رد: هنا جميع خطب السيد الشهيد مكتوبة
الجمعة التاسعة والعشرون \ 9 رجب 1419 هـ
الخطبة الأولى
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله أجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا مَنْ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ أَنْبَآءُ الْمُتَظَلِّمِينَ وَيَا مَنْ لاَ يَحْتَاجُ فِي قِصَصِهِمْ إلَى شَهَادَاتِ الشَّاهِدِينَ وَيَا مَنْ قَرُبَتْ نُصْرَتُهُ مِنَ الْمَظْلُومِينَ وَيَا مَنْ بَعُدَ عَوْنُهُ عَنِ الظَّالِمِينَ قَدْ عَلِمْتَ يَا إلهِي مَا نالَنِي مِنْ [فُلاَنِ أبْنِ فُلاَن] مِمَّا حَظَرْتَ وَانْتَهَكَهُ مِنّي مِمَّا حَجَزْتَ عَلَيْهِ بَطَراً فِي نِعْمَتِكَ عِنْدَهُ وَاغْتِرَاراً بِنَكِيرِكَ عَلَيْهِ فَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَخُذْ ظَالِمِي وَعَدُوِّي عَنْ ظُلْمِي بِقُوَّتِكَ وَافْلُلْ حَدَّهُ عَنِّي بِقُدْرَتِكَ وَاجْعَلْ لَهُ شُغْلاً فِيَما يَلِيهِ وَعَجْزاً عَمَّا يُناوِيْهِ أللَّهُمَّ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَلاَ تُسَوِّغْ لَهُ ظُلْمِي وَأَحْسِنْ عَلَيْـهِ عَوْنِي، وَاعْصِمْنِي مِنْ مِثْـلِ أَفْعَالِهِ، وَلا تَجْعَلْنِي فِي مِثْلِ حَالِهِ. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ ، وَأَعِدْنِي عَلَيْهِ عَدْوى حَاضِرَةً تَكُونُ مِنْ غَيْظِي بِهِ شِفَاءً، وَمِنْ حَنَقِي عَلَيْهِ وَفَاءً. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَعَوِّضْنِي مِنْ ظُلْمِهِ لِي عَفْوَكَ، وَأَبْدِلْنِي بِسُوْءِ صنِيعِهِ بِيْ رَحْمَتَكَ، فَكُلُّ مَكْرُوه جَلَلٌ دُونَ سَخَطِكَ، وَكُلُّ مُرْزِئَةٍ سَوَاءٌ مَعَ مَوْجِدَتِكَ. أللَّهُمَّ فَكَمَا كَـرَّهْتَ إلَيَّ أَنْ أَظْلِمَ فَقِنِي مِنْ أَنْ أُظْلَمَ. أللَّهُمَّ لاَ أَشْكُو إلَى أَحَد سِوَاكَ، وَلاَ أَسْتَعِينُ بِحَاكِم غَيْرِكَ حَاشَاكَ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَصِلْ دُعَائِي بِالإِجَابَةِ، وَأَقْرِنْ شِكَايَتِي بِالتَّغْيِيرِ. أَللَّهُمَّ لا تَفْتِنِّي بِالْقُنُوطِ مِنْ إنْصَافِكَ، وَلاَ تَفْتِنْـهُ بِالأَمْنِ مِنْ إنْكَارِكَ، فَيُصِرَّ عَلَى ظُلْمِي وَيُحَاضِرَنِي بِحَقِّيْ وَعَرِّفْهُ عَمَّا قَلِيْل مَا أَوْعَدْتَ الظَّالِمِينَ، وَعَرِّفْنِي مَا وَعَدْتَ مِنْ إجَابَةِ الْمُضْطَرِّينَ. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَوَفِّقْنِي لِقَبُولِ مَا قَضَيْتَ لِيْ وَعَليَّ، وَرَضِّنِيْ بِمَا أَخَذْتَ لي وَمِنِّي وَاهْـدِنِي لِلَّتِيْ هِي أَقْوَمُ وَاسْتَعْمِلْنِي بِمَا هُوَ أَسْلَمُ. أللَّهُمَّ وَإنْ كَانَتِ الْخِيَرَةُ لِيْ عِنْدَكَ فِي تَأْخِيرِ الأَخْذِ لِي وَتَرْكِ الانْتِقَامِ مِمَّنْ ظَلَمَنِيْ إلَى يَوْمِ الْفَصْلِ وَمَجْمَعِ الْخَصْمِ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ ، وَأَيِّدْنِي مِنْكَ بِنِيَّة صَادِقَة وَصَبْر دَائِم، وَأَعِذْنِي مِنْ سُوءِ الرَّغْبَةِ، وَهَلَعِ أَهْلِ الْحِرْصِ، وَصَوِّرْ فِي قَلْبِي مِثَالَ مَا ادَّخَـرْتَ لِي مِنْ ثَوَابِـكَ، وَأَعْدَدْتَ لِخَصْمِي مِنْ جَزَائِكَ وَعِقَابِكَ ، وَاجْعَلْ ذَلِكَ سَبَباً لِقَنَاعَتِي بِمَا قَضَيْتَ ، وَثِقَتِي بِمَا تَخَيَّرْتَ، آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ، إنَّكَ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ .اللهم صل على المصطفى محمد والمرتضى علي والزهراء فاطمة والمجتبى الحسن والشهيد الحسين والسجاد علي والباقر محمد والصادق جعفر والكاظم موسى والرضا علي والجواد محمد والهادي علي والعسكري الحسن والمهدي المنتظر (عجل الله فرجه ) أئمتي وسادتي وقادتي بهم أتولى ومن أعدائهم أتبرء في الدنيا والآخرة اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون .
نستمر في ذكر بعض الاهداف التي بدأنا بذكرها في الجمعة السابقة مما سعى اليه الامام الهادي (سلام الله عليه) وهو موقفه من غيبة حفيده محمد بن الحسن بن علي الحجة المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) وذلك ،ان هذه الغيبة باتت قريبة نسبيا (في زمانه طبعا) ولابد من تحضير الذهنية العامة لدى قواعده الشعبية ومواليه لذلك (اي لفكرة الغيب)لأجل تقبل فكرة الغيبة عموما لآنها اذا جاءت بشكل فجائي فانه يسبب انكار المجتمع لها، واستبعاده اياها ومن ثم قد يوجب ارتداد الكثير من الناس عن المذهب الحقواما مع التمهيد والتبليغ والتعويد للناس فان امثال هذه النتائج الوخيمة ستكون غير متحققة وكان موقفه من ذلك بالمقدار الذي نستطيع ادراكه يتلخص بأمرين :
الامر الاول:
التبشير بوجوده ووروده وظهوره غير ان هذا التبشير والتبليغ كان خاصا بموالي الامام المعتقدين به ومقتصرا على اصحابه، ولم يكن يعم الاخرين لانهم لم يكونوا يؤمنون بتسلسل خط الائمة الاثنى عشر (عليهم السلام) اذن فيكون تبليغهم بذلك تبليغا بلا موضوع ويلاحظ في تبليغ الامام الهادي (عليه السلام) ضمناً ، التخطيط لحماية الحجة المهدي (سلام الله عليه) عند غيبته فنرى لاحظوا- فنرى ان كلام الامام حوله محاط بهالة من القدسية والغموض ومشفوع في التأكيد المتزايد على انه لا يحل لاحد ذكر اسمه وذلك توصلا الى عدم تسربه الى الجهاز الحاكم اذا وقع الاسم وقع الطلب: كما ورد في الرواية وقد وردت عن الامام الهادي (عليه السلام) بهذا الصدد عدة احاديث نقتصر على بعضها، فمن ذلك قوله في كلام له: (ومن بعد الحسن ابني فكيف للناس بالخلف من بعده) قال الراوي: فقلت: وكيف ذلك يا مولاي ؟ قال: (لأنه لا يرى شخصه ولا يحل ذكر اسمه حتى يخرج فيملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا) ومن غامض قوله (عليه السلام) في ذلك: (اذا رفع علمكم من بين اظهركم فتوقعوا الفرج من تحت اقدامكم) والمفهوم من رفع العلم حصول الغيبة ومن توقع الفرج حصول الظهور بطبيعة الحال وكذلك قوله (عليه السلام): (فأنّى لكم بالخلف بعد الخلف) والخلف للأمام الهادي هو الامام الذي بعده وهو الامام العسكري (عليه السلام) والخلف بعد الخلف هو الامام الذي بعد العسكري وهو الحجة المهدي (سلام الله عليه) .
الامر الثاني:
هو اتخاذ الامام الهادي (عليه السلام) مسلك التخفي والابتعاد عن المجتمع تمهيدا للغيبة التي ستحصل لحفيده المهدي (سلام الله عليه) لما قلناه انتبه لي شوية لما قلناه من ان حصولها المفاجئ مما يسبب ارباكا وتشكيكا في العقيدة فلابد من التدرج النسبي في التخفي بحيث يراه الناس ويعهده المجتمع التخفي طبعا ويرى في الامكان (المجتمع) الاستفادة من الامام المعصوم بدون حصول رؤيته مباشرة وهذا هو التخطيط الذي بدأه الامام الهادي (عليه السلام) واتمه وركز عليه الامام العسكري (عليه السلام) ثم تم وجوده حقيقة وعلى الوجه الكامل بيد الامام المهدي (سلام الله عليه) ومن هنا نرى ان هذا التخطيط قد مرّ بأربعة مراحل:
المرحلة الاولى:
تلك التي بداها الامام الهادي (عليه السلام) قبل ما كان الأئمة يفكرون هكذا التخطيط بدء بالإمام الهادي (عليه السلام)بحكمة من الله طبعا تلك المرحلة التي بداها الامام الهادي (عليه السلام)كما ذكرنا الان حيث انه بدا بالتخفي الجزئي او القليل والابتعاد عن المجتمع تدريجا
المرحلة الثانية:
ما حصل من الامام العسكري (عليه السلام) بعد ابيه حينما تحمل المسؤولية بعد ابيه من التخفي والابتعاد، ولكن بشكل اكثر من ابيه حتى انه كان لا يدخل عليه الا بعض خاصة اصحابه ولا يتصل بشيعته مباشرة وانما يتصل بهم عن طريق المراسلة وهذا ما تدل عليه روايات عديدة
المرحلة الثالثة:
الغيبة الصغرى التي بداها الامام المهدي (عليه السلام )بعد ابيه مباشرة وهي تتمثل بزيادة في التخفي عن الامامين السابقين فكان بحيث لا يراه احد الا حسب المصلحة الاكيدة والضرورية والغالب انها لمجرد اثبات وجوده (سلام الله عليه) ضد المشككين طبعا وتتميز هذه المرحلة بنصب السفراء او الوكلاء الاربعة معروفة اسماؤهم ( عثمان بن سعيد عليه الرحمة - ومحمد بن عثمان عليه الرحمة - والحسين بن روح عليـه الرحمـة ــ وعـلي بن محمد السمري رحمة الله عليه ) وهذا معناه انه لا يراه بالتزام وفي كل وقت او في اي وقت الا واحد هو السفير الموجود منهم في زمانه وفي ذلك الحين وفي ذلك الوقت
المرحلة الرابعة:
الغيبة الكبرى التي ارادها الله تعالى وتسبب لها المهدي نفسه بقطع سلسلة السفراء بالحديث الوارد عنه الى السفير الرابع ( رحمة الله عليه) وهي الفترة التي نعيشها في هذه الايام وفي هذا الدهر كله الى ان يأمر الله سبحانه وتعالى بالظهور اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه واجعلنا من اصحابه وانصاره انك على كل شيء قدير واهدنا بهداه وارزقنا رضاه) هذه الغيبة التي بداها سلام عليه بقطع سلسله السفراء بالحديث الوارد عنه الى السفير الرابع ( رحمة الله عليه) ونصه: بسم الله الرحمن الرحيم ( يا علي بن محمد السمري عظم الله اجر اخوانك فيك فانك ميت ما بينك وبين ستة ايام فاجمع امرك ولا توصي الى احد فيقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغيبة التامة فلا ظهور الا بأذن الله تعالى ذكره وذلك بعد طول الامد وقسوة القلوب وامتلاء الارض جورا وسياتي لشيعتي من يدعي المشاهدة الا فمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة فهو كذاب مفتر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيموبهذا نجد ان هذه المراحل متدرجة في التخفي والابتعاد عن المجتمع وان الغيبة الكبرى التي نعيشها الان قد خطط لها المعصومون (عليهم السلام)بثلاثة مراحل مقدمة لها حتى ان الغيبة الصغرى تعتبر من هذه الناحية مقدمة للغيبة الكبرى لأجل استساغة الناس لها، وحسن تلقيهم اياها وعدم حصول المضاعفات بمفاجئتهم بها فنرى الامام المهدي (عليه السلام) قد ركز واكد في هذا البيان على عدة امور- :
الامر الاول :
اخباره بموت الشيخ السمري السفير الرابع (رحمة الله عليه) في غضون ستة ايام وهو من الاخبار بالغيب الذي نقول بإمكان حصوله للإمام عليه السلام ( بتعليم من الله ورسوله ولم يشك احد يومئذ في صدق هذا الخبروقد غدى عليه اصحابه بعد ستة ايام فوجوده محتضرا يجود بنفسه وهذا موجود في النقل التاريخي والروايات
الامر الثاني :
نهي الامام المهدي (سلام الله عليه) اياه (اي للسمري) عن ان يوصي الى احد ليقوم مقامه، او يطلع بمهام السفارة بعد وفاته وبذلك يكون هو (اي السمري) آخر السفراء ولا سفير بعده ويكون خط السفارة قد انقطع ويكون عهد الغيبة الصغرى قد انتهى .
الامر الثالث :
انه لا ظهور الا بأذن الله تعالى ذكره وهذا معناه الاغماض في تاريخ الظهور وايكال علمه الى الله وحده، وارتباطه بأذنه جل جلال ، (ولا يظهر على غيبه احدا)ولهذا الاغماض عدة فوائد، اهمها اثنان:
الفائدة الاولى :
بقاء قواعده الشعبية ومواليه منتظرة له في كل حين متوقعة ظهوره في اي يوم وهذا الشعور اذا وجد لدى الفرد، فانه يحمله على السلوك الصالح وتقويم النفس، ودراسة واقعه المعاش، ومعرفة تفاصيل دينه جهد الامكان ليحظى في لحظة الظهور بالزلفى لدى المهدي (عليه السلام) والقرب منه ولا يكون من المغضوب عليهم لديه والمبعدين عن شرف ساحته بل ان الفرد ليشعر وهو في حالة انتظار امامه في اي يوم ،ان انحرافه وفسقه قد يؤدي به الى الهلاك والابتعاد كليا عن العدل الاسلامي العظيم الذي يسود العالم يومئذ تحت قيادة الامام المهدي (سلام الله عليه) فان الامام المهدي (عليه السلام)، بعد ظهوره سيكون حديا في تطبيق العدل الاسلامي وسيذيق كل منحرف عقائديا او سلوكيا اشد الوبال فانه لا مكان للانحراف في مجتمع العدل المطلق كما ورد في بعض الروايات انه يضع السيف يقتل هرجا لا يرحم احدا) وفي رواية اخرى انه يقتل حتى يقال انه ليس من اولاد فاطمة لو كان من اولاد فاطمة لرحم) .
الفائدة الثانية :
للإغماض في موعد ظهوره حماية المهدي (عليه السلام) من اعدائه بعد ظهوره او عند ظهوره فان الاغماض في التاريخ يوفر محض المفاجئة والمباغتة للعدو على حين غرة وهذا من اقوى عناصر النصر واسبابه وان لم يكن هو اهمها واقواها على الاطلاق حيث توجد هناك عناصر اقوى منه على حين لو كان الموعد معينا لكان بالإمكان تماما للأعداء ان يجمعوا امرهم ويهيئوا اسلحتهم قبيل الموعد المحدد حتى ما اذا آن موعد الظهور قاتلوه واستأصلوه قبل ان يفهم به الناس، ويجتمع حوله الاعوان والاخوان وبذلك تفشل حركته فشلا ذرعا. وحاشا لله من ذلك بطبيعة الحال
لا يفرق في ذلك في اعداء المهدي (عليه السلام) بين من يعتقد بظهوره وبين من لا يعتقد فان الموعد لو كان محددا طيلة هذا الزمان لكان امرا مشهورا ولأوجد في اذهان الاعداء احتمالا على الاقل بظهوره وهو مساوق مع احتمال استئصال الاعداء واجتثاثهم وهذا الاحتمال بنفسه يكفي للتألب عليه واعلان التعبئة العامة وحالة الطوارئ باللغة الحديث ضد الامام المهدي (عليه السلام)والآن ،لاحظوا ـ والظاهر انكم تعلمون بذلك ولكن هذا محل بيانه يوجد من الاخبار ما يكفي من ان امريكا قد اسست منذ عدة سنوات، ربما عشرة سنين ما يسمى بقوات التدخل السريع تحسبا لظهور المهدي (عليه السلام) وليس لشيء آخر كما انها افتعلت لاحظوا - كما انها افتعلت حرب الخليج لأجل ان تملء بالبوارج الحربية تحسبا لظهور المهدي (عليه السلام) كما ان من الاكيد ان له في البنتاغون ملفا كاملا وضخما عن اخباره التي تستطيع امريكا جمعها حتى قالوا انه يفتقر فقط الى الصورة الشخصية له، وطبعا هي مفقودة ولا شك ايضا انها تأخذه بنظر الاعتبار في كومبيوتراتها السياسية كأحد اهم المحتملات للتغير الاجتماعي الممكن حصوله في الشرق المسلم طبعا، مع التعتيم التام على كل هذه الامو وعلى اي حال فيكون من الحكمة الالهية اخفاء موعد ظهور المهدي وبقاء الموعد غامضا مجهولا منوطا بأذن الله سبحانه وتعالى
الامر الرابع :
الاشارة في التوقيع الشريف الى ان امد الغيبة (الامر الرابع مما هو موجود بالتوقيع الذي صدر إلى السمري) الاشارة في التوقيع الشريف الى ان امد الغيبة التامة الكبرى سوف يكون طويلا ومديدا وانما ينص المهدي على ذلك حسب فهمنا ليجعل الفرد المؤمن مسبوقا ذهنيا بطول الغيبة ومتوقعا لتماديها في الزمان فلا يأخذه اليأس ولا يتلبسه الشك مهما طالت او تمادت وان اصبحت الاف السنين او الملايينفانه ما دام المؤمن عارفا بانها ستطولوانها منوطة بأذن الله عز وجل عند تحقق المصلحة للظهور وتهيأ البشرية لتلقي الدعوة الاسلامية الكبرى فان الفرد يعرف عند تأخر الظهور ان المصلحة بعد لم تتحقق لاحظوا لم تتحقق وان الاذن الالهي لم يصدر وهذا السبق الذهني( يعني احتمال طول المدة)، لا ينافي باي حال، حال الانتظار وتوقع الظهور في كل يوم وكل شهر وكل عام فان طول الامد الموعود به في كلام المهدي (عليه السلام) لفظ عام ينطبق على السنين القليلة والسنين الطويلة والكثيرة على حد سواء بل لو كان الامام المهدي (عليه السلام) قد ظهر بعد الغيبة الصغرى بقليل لكان قد ظهر بعد طول الامد لان السبعين عاما (التي هي طول الغيبة الصغرى تقريبا- مع الشعور بالظلم وحالة الانتظار،- (لان السبعين عاما تكون امدا طويلا بحسب الجو النفسي للفرد والمجتمع لا محالة هذا فضلا عما اذا تأخر الامام المهدي (عليه السلام) في ظهوره عشرات السنين او مئات السنين او الالاف فان طول الامد يكون قد تحقق بأوضح صوره واصعب انحائه ومعه يكون الفرد متوقعا لانتهاء هذا الامد الطويل في كل ساعة وفي كل يوم ولصدور الاذن الالهي بالظهور
الامر الخامس :
مما يشير اليه الامام (عليه السلام) بالتوقيع الشريف الاشارة الى قسوة القلوب (بيت القصيد) والمراد به ضعف الدافع الإيماني، وقلة الشعور بالمسؤولية والمشارفة على الانحراف، او الوقوع في الانحراف فعلا بل سقوط افراد او اغلب افراد المجتمع فيه ولربما اكثر المجتمعات فيه وذلك لان الفرد يواجه امتحانا الهيا صعبا خلال الغيبة الكبرى من جهات ثلاثة يكون واجبا عليه امام الله ان يخرج منه ناجحا ظافرا في رضا الله سبحانه وتعالى والخروج منه ليس بأكل التمن والقيمة فالخروج منه بنجاح يحتاج الى عمق في الايمان والاخلاص والارادة لا يتوفر الا في القليل من الناس
الجهة الاولى :
موقف الفرد تجاه شهوات نفسه ونوازعه الغريزية التي تتطلب الاشباع باي شكل من الاشكال وكما قالوا: ان الغرائز لا عقل لها فعلى الفرد ان يلاحظ ذلك فيكفكف من غلواء شهواته ويوزعها بعقله وايمانه عن الحرام الى الحلال
الجهة الثانية :
موقف الفرد تجاه الضغط الخارجي الذي يعيشه وما يتطلبه من تضحيات في سبيل دينه وايمانه ضد الفقر والمرض والسلاح والحرج الاجتماعي ونحو ذلك،من المصاعب التي تصادف الفرد في طريقه الإيماني الطويل فان كان الفرد شاعرا بالمسؤولية، قوي الارادة استطاع تذليل هذه الصعوبة والتضحية في سبيل الايمان بقوة الارادة وارادة الله سبحانه واما إذا كان ضعيف الارادة وغير شاعر بالمسؤولية فانه سوف يعطي الدنيّة من نفسه بقليل أو بكثير ويتعرض للانحراف في كثير من مناطق طريقه الطويل
الجهة الثالثة :
موقف الفرد المؤمن تجاه الاعتقاد بوجود امامه الغائب وقائده المحتجب (سلام الله عليه) فانه بعد ان عرفه بالدليل القطعي لا ينبغي ان تثبطه الشكوك ولا ان تزعزعه الاوهام ولا ان يؤثر في زحزحة اعتقاده طول الامد وفي الحديث ما مضمونه (ان الله علم ان اوليائه لا يشكون ولو علم انهم يشكون لما غيب عنهم وليه طرفة عين وعلى اية حال فاذا كان الفرد ناجحا من سائر الجهات في الدين واليقين كان من الأقلين عددا المرتفعين شأنا الواعين لدينهم وسوف لن يبتلي بقسوة القلب التي اشار لها المهدي (عليه السلام) في بيانه وكلامه تلك القسوة التي يبتلي بها الاكثرون الذين لا يكونون على المستوى المطلوب من الاخلاص والايمانالامر السادس : مما هو مبين في التوقيع الشريف ،الاشارة في التوقيع الشريف الى امتلاء الارض جورا وفيه تطبيق واضح للكلام النبوي الشريف حسب الرواية المستفيضة، بل المتواترة المنقولة عن النبي (صلى الله عليه واله) ما مضمونه : ان الامام المهدي يظهر فيملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وهو الحديث المستفيض الذي رواه عدد من علماء الاسلام والمحدثين العظاممن مختلف المذاهب وليس في مذهبنا فقط
الامر السابع : اثبات حدوث السفياني والصيحة وهو امر يحصل التنبؤ به قبيل ظهور الامام (عليه السلام) بصفتهما احدى العلامات القريبة وان كانت كثير من هذه الامور هذالأجل سبقكم الذهني وانتباهكم والتفاتكم وان كانت كثير من هذه الامور قابلة لتعلق البداء بها في الحقيقة الذي نؤمن بإمكانه لله عز وجل مثلا يظهر الامام والسفياني لا يظهر او يظهر الامام ولا توجد صيحة او لا يوجد خسففهذا ممكن بداء من الله سبحانه والسفياني موصوف في الاخبار تفصيلا وليس هنا محل ذكره كما ان الصيحة مذكورة في الاخبار، ما هي الصيحة ؟ هي النداء من قبل جبرائيل الامين (سلام الله عليه) باسمه واسم ابيه وانه قد حصل ظهوره ووجب اتباعه ليأخذ له المؤمنون اهبتهم ويتوجهوا الى نصرته وفي بعض الروايات انه نداء لاحظوا-انه نداء يسمعه كل اهل لغة بلغتهم وفي بعضها ما مضمونه انه من الوضوح والارتفاع بحيث يفزع الناس ويخرج العذراء من خدرها حيث يكون الظهور لدى وقوعه
صريحا واضحا علنيا تدعمه المعجزة وتؤيده الارادة الالهية لا يستطيع المؤمنون التخلف عنه ولا يطيق الاعداء دحره وافشاله
بسم الله الرحمن الرحيم
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴿١﴾ الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى ﴿٢﴾ وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى ﴿٣﴾ وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى ﴿٤﴾ فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ﴿٥﴾ سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى ﴿٦﴾ إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى ﴿٧﴾ وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى ﴿٨﴾ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ﴿٩﴾ سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى ﴿١٠﴾ وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ﴿١١﴾ الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ﴿١٢﴾ ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى ﴿١٣﴾ قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى ﴿١٤﴾ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴿١٥﴾ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿١٦﴾ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴿١٧﴾ إِنَّ هَـذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى ﴿١٨﴾ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ﴿١٩﴾ صدق الله العلي العظيم
الجمعة التاسعة والعشرون \ الخطبة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
إلهِي : لا تُشْمِتْ بِي عَدُوِّي ، وَلاَ تَفْجَعْ بِي حَمِيمِي وَصَدِيقِيإلهي : هَبْ لِي لَحْظَةً مِنْ لَحَظاتِكَ ، تَكْشِفُ عَنِّي مَا ابْتَلَيْتَنِي بِهِ ، وَتُعِيدُنِي إلَى أَحْسَنِ عَادَاتِكَ عِنْدِي ، وَاسْتَجِبْ دُعَائِي وَدُعَاءَ مَنْ أَخْلَصَ لَكَ دُعآءَهُ ، فَقَدْ ضَعُفَتْ قُوَّتِي ، وَقَلَّتْ حِيلَتِي ، وَاشْتَدَّتْ حَالِي ، وَأَيِسْتُ مِمَّا عِنْدَ خَلْقِكَ ، فَلَمْ يَبْقَ لِي إلاَّ رَجآؤُكَ عَلَيَّ .
إلهِي : إنَّ قُدْرَتَكَ عَلَى كَشْفِ مَا أَنَا فِيهِ ، كُقُدْرَتِكَ عَلى مَا ابْتَلَيْتَنِي بِهِ ، وَإنَّ ذِكْرَ عَوآئِدِكَ يُونِسُنِي ، وَالرَّجآءُ فِي إنْعَامِكَ وَفَضْلِكَ يُقَوِّينِي ; لاَِنِّي لَمْ أَخْلُ مِنْ نِعْمَتِكَ مُنْذُ خَلَقْتَنِي . وَأَنْتَ إلهِي : مَفْزَعِي وَمَلْجَأي ، وَالْحَافِظُ لِي وَالذَّآبُّ عَنِّي ، الْمُتَحَنِّنُ عَلَيَّ ، الرَّحِيمُ بِيَ ، الْمُتَكَفِّلُ بِرِزْقِي ، فِي قَضآئِكَ كَان ما حَلَّ بِي ، وَبِعِلْمِكَ مَا صِرْتُ إلَيْهِ .
فَاجْعَلْ يا وَلِيِّي وَسَيِّدِي : فِيما قَدَّرْتَ وَقَضَيْتَ عَلَيَّ ، وَحَتَمْتَ عافِيَتِي ، وَما فِيهِ صَلاَحِي وَخَلاصِي مِمَّا أَنَا فِيهِ ; فَإنِّي لا أَرْجُو لِدَفْعِ ذلِكَ غَيْرَكَ ، وَلا أَعْتَمِدُ فِيهِ إلاَّ عَلَيْكَ ، فَكُنْ يا ذَا الْجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ ، عِنْدَ أَحْسَنِ ظَنِّي بِكَ ، وَارْحَمْ ضَعْفِي وَقِلَّةَ حِيلَتِي ، وَاكْشِفْ كُرْبَتِي ، وَاسْتَجِبْ دَعْوَتِي ، وَأَقِلْنِي عَثْرَتِي ، وَامْنُنْ عَلَيَّ بِذلِكَ ، وَعَلى كُلِّ داع لَكَ. أَمَرْتَنِي يا سَيِّدِي: بِالدُّعآءِ ، وَتَكَفَّلْتَ بِالاجابَةِ ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ الَّذِي لا خُلْفَ فِيهِ وَلا تَبْدِيلَ .
فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد نَبِيِّكَ وَعَبْدِكَ، وَعَلَى الطَّاهِرِينَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَأَغِثْنِي ; فَإنَّكَ غِياثُ مَنْ لا غِيَاثَ لَهُ ، وَحِرْزُ مَنْ لا حِرْزَ لَهُ ، وَأَنَا الْمُضْطَرُّ الَّذِي أَوْجَبْتَ إجابَتَهُ ، وَكَشْفَ ما بِهِ مِنَ السُّوءِ ؛ فَأَجِبْنِي ، وَاكْشِفْ هَمِّي ، وَفَرِّجْ غَمِّي ، وَأَعِدْ حالِي إلى أَحْسَنِ ما كانَتْ عَلَيْهِ ، وَلا تُجازِنِي بِالاسْتِحْقاقِ ، وَلكِنْ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء يا ذَا الْجَلالِ وَالاِكْرامِ ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَاسْمَعْ وَأَجِبْ يا عَزِيزُ . جل جلالك وعمّ أفضالك ودام مجدك ولا إلاه غيرك ، لا إلاه إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك نُنجي المؤمنين أتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون
لاحظوا بدقة – انكم تسمعون مني في كل جمعة تقريبا وفي هذه الجمعة ايضا، وفي كل جمعة مكرراشيء لا تفهموه، اوالمظنون ان اكثركم لم يفهموه وهي قوله تعالىاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون) وهي اية كريمة واقعة في سياق قرآني للنصائح والمواعظ، وكل القرآن نصائح ومواعظ ونصائح القرآن دائما مؤثرة وصحيحة فنسمع الان بعضا من هذا السياق اقرأ لكم جملة من الآيات مع محاولة فهمها والالتفات والانتباه الى مضامينها بطبيعة الحال قال تعالى:
(قل يا اهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من آمن )
(تبغونها عوجا وانتم شهداء وما الله بغافل عما تعملون)
يا ايها الذين آمنوا ان تطيعوا فريقا من الذين اوتوا الكتابيردوكم بعد ايمانكم كافرين )
وكيف تكفرون وانتم تتلى عليكم آيات اللهوفيكم رسوله- صل الله عليه وعلى اله
ومن يعتصم بالله فقد هدي الى صراط مستقيم
يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته
(هذه الآية) يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون –واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا-واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم-فأصبحتم بنعمته اخوانا-وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها –كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون-ولتكن منكم امة يدعون الى الخير- ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر –و اولئك هم المفلحون-ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفواـ من بعد ما جاءهم البينات -و اولئك لهم عذاب عظيم –يوم تبيض وجوه وتسود وجوه-فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم-فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون-واما الذين ابيضت وجوههم – ففي رحمة الله هم فيها خالدون-تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق-
وما الله يريد ظلما للعالمين)ويمكن شرح الفقرة التي نتحدث عنها-وهي قوله تعالى: ((اتقوا الله حق تقاته -ولا تموتن الا وانتم مسلمون)-في عدة خطوات:
الخطوة الاولى :
انها وقعت في خطاب الذين امنوا لأنه تعالى قال: ((يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته -ولا تموتن الا وانتم مسلمون) لوضوح ان من لم يكن من الذين امنوا لا يناسب ان تطلب منه التقوى وانما يطلب منه ان يكون اولا من الذين امنوا فاذا كان منهم، كانت التقوى منه مطلوبة لان الايمان درجات ولا يمكن ان يطلب من الفرد درجتين او اكثر فوراوانما تطلب بالتدريج طبعا تطلب الاسبق ثم التي بعدها ثم التي بعدها وهكذا وفي الحديث ما مضمونه القريب (ان الاسلام عشر درجات اقصاها الايمان والايمان عشر درجات اعلاها التقوى والتقوى عشر درجات اعلاها اليقين والناس تمسكوا من الاسلام باقل درجاته) وهي هذه الفضيحة ومن هذا الحديث، يتضح ان درجات التقوى بعد درجات الايمان مباشرة ودرجات الايمان بعد درجات الاسلام مباشرة ومن هنا صح ان يكلف بالتقوى او يخاطب بها المؤمنون خاصة دون من كان اقل منهم
الخطوة الثانية:
ان التقوى اصلها اللغوي من اتقاء الشر وفي حدود فهمي اعطيك اطروحة بسيطة
ان الشر الذي يتقيه الإنسان، ان كان شرا دنيويا فهو التقية قال الله تعالى: الا ان تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه) وان كان شرا اخروياً فهو التقوى اذن التقية في الشر الدنيوي والتقوى في الشر الأخروي وان كان شرا اخروياً فهو التقوى اي اتقاء غضب الله جل جلاله وعقابه بالاختصار على الطاعة وترك المعاصي والصبر على البلاء والرضا بالقضاء
الخطوة الثالثة:
انني وجدت حسب اطلاعي القاصر ان اعظم من وعد بالأجر والثواب والمقامات العالية في القران الكريم هو عنوانين و مجموعتين من الناس المتقون والصابرون ونتحدث الان عن المتقين وليس عن الصابرين قال تعالى وتزودوا فان خير الزاد التقوى) وقال: (والعاقبة للمتقين) وقالوالعاقبة للتقوى) (والله ولي المتقين) (وازلفت الجنة للمتقين)وقال: (ان للمتقين مفازا ) وقال: (واتقوا الله واعلموا ان الله مع المتقين) وقال: (وان للمتقين لحسن مآبحتى انه من الممكن القول ان النجاة الحقيقية والعاقبة الحقيقية، انما هي للمتقين ومالم يصل الفرد الى درجات التقوى تبقى نفسه غير صافية واخرته غير صافية ومن ثم لا يكون (في مقعد صدق عند مليك مقتدر)
الخطوة الرابعة :
اننا اذا فسرنا التقوى لاحظوا-اننا اذا فسرنا التقوى على انها اتقاء المحرمات واتقاء العذاب الأخروي الناتج منها اذن لا يبقى بينها وبين الورع اي فرق لان الورع هو اتقاء المحرمات والتقوى هي ايضا
اتقاء المحرمات اذن لا فرق بين الورع والتقوى وفي الحديث: (لا دين لمن لا ورع له)
وفي الحقيقة لا دين لمن لا ورع له لان الذي تراه يستهين بالمعاصي ويرتكبها فهو انما يستهين بأمر الله سبحانه وتعالى كما انه يستهين بحقوق الاخرين طبعا ومن يكون كذلك فهو لا دين له حتى لو شهد ان لا اله الا اللهوان محمدا رسول الله وان عليا ولي الله ( والذي ما يرضى يلبس الباب) لأنه لو كان له دين ولو كان يشعر بأهمية دينه- لحجزه عن معاصي الله سبحانهولحصل لديه الورع عن المحرمات فمن لا ورع له لا دين له حقيقة نقسم على هذا المصحف الشريف المهم ان الورع هو ترك المحرمات والتحاشي عنها والحذر منها فاذا فسرنا التقوى بذلك ايضا لم يبق فرق بين الورع والتقوى وانا اشعر ان المتشرعة ليس لديهم اطروحة واضحة للفرق بين الورع والتقوى بالرغم من انهم يشعرون بارتكازهم بوجود فرق بينهما وان التقوى هي بلا شك اعلى مرتبة من الورع ولكن بأي شيء تختلف وبأي شيء تتصف فهذا مجهول عندهم
الخطوة الخامسة :
ان احسن ما يمكن بيانه كفرق بين التقوى والورع ان الورع هو ترك المحرمات واما التقوى فهي ترك الشبهات او قل ترك موارد الشبهات فاذا كان الفرد شاعرا بالمسؤولية تجاه الله تعالى بحيث يكون مجتنباً لموارد الشبهات وكل ما يحتمل ان يكون فيه حرمة، او جرأة على الله سبحانه فانه يتركه من اجل رضاء الله سبحانه وتعالى والقرب له ونيل الزلفى لديه، فهو متقي . كما ورد في الدين ما مضمونه: (الامور ثلاثة) (مسبوقين بها ولكن تتناسوها حبيبي) امر بَيّن رشده فيتبع وامر بَيّن غيه فيجتنب (لا تقترب من الاجرب فتجرب) وامر بَيّن غيه فيجتنب وشبهات بين ذلك فمن اقتحم في الشبهات كاد ان يقع في المحرمات (كول لا !) واما اذا لم يقتحم في الشبهات ووقف عندهاواحتاط لنفسه فيها فهو المطلوب وعندئذ سيكون من المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنونوهذا معناه ان المؤمن يمنع نفسه على مستويين وليس على مستوى واحد
اولا:
المحرمات الواضحة الفردية والاجتماعية وكذلك الباطنية والظاهرية كسوء النية والوسواس والاعتداء، واي شيء آخر من المحرمات وهذا معنى قوله .(امر بين غيه فيجتنب)
ثانيا:
ان الفرد يترك كل ما هو محتمل ان يكون كذلك من الافعال والاقوال ولا يحاول المشي في هذا الطريق المشبوه مهما امكنه وانما يقتصر فقط على الطريق الواضح لرضاء الله سبحانه وتعالى ونيل ثوابه وهو معنى قوله: (امر بين رشده فيتبع) اي الطريق الواضح الذي يوصل الى رضاء الله سبحانه وهذا هو ايضا فرقه عن الورع فان الورع هو ترك ما احرز الفرد كونه حراما وما علم الفرد كون حرامادون ان يترك الشبهات فيكون ورعا ولو بعنوان ان الشبهات مما لم تثبت حرمتها وكل ما لم يثبت حرمته فهو جائزبأصالة البراءة عن الحرمة ونحو ذلك وهذا صحيح فقهيا الا انه هذا النحو من السلوك والافعال، لا يصل به الى درجة التقوى ما لم يقف عند الشبهة، ويتجنب كل ما يحتمل ان يكون سببا لغضب الله سبحانه وتعالى . بقيت خطوة بسيطة ولكن من الواضح في هذه الدرجة من التفكير ان احتمال السوء ينبغي ان يكون واضحا او معتدا به لكي يتجنبه بالرغم من جريان اصالة البراءة في نفيه واما اذا كان احتمال السوء ضعيفا مرجوحا جاز له عمله مع وجود اصالة البراءة في نفيه
الخطوة السادسة :
أننا الان وان عرفنا معنى الورع، ومعنى التقوى الا اننا لم نصل الى معنى العبارة لأنه تعالى يقول
(اتقوا الله حق تقاته) وقد عرفنا اصل التقوى ولم نعرف معنى كونها حق التقوى مع الالتفات الى ان قوله((اتقوا الله حق تقاته)) امر-والامر ظاهر في الوجوب والمخاطب به هو الذين آمنوا وان شاء الله كلنا من الذين آمنوا فماذا ستكون النتيجة ؟ يكون من الواجب على الذين آمنوا ان يتقوا الله حق تقاته فان قلت ان نيل درجة الورع وان كانت واجبة فقهيا لأنها تعني الورع عن المحرمات الا ان نيل درجة التقوى مستحبة فضلا عن حق التقوى او التقوى الحقة التي تأمر بها الاية ولا يحتمل فيها الوجوب قلنا نعم. هكذا الامر في الفقه لان الفقهاء يأخذون بنظر الاعتبار فقط ان لا يكون المسلم ممن يستحق العقاب فان لم يستحقه كان من الناجحين وهذا يكفي وما عليهم من درجات الكمال الاخرى في حين ان القرآن الكريم يتكفل ذلك لا محالة وكل توجيهاته نصائح لأجل نيل الكمال البشري الحقيقي النوراني اذن فمن المستطاع القول بحمل هذه الآية على الوجوب اخلاقيا او قل هي اشتراط لزومي بنحو الحكم الوضعي او الاثر الوضعي للتكامل اي لا يكون التكامل الا هكذا بمعنى ان من لم يصل الى التقوى لم يستطع التكامل الى حق التقوى طبعا لأنها درجة بعدها واكبر منها بطبيعة الحال
الخطوة السابعة :
انه يمكن تفسير حق التقوى بتفسيرين:
التفسير الاول :
الدقة في تطبيق التقوى وعدم محاولة التغافل والاهمال في اي شيء اذا كان من الشبهات بحيث يحاول الفرد ان لا يكون فيه نسيان او اشتباه او تسامح مهما كان يحاول على اية حال بمقدار ما هو متيسر فهو ليس بمعصوم . وعندئذ ستكون تقواه حقا وليست شكلية فقط، او معمقة وليست ضحلة
التفسير الثاني :
ان التقوى ما دامت هي اجتناب الشبهات كما فسرناها وحللناها وقلنا قبل قليل ان الفرد المؤمن انما يجب ان يجتنب الشبهات الواضحة الراجحة دون غيرها وهذا كاف على مستوى التقوى الا ان الفرد اذا اراد ان يصل الى مرتبة حق التقوى فعليه ان يجتنب كل الشبهات وان ضعف احتمالها ما لم يحصل الاطمئنان بالصحة ورضا الله سبحانه وتعالى فيكون له ان يفعل والا لم يجز له العمل والاقتحام وهذا معناه أولا الدقة والتوسع في الملاحظة والاجتناب ومحاولة اكتساب رضاء الله سبحانه ومن هنا قال اهل المعرفة بانعدام المباح للمؤمن الحق وكذلك ما سبق ان سمعناه من (ان الدنيا حرام على اهل الاخرة) يعني الدنيا بكل تفاصيلها وكذلك قولهم (الدنيا والاخرة حرام على اهل الله سبحانه وتعالى)
الخطوة الثامنة :
انه تعالى قال: ((اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون)) فما معنى مسلمون هنا ؟ مع الالتفات الى ان المخاطب به هو الذين آمنوا يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاتهولا تموتن الا وانتم مسلمون والذين آمنوا هم مؤمنين ومسلمين فيخاطبون بالإسلام لماذا ؟ فلو كان المراد به اصل الاسلام
اي الدخول في الدين الاسلامي لم يصح لان ذلك مطلوب من الكفار لا من المؤمنين ونحن نعرف ان كل مؤمن مسلم فاذا كان مؤمنا ومسلما فهو حاصل على الاسلام فلا معنى لطلبه منه وكذلك مع الالتفات الى ان هذا المعنى من الاسلام في الآية قد جاء بعد طلب التقوى الحقة قال: (واتقوا الله حق تقاته ) ثم (ولا تموتن الا وانتم مسلمون) اذن فهو يمثل مرحلة اعلى من ذلك كله وهو امر طويل المدى لا يأتي في ساعة او ساعتين او يوم او يومين وانما يأتي في طول السنين وبالتدريج البطيء ولذا قال تعالى: (ولا تموتن الا وانتم مسلمون) واحسن تفسير ممكن لذلك هو التضحية في سبيل هذه النتائج واسلام النفس اي تسليم النفس والعقل والجسم لها بحيث لا يعيش في غيرها ولا يفكر في سواها وهذه تضحية كبيرة في سبيل الله كما قال في الحكمة: (ما ترك الحق لي من صديق) بل الامر اكثر من ذلك لان الفرد يشعر بوضوح ان عدوه موجود عنده وباستمرار متمثلا في نفسه الامارة بالسوء اذن ما ترك الحق لي من صديق حتى نفسي.(كول لا !) كما قال في الحكمة: (اجعل نفسك عدوا تحاربه) وسلم بهذه التضحية الكبرى في سبيل الله تسليما كاملا ولاحظ ذلك طول عمرك ملاحظة مستمرة جزاك الله خير جزاء المحسنين
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ﴿١﴾ وَطُورِ سِينِينَ ﴿٢﴾ وَهَـذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴿٣﴾ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴿٤﴾ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ﴿٥﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٦﴾ فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ ﴿٧﴾ أَلَيْسَ اللَّـهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ﴿٨﴾
صدق الله العلي العظيم
التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 28-04-2017 الساعة 01:15 AM
|