةً وحقٌّ لهم أن يُرحموا : عزيزٌ أصابته مذلةٌ بعد العزّ ، وغنيٌّ أصابته حاجةٌ بعد الغنى ، وعالمٌ يستخفّ به أهله والجهلة .

قال الصادق (ع) : ثلاثة يشكون إلى الله عزّ وجل : مسجدٌ خرابٌ لا يصلي فيه أهله .. وعالمٌ بين جهّال .. ومصحفٌ معلّقٌ قد وقع عليه غبارٌ لا يُقرأ فيه .

قال الصادق (ع) : من أكرم فقيها مسلما لقي الله يوم القيامة وهو عنه راض ، ومن أهان فقيها مسلما لقي الله يوم القيامة وهو عليه غضبان

قال الصادق (ع) : الناس على أربعة أصناف : جاهل متردٍّ معانق لهواه .. وعابد متقوٍّ ، كلما ازداد عبادة ازداد كبرا .. وعالم يريد أن يوطأ عقباه ، ويحب محمدة الناس .. وعارف على طريق الحق يحب القيام به ، فهو عاجز أو مغلوب ، فهذا أمثل أهل زمانك وأرجحهم عقلاًً .

قال الصادق (ع) : سبعةٌ يفسدون أعمالهم : الرجل الحليم ذو العلم الكثير لا يُعرف بذلك ولا يُذكر به .. والحكيم الذي يدبّر ماله كل كاذبٍ منكر لما يؤتى إليه .. والرجل الذي يأمن ذا المكر والخيانة .. والسيد الفظّ الذي لا رحمة له .. والأم التي لا تكتم عن الولد السر وتفشي عليه .. والسريع إلى لائمة إخوانه .. والذي يجادل أخاه مخاصما له .

قال الصادق (ع) : الخشية ميراث العلم ، والعلم شعاع المعرفة وقلب الإيمان ، ومن حُرم الخشية لا يكون عالما ، وإن شقّ الشعر في متشابهات العلم ، قال الله عزّ وجلّ : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } ، وآفة العلماء ثمانية أشياء : الطمع ، والبخل ، والرياء ، والعصبية ، وحب المدح ، والخوض فيما لم يصلوا إلى حقيقته ، والتكلّف في تزيين الكلام بزوائد الألفاظ ، وقلّة الحياء من الله ، والافتخار ، وترك العمل بما علموا .

قال الصادق (ع) : من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع ، والمعارضة قبل أن يفهم ، والحكم بما لا يعلم .

قال الصادق (ع) : نَفَس المهموم لظلمنا تسبيحٌ ، وهمّه لنا عبادةٌ ، وكتمان سرّنا جهادٌ في سبيل الله ، ثم قال الصادق (ع) : يجب أن يُكتب هذا الحديث بماء الذهب .

قال الصادق (ع) : يا مدرك !.. رحم الله عبدا اجترّ مودة الناس إلينا فحدّثهم بما يعرفون ، وترك ما ينكرون .

قال الصادق (ع) : أربعة يذهبن ضياعا : مودةٌ تمنحها مَن لا وفاء له .. ومعروفٌ عند مَن لا يشكر له .. وعلمٌ عند مَن لا استماع له .. وسرٌّ تودعه عند مَن لاحصافة له ( أي من لم يستحكم عقله )

قال الصادق (ع) : إنّ أمرنا صعبٌ مستصعبٌ لا يحتمله إلا ملكٌ مقرّبٌ .. أو نبيٌّ مرسلٌ .. أو عبدٌ مؤمنٌ امتحن الله قلبه للإيمان

قال الصادق (ع) : إن العالم الكاتم علمه يُبعث أنتن أهل القيامة ريحا ، تلعنه كل دابة حتى دواب الأرض الصغار .

قال الصادق (ع) : إنّ الرجل ليتكلم بالكلمة ، فيكتب الله بها إيمانا في قلب آخر ، فيغفر لهما جميعا .


قال الصادق (ع) : أبى الله أن يجري الأشياء إلا بالأسباب ، فجعل لكل سبب شرحا ، وجعل لكل شرح علماً ، وجعل لكل علم باباً ناطقا ، عرفه من عرفه ، وجهله من جهله ، ذلك رسول الله (ص) ونحن .

قال الصادق (ع) : إنّ العلماء ورثة الأنبياء ، وذلك أنّ الأنبياء لم يورّثوا درهما ولا دينارا ، وإنما ورّثوا أحاديث من أحاديثهم ، فمن أخذ شيئا منها فقد أخذ حظا وافرا ، فانظروا علمكم هذا عمّن تأخذونه ، فإنّ فينا أهل البيت في كل خلف عدولا ينفون عنه تحريف الغالين ، وانتهال المبطلين ، وتأويل الجاهلين.

قال الصادق (ع) : كذب من زعم أنه من شيعتنا وهو متمسك بعروة غيرنا.

قال الصادق (ع) : من دخل في هذا الدين بالرجال ، أخرجه منه الرجال كما أدخلوه فيه ، ومن دخل فيه بالكتاب والسنّة ، زالت الجبال قبل أن يزول.

قال الصادق (ع) : إذا رأيتم العالم محبا للدنيا فاتّهموه على دينكم ، فإنّ كل محبّ يحوط ما أحبّ .

قال الصادق (ع) : لا تحلّ الفتيا لمن لا يستفتي من الله عزّ وجلّ بصفاء سرّه وإخلاص عمله وعلانيته ، وبرهان من ربه في كل حال ، لأنّ مَن أفتى فقد حكم ، والحكم لا يصحّ إلا بإذن من الله وبرهانه ، ومَن حكم بالخبر بلا معاينة فهو جاهلٌ مأخوذٌ بجهله مأثومٌ بحكمه ، قال النبي (ص) : أجرؤكم بالفتيا أجرؤكم على الله عزّ وجلّ ، أَوَ لا يعلم المفتي أنه هو الذي يدخل بين الله تعالى وبين عباده ، وهو الحاجز بين الجنة والنار ؟..

قال الصادق (ع) : إياكم والخصومة في الدين !.. فإنها تشغل القلب عن ذكر الله عزّ وجلّ ، وتورث النفاق ، وتكسب الضغائن ، وتستجيز الكذب.

قال الصادق (ع) : إن من التواضع أن يرضى الرجل بالمجلس دون المجلس ، وأن يسلّم على من يلقى ، وأن يترك المراء وإن كان محقا ، ولا يحب أن يُحمد على التقوى .

قال الصادق (ع) : لا تخاصموا الناس !.. فإنّ الناس لو استطاعوا أن يحبونا لأحبونا ، إنّ الله أخذ ميثاق شيعتنا يوم أخذ ميثاق النبيين ، فلا يزيد فيهم أحدٌ أبدا ، ولا ينقص منهم أحدٌ أبدا .

كنت عند الصادق (ع) - وقد ذكر أمير المؤمنين (ع) - فقال : يا بن مارد !.. مَن زار جدي عارفا بحقه ، كتب الله له بكل خطوة حجّةً مقبولةً ، وعمرةً مبرورةً ، يا بن مارد !.. والله ما يطعم الله النار قدما تغبّرت في زيارة أمير المؤمنين (ع) ماشيا كان أو راكبا ، يا بن مارد !.. اكتب هذا الحديث بماء الذهب .

قال الصادق (ع) : خطب رسول الله (ص) يوم منى فقال : نضّر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ، وبلّغها مَن لم يسمعها ، فكم من حامل فقه غير فقيه ، وكم من حامل فقه إلى مَن هو أفقه منه ، ثلاثٌّ لا يغلُّ عليهنّ قلب عبدٍ مسلم : إخلاص العمل لله ، والنصيحة لأئمة المسلمين ، واللزوم لجماعتهم ، فإنّ دعوتهم محيطةٌ من ورائهم ، المؤمنون إخوةٌ تتكافئ دماؤهم ، وهم يدٌ على من سواهم ، يسعى بذّمتهم أدناهم .

قال الصادق (ع) : اكتب وبثّ علمك في إخوانك ، فإن متّ فورّث كتبك بنيك ، فإنه يأتي على الناس زمان هرج ، ما يأنسون فيه إلا بكتبهم

منقول

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »


الصادقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2012, 01:15 AM   #2

 
الصورة الرمزية ابو فاطمه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 130
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 144

افتراضي رد: بعض احاديث الامام الصادق

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي الكريم على هذا النشر الموفق لدرر خير من تكلم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
نزيلك حيث ما إتجهت ركابي وضيفك حيث كنت من البلاد


ابو فاطمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2012, 04:52 AM   #3

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: بعض احاديث الامام الصادق

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقك الله لكل خير على النشر المباك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2012, 06:33 AM   #4

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: بعض احاديث الامام الصادق


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

نشر جميل وفقك الله اخي الصادقي

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2012, 06:45 AM   #5

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي رد: بعض احاديث الامام الصادق

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
الاخ الغالي الصادقي
جزاك الله الف خير على نشر هذه الدرر لمولانا الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:39 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024