العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-2011, 05:38 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 78
تـاريخ التسجيـل : Jan 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الحرمين
االمشاركات : 4

افتراضي 50 مخالفة تقع فيها النساء هـــــــــــــــــــــــام

بسم الله الرحمن الرحيم



يقول الله تعالى: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراًالأحزاب:33.

ففي هذه الرسالة: صور من المخالفات التي ظهرت بين النساء، ولعظم شأن المرأة في المجتمع المسلم وحرصاً على سلامة الأخت المسلمة من الوقوع فيها أحببنا أن ننبه عليها لتحذرها وتقلع عنها وتتوب إلى الله إذا كانت واقعة في شيء منها، ثم تحذرأخواتها، وتنكر على من تأتي شيئاً منها.
مخالفات العقيدة

1- الذهاب إلى السحرة والمشعوذين والكهنة، لمرض أو عين أو فك سحر أو عمل: والرسول حذرمن إتيانهم فقال: (من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبلله صلاة أربعين يوماً) [السنن الأربع]، بل إن تصديقهم كفر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)،
2- زيارة المقابر وشد الرحال لها وخاصة قبر الرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زورات القبور)
3- النياحة وضرب الوجوه وشق الجيوب على الأموات، قال: (ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية) -(النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب)
4- إلحاح بعض النساء على الأزواج لاستقدام خادمة أو مربية غير مسلمة، بل قد يشترطن ذلك عند عقد النكاح، ثم يلقين إليهن مهمة تربية الأطفال، وفي ذلك من العواقب الوخيمة على عقيدة وأخلاق الأطفال ما لا يخفى على ذي عقل.
5- جزع بعض النساء لضر نزل بهن والدعاء على أنفسهن بالموت، والرسولالله صلى الله عليه وسلم يقول(لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لابد متمنياً،فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي)
مخالفات أركان الإسلام

6- تأخر الصلوات عن أوقاتها، خصوصا عند الخروج والسهر والتأخر في النوم، لمايصحب ذلك من تأخير صلاة الفجر إلى ما بعد طلوع الشمس، وقد قال : إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثماني، وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقت معهما، وأن أتينا على رجل مضطجع ورجل قائم على رأسه بيده صخرة،وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر ها هنا فيتبع الحجر فيأخذه،فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به المرةالأولى، قال: قلت لهما: سبحان الله ما هذان؟ قالا لي: أما أنا سنخبرك، أما الرجلالأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عنالصلاة المكتوبة(
7- عدم الاهتمام بإخراج زكاة المال والحلي التي تملكها المرأة وحال عليها الحولوقد بلغت النصاب، والله تعالى يقول: وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَوَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍأَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَاجِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْفَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ

8- إهمال بعض النساء للزوج والأولاد - بنين وبنات - فيما يقصرون فيه من أداءالفرائض، وعدم النصح لهم والإنكار عليهم، كإهمال الزوج والبنين لأداء الفرائض في المسجد، وكإهمال البنات إذا بلغن المحيض لأداء الفرائض والصيام وغيرها من الواجبات.
9- تخصيص لون معين للإحرام للحج أو العمرة كالأخضر وغيره، وكذلك لبس النقاب والقفازين أثناء الإحرام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنتقب المرأة المحرمة،ولا تلبس القفازين) [البخاري].
مخالفات اللباس والحجاب
10- عدم الالتزام بالحجاب الشرعي الساتر عند الخروج من البيت، ككشف الوجه أوتغطيته بغطاء شفاف، ولبس الملابس الضيقة والقصيرة والمفتوحة، ولبس النقاب والبرقع الذي يظهر منه الحاجب والعينان وبعض الخدين ويظهر زينتها.
11- متابعة الموضة في اللباس والتسريحات وأدوات التجميل، والاهتمامات النسائية،وفي هذا فقدان لهوية المرأة المسلمة وضعف لشخصيتها.
مخالفات البيوت والعشرة بين الزوجين
12- استعمال آنية الذهب والفضة، والأكل والشرب فيهما، وقد نهى الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما،فإنهما لهم في الدنيا ولكم في الآخرة) [متفق عليه]. وذلك لما فيها من الفخر والإسراف وكسر قلوب الفقراء.
13- وضع الصور المجسمة وغير المجسمة على الأرفف والجدران.
14- الاعتراض على تعدد الزوجات ومحاربته، والله تعالى يقول: وَمَاكَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً

15- عدم طاعة الزوج والرد عليه بقوة ورفع الصوت في وجه وجحد جميله ومعروفه والشكاية منه دائما بسبب أو بدون سبب، عن عمة حصين بن محصن قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الحاجة، فقال(أي هذه ! أذات بعل؟)قلت: نعم،قال: (كيف أنت له؟)قالت: ماآلوه، إلا ما عجزت عنه، قال: (أين أنت منه؟فإنما هو جنتك ونارك) [النسائي]. وقال: (لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها)
16- تحديد النسل وتقليل الإنجاب لغير ضرورة، مما يؤدي إلى نقص الأمة الإسلامية،والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم)
17- عدم الاهتمام بتربية الأولاد تربية إسلامية سليمة من الشوائب، كأعياد الميلاد، والملابس التي عليها الصور أو الصلبان، وتعليم الأطفال الموسيقى، وفي الجانب الآخر عدم الحث على الصلوات في المساجد وحفظ القرآن وربط هممهم بنصرةالإسلام. والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (… والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولةعن رعيتها(18- إهمال بعض النساء لإدارة شؤون المنزل من نظافة وغسيل وطهي، وإهمال حقوق الزوج من التجمل والتزين والتهيؤ له.
19- طلب الطلاق من الزوج من غير بأس، والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ) أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحةالجنة(أبو داود وابن ماجة].


20- تكليف الزوج شراء ما لا يطيق من كماليات وملابس وهدايا لا تلزم.
21- نشر ما يدور بين الزوجين من أحاديث وخلافات وأسرار، خصوصا المتعلقة بالمعاشرة.
22- صيام التطوع دون إذن الزوج، والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، أو أن تأذنفي بيته إلا بإذنه(البخاري].

مخالفات الأفراح
23- العزوف عن الزواج للدراسة وغيرها حتى تتأخر ثم تجد نفسها وحيدة لا تجد منيرغب في الزواج منها لكبر سنها.
24- التساهل في اختيار الزوج بغير اعتبار للدين أو الخلق، والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إن لا تفعلوا تكنفتنة في الأرض وفساد عريض) [الترمذي].

25- المغالاة في المهور، وفي الحديث: (خير الصدق أيسره)وأكثر النكاح بركة أيسره مؤونة.
26- الوقوع في البدع المستحدثة في هذا العصر، كإلزام الزوج بما يسمى الشبكة، أولبس الدبلة المنقوش عليها اسم الزوج، وكذلك تقليد الكفرة فيما يسمى بالتشريعة وهيالثياب البيضاء الطويلة والقفازات، والجوارب البيضاء.
27- ذهاب المرأة للكوفيرات لتزيل شعر جسمها حتى وصل الحال إلى كشف أماكن منالجسم لا يحل لأحد أن ينظر لها سوى الزوج.
28- الإصرار على إقامة حفلات الزواج في القصور والفنادق وإنفاق الأموال الكثيرةإلى درجة الإسراف، وإحضار المطربين والمطربات ورفع الصوت بالغناء والموسيقىوالصيحات.
29- وضع منصة للعروسين (الكوشة أو المنصة) وظهور الزوج والزوجة أمام غير المحارممن الأقارب رجل ونساء وتهنئتهما بالمصافحة وما يكون من الرقص والتصوير الفوتوغرافيأو بكاميرات الفيديو.

مخالفات الخروج والسفر والاختلاط


30- وضع الطيب أو العطر أو البخور الذي يشمه الرجال عند خروجها، والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهيزانية) [أبو داود والنسائي].
31- ركوب المرأة مع السائق الأجنبي (غير المحرم) والخلوة معه وعدم التحجب عنهوكأنه من محارمها، والرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يخلوه أحدكمبامرأة إلا مع ذي محرم) [متفق عليه].
32- كثرة الخروج من البيت والذهاب إلى الأسواق، والله تعال يقول: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى[الأحزاب:33].
33- الاختلاط بالرجال الأجانب من أقارب المرأة أو أقارب الزوج أو غيرهم،والتساهل بالمزاح معهم ومصافحتهم، وإظهار الزينة أمامهم، وعدم التستر عندهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم والدخول على النساء)، فقال رجل منالأنصار: أفرأيت الحمو يا رسول الله، قال: (الحموالموت) [متفق عليه].
34- تساهل بعض النساء ف العلاج عند الأطباء وكشف ما لا يجوز بغير ضرورة قصوىلذلك.
35- سفر المرأة بدون محرم سواء بالسيارة أو الطائرة أو غيرهما، والرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) [متفق عليه].
36- خروج بعض النساء للعمل الذي يفضي إلى محرم كإهمال الزوج والأبناء أو ترك الفرائض أو الاختلاط أو إهمال الخادمة.
مخالفات عامة
37- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتنا صح في الأوساط النسائية، والله تعالى يقول: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْض ٍيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِك َسَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[التوبة:71].
38- عقوق الوالدين برفع الصوت عليهما أو نهرهما وعدم طاعتهما، والله تعالى يقول: فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما.
39- انتشار آفات اللسان من غيبة ونميمة وغيرهما.
40- إهمال غض البصر، وكأن الله أمر به الرجل دون النساء، وقد قال تعال: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ[النور:31]،وإطلاق العنان للنظر للأجانب وخصوصا على شاشات التلفاز وغيرها مما يسبب الفتنة.
41- أن تنظر المرأة إلى المرأة فتصفها لأحد محارمها بغير غرض شرعي كالنكاح،والرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: (لا تباشر المرأة المرأة فتصفها لزوجها كأنه ينظرإليها) [متفق عليه].
42- فعل بعض المحرمات التي تؤدي إلى اللعن من الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات،والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله) [متفق عليه]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواصلة والمستوصلة).
43- الخضوع بالقول، ولين الكلام مع الرجال الأجانب، وهذا حرام ويكثر هذا عندالكلام بالهاتف مما يؤدي إلى المعاكسات ووقوع الساذجات فريسة سهلة للذئاب البشرية.
44- غرور وكبر بعض النساء لحسن منظرهن أو لارتدائهن للملابس أو الحلي غاليةالثمن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةمن كبر) [مسلم].
45- عدم التزود من الطاعات فبعض النساء هداهن الله لا يعرفن القرآن إلا في رمضانوبعضهن لا يعرفن صلاة الوتر وصلاة الضحى ولا يحافظن على السنن الرواتب.
46- بعض النساء هداهن الله قد يقمن بصبغ شعرهن بالسواد وتغيير الشيب به بدلا منالحناء والكتم، وقد قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون في آخر الزمان قوم يخضيون بالسواد،كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة)
47- مخالفة سنة من سنن الفطرة وهي تقليم الأظافر فتجد إحداهن تطيل أظافرها ثمتضع عليها صبغا يعرف باسم (المناكير) وهذا الصبغ يمنع وصول الماء إلى الأظافر ثمتأتي من وضعته لتتوضأ وتصلي فتبطل صلاتها لأن وضوءها غير صحيح حيث إن الماء لم يصلإلى الأظافر، فإن كان لابد من وضعه فيجب على المرأة أن تزيله قبل الوضوء.
48- اتخاذ المرأة صديقات سوء يحثونا على التساهل في حقوق الله عليها والتفريط فيالمحافظة على شرفها وكرامتها وإيقاعها فيما لا تحمد عقباه..
49- تجاوز مدة الحداد على الميت أكثر من ثلاث ليال ما لم يكن المتوفى هو زوجها،قال الله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرا)
50- عدم التقيد بشروط الحداد وتجنب لبس الزينة والحلي والخضاب والكحل والطيب ونحو ذلك وأن لا تخرج من بيتها إلا لضرورة، ولا يشترط عليها لبس السواد فإن ذلك لاأصل له وهو أمر باطل ومذموم




والله اعلم



م/ن

 

 

 

 

 

 

 

 

حفيدة الصحابه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 07:11 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكِ اختنا الكريمة اجمل ترحيب
واشكرك على طرحك
ولي ملاحظتين ارجو ان يتسع صدرك لها
في الفقرة الثانيه ذكرت موضوع زيارة القبور وقول رسولنا الكريم لعن الله زوارات القبور
الا اني قرات في كتاب الجنائز للالباني وهو ينقل روايات عديده عن جواز زيارة القبور
1- عن بريده ابن الحصيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله اني كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فزورها فانها تذكر الاخره
2- عن سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله اني نهيتكم عن زيارة القبور فزورها فانها فيها عبره
3- عن انس ابن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله كنت نهيتكم عن زيارة القبور الا فزورها فنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الاخره
وهذه الاحاديث قد نقلها احمد ومسلم والبيهقي وغيرهم
ثم بعد ذلك يقول الالباني والنساء كالرجال في استحباب زيارة القبور
اما الملاحظة الثانيه فلي عودة اليها في وقت لاحق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 07:37 PM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 78
تـاريخ التسجيـل : Jan 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الحرمين
االمشاركات : 4

افتراضي

اقصد انه يحرم زيارة النساء للقبور
ويجوزللرجال زيارة القبور

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة حفيدة الصحابه ; 25-01-2011 الساعة 07:41 PM
حفيدة الصحابه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 07:56 PM   #4

 
الصورة الرمزية ابو احمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,901

افتراضي

اختي الكريمه
وانا ايضا اقصد انه يجوز بل يستحب زيارة القبور للنساء
بناء على قول الالباني ولا يحرم عليهن ذلك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 07:13 AM   #5

 
الصورة الرمزية أبو الفضل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,427

افتراضي

اقتباس:
2- زيارة المقابر وشد الرحال لها وخاصة قبر الرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زورات القبور)


اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى من تبع نهج محمد وآله إلى قيام يوم الدّين، وبعد:
يهتم الشيعة الإمامية الإثنا عشرية بزيارة القبور والصلاة والدعاء عندها، خصوصاً قبر النبي الأكرم صلى الله عليه وآله، وقبور الأئمة الطاهرين من أهل بيته عليهم السلام، باعتبار أنّ ذلك من تمام الوفاء بعهودهم عليهم السلام، وموجب لشفاعتهم لزائرهم، فقد ورد على الإمام الرّضا عليه السلام أنّه قال: ( إن لكل إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته، وإنّ من تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم، فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديق ما رغبوا فيه كان أئمتهم شفعاءهم يوم القيامة) (الكافي 4/567)، وقال النبي صلى الله عليه وآله: ( من زارني حيّاً وميتاً كنت له شفيعاً يوم القيامة) (قرب الإسناد صفحة 65)، ولأنّ مواقع تلك القبور مواطن لاستجابة الدعاء والارتباط بالله عزّ وجل والانقطاع إليه، إضافة إلى الفوائد الكثيرة الأخرى.
ولا يخالف الشيعة في استحباب زيارة القبور أو جوازها غيرهم من المسلمين، بل المسلمون جميعهم متفقون على ذلك إلاّ من شذّ منهم، فهذا نبي الإسلام صلى الله عليه وآله يرخّص للمسلمين زيارتها ويحثهم على ذلك من خلال بيانه لما في زيارتها من ثمار وآثار جليلة، وفوائد جمّة.
النصوص من أقوال رسول الله صلى الله عليه وآله في الحث على زيارة القبور
عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وآله قال: ( ... نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها...) ( صحيح مسلم 2/672 رواية رقم: 977 و 3/1563 رواية رقم: 1977، صحيح ابن حبّان 7/439 رواية رقم: 3168 و 12/213 رواية رقم: 5391 و 12/221 رواية رقم: 5400 ),
وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وآله قال: (... وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنّها تزهّد في الدّنيا وترغب في الآخرة) (صحح ابن حبّان 3/261 رواية رقم: 981، سنن ابن ماجة 1/501 رواية رقم: 1571).
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله أنّه قال: ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة) ( المستدرك على الصحيحين 1/305 رواية رقم: 1386، سنن البيهقي 4/77، مسند أحمد 3/38).
وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنّها تذكركم الموت) (المستدرك على الصحيحين 1/531 رواية رقم: 388).
وفي رواية أخرى أخرجها الحاكم أيضاً أن أنساً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنّه يرق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة ولا تقولوا هجرا) (المستدرك على الصحيحين 1/532 رواية رقم: 1392).
وفي رواية أخرى للحاكم النيسابوري يرويها بسنده عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فمن شاء أن يزور قبراً فليزره، فإنّه يرق القلب ويدمع العين ويذكر بالآخرة) ( المستدرك على الصحيحين1/532 رواية رقم: 1394، وانظر سنن البيهقي 4/77 رواية رقم: 6990).
وعن عبد الله بن أبي ملكية قال: ( إن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرّحمن بن أبي بكر، فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم نهى عن زيارة القبور؟ قالت: نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها) ( المستدرك على الصحيحين 1/532 رواية رقم: 392، سنن البيهقي الكبرى 4/78 رواية رقم: 6999).
وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ( ... إنّي كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنّها تذكركم الآخرة ... ) ( مسند أحمد بن حنبل 2/111 رواية رقم: 1235).
ولو أردنا أن نستقصي الرّوايات الواردة في كتب أهل السنة والدالة على جواز زيارة القبور بل واستحبابها لاحتجنا أن نسوّد الكثير من الصفحات، وفيما ذكرناه كفاية.
وإذا كان المسلم يجني مثل هذه الثمار والفوائد التي ذكرتها الروايات السالفة بزيارته لقبر الإنسان العادي، فلا شك أن الفوائد التي يجنيها من زيارته لقبور الأنبياء والأئمة عليهم جميعا الصلاة والسلام تكون أكبر وأكثر فيتأكد حينها استحباب زيارة قبورهم.
وعليه فإن من ينتقد الشيعة أو غيرهم من المسلمين لزيارتهم القبور فهو إنّما يرد على رسول الله صلى الله عليه وآله، وينتقد نبي الإسلام لأنّه هو الذي وجّه المسلمين وأرشدهم إلى ذلك وحثهم عليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو الفضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخالفة , النساء , فيها , هـــــــــــــــــــــــام


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 04:02 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025