15-07-2012, 05:54 PM
|
#1
|
|
الفصل الثالث ( المجموعة الهزجية )
الفصل الثالث
(( المجموعة الهزجية ))
بحر الهزج /
هو أحد بحور الشعر العربي الثمانية التفاعيل حيث يتكون البيت الواحد منه من ثمانية تفاعيل , اربعة في الصدر واربعة في العجز ويسمى حينئذ بالتام .
( مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيلن )
أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الهزج
بحر الهزج
1- وزن التجليبة :
أحد اوزان الشعر الشعبي الحيوية المعروفة والمحببة لنفوس الشعراء الشعبيين وذلك لسلاسة جرسة الموسيقي , وترجع سبب تسميته بالتجليبة نسبة إلى أول قصيدة قيلت بهذا الوزن وتنسب إلى الشاعر الصوفي ( محمد العيدان الجنابي ) والتي يقول في مطلعها ..
اجلبنك يليلي ألف تجليبه
واصلي عالتهامي الي سكن طيبه
*****
اجلبنك يليلي بشوگ راعي التاج
واحن حن الفصيل وضامري محتاج
لزيارة الهادي صاحب المعراج
واشاهد حضرته واشتم عطر طيبه
وينحدر وزن التجليبة من مجزوء الهزج وتفاعيله الصوتية هي ..
( مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيلن )
ويكتب وزن التجليبة بعدة تراكيب ولكن الشائع منها الرباعي والعمودي ومجزوء التجليبة والأندلسي والحديث ( النص المفتوح ) .
*التجليبة العمودي ذات الشطرين : وتنظم بطريقة الشعر العربي العمودي ايضاً وهو الشائع عادةً بين الأوساط الشعرية ...
• مثال على وزن التجليبة العمودي للشاعر ( عريان السيد خلف )..
أجيال وعصور اتعاگبت وازمان
ودمك ياشريف الدم بعد ما جف
يا أول رفض لمصافح العفنين
ويا أول نعم للموت من يحتف
ويا أشرف أسم سماك جدك بيه
ويا بزغة بدر شع بالسمه وشرّف
يالموتك خلاص من الظلم والحيف
وگبرك باب كعبة وگبتك مصحف
يبن ذاك المغيث الغوث أجيت انخاك
اريدك بالشديدة اوياي تتلطف
يبن حيدر علي الما دنگ بصفين
ويا حيد الطفوف ونعم ما خلّف
أنه بروحي الجروح اتفوح منهه جروح
وانته ابحالتي يبن الزچية أعرف
• ويمكن ضبط هذا الوزن أيضاً من خلال النغمة والجرس الموسيقي وذلك بسماع النغمة ومحاولة الكتابة على نفس اللحن , ومن القصائد التي كُتبت على هذا الوزن قصيدة الشاعر الحسيني الكبير ( جابر الكاظمي ) التي يقرأها ( الملا جليل الكربلائي ) وهي :
رجعنه والنهر يا خويه من شفناه
كلما جره إعليك بكربله أذكرناه
وأذكرنه اليمين الطاح منه ألواه
وسهم العين يا أبا الفضل ما ننساه
والمنگطع منه يسرته ويمناه
بيا مسند يگوم الظيفه يتلگاه
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
2- وزن النصاري :
أحد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الهزج , وقد أختلف العروضيون في نسبة هذا الوزن , فمنهم من يقول أنهُ مشتق من بحر الوافر ومنهم من ينسبه لبحر الهزج , ولكون تفعيلاته تأتي في الأغلب ( مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيل ) فأنه عندنا من مشتقات الهزج .
ان وزن النصاري هو وزن شائع جداً بين أوساط الشعراء لسلاستة ورشاقة جرسة الموسيقي وإيقاعة الفخم وهو وزن إلقائي مهرجاني انتشر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي كوزن منبري , وترجع تسميته بالنصاري إلى الشيخ ( محمد بن علي بن نصّار ) حيث نظم على هذا الوزن ملحمه شعرية حسينية أسماها بالنصاريات إليكم هذا المستهل الأول منها ..
على الشبـــان يـــا گلبي تفطر
تهاوو مثل مهوى النجم من خر
طلع يشبه اسهيل من الصواوين
امطوّگ والتراجي على الخديــن
يدير العين عاليسره وعاليميـــن
طفل مدهوش يتلفت امذعر
ويكتب وزن النصاري بعدة تراكيب فنية ولكن الشائع منها الرباعي والأندلسي والعمودي وذو القافيتين والنص المفتوح والمذيّـل .
• وهذا مثال على وزن النصاري العمودي ذو القافيتين للشاعر الكبير ( كاظم أسماعيل الگاطع ) ...
بده العام الدراسي وبدت الهموم
وبيتي إعله المدارس بابه صاير
نسيت وداعتك رحت اشتري أهدوم
إلك ومحضّر أقـــــــــلام ودفـــاتر
مو تسمع قيام وليش متگوم
ومر اسمك ولا من گــال حاضــر
الشمس طلعت علينه مو وكت نوم
وهم عدكم صبح يهل المگابر
وهم عدكم ضوه وشباچ ونجوم
وهم ينطونكم واجب الباچر
الوالد بالوداع ايصير مهموم
وآنه اثـنيناتهن والد وشاعر
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
3- وزن خدري الچاي :
أحد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الهزج , ويُعتبر من الاوزان المنبرية وهو من مقلوب البحر الطويل في الشعر العربي , ويرجع سبب تسميته إلى قصيدة قيلت به وهذا مستهلها ...
خدري الچاي خدريه ... عيوني ألمن أخدره
راح اليشرب الچاي ... سكن ديرة البصره
ويكتب هذا الوزن بعدة تراكيب فنية الشائع منها الرباعي والاندلسي والمهداد .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
4- وزن الطويل :
أحد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الهزج وهو من الاوزان السلسة رباعي التفاعيل يزيد على وزن التجليبة بتفعيلة فيصبح
(مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيلن )
ويختلف أختلاف جذري عن البحر الطويل في الشعر العربي ولا يتشابه معه إلا في التسمية , ويُنظم وزن الطويل بعدة تراكيب فنية الشائع منها المقسوم والنص المفتوح .
گبل ما يكبر النسيان بجناح الزعل مرنه
وگبل ما تنشف النهران خل غيمك يطگ مزنه
بين الشوگ اطگ الروح واثني عالمحبه اردود
وعمري بغيبتك يفلان حبه اتفارگ العنگود
وشگد ما تظن يا صاح بيه من الصبر موجود
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
5- وزن الأبوذية :
أحد اوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الهزج وتُعتبر الأبوذية من اكثر اوزان الشعر الشعبي انتشاراً , ويرجع تاريخ هذا الفن الشعبي إلى مئات السنين حسب المصادر التاريخية القديمة , وقد أختلف الكثير في سبب تسميتها بالأبوذية , فمنهم من قال إنها مأخوذة من الدوبيت وحرفت فصارت ( ذوبيت ) ثم صحفت فصارت ( بو ذيت ) ثم انقلبت فصارت ( أبوذية ) وهذا الرأي للعلامه الدكتور { مصطفى جواد } .
ومنهم من قال إنها مشتقة من الأذية وتنسب للشاعر ( أبو اذية ) , ومنهم من قال ان اسمها مشتق من آخر شطر حيث تختم الأبوذية بحرفي (الياء والهاء المهملة ) فكنى هذا الوزن بـ(ذي يه ) وصار فيما بعد ( أبوذية ) .
وتنظم الأبوذية بأربعة أشطر وينتهي كل شطر بكلمة تتشابه باللفظ وتختلف في المعنى ( الجناس )
اما الشطر الرابع فينتهي بكلمة تنتهي بـ( ياء مشددة وهاء مهملة ) ويسمى ( بالقفل ) أو الرباط وقد استعمل الشعراء الشعبيون جميع الاغراض الشعرية في نظم الابوذية من حماس ورثاء وهجاء وغيرها .
وتنظم الابوذية بعدة تراكيب فنية الشائع منها المطلقة والتضمين والروضة المقطعة المطولة ( الزنجيل ) وغيرها .
• تؤكد المصادر التاريخية والمؤرخين ان هذا اللون الشعري بدأ وأنطلق لاول مره من محافظة ( ذي قار ) وبالتحديد من قضاء ( سوگ الشيوخ ) .
• كما يقال ان اول من كتب وابدع هذا اللون الشعري هو الشاعر ( حسين العبادي )
وكان أول بيت ابوذية قالهُ هذا الشاعر كما تشير المصادر هو ..
برخة يالتمعـط بروحي ... وتلهه
وعگبك بيــش تسلّه ... وتلهه
حمه ياتونهه بشوگك ... وتلهه
غضه ونيرانهه باتت سريه
***************
وهذا مثال آخر للأبوذية وهو من كلمات ( محمد العَـلوي )
لسن ربعي ذكر ليّه ... ميتلون
وإله كل واحد گبالي ... ميتلون
راعي مگرم اتمنه ... ميتلون
ولا أشوفن حلالي أجيسه أذيه
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
|
|
|