العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر مواساة الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

منبر مواساة الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بحوث ثقافية في الدروس والعبر المستوحاة من السيرة العطرة لإمامنا الكاظم عليه السلام

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-2020, 02:00 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,573

بقلمي من ثمار النقلة الاصلاحية التي جرت في بغداد على يدي الامام موسى الكاظم عليه السلام.

يمكن القول وبمعنى من المعاني ، ان الادوات التي ينبغي ان تكون حاضرة بين يدي الامام الكاظم عليه السلام لكي يباشر بواسطتها اجراء عملية الاصلاح، كانت شبه معدومة في عصره، مما جعل عملية الاصلاح تناط على عاتقه كلياً وقد تكفل بها بنفسه الشريفة مستعيناً بالله العلي العظيم .
ولذا حينما تم اعتقال الامام الكاظم عليه السلام وايداعه في غياهب السجن وخصوصا في بغداد حيث قصور الطغاة وعاصمة حكمهم وبؤرة فسادهم ، كانت هنالك عملية اصلاح عظيمة يقوم بها الامام الكاظم عليه السلام ، وعلى قول المثل العراقي: فإنه عليه السلام كان يجري عملية الاصلاح في رأس السمكة الفاسدة ، لأنه وبمعنى من المعاني ، قد قيدت يدي الامام الكاظم عليه السلام، من اصلاح كل السمكة الفاسدة .
وبالرغم من القاء الامام الكاظم عليه السلام، في سجون خاصة وتحت مراقبة شديدة ومكثفة ، الا ان انواره عليه السلام، قد اخترقت جدران تلك السجون ناهيك عن قضبانها بل انها قد اخترقت تلك القلوب المتحجرة فخشعت وتصدعت حينما لامستها تلك الانوار الالهية ، وتفجر منها ماء الخير فكان : المسيب بن زهرة، وكانت اخت السندي بن شاهك....
وحينما اطلق سراح الامام الكاظم عليه السلام، وفرض عليه هارون العباسي الاقامة الجبرية في بغداد والحضور لمجلسه اسبوعيا ، تفجرت الحكم والعلوم والمعارف...
خلال تلك المجالس التي كان يحضرها رموز السلطة الحاكمة ومن جميع الاختصاصات الدينية والاجتماعية والعسكرية...
وبالرغم من علم الجميع ببغض هارون العباسي للإمام عليه السلام، وانه اسرف في ظلمه وحبسه وابعاده عن اهله وقواعده الشعبية ، وانه (أي هارون العباسي)، ينتقم اشد الانتقام ممن يدين للإمام عليه السلام، بالتسليم والرضا والطاعة ...
الا انه ومع كل ذلك كان هارون العباسي يتفحص ملياً في وجوه قادته ووزراءه واعيانه وخدمة وحشمه...، ليجد منهم الغبطة والسرور والبهجة في رؤية الامام عليه السلام، والتشوق لسماع حديثه...
والبعض منهم كان لا يتمالك نفسه فتجري دموعه على خديه ، او يقوم بمدح الامام عليه السلام، مدحاً كبيرا ، فيقوم اللعين العباسي بكتم غيضه ، ويبدي بقول ماكر:
بأن الامام راهب من رهبان بني هاشم، ولا يقول طالبي او علوي او فاطمي ، لكي يشمل نفسه بكرامة الامام باعتبار انه هاشمي.
وليس هذا فحسب بل انه يحاول جاهدا تقليد الامام بالظاهر فيتعمد الذهاب الى الحج ماشيا، ويكلف بعض ابواقه بإشاعة انه يصلي في اليوم والليلة مائة ركعة...
ويظهر بمظهر العباد والمتدينين في بعض المجالس الرسمية العامة ، وخصوصا في المناسبات الدينية ، وهذا وان كان من باب نفاقه الا انه وبنظرة دقية فيه محافظة على الرسم الاسلامي العام وهذا ايضا حاصل من التأثير العالي للإمام الكاظم عليه السلام، والذي لم يستثني حتى هارون العباسي نفسه ورغما عن انفه.
اما حاشية الطاغية ووزراءه وقادته واعوانه فكان الامام عليه السلام يستعمل معهم اسلوب علاجي اصلاحي يتلاءم مع قابلية وامكانية ومواصفات كل فرد منهم.
واما سكان بغداد العاصمة وروادها من باقي اقطار المعمورة ، فكان الامام عليه السلام، يقوم بعملية ارشادهم وتوجيههم وتهذيبهم وتربيتهم ...، كل بحسبه ، وشارك الامام في قسم من المجالس المقامة في بغداد وبين فيها الكثير من الاحكام ...
علما ان اغلب اولئك الناس ، كان من المستبعد ان يأتون الى المدينة قاصدين الامام للتزود منه لو كان باقيا في المدينة ولم تضطره الظروف للمكوث والتواجد في بغداد، وبتعبير آخر فإن الامام الكاظم كان طبيباً نزل بنفسه الشريفة متحمل الفراق وقسوة السجن والسجان من اجل معالجة الامراض التي استشرت بالمجتمع حاكما ومحكوما.
فسلام الله على الامام الصالح المصلح موسى بن جعفر يوم ولد ويوم استشهد مظلوما مسموماً ويوم يبعث حيا، رحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2020, 11:22 AM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,414

افتراضي رد: من ثمار النقلة الاصلاحية التي جرت في بغداد على يدي الامام موسى الكاظم عليه السلام.

احسنت وجزاك الله خيرا

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الامام، الكاظم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:45 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2021