عرض مشاركة واحدة
قديم 03-05-2015, 10:52 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 525
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عراق الخير والمحبة
االمشاركات : 1,793

افتراضي اقسام أل التعريف في لعتنا العربية

[frame="14 98"]
" أل " التعريف : وهي التي تدخل على الأسماء النكرات المبهمة فتزيل

إبهامها ، وتحددها ، نحو : تسلمت الكتاب الجديد .

وجاء الرجل المهذب .

وتنقسم أل التعريف إلى ثلاثة أنواع هي : ـ

أل التعريف الجنسية . أل التعريف العهدية . أل التعريف التي لبيان الحقيقة .

1 ـ " أل " التعريف الجنسية ، وتنقسم إلى قسمين : ـ

أ ـ أل التعريف الجنسية التي تكون لاستغراق الأفراد ، وهي التي تحل محلها " كل " حقيقة .

نحو قوله تعالى : { إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات }1 .

والتقدير : كل إنسان في خسر .

ب ـ أل التي لاستغراق الصفات ، وهي التي محلها " كل " مجازا .

نحو : أنت العالم . أي : أنت الجامع لكل صفات العلماء .

ومنه قوله تعالى : { والله يعلم المفسد من المصلح }2 .

أي : كل من توفرت فيه صفات الفساد ، وتوفرت فيه صفات الإصلاح .

ويتضح من الشواهد القرآنية السابقة في " أل " الجنسية بنوعيها ، أن الأسماء ، أو الصفات التي دخلت عليها " أل " لا يراد بها شيء معين ، وإنما يراد منها الجنس ، وهو واحد يدل على أكثر منه .

2 ـ " أل " التعريف العهدية ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام : ـ

أ ـ العهد الذكري .

237 ـ نحو قوله تعالى : { مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري }3 .

ــــــــــــــــــــ

1 ـ 103 البقرة . 2 ـ 220 البقرة . 3 ـ 35 النور .



فكلمة المصباح ، والزجاجة المعرفتان في الآية السابقة ورد ذكرهما في الكلام نكرتين ، ومن هنا كانتا معهودتين ذكرا .

ب ـ العهد الذهني ، نحو جاء القاضي .

وتريد بالقاضي ذلك الشخص المعهود في ذهنك ، وذهن مخاطبك .

ومنه قوله تعالى : { إذ هما في الغار }1 .

ج ـ العهد الحضوري ، نحو : هذا الطالب يدرس باجتهاد .

وهنا إشارة إلى الشخص الذي حضر أمامك وأمام المخاطب .

ومنه قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم }2 .

3 ـ " أل " التي لبيان الحقيقة :

هي التي تبين حقيقة واقعة معينة . نحو : أحب الأمانة وأكره الخيانة .

في هذا المثال نبين أن المقصود حقيقة هو الأمانة ، والخيانة .

ومنه قوله تعالى : { وجعلنا من الماء كل شيء حي }3 الأنبياء .

فالمقصود حقيقة في هذا الشاهد هو " الماء " .

[/frame]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 09-05-2015 الساعة 07:19 AM
خادم العترة الطاهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس