العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2012, 12:47 PM   #1

 
الصورة الرمزية نور الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 900
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : البصرة
االمشاركات : 27

بقلمي التقوى ومراتب الكمال

إن التقوى ليست هي مقاما ً من مقامات الكمال وإنما هي وسيلة لبلوغ تلك المقامات ، ولا يمكن بلوغ أي مقام بدونها ، فالنفس ما دامت ملوثة بالمحرمات ، لاتكون داخلة في الإنسانية ولا سالكة في طريقها . وما دامت تميل إلى الشهوات وتستطيب حلاوتها ، لن تصل إلى أول مقامات الكمال الإنساني وما دام حبّ الدنيا والتعلّق بها في القلب فلا يمكن أن يصل إلى مقام المتوسطين والزاهدين..وما دام حبّ الذات باقياً في دخيلة نفسه، لن ينال مقام المخلصين والمحبّين.
ومادام لم يصل إلى مرحلة ( ما رأيت شيئا ً إلاّ ورأيت الله فيه ومعه وقبله وبعده ) ، ولا زالت الكثرة الملكية والملكوتية ظاهرة في قلبه لن يصل إلى مقام المنجذبين وهكذا إلى المقامات الأعلى والأشمخ...وعن الإمام الصادق(ع) : (( كان أمير المؤمنين (ع) يقول: نبّه بالتفكّر قلبك، وجافِ عن الليل جنبك، وإتقِ الله ربّك ))...

 

 

 

 

 

 

 

 

نور الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2012, 08:48 AM   #2

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي رد: التقوى ومراتب الكمال

بوركت على هذا الموضوع المفيد وأود أن أضيف :
إن التقوى سبيل أسمى الأهداف وأعلاها رتبة، من ناله وظفر به حصل على الدرجات العليا ،
ومن فقده وأخفق به خسر الخسران العظيم، ولو ملك الدنيا باجمعها.
والتقوى هي السبيل إلى تزكية النفس ورضا الله تعالى ومحبته، وبالتالي كسب جنانه،

وبذلك وردت آيات كثيرة فضلا عن أحاديث أهل البيت( عليهم السلام)

قال تعالى وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)[14]. وقال: ﴿إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾.

قال تعالى ﴿وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ﴾ .

وعن الإمام علي عليه السلام ((إن التقوى منتهى رضا الله من عباده وحاجته من خلقه)
وورد عن أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة المتقين والكلمات التي صعق فيها الصحابي الجليل همام جاء فيها:
(... فالمتقون فيها هم أهل الفضائل. منطقهم الصواب، وملبسهم الاقتصاد، ومشيهم التواضع.

غضوا أبصارهم عما حرم الله عليهم، ووقفوا أسماعهم على العلم النافع لهم

نزلت أنفسهم منهم في البلاء كالتي نزلت في الرخاء.

ولولا الأجل الذي كتب لهم لم تستقر أرواحهم في أجسادهم طرفة عين شوقا إلى الثواب، وخوفا من العقاب .

عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم ، فهم والجنة كمن قد رآها فهم فيها منعمون، وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذبون .
إلى أن قال: إن صمت لم يغمه صمته، وإن ضحك لم يعل صوته. وإن بغي عليه صبر حتى يكون الله هو الذي ينتقم له. نفسه منه في عناء.

والناس منه في راحة. أتعب نفسه لآخرته، وأراح الناس من نفسه. بعده عمن تباعد عنه زهد ونزاهة. ودنوه ممن دنا منه لين ورحمة.

ليس تباعده بكبر وعظمة، ولا دنوه بمكر وخديعة ( قال ) فصعق همام صعقة كانت نفسه فيها.)
[نهج البلاغة2: 165، شرح محمد عبده، خطبة المتقين، رقم(193)]

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2012, 03:23 PM   #3

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي رد: التقوى ومراتب الكمال

التقوى لغة
قال الراغب الاصفهاني في المفردات : «وقى : الوقاية : حفظ الشيء مما يؤذيه ويضره . يقال : وقيت الشيء اقيه وقاية ووقاءً . قال : (فوقاهم الله ، ووقاهم عذاب السعير ، ومالهم من الله واق ، مالك من الله من ولي ولا واق ، قوا انفسكم واهليكم نارا) .
والتقوى : جعل النفس في وقاية مما يخاف ، هذا تحقيقه . وصار التقوى في تعارف الشرع حفظ النفس عما يؤثم ، وذلك بترك المحظور ، ويتم ذلك بترك بعض المباحات ، لما روي : الحلال بين والحرام بين ، ومن رتع حول الحمى فحقيق ان يقع فيه»
وقال السيد حيدر الاملي في تقسيره (المحيط الاعظم):
« اعلم ان للتقوى مراتب ومدارج ، وفيها اقوال بحسب الظاهر والباطن .
اما قول اهل الظاهر فالتقوى عندهم : عبارة عن الاجتناب عن محارم الله تعالى ، والقيام بما اوجبه عليهم من التكاليف الشرعية ، والمتقي هو الذي يتقي بصالح عمله عذاب الله ، وهو ماخوذ من اتقاء المكروه بما يجعله حاجزا بينه وبينه ، كما يقال : اتقى السهم بالترس ، اي جعله حاجزا بينه وبين السهم .
واما قول اهل الباطن ، فالتقوى عندهم : عبارة عن الاجتناب المذكور مع ما احل الله تعالى عليهم من طيبات الدنيا ولذاتها ، على حسب طبقاتها ومراتبها الا بقدر الضرورة فضلا عن الاجتناب عن محارمه»
نسأل الله التقوى والتوفيق لها
شكرا لكِ اختي الكريمة على ما طرحتِ
وجزاكِ الله خير

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2012, 06:55 PM   #4

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي رد: التقوى ومراتب الكمال

في الوقت الذي نرحب بك اختاً كريمة في منتديات جامع الائمة عليهم السلام
نشد على يدك في كتابة المواضيع الحصرية من نتاج قلمك الكريم
فبألأفكار والمناقشة نرتقي ونخضب اقلامنا في طاعة الله
تقبلي وافر التقدير واهلاً ومرحبا بك مع اخوتك واخواتك في الله

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2012, 11:56 AM   #5

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: التقوى ومراتب الكمال

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاكِ الله الف خير على النشر المتميز
شكراً لكِ

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 03:01 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2024