![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر أدعوني أستجب لكم مخصص للأدعية وألأذكار |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
التوسُّل بأهل البيت عليهمالسلام على رأس الصالحين والاَبرار يأتي الاَئمة الاَطهار من أهل بيت النبيِّ صلوات الله عليه وعليهم أجمعين. وفي بعض المأثور عنهم عليهمالسلام في قوله تعالى : ( وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة ) أنَّ الاِمام منهم عليهمالسلام هو الوسيلة (1). وهو إشارة واضحة إلى كونهم من أكبر مصاديق الوسيلة التي يُتَقَرب بها إلى الله تعالى ، من خلال مودَّتهم وموالاتهم اللازمتين لصحَّة الاعتقاد. وفي الدعاء المأثور في التوسُّل بهم عليهمالسلام ، وهو المعروف بدعاء التوسُّل ، نقرأ : « اللَّهمَّ إنِّي أسألك وأتوجَّه إليك بنبيِّك نبيِّ الرحمة محمَّدٍ صلىاللهعليهوآلهوسلم ، يا أبا القاسم يا رسول الله يا إمام الرحمة ، يا سيِّدنا ومولانا إنَّا توجَّهنا واستشفعنا وتوسَّلنا بك إلى الله ، وقدَّمناك بين يدي حاجاتنا ، يا وجيهاً عند الله إشفع لنا عند الله .. يا أبا الحسن يا أمير المؤمنين يا علي بن أبي طالب ، يا حُجَّة الله على خلقه يا سيِّدنا ومولانا إنَّا توجَّهنا واستشفعنا وتوسَّلنا بك إلى الله وقدَّمناك بين يدي حاجاتنا ، يا وجيهاً عند الله ، إشفع لنا عند الله .. يا فاطمة الزهراء ، يا بنت محمَّد ، يا قُرَّة عين الرسول ، يا سيِّدتنا ومولاتنا ، إنَّا توجَّهنا واستشفعنا وتوسَّلنا بكِ إلى الله ، وقدَّمناكِ بين يدي حاجاتنا ، يا وجيهةً عند الله ، إشفعي لنا عند الله » (2) ، ويمضي مع سائر أئمة أهل البيت عليهالسلام بالعبارات نفسها. ونختتم هذا القسم من الكتاب بذكر شواهد ممّا ثبت عن علماء السلف في هذا ، بعد التذكير بما سبق ذكره من كلام مالك للمنصور وحثّه على التوسُّل بالنبي صلىاللهعليهوآلهوسلم واستقبال قبره في الدعاء .. ـ الشافعي : أيّام كان ببغداد ، قال : إنِّي لاَتبرَّك بأبي حنيفة ، وأجيء قبره كل يوم ، فإذ عرضت لي حاجة صلِّيت ركعتين وجئت إلى قبره ، وسألت الله تعالى الحاجة عنده ، فما تبعد أن تقضى (3). وقال ابن حجر : كان الشافعي ـ أيّام كان ببغداد ـ يجيء إلى ضريح أبي حنيفة يزوره فيسلِّم عليه ، ثمَّ يتوسَّل إلى الله تعالى به في قضاء حاجته. ولمّا بلغ الشافعي أنّ أهل المغرب يتوسَّلون بما لك لم ينكر عليهم (4). ـ أحمد بن حنبل : ثبت أنّ أحمد توسَّل بالشافعي حتى تعجّب ابنه عبد الله ، فقال له أبوه : إنّ الشافعي كالشمس للناس وكالعافية للبدن (5). ـ أبو علي الخلاّل : شيخ الحنابلة في وقته ، يقول : ما همَّني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر ، فتوسَّلت به ، إلاّ سهَّل الله تعالى لي ما أُحب (6). ـ إبراهيم الحربي : قال في قبر معروف الكرخي : قبر معروف الترياق المجرَّب ، أي في قضاء الحوائج (7). وقال ابن خلكان : وأهل بغداد يستسقون بقبره ، ويقولون : قبر معروف ترياق مجرَّب (8). ومثل ذلك نقله الشعراني في ( الطبقات الكبرى ) (9). ـ أبو الفرج ابن الجوزي : نقل ابن الجوزي أخباراً كثيرةً جدّاً في زيارة قبر أحمد والتبرُّك والتوسُّل به ، منها : عن عبد الله بن موسى ، قال : خرجت أنا وأبي في ليلة مظلمة نزور أحمد ، فاشتدَّت الظلمة ، فقال أبي : يا بنيَّ ، تعال حتى نتوسَّل إلى الله تعالى بهذا العبد الصالح حتى يضيء لنا الطريق ، فإنِّي منذ ثلاثين سنةً ما توسَّلت به إلاّ قُضِيَتْ حاجتي ، فدعا أبي وأمّنتُ على دعائه ، فأضاءت السماء كأنَّها ليلة مقمرة حتى وصلنا إليه (10). وهكذا يثبت أنّ التوسُّل بأقسامه المذكورة كلّها عمل صحيح ، ورد بعضه في القرآن الكريم ، وبعضه في الحديث الشريف ، علَّمه النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم بعض أصحابه ، وعمل به أصحابه من بعده ، وعمل به التابعون ومن بعدهم ، إلى يومنا هذا .. كما يثبت أنّ ما أُثير حول التوسُّل من شبهات هي شبهات داحضة لم يتمسَّك أصحابها بدليلٍ ، غير المخالفة والعناد ، والدليل قائم بضدِّ ما يقولون .. وأنّ ما يصاحب عمل بعض عوام الناس من أخطاء صغيرة أو كبيرة ، ينبغي تصحيحها ، وإرشادهم إلى الصحيح الثابت في التوسُّل ، وأنّ هذا لا يصحُّ ذريعةً لتحريم سنَّةٍ صحيحةٍ ثابتة. والحمد لله أولاً وآخراً. وهو المقصود والمعبود وحده ، ولا مقصود ولا معبود سواه. __________ (1) انظر : الميزان في تفسير القرآن ٥ : ٣٣٣ ـ ٣٣٤. (2) الكفعمي / البلد الاَمين : ٣٦٩ ، عن ابن بابويه. (3) تاريخ بغداد ١ : ١٢٣. (4) و (5) الخيرات الحسان / لابن حجر : ٩٤. (6) تاريخ بغداد ١ : ١٢٠. (7) تاريخ بغداد ١ : ١٢٢ ، وصفوة الصفوة / لابن الجوزي ٢ : ٣٢١ / ٢٦٠. (8) وفيات الاَعيان ٥ : ٢٣٢. (9) الطبقات الكبرى ١ : ٧٢. (10) مناقب الاِمام أحمد بن حنبل / لابن الجوزي : ٤٠٠ ، ٥٦٣.
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |