![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
سماحة السيد القائد : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلاً وسهلاً المحاور : القسم الاول من الاسئلة حول خطبة الجمعة المقدسة السؤال الاول : سيدي هل من الممكن الحج المعنوي في غير موسم الحج لانصراف الذهن الى التلازم بين الحج الفقهي والذي سميته بالحج الاصغر والحج المعنوي والذي سميته بالحج الاكبر وهل فيه استطاعة ايضاً سماحة السيد القائد : اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم طبعاً الحج له عدة تقسيمات من ضمنها الي(التي) قسمناها الحج الاكبر والحج الاصغر وقلنا للحج الاكبر اطروحتين مذكورتين في الخطبة الا ان الحج من هذه الناحية الحج المعنوي والحج المادي ايضاً يتقسم الحج المادي هو هذا المشهور الحج القصد الى بيت الله الحرام ، الحج المعنوي السير الى الله والسير مرة يكون بالقدمين لو صح التعبير وهذا موجود في نفس الحج المعتاد المعروف يقصد بانه يذهب من منطقته الى الكعبة المشرفة الى مكة المكرمة هذا شيسموه (يسمى) قصد الى المكان اما في السير المعنوي فهو سير معنوي الى الله سبحانه وتعالى والوصول الى الله سبحانه وتعالى فكل سعيٌ هو حج لو صح التعبير فالسعي الى الله والقصد الى الله بالطرق المعنوية ايضاً شنو(ماذا) قصد وحج لو صح التعبير الا انه معنوي ليس شنو(ماذا) مادي والتكامل في الدرجات هو ايضاً حج وسعي وقصد وما شابه ذلك من الامور ولذلك ايضاً شنو(ماذا) لعله يشترط فيه القدرة لان الذي ليس بقادر على ان يدخل هذا المنهج وهذا الطريق الاولى له شنو(ماذا) عدم الدخول للخوف من الانحراف والزلل وماشابه ذلك من العقبات التي ستعرض طريقه ولعله تسقطه في وادٍ سحيق لاخروج منه على الاطلاق المحاور : سيدي هذا الذي قلته هو شروط الاستطاعة للحج المعنوي سماحة السيد القائد : شروط الاستطاعة للحج المعنوي صحيح كما للشروط المادي ايضاً شنو(ماذا) الفقهي له شروط مقدمات اجزاء كذا ..كذا الى حسب من ضمنها السفر فهذا هم ايضاً كذلك المحاور : هذه نعيد ونقول للاستطاعة شروط الاستطاعة ماذا تقصد به شروط الاستطاعة سماحة السيد القائد :استطاعة المعنوي تقبل استحقاق المحاور :استحقاق نعم سماحة السيد القائد : ايمان قوي في القلب المحاور : ايمان في الله سماحة السيد القائد: احسنت مثلاً اذا اشوية(قليل) بعض الدرجات تختلف لكنه هذا المنهج الاخلاقي يحتاج الى وجود ايمان في القلب والى وجود استحقاق كبير لهذا الطريق المحاور : توفيق سماحة السيد القائد : توفيق سميه توفيق الهي لاباس به المحاور : اذن لاتوجد ملازمة بين الحج الفقهي والحج المعنوي هذا مفتوح الباب له في طول الطريق سماحة السيد القائد : هم(ايضا) احسنت ..احسنت هذا هم(ايضا) نسيناه انه كون نكول(لابد ان نقول) انه ماكو(لايوجد) في أي يوم من الايام يمكنك ان تقصد الى الله سبحانه وتعالى في عمل واحد في جميع الاعمال سبحان الله هو هذا انت شربك للماء اذا قصدت بيه(به) قربة هم(ايضا) قد يكون في بعض الاحيان شنو(ماذا) المحاور : قصد سماحة السيد القائد : احسنت قصد وعبادة ووصول وماشابه ذلك بس(فقط) بشرط ان لايكون محرماً فان المحرم لايتقرب به الى الله المحاور : جزاك الله خير الجزاء السؤال الثاني : سيدي الاية الشريفة التي اوردتها ( قل لااسالكم عليه اجراً الا المودة في القربى ) مقبولة شرعاً في الاستدلال على زيارة المعصومين عليهم السلام وتقبيل اضرحتهم الشريفة اما الابيات الشعرية التي ذكرتها نقلاً عن السيد الوالد قدس سره الشريف السيد محمد محمد صادق الصدر قدس الله نفسه الزكية فهي ليست كذلك الا من زاوية المثال ليس الا فهل هذا ماتقصده اويقصده السيد الوالد سماحة السيد القائد :الابيات اعتقد الي(التي) ذكرتها اقبل ذا الجدار والجدار وماحب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا حبيبي هذا الذي يتوجب اني نظرت الهة(لها) من منظارين القربى التودد ومحبة القربى انتهينا منه هاي(هذه) الاية الشريفة تدل على ذلك المحاور: جزاك الله خير سماحة السيد القائد : اما هنا لعله يُطرح اشكال لو صح التعبير من بعض النواصب عليهم اللعنة انه كيف تقبلون الاضرحة والسجود على التربة انه هذا انتو(انتم) شنو(ماذا) عبدة اصنام نقول لا انا مااقبل ذي الجدار وانما اقبل ذا الجدار حبيبي من اسجد اسجد على التربة وليست للتربة فانا اسجد لله سبحانه وتعالى من اقبل الضريح انا ما اقبل الفضة او الذهب لوصح التعبير او الحائط وانما اقبل الشيء المعنوي الموجود في هذا الشيء فعندما اقبل ضريح الامام فانا كانما شنو(ماذا) اتقرب الى الله سبحانه وتعالى بهذه الشخصية الفذة بهذا القائد العظيم بكذا ..كذا المعصوم والى اخره من الامور هذا شقين اول شيء اثبت المودة بعدين(وبعد ذلك) اثبت التقرب اليهم بالتقربات المادية لو صح التعبير المحاور : انت تريد سيدي من الابيات الشعرية المعنى وليس الاستدلال سماحة السيد القائد : المعنى المحاور : انت تريد المعنى سماحة السيد القائد : اريد ان اقرب ان كان انه التقرب المادي الى الائمة سبحانه وتعالى لكي نصل بهم الى شنو(ماذا) الى الله سبحانه وتعالى المحاور : يسري هذا سيدي من باب تعريف بالمثال او انه انتم الان نفيته كونه شرعاً نفيت انه كون هذه الابيات استدلال شرعي منتهين من عدها هنا ليست استدلال شرعي سماحة السيد القائد : لا..لاخوب مو(ليس) استدلال شرعي وانما للتفيهم المحاور : للتفهيم سماحة السيد القائد : للتفهيم لتفهيم الناس مرة اجيبها بابيات شعرية سبحان الله وموجودة ايضاً في فقه الاخلاق الاخلاق هم(ايضا) نفس الشيء وردت ولنفس المعنى وردت وانت كانما تكول(تقول) انه هذا القائل احنة(نحن) ماانة(ليس لنا) علاقة بالقائل وانما اهواي(كثير من) امورهذا ايسموها(تسمى) نطق الحق على لسان الباطل هو لسانه باطل لكنه قد يقول حقاً اشلون(مثلا) ( ايفوتك من الجذاب صج جثير ) هاي(هذه) هم(ايضا) نفس الشيء فكانما هذا مو(ليس) الشاعر موزين فان كل كلامه قد مرة تفلت يفلتله(زله يزله) احجاية شنو(ماذا) زينة فانت اخذها واستدل بيها(بها) لشنو(لماذا) للزين(للجيد) ولذلك في كتاب الشذرات من تاريخ الامام الحسين سلام الله عليه للسيد الوالد قدس سره ايضاً يستدل على امور من خارج الاسلام باقوال من خارج الاسلام يستدل بها على امور اسلامية لو صح التعبير ولوهو غير مسلم اشلون(كيف) تستدل هذا الي(الذي) يكوله(يقوله) انه وشهد شاهد من اهلها شهد شاهد من اهلها يصير قليل ما معتبر بيه(بها) بس(لكن) اذا شهد شاهد من مو(ليس من )اهلها راح يصير شنو(ماذا) شهادة قوية ومعتد بها فليشهد للاسلام من خارج الاسلام شوف (انظر)هذا مو(ليس) مسلم وشهد اله(لها) من اعداء الاسلام وشهد اله(لها) فهذا هم(ايضا) نفس الشيء المحاور : سيدي هو هذا ذيل السؤال انا قلت انه مع العلم ان الذي تنسب له هذه الابيات مقصر اخلاقياً لم يكن فقهياً باعتبار الحب الحقيقي هو لله وحده لاشريك له او مايتصل بطاعته من الانبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا سماحة السيد القائد : كتلك(قلت لك) ما انة(ليس لنا) علاقة بيه(به) نهائياً المحاور : اذن نريد ان نفهم سماحة السيد القائد : النة(لنا) علاقة بابياته الشعرية التي يمكن نطبقها على مرادنا لو صح التعبير ولنفهم المقابل الذين هم النواصب عليهم اللعنة المحاور : اذن هو ليس ممدوح سماحة السيد القائد : ليس ممدوح وانما انا تمثلت وردت ان افهم الاعداء بقولهم لو صح التعبير انه ليس انقبل(نقبل) احنة(نحن) الجدار لااقبل الجدار حبيبي وانما اقبل ذا الجدار مثل الحجر الاسود لو الكعبة المشرفة لو كذا.. كذا لو اضرحة الائمة كلها نفس الشيء احنة(نحن) ما انقبلها(نقبلها) بما هي ,هي وانما نقبلها للوصول الى الله سبحانه وتعالى المحاور : وغلاف القران الكريم سماحة السيد القائد : وهكذا احسنت نفس السجود المحاور : السؤال الثالث للكعبة الشريفة تداخل في فريضتين ظاهراً وهي الحج واستقبالها في الصلاة فهل لهذا الاستقبال جهة معنوية كما هناك جهة معنوية بالنسبة للحج وما معنى الالتفات عنها معنوياً اذا كان فقهياً مبطلاً للصلاة سماحة السيد القائد : لابأس ..لابأس التوجه الخشوع الخضوع الاخلاص انت عندما تخلص لفرد معين لاتنظر الا اليه تنظر الى اعماله فتطبقها ولذلك من اخلص لمرجع او مجتهد عمل عمله في سائر اعماله وتروكها الخضوع والخشوع والتوجه الى شيء معين تترك سائر الامور وتتوجه الى شيء معين فبضمن الصلاة ايضاً تحتاج الى توجه وخشوع وخضوع وين تخشع وين تخضع الى التوحيد اللي(الذي) السيد الوالد يكول الكعبة هي التوحيد فانت شنو(ماذا) تخلص الى الله سبحانه و التوحيد معناته شنو(ماذا) الاخلاص الى الله سبحانه وتعالى فتتوجه اليه وان لاتتوجه الى غيره فلو توجهت الى غيره المحاور : كان التفات سماحة السيد القائد : بطلت صلاتك معنوياَ ومادياً ايضاً حتى لو صح التعبير فقهياً ايضاً شنو(ماذا) تبطل صلاتك فشوف (فنظر)مشروطة صلاتك بان تتوجه الى شيء واحد الاخلاص الى امر واحد ولذلك من المخلصين الذين يحبون الله فقط لو صح التعبير التوحيد الحق الخالص هذا واحد والشيء الثاني بشرط لا عن غيرها هو هذا ايسمونه(يسمى) انه لاتتوجه الى غيره تتوجه لها فقط وبس(ولكن) احنة(نحن) انكولها (نقولها) فاذا توجهت ولو بالتفاتة يعني معتد بها بحيث تكون عرفية مبطلة بطلت صلاته المحاور : فقهياً سماحة السيد القائد : فقهياً ومعنوياً ايضاً كما انه انت تتوجه بطريقك الى الله سبحانه وتعالى ثم تزل فمجرد الانحراف حبيبي هسه(الآن) انتة(انت) بالكعبة المشرفة عندما شوية تتحرك بقبلتك تروح عن الكعبة الكعبة تصير يسار وانت يمين مثلاً عندما تزل بالامور المعنوية أظل أزل أزل الى ان تتوسع المحاور : الفجوة سماحة السيد القائد : الفجوة والابتعاد لانه كلما تسير ينشق الطريق اكثر فشوف فهذا الشعرة إللي(التي) أنت زليت بيها(بها) وين(اين) وصلتك الى مئات الكيلوات بٌعد كما في الكعبة وكما في السير المعنوي المحاور : سيدي السؤال الرابع دعوة كل المؤمنين وبالخصوص أفراد جيش الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) الى نزع حب الدنيا من قلوبهم وتقديم رضى الله على مصالحهم الشخصية وشهواتهم وأطماعهم فهمت منها فرصة للمؤمنين للدخول في صفوف جيش الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) بعد تطبيق هذه الامور من جهة ومن جهة أخرى إنذار للمنتمين الى هذا الجيش أن يكونوا على هذا المستوى وإلا متروك لسماحتك سماحة السيد القائد : الحقيقة هو للآن ماكو(لاتوجد) جهة معصومة تامة فنحتاج لكل ما نؤسس أن نمحصه وأن يدخل بالبلاء أول شي إلالهي لو صح التعبير لُيمحصه فأنا أجد أن جيش المهدي دخل في تمحيصات دنيوية أو أخروية من ضمنها الجهاد ضد الكفار عليهم اللعنة وأثبت نجاحاً لابأس به آني(انا) ما أكول(لا اقول) مئة بالمئة لكن أثبت فد(نسبة) نجاح وتمكن من أن يثبت للعالم أن هناك من يضحي من أجل الإمام الحجة (عجل الله فرجه) كأنما يضحي لمقتدى من يضحي للحوزة الناطقة يضحي لسيدهم وإمامهم وقائدهم المحاور : بالتأكيد من باب أولى سماحة السيد القائد :لكن نحتاج الى تمحيص شنو(ماذا) أخروي أخر تمحيص النفس الجهاد الاكبر فعلى الجميع لا الجهاد الاكبر بمعنى السلوك وإنما الاخلاق والالتزام بالاحكام الشرعية على جميع أفراد جيش المهدي على جميع أفراد جيش الامام المهدي سلام الله عليه أن يمحصوا أنفسهم أن يثبتوا القاعدة للإمام سلام الله عليه وليس فقط التمحيص بأن تلزم بندقيتك حبيبي أتقوم نفسك وتقوَم مجتمعك اتقوم نفسك واتقوم مجتمعك في كل شيء فأناأدعوا افراد جيش المهدي افراد جيش الامام المهدي الى شنو(ماذا) الى ان يمحصوا انفسهم و يلتزموا بالشريعة الاسلامية وان لايعتدوا على الاخرين وان يطبقوا كل مستحب ويتركوا كل مكروه حبيبي مااستطاعوا الى ذلك سبيلا فان هذا هو تقويم للنفس وتجهيز لقاعدة الامام لكي يكونوا بحق جيش للامام المهدي وجندٌ له والا اذا حبيبي طلع الامام المهدي وشافكم انتم مو خوش ناس(ليسوا جيدين) بينكم وبين ربكم بس(فقط) تقاتلون من اجل دنيا اومن اجل اخرة او من اجل مقتدى ولاتقاتلون من اجل الله لان مقاتلة الجهاد الاكبر مقاتلة لله سبحانه وتعالى خالصة مالا يشوبها شوب لو صح التعبير اما انت من تحارب بالجهاد الاصغر قد يشوبه شوب من هنا او هنا لا جاهد جهاد الاكبر فهو الاخلاص فتكون مُخلصاً لله سبحانه وتعالى فتستحق ان تكون من جند الامام سلام الله عليه المحاور : يعني هذا استطيع ان اعتبرها ايضاً جواب للسؤال الاول وهو دعوة المؤمنين سماحة السيد القائد : دعوة المؤمنين المحاور : وعلى هذه المستويات سماحة السيد القائد : لابأس المحاور : انه يكون مستحق سماحة السيد القائد : لابأس انه يكون من جيش الامام المهدي المحاور : جيش الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف سماحة السيد القائد : لاباس... لاباس المحاور: جزاك الله خير الجزاء سماحة السيد القائد : ممنون المحاور : سيدي السؤال الخامس الاية الشريفة ( واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ) هل من الممكن انطباق هذه الاية المباركة على المعنيين الاول والثاني واقصد المعنى الاول ماذكره السيد الطبطبائي وهي تنصيب اميرالمؤمنين عليه السلام والاطروحة التي ذكرتها وهي الاذان للامام المهدي عجل الله فرجه الشريف بالظهور الشريف بعدما يعرف وكما ذكرت انه القصد الاكبر لله كما فهمت من سياق الخطبة مضاف الى ذلك ان القران الكريم يجري كما يجري الليل والنهار كما ورد ذلك عن اهل بيت العصمة سماحة السيد القائد : فانت شتريد(ماذا تريد) تطبق بالضبط المحاور : سيدي السؤال انت اعطيت اطروحتين الاطروحة الاولى للسيد الطبطبائي وهي تنصيب اميرالمؤمنين سماحة السيد القائد :يوم الغدير المحاور : الاطروحة سماحة السيد القائد : الثانية يوم الظهور المحاور : يوم الظهور الاذان الاكبر المحاور : هذه الاطروحتين المعنى انطباق هذه الاية ممكن ان تنطبق على المعنى الاول و المعنى الثاني او كليهما سماحة السيد القائد : كل شيء لان دائماً هو شنو(ماذا) الاذان انت تدري(تعلم) يوم الظهور صيحة والصيحة يعتبر اذان اذن للامام بالظهور واما اذان بمعنى الاذان العرفي يعني الصيحة تعتبر اذان واما اذن وهو ايضاً فيه شنو(ماذا) اذن للظهور اذنت لك الله سبحانه وتعالى يقول اذنت للامام بان تظهر فيظهر لولا الاذن لما يظهر وكذلك يوم الغدير ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك فهو اذن من الله سبحانه وتعالى للنبي ان يبلغ والا مابلغت رسالتك والله يعصمك من الناس فهنا اذن وهنا اذن وهناك اذان وهناك اذان فعنه ايضاً قال اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله هذا هم يعادل شنو(ماذا) الاذان وهو موجود ايضاً في الحج وهذا بعد الحج يوم الغدير فايضاً به ترابط بالحج المادي وفيه ترابط بالحج المعنوي كلها فهي امور متداخلة وموجود وهذه الاية تنطبق عل جميع المحاور : تنطبق على يوم الغدير سماحة السيد القائد : لان فيها اذان واذان للناس يوم الحج الاكبرلإن هي حج أكبر هم المحاور :وتنطبق على ظهور الامام المهدي( عجل الله فرجه الشريف) سماحة السيدالقائد : سلام الله عليه بأعتباره حج أكبر المحاور : هو هذا القصد من السؤال أنه بأعتباره قصد لله فيدخل أذن الان يدخل سماحة السيد القائد :لا بأس حج لله قصد أكبرأحسنتم تحت العموم المحاور : تحت العموم والاية الكريمةعامة للمعنيين سماحة السيد القائد : لا بأس المحاور : سيدي بقى ذيل السؤال أنه القرآن الكريم يجري كما يجري الليل والنهار سماحة السيد القائد : طبعاً خالد خلود الدهر المحاور :خالد ممكن يكون شيء على انه لانه الان قد يستشكل مستشكل يقول انه القران نزل سماحة السيد القائد : نزل في وقت لا حبيبي المحاور : هذه تكون جابرة لهذا سماحة السيد القائد : طبعاً ...طبعاً المحاور : انه يجري القران سماحة السيد القائد : السيد الوالد قال في احد الخطب انه عدنا معجزتين خالدتين في الاسلام اولهما هي شنو(ماذا) كتاب الله القران الكريم والثانية القانون الاسلامي وكليهما يسري في اي زمان وفي اي مكان لكن لعله هذا الي(الذي) كال(قال) انه للاية سبب للنزول لكنه شنو(ماذا) تظل سارية سبب النزول سبب لنزولها فقط لكن تبقى شنو(ماذا) المحاور : لاسبب سماحة السيد القائد : احسنت لاسبب لسريانها المحاور : سيدي الان قلت انه السيد الوالد قال القران معجزة سماحة السيد القائد : هو القانون الاسلامي المحاور : هو القانون من هذا فهمت انت تطالب بالدستور من سماحة السيد القائد : اني(انا) كلته(قلته) في هواية(كثير) من اللقاءات المحاور : نعم سماحة السيد القائد : لانه خالد لانهم عقولهم القاصرة شتكول ان هذاك(ذلك) سويتوا(عملتوا) قبل 1400 سنة شبيكم انتو(ماذا بكم) بعدكم (بقيتم) متخلفين انكلة(نقول له) لا مو(ليس) متخلفين حبيبي الذي وضع قانونه هو الله سبحانه وتعالى والي(الذي) وضع قانونكم عقول متعجرفة حبيبي تميل الى الشهوات والى النفس الامارة بالسوء وينظرون نظرات انية حبيبي يشوفون مشكلة صايرة الان يخلولها قانون بعد 200 سنة هاي(هذه) المشكلة ماكوا(ماموجوده) اكو(يوجد) مشاكل اخرى امسحها تعديل غيره المحاور : عدل الدستور سماحة السيد القائد : اما ذاك لا ، ينطبق في جميع الازمنة والامكنة حبيبي اقرأ الاية القرانية مثلا قبل ميتين سنة واقراها الان تجدها ذيج الها(تلك لها) مصداق وهذه الها(لها) مصداق ترى الكفرة هنا وترى الكفرة قبل 1400 سنة نفسهم وهكذا المحاور : انا اذكر سيدي خطبة من خطب السيد الوالد انه يقول الان طبقوا هذا الايات على هذا العصر سماحة السيد القائد : احسنت المحاور : خطبة 27 يذكر الايات الكريمة سماحة السيد القائد : مكة جانت بيها اشوية (كانت بها ) مثلا خوف بيها (بها) تنطبق على الطغاة بس(لكن) مع ذلك شجاعتهم قالها المحاور : جزاك الله خيرا سيدي سماحة السيد القائد : ممنون المحاور: السؤال السادس ذكرت سيدي في اخر الخطبة ان هناك ترابط بين الحج الاصغر والحج الاكبر وفهمت منه أنه ترابط الزمان والمكان فهل يوجب ذلك على المؤمنين الاستعداد لكل موسم حج من هذه الناحية ولو أخلاقياً لنصرة أمامهم مضافاً الى باقي الواجبات في الحج سماحة السيد القائد : الحقيقة أني ما قاريها(انا لم اقرائها) لو قاريها(قارئها) في أحد من كتب السيد لو سامعها من السيد الوالد (الله يقدس نفسه الزكية) أنه سبحان الذي جمعنا بغير ميعاد فلا يجب على المؤمنين أن يذهبوا في كل موسم ما كوهيج(ليس هكذا) لان الاستطاعة موجودة الحج يبقى شروطه موجود فهناك عندما يجمعون طبعاً من أيروحون(يذهبون) المؤمنين أيروحون(يذهبون) كل واحد أبحاله(وحده) لو صح التعبير محد (لااحد) فلان ما يدري زيد ما يدري بعمر خالد ما يدري ببكر لو صح التعبير أيروحون(يذهبون) ينجمعون وإذا بإلامام ظهر فيقولون سبحان الذي جمعنا بغير ميعاد ما مامتواعدين(بدون موعد) لكن هم سبحان الله مثلاً 313 واحد ويخرجون مع الامام ويقومون بواجباته فا ماكو هيج (لايوجدهكذا) وجوب لا المحاور : قصدي ترابط أثبته أكو ترابط سماحة السيد القائد : ترابط أكو هواي(كثير) ترابط المحاور : بين الزمان والمكان سماحة السيد القائد : في الحج الاصغر المحاور : في الحج الاصغر ينطبق حج أكبر سماحة السيد القائد : ظهر حج أكبر أللي(الذي) هو يوم الظهور ويوم الغدير أيضاً ما بعد الانتهاء من الحج الاصغر شنو(ماذا) كان يوم الغدير 18 من ذي الحجة بعد الحج المحاور : صحيح وهذ أعتقد يمكن عشرة محرم لربما على الاطروحات سماحة السيد القائد : أحد الاطروحات صحيح أحد الاقوال نعم المحاور : هي عشرة معروفة أيضاً ينطبق فيه يعني أنه قريب من الحج سماحة السيد القائد :قريب من الحج أو لانه شنو(ماذا) قد يكون في ضمن الحج هم أكو(يوجد) في أحد الروايات أيضاً في يوم الحج نفسه هسه(الآن) بالحج الواجب حج مستحب عمرة مثلاً المهم الكعبة المشرفة وما حولها المحاور : هي الجامع سماحة السيد القائد : أحسنت المحاور : سيدي الوجوب الذي قلته من الناحية الاخلاقية انه بأعتبار أنه لوصحت الرواية وظهور الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) في الكعبة المشرفة فهل يعني من الناحية الاخلاقية أنه المؤمن يلتفت الى هذه الالتفاتة وينصر إمامه في كل موسم لربما سماحة السيد القائد :أحسن نصرة الامام حبيبي لانه هذا دائماً أكو خطين خط الحق وخط الباطل خط الباطل يسير مساره الى يوم القيامة الباطل وخط الحق أيضاً ولا بد دوماً من أن تنصر الحق والأمام حبيبي موجود بيننا ولكن نحن لا نراه لحجب في قلوبنا وفي أعيننا فعلينا أن ننصره بأن ننصر دين الله سبحانه وتعالى بأن نقوًم أنفسنا مو(ليس) شرط أنه بالجسد أن ننصره من ننصر نائبه أو وكيله أيضاً شنو(ماذا) نصره أله(له) من ننصر حوزته نصره أله(له) من ننصر أصحابه وأنصاره أيضاً نصره أله(له) فنصرة الأمام والالتفاف حوله دائماً واجبة في الظهور والغياب المحاور : أذن سيدي أعطيت أطروحة أوسع من هذه الاطروحة بكثير وهي أنه ليس الشرط الواجب الاخلاقي على نصرة الأمام الذهاب سماحة السيد القائد : هو شنو حبيبي مو(ليس) هذا الي(الذي) يقهرأيكلك(يقول لك) آني(انا) أكعد(اجلس) أبيتي(في بيتي) أخلي أيدي(اضع يدي) على خدي يابه شنو جاي(ماذا افعل) أنتظر الأمام حتى من يطلع أنصره أنت أو ما موجود ما نصرته أدوره(الان) من يطلع تريد تنصره لا ماكو هيج (لايوجد هكذا)شي نصرة الأمام في حال الغيبة واجبة وفي حال الظهور أيضاً واجبة اما ان اكعد(اجلس) انتظر حاط (واضع)ايدي على خدي يابه شنو(ماذا) يظهر حتى أنصره هذا كذب حبيبي المحاور : اي نعم سيدي انت الان اوسعت المسألة بكثير انه ليس الوجوب الاخلاقي الذهاب او الاستعداد الى يوم الحج سماحة السيد القائد : لا ..لا المحاور :بل في كل لحظة سماحة السيد القائد : في كل مكان وفي كل زمان والسيد الوالد كان ايكول(يقول) (قدس الله سره) انه كون واحد يستعد الى أنه شنو(ماذا) أن الامام ظاهر هو هذا الاستعداد هم نصره أله(له) حبيبي المحاور : سبحان الله سماحة السيد القائد : طبعا [/align][/frame]
التعديل الأخير تم بواسطة الاخوة ; 14-08-2015 الساعة 09:06 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
السؤال الاول : هناك شبهة في اذهان البعض قد تجعله يترك او يأخر الاستعداد الى الحج وهي زيارة الامام الحسين (عليه السلام) تعدل الحج والعمرة وانا ازور الامام الحسين (عليه السلام) كما يدعي اويقول سماحة السيد القائد : زور الامام الحسين (سلام الله عليه ) اذا انت تصلي الظهر تسقط عنك العصر خوب ما اله(ليس) معنى من اصلي صلاة مستحبة تسقط عنك الواجبة خوب لا ماكو هيج(لايوجد هكذا) شي زور وحج ايضا هناك حج الفقراء ايضاً صلاة الجمعة يعني اذا صليت صلاة الجمعة ايضا يسقط عنك الحج ماكو هيج (لايوجد هكذا) شي كل عبادة مستقلة ما انسقط زيارة الحسين ما انسقط حج الفقراء صلاة الجمعة هذا مستقل وهذا مستقل وهذا مستقل كما عليك خمسة واجبات خمسة صلوات يوميا عليك اتلث (ثلاث)انواع حج ، حج الى الحسين سلام الله عليه مثلا على كولته(حسب قوله) وحج الفقراء اللي(الذي) هو يوم الجمعة وحج الظاهري والفقهي ما يتعارض اذا قمت بأحدهم سقط الاخرين ماكو هيج(لايوجد هكذا) شي المحاور: هذا نفس السياق سيدي انه الصلاة في امير المؤمنين(سلام الله عليه) تعدل اثنا عشرة الف ركعة سماحة السيد القائد: احسنت فيها رواية المحاور: تسقط من العمر سماحة السيد القائد: اثنا عشرة الف ركعة فماكو هيج (لايوجد هكذا)شي المحاور: جزاك الله خير سيدي سماحة السيد القائد: ممنون المحاور: السؤال الثاني ان السيد الولي محمد محمد صادق الصدر (قدس الله نفسه الزكية) حرم رمي الاموال في الاضرحة المقدسة وابدال ذلك بصرفها على زوار المشاهد الشريفة فهل يستمر هذا الامر الى الوقت الحاضر سماحة السيد القائد: ينظر من امرين انا لو كنت مجتهد جان كلت اي( لكنت نعم) يستمر بس(لكن) اني(انا) من الناحية يراد لها فتوى لكن اكدر(استطيع) اكول (اقول) شيئين اولا استصحاب بقاء الحرمة المحاور: نعم سماحة السيد القائد: انه حرمها الأعلم نشك بأنه ارتفعت الحرمة لو ما ارتفعت الحرمة نستصحب الحالة اليقينية التي هي شنو(ماذا) الحرمة لانه نشك بأنه ارتفعت لو لا يقينية حرمة لاْنه صدرت من الاعلم نستصحب اليقين ونترك الشك المحاور: يعني الاصل كأنه سماحة السيد القائد : احسنت هو الاستصحاب ايسموه(يسمى) المحاور: نعم سماحة السيد القائد:و الشيء الثاني هو المقتضي موجود المحاور: وهو سماحة السيد القائد : وهو انه الاموال اتروح(تذهب) في غير موردها وتدري الجلاوزة موجودين على بعض مراقدنا مراقد ائمتنا( سلام الله عليهم) فعليه ايضا وين اتروح(اين تذهب) اني(انا) الاموال ما ادري حبيبي مع شديد الاسف نعم لو كانت بيد الحوزة العلمية اني اكدر(استطيع) اكلك(اقول لك) ادفع بس لااعلم بيد الحوزة العلمية اولا لا اعلم ما ادري بس(لكن) اني(انا) اللي(الذي) ادري الي(الذين) موكفين(يقفون) على حرم امير الؤمنين اقرب للنواصب حبيبي ينصبون العداء للحق بالنسبة الهذا هو قد يكون باقي المراقد مو هيجي(ليس هكذا) ما اعرف لكن هاذي(هذه) لا. الاولى عدم ايصال المال اليهم فالمقنضي في زمان الطاغية عليه اللعنة موجود والان هو ايضا موجود فيمكن ان نقول اهنا(هنا) حرام وهناك حرام اذا ارتفع المانع ترتفع شنو(ماذا) الحرمة واذا المقتضي الغي أيضاً ترتفع الحرمة لكن أني(انا) ما أعرف أين تذهب الاموال حقيقة ما أعرف المحاور : لحد الآن ليس لك علم أين الاموال وأين تصرف سماحة السيد القائد : فلا أقلها من التجنب قد يكون أتروح(تذهب) في مواردها ماادري أسألوا الحوزة أذا كان بيدييها أدفعوا لها المحاور : سيدي حقيقة نحن سمعنه والآن الشارع كله يسمع ويسأل ويقول أن الاموال تذهب الى الحوزة وأنا حقيقة أيضاً سمعنا أنه سوف تقسم الى المكاتب الامامية سماحة السيد القائد : ما أعرف ما سمعت المحاور : فأنت أذن لم تستلم أي شيء سماحة السيدالقائد : أنا لم أستمع ولم أستلم ولن أستلم شيء المحاور : ولم تستلم شيء من الاضرحة المقدسة سماحة السيد القائد : ولم أستلم شيء أني جان(كان) بيدي الضريح تقريباً ستة أشهر أو أكثر لما أخذ منه درهم واحد حبيبي قبط(امتلاء) الضريح أو كامت توكع(تسقط) منه الفلوس هم(ايضا) ما أخذت هواي(كثير) هم كلولي(قالوا لي) نفتحه ونفتحه كلت ألهم(قلت لهم) ما أتفتحونه (لاتفتحوه) المحاور : ما ينفتح وليس لك نية بفتحه سماحة السيد القائد : حبيبي لو الاموال ألي(التي) كانت بالحضرة موجودة في حضرة أمير المؤمنين تصرف على النجف وتصرف على فقراء النجف جان هسه(لكان الان) النجف مليونيرية حبيبي المحاور : أنا لله وأنا أليه راجعون سماحة السيد القائد : أنا لله أنا أليه لاهاي هيه شنو(ماذا نفعل) نصبر الى أن يحكم الله المحاور : الحمد لله سيدي السؤال الثالث خطباء المنبر الحسيني يتقاضون أجوراً على خطابتهم ولكن هل يعلمون أن الاجر الآخروي مفقود أم لا فما هوتعليقك على هذا الأمر سماحة السيد القائد : لا أكو(يوجد)الرزق الدنيوي لا بد منه الآكل والشرب لا بد منه عندي عيال عندي كذا متعلقين لا أتخلي أجرتك على قرائتك على ذكرك للامام الحسين او خليها من الائمة خليها لا كيف انه القاضي لا يحرم اخذ الاجرة على القضاء وانما يسترزق من بيت المال فاليعتبره استرزاق لاباس به ماكو(لايوجد) اشكال هاي(هذه) اشلون(كيف) مامعناتها اكل لاعبد الله انا مااكل حتى شهوة وانما اكل لاعبد الله فاسترزق لكي اذكر الحق واهل الحق فانا مو(لا) اخذ لانه اذكر وانما شنو(ماذا) يعني المال مقدمة للذكر وليس الذكر مقدمة لاخذ المال واضح مو(لا) اذكرهم فأخذ المال وانما اخذ المال حتى أقدر شنو(ماذا) اذكرهم استطيع ان شنو(ماذا) اتقوى على ذكرهم المحاور : اذن الان سيدي افتهمت انه تبديل النية فقط سماحة السيد القائد : تبديل النية المحاور : انما لاتقصد من النية جمع الاموال بل اقصد خدمة الحسين سماحة السيد القائد : جمع الاموال ولااخذ الاجر عليه وانما خدمة الحسين وحده والاسترزاق لامر اخر المحاور : نصيحتك لهم تبديل النية ووضع النية في المكان الصحيح سماحة السيد القائد : احسنت.. احسنت المحاور : وقلت سيدي انه النية لخدمة الحسين عليه السلام وهذه تقوية لخدمة الحسين عليه السلام المحاور : سيدي السؤال الرابع فكرة الوحدة بين المسلمين مبتنى السيد مقتدى الصدر اعزه الله بعزه فهل هو خاص للعراق ووحدته ام هي اعم من ذلك لكي تشمل جميع بلاد الاسلام سماحة السيد القائد : انا في احدى الموارد واكولها عندما ذهبت الى ايران اكثر من سنتين تقريبا فتحت هذا الموضوع حقيقة استهزء بالموضوع انه شنو(ماذا) وحدة عالمية اسلامية شنو باكستان وانا اتوحد بيناتها او الهند اواتوحد بيناتها هواحنة(نحن) هناك منو اكو(لايوجد) علماء نتوحد بيناتها لاحبيبي وانما انا بدئت من العراق لكي يكون مبعثاً للوحدة مو(ليس) انه بس(فقط) العراق اذا اتوحد العراق اكعد(اجلس) واسكت انما على المسلمين جميعاً التوحد شعوباً وحكاماً نساءا ورجالاً اطفالاً وكبارا شيباً وشبانا وحدة المسلمين بعد هذا وحدة عصا المسلمين وعدم شقها وان الاسلام هودين العالم كله حبيبي بل الكون كله مو بس(ليس فقط) العراق اسلامي حبيبي دين محمد ابن عبدالله بعث للعالمين رسولا والا لايمكن ان يبعث لطائفة معينة دون طائفة اخرى والا كان الانبياء كلهم لطائفة دون طائفة اخرى وانما التكامل بالاديان لكل العالم فالوحدة لكل العالم لكنه افضل ان يكون مبعث الوحدة هو شنو(ماذا) من العراق المحاور : وهذا الذي حسب الرواية انه يفعله الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف انه تكون الوحدة وحدة شاملة فهذه الفكرة وهذا الوارد لماذا لانقوم به او المراجع تقوم بهذا الفعل او الحوزويون يقومون بهذا الفعل كمقدمة لظهور الامام لماذا كل هذه الاعباء تكون على كاهل الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف سماحة السيد القائد : احمل اخاك المؤمن على سبعين محمل انا هسه(الآن) هذيج(تلك) الخطبة دعيت مراجعنا الله يديم ظلهم انه هاي(هذه) مال الجبات الزكاة اتصور الخطبة السابقة انا عليّ اقول عليّ ابلغ اللهم اشهد اني قد بلغت المحاور : سيدي فكرتنا في العراق في الحقيقة مع العلم انه رغم ان الاستعمار اكد عليها ونشوف الحرب الطائفية لكن الحمد لله بفضل الخيرين الموجودين في هذا البلد انه بعد تبادل وجهات النظر حال دون هذا المخطط في باكستان حدثت لربما هذه الفتنة صارت بعض نشوب شيء من هذه الفتنة لو كانت هذه الفكرة ايضاً موجودة في هذا البلد لكان الكلام يختلف وماوقع في مثل هذا الكلام سماحة السيد القائد : حقيقة هو انفاس اميرالمؤمنين واهل البيت سلام الله عليهم موجودة في العراق هنا فكلما اشعلت نار اطفاها الله ببركات اهل البيت سلام الله عليهم هذا واحد والشيء الثاني انا هذا خبر البارحة اولت(قبل) البارحة فيلق بدر وفيلق عمر انا اتصور هذا بيه(به) نوع من الجدحة للحرب الطائفية وان شاء الله, الله يدرعها مع بعضها المحاور : امين سماحة السيد القائد : لانه لاعمر ضد الاسلام المفروض ولا الاسلام ضد عمر فاذا هم ايكولون(يقولون) ان الخلفاء اربعة يعني الخليفة عمر ضد خليفة اميرالمؤمنين مو(ليس)ممكن ماترهم فشوف(فنظر) هم(ايضا) يريدون التسميات لاثارة شنو الطائفية سمعت مثل ذاك اليوم ايكول(يقول) انه اكو(يوجد) انصار السنة فالشيعة شيريدون(ماذا يريدون) ايسون(يعملون) انصار الشيعة اني(انا) هم كلتلهم(ايضا قلت لهم) بدلوا عقولكم اذا تريدون اسموا ,سموا انصار القران ,انصار القران حتي يصيرون اكبر من انصار السنة حبيبي هكذا المحاور : سيدي نكشف من هذه التسميات انها مدسوسة سماحة السيد القائد : طائفية مدسوسة والا منو(من) يريد الطائفية حبيبي اشكد(كم) مئات السنين عشنا سوية من دخل المحتل صارت هيج (هكذا)شيء و كلما هم (ايضا) نتوحد يريد يبعد بينا هذا لانه موجود واما لو ماموجود ماجان(ماكان) هيج(هكذا) صار المحاور : اذن الفكرة التي تبنيتموها انتم والطرف الثاني من علماء المسلمين ممكن هذه وحدات او تفكيرأو وحدة الفكرة او تقارب بين الفكرتين ممكن ان تصدر الى الخارج كباكستان او باقي الدول التي سماحة السيد القائد : هو هذا العافية بالتداريج(مراحل) يعني هذا المسكتنا يعني دفعة ,دفعة اشوي اشوي الله كريم المحاور : الله ان شاء الله يفعل الصالح سماحة السيد القائد : ان شاء الله المحاور : سيدي السؤال الخامس فتزودا فان خير الزاد التقوى التزود هنا مقدمة للحج ام هو التزود من الحج سماحة السيد القائد : ماكو(لايوجد) فرق لان هذا مو(ليس) شيء عقلي فيلزم منا الدور اوالتسلسل وانما اكو(توجد) نتيجة اكو(توجد) مقدمة, مقدمة الحج تزود الزاد والراحلة لو صح التعبير هم ينطبق عليها واتزود من الحج بسبب الحج ونتيجة الحج انه اتزودت امور معنوية لكن المقدمة امور مادية المحاور : المقدمة امور مادية سماحة السيد القائد : والنتيجة معنوية لان اتزود للحج يعني شنو(ماذا) الزاد الراحلة السيارة كذا هاي(هذه) الامور المقدمات من اروح (اذهب) للحج واكمل اشحصلت ثواب اخروي فتزودٌ دنيوي لان اصل الى التزود الاخروي المحاور : حقيقة سيدي انا فهمت من الاية فتزودا بمعنى قوم نفسك اخلاقياً وقوم نفسك تكاملياً لكي تكون مؤهلاً لاخذ ذلك الزاد لكي يتناسب هكذا نسميها سماحة السيد القائد : ماكو(لايوجد) اشكال , ماكو(لايوجد) اشكال يعني انت عندك مادي ومعنوي نتيجة ومقدمة ايضاً مادي ومعنوي اثنين في اثنين اربعة اضربها معنوي بمعنوي مادي بمادي معنوي بمادي ومادي بمعنوي هاي(هذه) اربعة نفس النتيجة المحاور : سيدي السؤال السادس للنساء مؤقف مشرف في تاريخ الاسلام وعلى الصعيدين الجهادي والاعلامي فهل هناك فرصة للمؤمنات في تجديد هذا التاريخ بالانضمام الى جيش الحق جيش الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف لنصرة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف في غيبته وعند ظهوره الشريف سماحة السيد القائد : ان شاء الله الباب مفتوح الهن (لهن) بس(لكن) بشرط عدم الاختلاط مع الرجال طبعاً والا مفتوحة الباب على مصراعيها اي من النساء يريدن ان يسجلن في جيش الامام المهدي فانا مستعد لخدمتهن في الدنيا وفي الاخرة وهن يخدمن الاسلام والمذهب عموماً لكن ارجو عدم الاختلاط مع الرجال اذا بيها(بها) اختلاط لا الابتعاد اولى بل بالعكس انا كايلها(قلتها) في بعض الموارد نحتاج الى النساء حبيبي خصوصاً لامور النساء ومتعلقاتها يعني مثل الدرس نساء شدرسها ادرسهم بنساء اتريد اتوصل فدشيء للنساء عن طريق النساء يعني مثلاً انا وجدت عندي رسائل هاي(هذه) الى كذا كذا من طبقات المجتمع اجد ان رجال ايطبون(يدخلون) على صفوف النساء يوزعون رسائل ما استسيغها اني حبيبي لو كانت عندنا امرأة لو صح التعبير المحاور : لقامت بهذا الدور سماحة السيد القائد : في جيش الامام المهدي لقامت بهذا الدور مثلاً لكن هو هذا يحتاج الى بعض الدرجات لنصل اليه ان شاء الله النساء مؤمنات صابرات مجاهدات يعرفن واجبهن والعافية بالتداريج هم(ايضا) وان شاء الله يلتحقن بقاعدة الامام المهدي المحاور : الذي يشجعني على هذا السؤال هو انه الروايات تقول انه في جيش الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف سماحة السيد القائد : النساء طبعاً المحاور : النساء فايضاً يكون من باب المقدمة سماحة السيد القائد : اكيد.. اكيد المحاور : تقديم سماحة السيد القائد : طبعاً اكو(يوجد) نساء في جيش الامام المهدي مو ماكو المحاور : بس مامتوسعة بشكل سماحة السيد القائد : اكيد ...اكيد صحيح ..صحيح المحاور : اذن الان ما عندك اي اطروحة او عمل معين او ارشاد معين لهذه المؤمنات اللاتي هن الحقيقة يسئلن عن هذا السؤال ماهو دورهن سماحة السيد القائد : اذا يمكن عزلها عن الرجال فانا ادعوهن للانضمام الى جيش الامام المهدي ما كو(لايوجد) اشكال المحاور : ماهو قيد الانعزال في بيت في حسينية في مدرسة منتدى سماحة السيد القائد : لاعلى مجتمعها يعني المحاور : على مجتمع سماحة السيد القائد : النسوي المحاور : على المجتمع النسوي سماحة السيد القائد : انه تبقى مختصة في المجتمع النسوي المحاور : احسنت هذا الذي تقصده سماحة السيد القائد : لا مو(ليس) الان نجده شرطة وجيش مثلاً صحيح ملثمات محجبات لكن تقف مع الرجل جنباً الى جنب هذا ما استسيغه طبعاً يبقى الاشكال ان الجهاد مو واجب على المرأة لكن مع ذلك تدخل لجيش المهدي لها موارد اخرى احنة(نحن) ماكلنا(ماقلنا) جاهد وخصوصاً احنة(نحن) الان مو(لبس) في مورد جهاد لو صح التعبير المحاور : جزاك الله خير سيدي سماحة السيد القائد : ممنون المحاور : السؤال السابع زيارة النساء من دون ولي الى الاضرحة المقدسة له اثار سلبية على المذهب خاصة والدين عامة فما هي نصيحتك لهن سماحة السيد القائد : الاختلاط مطلقاً محرم الرجل والمرأة سواءاً في هذا المورد او في غير مورد في الاضرحة او خارجها وطبعاً اذا ارادت ان تزور ومن ضمنها سبحان الله الحج هم(ايضا) ترابط انه الا تذهب مع وليها فاذا بالحج تذهب ذاك واجب هم الطريق اولى في الزيارات المحاور : مستحبة سماحة السيد القائد : احسنت على الرغم من انها مستحبة فتكون بطريقة اولى فادعوهن الى عدم الانجرار خلف هذه الامور المنحطة لو صح التعبير واذا ارادت الزيارة فلها ولي يقوم بذلك المحاور : تنصح بخروج المرأة للزيارة مع الولي سماحة السيد القائد : مع وليها لاتترك الزيارة مطلقاً لكن اكو(يوجد) هناك امور تتبعها لتكون اقرب للشرع المحاور : سيدي حقيقة مايؤسف الكلام له هو بعض تصرفات النساء من دون ولي وهو لنفرض من جملتها الاكل والشرب في الشارع سماحة السيد القائد : هو الرجال نفس الشيء رجال اكو(يوجد) هواي(كثير) يخطئون هو مو(ليس) فقط النساء لكن الصحيح النساء خطئهن يعني يكون موسع اكثر المحاور : موسع وعليه التفاتة سماحة السيد القائد : احسنت ولعلها مصانة اكثر من قبل الشارع فلتصن نفسها اكثر واكثر صحيح من هذه الناحية نعم المحاور : والأضطجاع سيدي أيضاً مشكلة كبيرة سماحة السيد القائد : اهواي مشاكل واخراج الشعر وكذا وكذا المحاور : فنصيحتك انه الالتزام بالاحكام الشرعية سماحة السيد القائد : والالتزام بالاحكام الشرعية وتطبيقها تطبيقاً تاماً المحاور : جزاك الله خيرا سيدي سماحة السيد القائد : ممنون المحاور : السؤال الثامن ماهو درس السيد مقتدى الصدر دام عزه ومستقبله الدراسي وخطة عمله الدراسية الحالية سماحة السيد القائد :الحقيقة انا الان ادرًس ادرًس مكاسب للشيخ الانصاري لكنه لعله في المستقبل اتوسع قليلاً الان شغلتني الامور الاجتماعية لو صح التعبير على الرغم من ذلك ادرًس درس لاعضاء المكتب مكتب النجف الاشرف وان شاء الله مستقبلاً فيه تكامل ببركات دعاء المؤمنين ان شاء الله والانسان يتكامل شيئاً فشيئاً ولعله هذا الدرس يكون درسين في المستقبل وحسب المجال وحسب الفراغ اللي(الذي) عندي المحاور : سيدي درس المكاسب درس السطح العالي سماحة السيد القائد : سطح العالي سطوح عالية يعتبر بالحوزة المحاور : الان السيد مقتدى درسه او يدرًس المكاسب للشيخ الانصاري وهو درس السطح العالي في الحوزة العلمية الشريفة المباركة خطة عملك للمنهج الدراسي باعتبارك كانه مدير او مسؤول مكتب السيد الشهيد سماحة السيد القائد : منهج دراسي العام لوالالية اللي(التي) مختص بية(بها) يعني المحاور : لا عموماً مثلاً خل(دعنا) انسميهم(نسميهم) اتباع الحوزة الناطقة سماحة السيد القائد : اكو(يوجد) جداول وضعها السيد الوالد المحاور : الجدول موجود لكن الالية بعض الطلبة يسألون سماحة السيد القائد : انا الان خليت(وضعت) اشراف على شؤون الطلبة يسعون جزاهم الله خير الى وضع مدارس تاجير مدارس تعلم انت مصيرها وترميم بعض المدارس ودعوة اساتذة ودعوة طلبة انا دعيت في رسالة وفي كل لقاء مع المكاتب اكلهم(اقول لهم) تعالوا ارجعوا الان خصصت مدرسة لمدراء المكاتب بالخصوص مو(لبس) ممثلين فقط المدراء المركزيين ودعوتهم للرجوع وراح أئأسس ألهم(لهم) مدرسة كاملة واجهزلهم اساتذة لكي يرجعوا للدراسة وهكذا اشجع على الدراسة وموجود جدول ,جدول لجامعة الصدر وضعته انا باشراف من السيد اكو(يوجد) جداول حطها(وضعها) السيد أثنين قبل هذا ممكن الرجوع الها والعمل بيها (بها) المحاور : اذن هذا هو مستقبل لكن سيدي يوجد بعض المرجعيات او بعض الاحزاب الدينية او التيارات الدينية قد جعلت مدرسة خاصة وتطلب عليها اسم تجمع بها سماحة السيد القائد : مو(ليس) مدرسة يسموها حوزة حوزة فلان حوزة علان هذا الشكل ماستسيغه المحاور : هذا الامر لاتستسيغه سماحة السيد القائد : كانما صارت عدة حوزات ولذلك جان(كان) اكو(يوجد) كبل(قبل) زعيم الحوزات الدينية يعني عود اهواي(يوجد كثير من ) حوزات هي حوزة وحدة اشوكت(متى) صارت حوزات هي حوزة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وانا لله وانا اليه راجعون المحاور : هو هذا الاشكال طلبتنا طلبة الحوزة الناطقة بالحق يقولون لماذا لاتكون لنا نحن ايضاً مدرسة خاصة سماحة السيد القائد : اجعل لنا الهاً اشلون هاي(كيف ذلك) اعوذ بالله من الشيطان اللعين عجلاً خوار اللي(الذين) خلوا(وضعوا) بقرة وكام(واصبحوا) يعبدوها لان شافوا(رؤا) الباقين يعبدون اشياء فلابد ان نعبد اشياء خل ايبدلون عقولهم المحاور : اذن من هذا الباب ردك على هذا الكلام سماحة السيد القائد : اي اي (نعم) المحاور : تقول لهم سماحة السيد القائد : اجعل لنا مدرسة كما لهم مدرسة لا لن اجعل لكم مدرسة كما لهم مدرسة المحاور : سيدي وان كان هذا السؤال حقيقة يحز في نفسي لكنه السؤال التاسع والاخير من متفرقات المسائل هو ان الموت او الشهادة امر متوقع في اي لحظة فضلاً عن يوم فهل هناك توصيات للسيد مقتدى الصدر نصره الله بهذا الخصوص سماحة السيد القائد : انا توصيتي الوحيدة هو ان اتخلوني اموت مرتاح حبيبي اشلون اموت مرتاح انه ادري تستمرون على الحق وتستمرون على معاداة الباطل وان تتأخوا بينكم وتبقوا على ماخطه لنا شهداءنا وائمتنا سلام الله عليهم اذا تيقنت من ذلك فاموت او اقتل وانا مرتاح حبيبي اما انه اذا اسمع انه أنتم راح تتشتتون تتركون الحوزة وتتركون المنهج وتتركون الله وتتقاتلون فيما بينكم انا هذا ماارتاح حبيبي حتى أو أني بكبري(بقبري) ماارتاح المحاور :ضمن الله لك السعادة في الدنيا والاخرة سيدي واستميحيك عذراً سماحة السيد القائد : ممنون المحاور : بخدمتكم سيدي سماحة السيد القائد :ممنون ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
موفق على النشر المبارك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
احسنت على النشر والجهد المبارك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
بوركت جميع الجهود التي ساهمت في انجاز هذا العمل الموفق جزاك الله الف خير اخي الغالي جعله الله في ميزان حسناتك
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |