![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
|
![]()
المحاور: تتجدد المعلومة. السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): نعم، أحسنت وهكذا. المحاور: علاقتك مع القرآنيات. علوم القرآن التفاسير وما إلى ذلك؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): حقيقة يعني شوية تخوف من ناحية المسؤولية الشرعية. المحاور: لا أنا أقصد كقراءة. السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): فقط كقراءة، نعم. خصوصاً في أعتبرها كمصادر، قلت لك(الميزان، مجمع البيان، منة المنان)، كلها أنا أحاول ان أطلّع عليها شيئاً فشيئاً، لكن أنا أصل إلى أكثر من هذا الحد بالنسبة للقرآن، لا. المحاور: الثقافة العامة، على مستوى الثقافة العامة؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): كما قلت لك أميل للأدبيات. المحاور: يعني الأسماء المعاصرة التي تقرأ لها ربما تتابعها الآن في هذه الحقبة؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): لا، يعني أرجوا أن لا أذكرها أفضل، لأنه بعضها يعني قد يكون انا أتحمل أقراها، أفتهمها، بعضها فيها أمور حتى خارجة ـ ليست خارجة عن الاسلام ـ عن العقل المسلم الصحيح ـ لو صح التعبير ـ أقرأها حتى أستطيع الردْ على الطرف الثاني، وخصوصاً الكتب التي تتبنى مضادة الإسلام ـ لو صح التعبير ـ أقراها حتى أستطيع أن أردها بالمستقبل. المحاور: نعم، يعني اسمح لي بسلسلة من الرؤى من الأفكار والمواقف السريعة، كنا قبل قليل في الاستراحة تتحدث إلى أحد الزملاء يعني حديث... السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): شيق. المحاور: بشيءٍ من الحِدّة حتى بالمواجهة، تقول لماذا هذه العناية بالمرأة دون الرجل؟ أنا أسأل نظرة السيد مقتدى الصدر حول المرأة وحيال الرجل؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): المرأة. المحاور: المرأة الأم، المرأة الأخت، المرأة الزوجة؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): صحيح، تختلف باختلافها ـ نصف المجتمع ـ وأعتبرها إن قامت أو قومت نفسها أو إن صلحت صلح المجتمع، وإن فسدت ولم تقوم نفسها فسد المجتمع، هي لها دور فعال لكنها لا تعرف نفسها(حبيبي)، كثير من النساء لو صلحوا أصلحوا الرجال معهن، على قولهم: وراء كل رجل عظيم... المحاور: امرأة. السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): نعم، فوراء المجتمع العظيم امرأة، وليس وراء الشخص العظيم امرأة، وراء المجتمع العظيم المؤمن امرأة، لو صلحت المرأة صلح المجتمع. المحاور: قضية الطفولة أو دعني أبقى في قضية المرأة، سيدنا قضية المرأة في العراق قضية... يعني النظرة الاجتماعية تخفض من شأن المرأة السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): عشائرياً، لو صح التعبير. المحاور: مثلاً يعني شيئاً من هذا القبيل ربما أكثر ولكن هي ترزح تحت ظلم الرجل... السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): وهذا يفيد في بعض الأحيان بمعنى من المعاني. المحاور: كيف؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): تبقى على حجابها، تبقى على تعصبها من ناحية، لكن لا يمنعوها من ثقافتها ومن تقدمها العلمي ومن تقدمها الثقافي ومن تكاملها ـ حتى ـ الباطني والأخلاقي وكل شيء من هذه الناحية. نعم، يعني يُخاف من المرأة الزلل أكثر مما يُخاف من الرجل هذا صحيح، ولكن ليس معناه أن امنعها تمشي؟ وهداية المجتمع على عاتقها كما هو على عاتق الرجل، بل قد يكون في بعض الموارد أكثر من الرجل. المحاور: سيدنا بالنسبة إلى الطفل، يعني أيضاً من مشكلات المجتمع العراقي يعني عندما نقارن بين المجتمع العراقي والمجتمعات الأخرى نجد كذلك هناك عقدة اضطهاد الطفل، ولك أسكت، ولك لا تحجي كذا إلى آخرهِ، طبعاً هذا أبسط ما أستطيع أن أقوله أمام الكاميرا، يعني هناك الدمغ المتواصل حتى لا تنموا هذه القابليات ولا تُبدع ولا تتفجر عطاءاً... ماهي نظرتك حول الطفل؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): أولاً: هذا ممنوع، يعني نهي الطفل كثيراً أو أمره كثيراً، يولد منه انكماشاً ونفور. الطفل شيئين فيه: أولاً البراءة، وهذه يجب أن تُستغل، وثانياً: أنه بذرة من بذور المستقبل، فإذا صلُحت هذه البذرة صلُحت الشجرة وصلُح ثمارها ـ لو صح التعبير ـ وإذا فسُدت فسُدت الشجرة وفسُد ثمارها. المحاور: مفهوم الجمال أين تتلمسه في حركة الوجود؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): الجمال جمال الأخلاق. المحاور: في المرأة في الأخلاق في الطبيعة... السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): لا، الجمال جمال الأخلاق. نعم، هناك جمالات أخرى ثانوية، حتى جمال الشكل وجمال الهندام ـ لو صح التعبير ـ لكن أهم شيء وجوهر الجمال هو جمال الأخلاق. المحاور: والطبيعة؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): ثانوية، موجودة لكن ثانوية وليست أولية، ليست الأهم المهم. المحاور: يعني شعوبنا متهمة بأنها شعوب تميل(تنحوا) نحو الخرافة وتغليب الجانب الغير العقلاني على الجانب العقلاني الأخرى الغربية تحديداً، يُقال بأنها عقلانية وترتكز إلى فهم العلم والعقلانية، أين تضع المجتمع العراقي بين العقلانية وبين الخرافة(عقلاني – خرافي)؟ ولكن بكلمات صريحة؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): أجد إن الشعب العراقي مجتمع يسعى إلى التكامل من دون عِلم، يعني هو يتكامل لكن الظروف لم تسمح له أن يتكامل، وهو ليس خرافي على الإطلاق، وأكثر المجتمعات تديناً هو المجتمع العراقي على الرغم إنه هو أكثر المجتمعات بلاءاته، فالبلاءات تؤدي إلى كثرة الدين وكثرة الثقافة وكثرة هذه الأمور، وهو أيضاً ليس من الخرافية في شيء أصلاً على الإطلاق. المحاور: تدين الإنسان العراقي أو المجتمع العراقي تدين سطحي لو تدين علمي؟ يعني قائم على أساس الفقه، أجزاء المحرمات الواجبات وما إلى ذلك والعقائد الصحيحة؟ أم عواطف؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): بذرة الدين عنده المهم هذه البذرة، بذرة الدين والتدين موجودة عند كل عراقي، لكن في بعض الأحيان استُغلت، بعض الأحيان لم تُستغل. المحاور: الشخصية العراقية، العقل أقوى أم العاطفة؟ رجاءاً كُن صريح معي في هذه النقطة؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): الأغلبية العاطفة. المحاور: كيف نغلب أو كيف نحدث توازن بين العقلانية بين العاطفية عند الإنسان العراقي؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): صعبة، جداً صعبة وليست سهلة، أبو العقلية ممكن أن تسيره نحو العاطفية، لكن أبو العاطفية لا يُسَير نحو ـ يعني ـ العقلية. المحاور: يتقدم المجتمع بلا عقلانية؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): لا، ليس بلا(عقلانية)، لكن انت تتصور مجتمع كله بعقل، أيضاً صعبة بلا عاطفة، يحتاج إلى عاطفة، ولذلك صاروا من أتباع الأئمة أو أتباع المراجع ... كلها بالعاطفة وليس بالعقل. نعم، إداريين هؤلاء من العقلاء وأتباعهم من أهل العواطف، حتى تتوازن، لا بد من إن المجتمع أن يتوازن بين العقل والعاطفة، مجتمع خالي من العواطف ليس بمجتمع، ومجتمع خالي من العقل أيضاً ليس بمجتمع. المحاور: يعني الكلمات ملخصة واضحة وصريحة، واقع الحوزة العلمية الحالية في النجف الأشرف؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): يعني لا أريد ان أكسر بها، لكن إن شاء الله نحو التكامل. المحاور: سيدنا الهوايات، لو ما يوجد متسع؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): تطبيق هوايات، أكيد لا يوجد متسع، لكن هوايتي... المحاور: الميل النفسي؟ السيد القائد مقتدى الصدر(أعزه الله): القراءة. المحاور: بعد؟ [/frame]
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |