العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر علوم ألقرآن

منبر علوم ألقرآن للمواضيع الخاصة بعلوم القرآن غير التفسير

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2012, 10:34 AM   #1

 
الصورة الرمزية صاحب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 788
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : النجف
االمشاركات : 816

بقلمي حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه
الطيبين المنتجبين


/
/

فاء التزيين


قال تعالى:
((أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه
لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)) ؟
من سورة النساء
: 4 / الآية 82

قال تعالى:
((أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون))؟
من سورة المؤمنون
:23 / الآية 115

قال تعالى:
((أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت
آباءهم الأولين ))
من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

قال تعالى:
(( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟
من سورة ياسين : 36 / الآية 35

قال تعالى:
((ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون))؟
من سورة ياسين : 36 / الآية 73

قال تعالى:
(( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ))؟
من سورة محمد : 47 / الآية 82

فاء التزيين:
حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين (تحميل الكلام)؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما،
وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال؛ هي:
(يشكرون) ، و: (يتدبرون
و: (يعقلون)، و: (حسبتم)، ولو لحظنا جيدا لوجدنا
أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى
إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل
والتحسب
(وهي أمور منبتها العقل
وقد اختلف النحويون في إعراب
هذا الحرف، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

(1): منهم من أعربه حرف عطف.

(2): ومنهم من أعربه حرف استئناف.

(3): ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد.

والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين،
وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا؛ لأن النحو ابن البلاغة،
ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي.


ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه:

( 1): لا يكون حرف عطف؛ لأن العطف يقتضي أموراً؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي.
ب / ووجود جملتين متكافئتين.
ج / وأن اللـه لم يرد منهم: (الشكر)، و: (التدبر)،
و: (التعقل)، و: (التحسب) بعد ذكر النص،
وإنما صيغة النصوص
تشير إلى أنهم لم يشكروا، ولم يتدبروا، ولم يتعقلوا، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة.
فأين هذا ؟

( 2): لا يكون حرف استئناف؛ لأن الاستئناف يقتضي
انتهاء معنى الجملة الأولى تماما، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها.

(3) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه
لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون
معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن
الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد، وهنا لا موجب لعده
حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا، فليس في
ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .
،
،
،

واو الثمانية:

قال تعالى:
((سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم
كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة (و) ثامنهم كلبهم
قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار
فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت
فيهم منهم أحداً))
من سورة الكهف: 18 / الآية 22

وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ (واو)
الواقع
بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون
حرف عطف، أو استئناف.
ولما كان للعطف ضوابط، وللاستئناف قواعد، والواو هنا
لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد, صمت النحويون
في وجه النص الكريم وسبحان اللـه.
وقد (تملص) النحويون من الاستشهاد بهذا النص
الكريم
في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها،
ولم يذكروها في مصنفاتهم، حتى جاء ابن هشام الأنصاري
( 761 هج) في كتابه:
(مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)
الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو )
الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس؛ البصرية، والكوفية ، والبغدادية،
والمصرية، والأندلسية، وإذا كان حرف واحد أعجز
فرقة علمية كاملة
فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها
بآية من آياته ..


منقـــــ للفائدة ــــول ،،

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
صاحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2012, 11:04 AM   #2

 
الصورة الرمزية ام علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 218
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,633

افتراضي رد: حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
حروف القران هي حروف اعجازية بحد ذاتها وفقك الله لكل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

ام علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2012, 11:13 AM   #3

 
الصورة الرمزية صاحب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 788
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : النجف
االمشاركات : 816

افتراضي رد: حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو

اشكر تواجدك المبارك (اخت ام علي)

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
صاحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2012, 01:44 PM   #4

 
الصورة الرمزية الراضي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1008
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,993

افتراضي رد: حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو

وفقك الله لكل خير لنشر هذه المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الراضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2012, 02:07 PM   #5

 
الصورة الرمزية خادم الكرار

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 557
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,520

افتراضي رد: حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
مشكور على نقل المعلومات القيمة

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم الكرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 02:55 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024