العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر أصحاب الحسين ( عليهم السلام )

منبر أصحاب الحسين ( عليهم السلام ) للسيرة والمواقف العطرة لخير الأصحاب وخير الأنصار

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 17-06-2013, 12:28 AM   #1

 
الصورة الرمزية اخوكم في الله

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 676
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : النجف
االمشاركات : 505

تحليل مواساة القائد الالهي

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جاء في كتاب لواعج الأشجان للسيد محسن الأمين ص98
في حديث لعقبة بن سمعان قال: (لما كان السحر من الليلة التي بات الحسين عليه السلام فيها بقصر بني مقاتل أمرنا بالاستسقاء ثم ارتحلنا، فبينا هو يسير إذ خفق الإمام الحسين عليه السلام برأسه خفقة وانتبه وهو يسترجع ويقول: إنا لله وإنا إليه راجعون والحمد لله رب العالمين كرر ذلك ثلاثا.
فأقبل إليه ابنه علي الأكبر وكان على فرس له، وقال له جعلت فداك مم استرجعت وحمدت الله؟ فقال الحسين عليه السلام خفقت برأسي خفقة فعرض لي فارس يقول: القوم يسيرون والمنايا تسري إليهم، فعلمت أنها أنفسنا نعيت إلينا. قال علي الأكبر عليه السلام يا أبت ألسنا على الحق؟ فقال الحسين عليه السلام: بلى والذي إليه مرجع العباد. فقال علي الأكبر عليه السلام: إذاً لا نبالي أن نموت محقين.
فقال الحسين عليه السلام:
جزاك الله من ولد خير ما جزى ولدا عن والده).

ان ما دعاني لعرض هذه الرواية والتعليق عليها هو ما اثارة احد الأخوة من تساؤل حول ما قالة شبيه رسول الله (صلى الله علية وآلة ) علي الأكبر علية السلام لأبية الإمام الحسين علية السلام ( يا ابت السنا على الحق ) حيث استنكر المتسائل هذا القول من علي الاكبر علية السلام بحجة ان علي الاكبر يعلم انه على الحق ولو لم يعلم ذلك لما خرج مع ابية الامام الحسين علية السلام , فلماذا صدر منه هذا الاستفهام ؟
واخيراً شكك المتسائل بصحة الرواية لورود ذلك الاستفهام فيها من علي الاكبر علية السلام .
وان من دواعي سروري ان يكون لي قلم متواضع استطيع من خلاله ان اوضح اللبس الذي وقع فيه المتسائل وبما يتناسب ومدركاتي القاصرة وذلك من خلال مستويين .
المستوى الاول: مما لايخفى على ذي لب ان علي الاكبر عليه السلام قد تربى في بيت العصمة وشرب من رحيقها المختوم وهو على يقين ثابت بأن ابيه الامام الحسين عليه السلام هو قطب الوجود وممثل الله تعالى على الارض ، فحينما يسمع امامه الحسين عليه السلام وقد استرجع وحمد الله فلابد ان هذا الاسترجاع هو مؤشر لحدوث امر عظيم يحتاج الى المواساة ، فقد قال تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة: 155/ 156 /157)
فلابد ان يكون علي الاكبر عليه السلام اول المواسين كونه قد سمع استرجاع امامه الحسين عليه السلام وتكون مواساته بكل ماتحمله هذه الكلمة من معاني واولها المعنى القولي . أي ان خطابه مع ابيه الامام الحسين وورود استفهام (يا ابت السنا على الحق)
كان من باب المواساة القولية التي تبعتها في ما بعد المواساة الفعليه وهي ذوده عن امامه وشهادته بين يديه وخير دليل على ذلك ماقاله له الامام الحسين عليه السلام جزاك الله من ولد خير ما جزى ولدا عن والده). وهذا لايتنافى مع كون علي بن الحسين عليه السلام عالما بانه على الحق
المستوى الثاني :ان الاسلوب الذي تبعه الاكبر عليه السلام في الخطاب اراد من خلاله ايصال رسالة لكل الاجيال تحثهم على مواساة قادتهم الالهيين ابتداءً بالمواساة القولية مع ملاحظة اختلاف صور هذه المواساة ، فقد تكون الكلمة التي تكتب في حق القيادة الحقة والدفاع عنها هي مصداق معتبر من مصاديق المواساة القولية .
جعلنا الله واياكم من المواسين لقادتنا الالهيين قولا وفعلا
والحمد لله رب العالمين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اخوكم في الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 01:57 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025