العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله)

منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2013, 12:23 AM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2097
تـاريخ التسجيـل : Mar 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 54

افتراضي الحوار البناء(مقتبس من كلمات السيد القائد )السؤال الثاني

السؤال مقدم من احد الاخوة (عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك ) سؤاله :في خطبة يتحدث عن السيد الشهيد الصدر(قدس) ويقول لا ياخذ ثار المعصوم الا المعصوم ما المقصود بكلامه ؟.
؟..جواب السيد القائد : وكما ورد (كُتِبَت علينا الشهادة) والضمير بطبيعة الحال راجعٌ الى المعصومين (عليهم السلام) بطبيعة الحال ولكن أرجو الالتفات الى أنّ السيد الوالد (قدس سره) قد قسَّمَ المعصوم الى قسمين :
الاول: المعصوم بالعصمة الأوّلية، وهم يبدؤون مِن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) وينتهون بالمهدي (عج) وهذا مِمّا لا يخفى، حيث إنّ الله ما خلق سماء ولا أرض ولا بينهما إلاّ مِن أجلهم (عليهم السلام).
الثاني: المعصوم بالعصمة الثانوية، وهو مَنْ وصَلَ الى العصمة عن طريق الكَسب، وهم غير مُعينين لوصح التعبير، وقد يُصطلح على هذا القِسم بالعصمة المُكتسبة، إذاً فالضمير في (كُتبتْ علينا الشهادة) راجعٌ الى كِلا القسمين وذلك لعدة اُمور منها :
أولاً: رُجوعها الى أحد القسمين دون الآخر ترجيح بلامُرجّح وهو قبيح عَقلاً ونَقلاً كما لايَخفى على كثيرين، فإنّ تخصيصه بأحدهم يَحتاج الى دليل، ولا دليل، إذاً فهو يعمُّ كِلا القسمين .
ثانياً: التجريد عن الخصوصية وهو إنّه لا خصوصية في المعصوم بالعصمة الأولية وإنّما كُتبتْ عليه الشهادة لأنّه مَعصوم فإنّ كلّ مَعصوم يُمكن أنْ يكون كذلك حتى ولو كان في العصمة الثانوية .
وإذا قيل إنّ الخصوصية هي ليست بالعصمة بل هي ذاتية العِصمة، أو قـُلْ لأنّها أولية، والقسم الثاني ليس كذلك أي ليستْ بعصمة أولية ولا ذاتية بل هي ثانوية أو مكتسبة، إذاً لا يمكن التجريد عن الخصوصية فنقول في الجواب يمكن بهذه الصورة إنّ الخصوصية بعد هذا الكلام تكون مشكوكة ما بين الذاتية ومابين المكتسبة وغير معلومة بالذات أو قُلْ مَردودة بطبيعة الحال لا تحتاج الى حالة الإحتياط حيث لا عليها حُكم شرعي وغيرها من الامور، إذاً فالتمسك بالقدَر المُتيقن وهو العصمة دون تحديدها بوصفٍ سواء كانت ذاتية ام مكتسبة ام غيرها من الاوصاف،

 

 

 

 

 

 

 

 

الكمال لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 12:33 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025