11-01-2011, 10:59 AM
|
#1
|
|
الامام الحسن بن علي ( عليه السلام )
الدليل على إمامته:
تثبت إمامته عليه السلام بالتالي:
الأول : النص من النبي صلى الله عليه واله :
عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت جابر بن عبد الله الانصاري يقول : لما أنزل الله عزوجل على نبيه محمد صلى الله عليه وآله " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم " قلت " يا رسول الله عرفنا الله ورسوله ، فمن أولو الامر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك ؟ فقال عليه السلام : هم خلفائي يا جابر ، وأئمة المسلمين ( من ) بعدي أولهم علي بن أبي طالب ، ثم الحسن والحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر ، و ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرئه مني السلام ، ثم الصادق جعفر بن محمد ، ثم موسى ابن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم سميي وكنيي حجة الله في أرضه ، وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي ، ذاك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يديه مشارق الارض ومغاربها ، ذاك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للايمان ، قال جابر : فقلت له : يا رسول الله فهل يقع لشيعته الانتفاع به في غيبته ؟ فقال عليه السلام : إى والذي بعثني بالنبوة إنهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن تجللها سحاب ، يا جابر هذا من مكنون سر الله ، ومخزون علمه ، فاكتمه إلا عن أهله (- كمال الدين وتمام النعمة- الشيخ الصدوق ص 253 )
عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يكون اثنا عشر اميرا فقال كلمة لم اسمعها فقال أبي انه قال كلهم من قريش (- صحيح البخارى - البخاري ج 8 ص 127 )(راجع: مسند احمد - الامام احمد بن حنبل ج 5 ص ،مسند احمد الامام احمد بن حنبل ج 5 ص 89 ،صحيح مسلم - مسلم النيسابوري ج 6 ص 3 ،- سنن أبي داود - ابن الأشعث السجستاني ج 2 ص ،- سنن الترمذي - الترمذي ج 3 ص 340 ،- المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 3 ص 617 ) وليس إلا الفرقة الناجة من لديها أسمائهم..
الثاني: المتواتر من نص كل واحد منهم على لاحقه ، وذلك كثير لا يحصى، نقلته الإمامية على اختلاف طبقاتها
الثالث: العصمة
الرابع : الأفضلية
الخامس : انه ادعى الإمامة وقد ظهرة المعجزة على يده
وكثير من لا يعد ولا يحصى اترك الباقي للاخوة الاعزاء ولا تقصروا بذلك
|
|
|