العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الأدبي > منبر الشعر الشعبي والقصيدة الولائية

منبر الشعر الشعبي والقصيدة الولائية واحة للشعر الشعبي العراقي والعربي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2012, 01:19 PM   #1

 
الصورة الرمزية أبو باقر العَـلوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 210
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق النجف الأشرف
االمشاركات : 510

للأهمية الفصل الثاني


الفصل الثاني
(( المجموعة الرَمَلية ))

 بحر الرَمَل /

هو أحد بحور الشعر العربي الستة عشر وهو سداسي التفاعيل , حيث يتكون الصدر من ثلاث تفعيلات والعجز من ثلاث تفعيلات لتصبح تفاعيل بحر الرَمَل التامة هي ..

( فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن )

وقد سمي ( الرَمَل ) رَمَلاً لسرعة النطق بهِ وذلك لتتابع تفعيلته ( فاعلاتن ) , والرَمَل في اللغة هو الإسراع في المشي ومنه الرَمَل المعروف في الطواف اثناء الحج .

أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرَمَل

بحر الرَمَل











1- وزن الموشح :

أحد أوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الرَمَل وهو من الأوزان القديمة حيث يرجع قدمه إلى اواخر القرن الثالث للهجرة ويمتاز بسلاسة وإنسيابية جرسة الموسيقي وقد استخدم الشعراء الشعبييون هذا الوزن في كافة الأغراض الشعرية من رثاء ومديح وهجاء وغيرها .
ويعود سبب تسميته بالموشح لان رواديد المنابر الحسينية كانوا يوشحون قراءة الفصل عقب قراءة كل قصيدة ينشدونها , وكان يسمى قديماً في محافظة ميسان بـ( أبو الهات ) نسبة لاول قصيدة قيلت به واشتهرت عندهم ومطلعها .. { هات يا گلبي على الزينات هات } .
وكان يسمى في قلعة صالح وسوگ الشيوخ قديماً بـ( أبو معنّـه ) نسبة لاول قصيدة قيلت به وكان مطلعها .. { أبو معنّه وعين ما يوزوش منّه } .
ويكتب الموشح بعدة تراكيب فنية والشائع منها الرباعي والاندلسي والعمودي والنص المفتوح .
 وهذا مثال عن الموشح بتركيب الموشح الاندلسي للشاعر ( عبد الحسين الشرع ) ...

ياطبيب اصواب دلالي كلف لا تلچــة بحــطة السمـــــاعه
بعد دگات الگلب ما تنعرف تنگطع ما بين ساعه وساعه
***********
لا تحط سماعتك فوگ الصدر خاف تلچم جرح گلبي يا طبــــيب
لو ردت تعرف اصوابي بيا كتر عنه روح انشد من اعيون الحبيب
مر عليه وبي عادة من يــــمر سهم عينه لابد الگلبي يصيــــــب
شلون عنده عيون تولي ما تعف منه كل أهل الهــــوه تتــــلاعــه
كوزهه الحاجب ولمن ينعطف يصير سهمه من الظهر مطلاعه

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

2- وزن الشبگهه :

أحد أوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الرَمَل وهو من الأوزان المعروفه وقد انتشر في آواخر القرن التاسع عشر الميلادي , واول من نظم على تفعيلاته الشاعران المعروفان { الملا كامل والحاج زاير الدويچ} , ويرجع سبب تسميته بهذا الأسم إلى القصيدة الأولى التي نظمت بهذا الوزن حيث كانت لازمة هذه القصيدة هي ( داده خيعونه الشبگهه ) والتي لها حكاية طريفة تقول بأن الحاج زاير والملا كامل كانا يتمشيان في سوق الحيرة ذات يوم فشاهدا فتاة جميلة جداً وكان أسمها ( صبحة ) تبيع اللبن الخاثر ( الروبة ) فأعجب بها الملا كامل وقال على الفور ( داده خيعونه الشبگهه ) فأجابه الحاج زاير ..

من تطب للسوگ صبحة
تصيب كل دلال فرحة
جيت أعاملهه الوكحة
غطت الروبة بطبگهه
*فرد الملا كامل ..
من تطب للسوگ تصدع
والحجل بالساگ يلمع
يارفاگة شلون تشبع
دورة المحبس حلگهه
داده خيعونه الشبگهه
وينحدر وزن الشبگهه من مجزوء الرَمَل وتفعيلته الصوتية هي ( فاعلاتن / فاعلاتن ) ويكتب بعدة تراكيب فنية الشائع منها الرباعي والنص المفتوح .

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

3- وزن الهجري :

من أوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الرَمَل , وأصل وزن الهجري قديم جداً حيث يرجع تاريخة الى السنة الثالثة عشرة للبعثة النبوية الشريفة ويقابلها بالتقويم الميلادي عام 622م إلى اليوم الذي دخل به النبي محمد ( ص ) إلى المدينة المنورة حيث استقبلته جماهير الانصار بالأناشيد الترحيبية على أنغام الدفوف وقد سمي بالهجري تيمناً باليوم الذي هاجر به الرسول ( ص) من مكه المكرمه إلى المدينه المنورة .
وكانت الأنشودة التي انشدوها تنحدر من مجزوء الرَمَل ( وزن الهجري ) وتفعيلته الصوتية هي .. ( فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلات- أو فاعلن ) وهذا نصها ..

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
ايها المبعوث فينا جئت بالامر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع

ويكتب وزن الهجري بعدة تراكيب فنية ولكن الشائع منها الرباعي والمهداد والتفعيله ...

وهذا مثال على هذا الوزن من النص المفتوح للشاعر ( كاظم اسماعيل الگاطع )..

دافية مثل البحيرة وحارة مثل الرصاص
هيچ أعرفچ .... دنيا ما بيهه سكون
عيون لبوة وصوت كاس
هيچ أعرفچ .. سجن وردي ... ومنفى ما منه خلاص
دنيا ما بيهه سكون مثل خلخال ابدوية
والإبل رگصت على صوت الاجراص
ومن كثر ما بيچ لهفه وعافية ولذة وحماس
ما أشوفچ يمي وحده صرت أشوفچ يمي ناس

ومن القصائد الحسينية التي نظمت على هذا الوزن هي قصيدة ( ها عليهم يعمي ها عليهم )
وهذا مقطع من هذه القصيدة وهي للشاعر (هادي البحراني)
ليوث حيدر هالتنخت شمرت ذرعانهه
شدوا سروج الأصايل من لوو بعنانهه
هلهلت ليهه المعاره وگامت بتربانهه
أنطوت مزوية بعجاج وغوشت فرسانهه

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

4- وزن الشموس :

أحد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الرَمَل , وهو أحد الأوزان المنبرية , نشأ وأنتشر في العقد الأول من القرن العشرين لدى الروادييد الحسينيون إثناء المواكب العزائية , ويتكون من اتحاد وزنين مختلفين حيث ان صدر الشموس من وزن الشبگهه ( فاعلاتن / فاعلاتن ) وعجزه من وزن عزيز الروح ( فاعلن / مفعول ) لتصبح تفعيلته الصوتية .. (فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلن / مفعول ) .
وينحدر وزن الشموس مجزوء الرمل وهو من الاوزان ذات الجرس الموسيقي الثقيل ولا يستهوي الشعراء المعاصرين .
• مثال على هذا الوزن للشاعر ( مجيد لطيف القيسي ) من الشموس الرباعي ...
عيون عندك يا حبيبي مثل عين الريم
من تصد بيهه اعله أحد گلبه بيك يهيم
****
عيونك الحلوة الوسيعة لو ضوه الخدين
تصيد بيهه الگرب يمك يا ترف بالحين
متت من شفتك حبيبي نظرتك سچين
مرعدت دلالي بيهه انته سين وميم
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو باقر العَـلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2012, 01:35 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: الفصل الثاني

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقك الله لكل خير على هذه المعلومات الشعرية الرائعة والمفيدة
شكراً لك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2012, 02:12 PM   #3

 
الصورة الرمزية التائب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 342
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق/بغداد
االمشاركات : 6,700

افتراضي رد: الفصل الثاني

شكراً للمعلومات القيمة

 

 

 

 

 

 

 

 

التائب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2012, 08:33 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو باقر العَـلوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 210
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق النجف الأشرف
االمشاركات : 510

افتراضي رد: الفصل الثاني

شكراً جزيلاً وبارك الله تعالى في جهود جميع الأخوه

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو باقر العَـلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 01:09 AM   #5

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: الفصل الثاني

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

بارك الله بمجهودك

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:06 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024