العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله)

منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 20-11-2010, 05:58 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

حصري ما معنى عالم الذر وكيف نفهم هذه الآية ؟ بقلم السيد القائد مقتدى الصدر


بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام على أشرف النبيين محمدٍ وأهل بيته الطيبين الطاهرين



السؤال الثالث :

قال تعالى : ( وَإِذْ أَخَذَرَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ * وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) .

ما معنى عالم الذر وكيف نفهم هذه الآية ؟ وما هي أهم مضامينها العقائدية التي تثيرها الآية ؟
بسمه تعالى والجواب لسماحة السيد مقتدى الصدر ( دام عزه ) : إتفق المفسرون على عظمة هذه الآية ودقتها وأهميتهافي ما يخص الربوبية , فهي دقيقة المعنى ومسبوكة النظم , كما يعبر بعضالمفسرين (قدس الله أسرارهم) , إلا أن الخلاف وقع في دلالة هذه الآية على (عالم الذر) وعدمه , فقد ناقش البعض في عدم دلالتها على عالم الذر وأستدل بعدة نقاط لا مجال لذكرها هنا , ونحن هنا سنأخذ دلالتها مسلمة للإختصار ليس إلا : فإن عالم الذر هو ما أشارت إليه الآية الكريمة المذكورة في السؤال , وهو : أن الله أخذ من بني آدم من ظهورهم من ذريتهم عهداً وميثاقاً بالربوبية , أو قل بربوبيته جلّ جلاله , ثم أشهد بني آدم على ذلك , بل وأمرهم بالإقرار بذلك , ولذلك فهو سبحانه وتعالى يسألهم (( ألست بربكم )) فيجيبوه : (( بلى شهدنا )) .
وكل هذا ينتج أموراً مهمة جداً , بمعنى أن هذا العهد والإشهاد والإقرار يلزمهم الحجة , فعليه يجب أن لايدّعوا فيما بعد ذلك , لا هم ولا ذريتهم النسيان والغفلة , أو أمراً آخراً : وهو : (( إنما أشرك آباؤنا من قبل )) كل هذه الحجج التي قد يطرحها بنو آدم بعد عالم الذر , أو قل بعد الميثاق وإقرارهم من قبلهم , إنما هي حجج غيرمقبولة على الإطلاق , فإنه يجب عليهم الأخذ بالعهد وعدم نقضه أبداً , فهذا ما غرزه الله فيهم , وكما قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَاللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُالدَّارِ ) .
إذن فمضامين هذه الآية الشريفة كما يلي :
أولاً : التمسك بالعهدوالميثاق الإلهي المحتوم .
ثانياً : التمسك بربوبيته جلّ جلاله , وإنهم بعدإقرارهم بعدم الإستغناء عنه غير قادرين على نقض هذا العهد .
ثالثاً : نستنتج منهاعلى الذر , أي : إن الله أخرج ذرية آدم من ظهره فخرجوا كالذر , فأشهدهم على أنفسهم وعرفهم نفسه , وأخذ منهم الميثاق على ربوبيته , فتمت بذلك الحجة عليهم يوم القيامة .
وغيرها مما يمكن إستنتاجه من هذه الآية الكريمة .


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
نستمر معا اذا بقيت الحياة

 

 

 

 

 

 

 

 

الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى , عالم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:21 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025