[frame="14 98"]" أل " التعريف : وهي التي تدخل على الأسماء النكرات المبهمة فتزيل
إبهامها ، وتحددها ، نحو : تسلمت الكتاب الجديد .
وتنقسم أل التعريف إلى ثلاثة أنواع هي : ـ
أل التعريف الجنسية . أل التعريف العهدية . أل التعريف التي لبيان الحقيقة .
1 ـ " أل " التعريف الجنسية ، وتنقسم إلى قسمين : ـ
أ ـ أل التعريف الجنسية التي تكون لاستغراق الأفراد ، وهي التي تحل محلها " كل " حقيقة .
نحو قوله تعالى : { إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات }1 .
والتقدير : كل إنسان في خسر .
ب ـ أل التي لاستغراق الصفات ، وهي التي محلها " كل " مجازا .
نحو : أنت العالم . أي : أنت الجامع لكل صفات العلماء .
ومنه قوله تعالى : { والله يعلم المفسد من المصلح }2 .
أي : كل من توفرت فيه صفات الفساد ، وتوفرت فيه صفات الإصلاح .
ويتضح من الشواهد القرآنية السابقة في " أل " الجنسية بنوعيها ، أن الأسماء ، أو الصفات التي دخلت عليها " أل " لا يراد بها شيء معين ، وإنما يراد منها الجنس ، وهو واحد يدل على أكثر منه .
2 ـ " أل " التعريف العهدية ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام : ـ
237 ـ نحو قوله تعالى : { مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري }3 .
1 ـ 103 البقرة . 2 ـ 220 البقرة . 3 ـ 35 النور .
فكلمة المصباح ، والزجاجة المعرفتان في الآية السابقة ورد ذكرهما في الكلام نكرتين ، ومن هنا كانتا معهودتين ذكرا .
ب ـ العهد الذهني ، نحو جاء القاضي .
وتريد بالقاضي ذلك الشخص المعهود في ذهنك ، وذهن مخاطبك .
ومنه قوله تعالى : { إذ هما في الغار }1 .
ج ـ العهد الحضوري ، نحو : هذا الطالب يدرس باجتهاد .
وهنا إشارة إلى الشخص الذي حضر أمامك وأمام المخاطب .
ومنه قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم }2 .
3 ـ " أل " التي لبيان الحقيقة :
هي التي تبين حقيقة واقعة معينة . نحو : أحب الأمانة وأكره الخيانة .
في هذا المثال نبين أن المقصود حقيقة هو الأمانة ، والخيانة .
ومنه قوله تعالى : { وجعلنا من الماء كل شيء حي }3 الأنبياء .
فالمقصود حقيقة في هذا الشاهد هو " الماء " .
[/frame]