الجزء الثاني
السؤال السادس : هل تندرج الانتفاضة الصدرية الاولى والثانية تحت الجهاد الدفاعي لكي ترتب عليها آثارها .
السيد مقتدى : ان شاء الله تندرج لابد ان كلتلك كان يفترض الثاني هاجم فيصير علينا ان نكون دفاعيين والمهاجم هو المحتل والمعنى عليه هو شعب العراق حينما اعتدى الامريكان وضربوا العراقيين ضربناهم والا فنحنو دائما ندعو الى السلم وندعو الى عدم إراقة الدماء الا ما اضطررنا اليه حبيبي كلتلك انا عمارة وكعت الهم كلبوا العالم احنه حبيبي مقدساتنا اتفجرت او محد حجة وانا لله وانا اليه راجعون .
الشيخ : اذن الآن استطيع ان ارتب عليها آثار الجهاد الدفاعي وهو الفرار من الجهاد بعد هوهو الجهاد جهاد ما دام الجهاد الآن الا ان نقول دفاعاً يعني مو تحشد فقط دفاع قد تمكن لا يترتب عليه بعض الأمور هو هذا الذي يختلف الدفاع عن الجهاد الدفاعي .
الشيخ : اذن الآن طرحه تحت الدفاع ام الجهاد .
الدفاعي لو كان جهاد دفاعي
الشيخ : جهاد دفاعي والذي لايحتاج الى اذن حاكم شرعي لكونه خيف على بيضة الاسلام .
السؤال الآخر سيدي :أرجو توضيح النائب العام والنائب الخاص لكثرة الابتلاءات المجتمع بها
السيد مقتدى : حبيبي هجومي احنه انكول انه نبدأ من رسول الله (ص) بعثه الى الناس كافة ولابد لكل نفس ان تنتهي تموت متى رسول الله (ص) فان مات أوقتل انقلبتم على اعقابكم فنحتاج الى من يسير على خطه وهم اهل البيت (ع) الى ان اخيرهم غاب سلام الله عليه عجل الله فرجه يتالى نائب هذا ان نصبه الامام بالنص قال أنت وكيل الامام قال نفسه أنت وكيل في المنطقة الفلانية او في المكان الفلاني هذا نائب النائب العام هو هذا انفتاح باب الجهاد فكل مجتهد هو نائب عام الذي هذا ليس بالنص وإنما في العموم ويسمى نائب عام هذا مختصر ولا داعي للاطالة فالحاكم الشرعي اوالمجتهد الجامع للشرائط نائب الامام العام وليس الخاص الخاص يوجد في ذهني بعض المعنيين ايضاً انه انا نائب عام كأنه ولاية عامة وخاصة اذا تريد نتوسع للولايةا لعامة والخاصة وحد النائب النائب هذا الوكيل العام والوكيل الخاص ثم واذا ردنا نتوسع الى الولاية العامة والولاية الخاصة بيه باب وجواب هذا أمر آخر الولاية الخاصة الولاية العامة نعم كل شيء يشمل جميع الامور فانه وليست عليها لسد بأولويةالطريقة طبعاً الولاية الخاصة بحيث بعض الأمور دون بعضها الآخر يعني حبيبي الخمسا ستلام الخمس ايضاً يحتاج الى نوعاً من الولاية ولذلك نجد ان بعض الفقهاء سابقاً لايستلمون الخمس اذا المكلف يكله روح ادفنه بالكاع ما عدهم حتى ولابة خاصة لا يقولون حتى بالولاية الخاصة الآن اكثر الفقهاء يقولون بالولاية الخاصة لكل قليل من فقهاء يقول بالولاية العامة هذا الذي يتمكن ان يتصرف بجميع الأمور لو صح التعبير منا لنائب العام هل في مقدراً مخيلا ان يجب ان يصل الى حكومة اسلامية الحكم طبعاً هوهنا الولي العام أكله كل شيء في الحكم .
الشيخ : يقدم عمل أعمال تكون نتيجته النهائية ان يبسط فراش الاسلام على البلد الذي هو فيه .
السيد مقتدى الصدر : هذه هدف الجميع حبيبي هذا مو بس هذه هدفا لمرجع لكن المرجع باعتباره وكيل الامام يكون هو في المعروف يسعى الى تحقيق حكم الله في الارض أو في البلاد من ضمن تأسيس دولة اسلامية في أي منطقة تمكن منه حتى الذي يقول بولاية عامة فقط ولاية خاصة حاليا ان الفقهاء العامي ولذلك تجد بعض الفقهاء الموجودين لا يقولون حاليا بوجوب تأسيس دولة اسلامية سبحان الله هذا الصدر الشهيد الاول والثاني قدس الله اسرارهم يقولون بالولاية العامة ام الآن لعله بالعراق ما أدري اكو ولاية عامة فقط الآن انكول السيد كاظم الحائري لكن الآن ليس موجود السيد أبو احمد الخميني أيضاً يقول نعم كتلك اما بداخل العراق ما أدري أكو فقهاء يقولون بالولاية او لا الى الصدرين الشهيدين وهم استشهدوا قدس الله انفاسهم ولم يصلوا الى مراحل لكن جزاهم الله خير قدموا الذي في ذمتهم كلت سيدي استشفا لولاية العامة يقول أمسى للتطبيق الحكومة الاسلامية قد اعتبر الله تعالى رزقني الشهادة هو هذا اما حياة في ذره الاسلام او تحت الثراء هذا يعني شكد جان سبحان الله قدموا للسيد الوالد اما حياة في ذره الاسلام هو حكم الشرعي لو صح التعبير في الدولة الاسلامية واما تحت الثراء أي الشهادة يعني الموت هو هذا حقيقية سيدي هيه هاي فيزمن التقية يعني يكدر يصرح فهيجي كال اذا استشف من خط الصدرين الولاية العامة انهيسير نحو فرض بساط الاسلام وان عارضه الشهادة فهي احدى الحسنيين صحيح وهذا قد ملحوظ آخر لأنه سبحان الله السيد الخميني اله يقدس نفسه حصل النصر ولم يحصل الشهادة نعم والشهيدين حصلوا على الشهادة ولم يحصلوا على النصر المادي أي سبحان الله جزاهم الله خير جزاء المحسنين مو مقصرين لم يقصروا انشاء الله جزاهم الله .
السؤال الآخر : الناس ثلاث فعالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع أتباع كل ناعق لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجوا إلى ركنا وثبت هذا ما ورد عن امير المؤمنين سلام الله عليه السؤال : كيف معرفة العالم الرباني ليكون أتباعه سبيل للنجاة .
السيد مقتدى : ان كان نكدر ان نقول بصورة عامة ان العالم الرباني يبن من تصرفاته ألم تسمع ان سيمائهم في وجوههم من أثر السجود صحيح سيمائهم في وجوههم من أثر السجود لعله في الباطل لكن في الحق أيضاً تجد النور يشع منه حبيبي إذا وجدت النور يشع منه هذا أكيد رباني لا محال بس حبيبي تبقى قلبك صافي تجد النور فيه يشع فتعرفه أنه حق لكن إذا قلبك أسود حبيبي أكو حاجب ما راح أتشوفه هذا محتوى جاي أحجي أخلاقي لو صح التعبير باطنيا تجده رباني درجة ثانية أكو تجده من أعماله مطابقة للحكم الشرعي اذ هو عالم رباني لم يخالف الله لا في صغير ولا في كبير فهو رباني حلال محمد عنده حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة فهو عالم رباني يطبق ما طبق أهل البيت سلام الله عليهم من أولهم إلى آخرهم فهو رباني درجة أخرى هذا الاجتهاد ان العالم الرباني مقصوده منه المجتهد يابه المجتهد شلون أتعرفه إذا سألت العالم والا كذا جعل مات المجتهد أو كيف مايجوز تقليده المجتهد أو كان أعلم اذ كان كذا اذن شروط المرجعية نكدر انسميه شروط المرجعية إذا انطبقه كان رباني واذا لم يكن منطبق عليه فهو ليس رباني أو مو رباني إلا يمكن اتباعه رباني يمكن اتباعه ورباني لا يمكن اتباعه كتقليد أما ذيج الامور الاخر قد اشويه كلنه امامية تقليد أو حتى عام من التقليد وعدم التقليد فاذا تريد من هذه الناحية أو تريد من هذه الناحية اذن أما بالنور الذي يخرج من وجوه واما مطابقته للشرع واما بشروط المرجعية أو شروط الاجتهاد .
الشيخ : سيدي شروط المرجعية لكنها تعطينا شيء فقهي للتقليد لكن العالم الرباني سبحان الله هذه انا إلى اكوله في بعض الخطب على انه المجتهد يحتاج ان يكون جامعاً لكنه العلمين العلم الباطني والاخلاقي حبيبي لا خير في مرجع ليس عنده علم الباطن وربما يندرج تحت قول امير المؤمنين (ع) لربما يندرج الناس على ثلاثة أصناف عالم رباني ومتبع على سبيل النجاة اذن إذا كان مجتهد وليس رباني وليس متبع اذن من القسم الثالث .
السيد مقتدى : لا هو مُتبِع لا هو مُتبَع . متبِع يعني المقلد ، متبَع هو العالم . الشيخ ان يكون متبع اذن هو من القسم الثالث السيد احسنت لذلك انا قلت في خطبة سابقة لكن العصمة الثانوية مشروطه في المرجع الثانوية مكتسبة ليس الذاتية ليس عصمة أهل البيت (ع) سلام عليهم مشروط ليس شرط فقهي ليس شرط اخلاقي سيدي لها آثار حقيقة جد نحن لمسناها هذه الآثار موجودة في سيد محمد الصدر الشهيد الثاني لمسناها على انه لا يخطي حبيبي لا في صغيرة ولا في كبيرة صحيح ان وهو السيد الجاب الطروحتين الذاتي والمكتسبة لكن هم لا يعترفون هسه يسمعون هذه الحجي يكلون يخربط سيدي قلت هو الذي انا حقيقة لم اسمعه من غيره هو الذي اتاه أطروحة لعله يقال ان الشهيد الأول عنده هجي اطروحة لكن بعنوان آخر بكلام آخر بتبديل آخر بمصداق آخر حبيبي ليش اتكول اهل البيت (ع) معصومين حتى إذا أمرونه بامر هو ليس نسياناً هو ليس كذا زيف المرجع إذا امر شتريده هذا مو خطا وراح ايودينه إلى تهلكة لكن إذا كان رباني إذا كان عصمة ثانوية خوب أئمن على انفسنا هذه هو اذن جزاك الله خير سيدي انه تقسيم صحيح لي أمير المؤمنين (ع) تشترطه أخذ فقه أخلاقي إلا انه لذا في الحقيقة سيدي بعض الاشخاص يقولون أو عامة يقولون انت شعليك ادور باطن أو اخلاق أو كذا انت فقهي أمشي أحسنت بس لا مو الاشكالات كله وهمية في البال فقط له آثار أكيد له آثار وهذه احنه نستشكل على بعض الطوائف انه لا يشترطون العصمة في الرسول أو في ما ادناه من الرسول اكلهم احنه جا اشلون راح نوصل إلى الحكم الواقع إذا كلنا ان العصمة فقط للأئمة واحنه منكدر نوصل العصمة فمشترط للحاكم الشرعي العصمة لا اسقاط العصمة كلا نمسكه بالعصمة الثانوية واليه ما كدرنه مو تطفر إلى عدم العصمة تمسك الثانوية انته متمكن بالعصمة الثانوية إذا اشتنتظر لماذا انت تعبده ما لا يدرك كله لا يدرك جله اه لكن سيدي ملاحظته انه بالازمات ان حديث الناس واصل إلى هذه الدرجة أو تقديري نستطيع ان نقول هجي في كل جيل الله تبارك وتعالى يبعث حجة في ذلك الجيل بس هو تحدث نادر تحدث تفضلاً على البشر يحتاج المجتمع كل فترة وفترة إلى صعقة كهربائية حبيبي احنه سمينه لن اينام المجتمع الناس نيام إذا ماتوا انتبه هسه المجتمع ينام اتحركه ينهض اترك يرد ينام اذن شبيه بالنور الذي تسلط عليه على الضوء صعقة كهربائية سيدي كثير ما تكرره كل مدة التمهيد الظهور لصاحب العصر (عج) والبعض يعتبر لهذه الكلمة معنيين معنى حقيقي ومعنى مجازي يراد به الحث على التقوى إلى المعنى المجازي الايمان بالله ورسوله وينبغي فكرة التمهيد الحقيقي في بطون الكتاب كما هو حالها منذ حواليه اكثر من ألف سنة واي المعنيين تقصد بالتمهيد عندما تكرر كلمة التمهيد التمهيد المجازي انا ماكو هجي اسمه شهيد مجازي انا عبده عنه مجازي التمهيد شهيد أما ان يكون شهيد والا فهو ليس بشهيد اصلا ماكو نص ونص هي قابل بضاعة وتريد تشتريه نص ونص واما ان تكون ممهد أو لا اتكون ممهد أما ان تكون نص ممهد هذه عميل مزدوج حبيبي عميل للكفار عميل للامام في نفس الوقت هذا لا يمكن وانت كنت تريد به التقوى والحق على الايمان ان هو هذا الكلام ان التمهيد على نوعين نوعا ظاهري ونوعا باطني أخروي خلي أكوله الدنيوي والظاهري هذه النتيجة هي التقوى الكذا العلم اهذه الامور التي تترتب عليه الاخلاق والجهاد الاكبر هذه من ناحية الاخلاقية والباطنية كامل متكامل بالعلوم الظاهرية وبالعلوم الباطنية تكون مو قصد لدولة الامام المهدي (عج) هذا انا أكوله قبل شويه سبحانه الله كله العصمة الثانوية أكثر من ذلك السيد الوالد (قدس) يقول ان دولة الامام المهدي (عج) لعله لا تضم إلا المعصومين بالعصمة الثانوية حتى أفراده معصومين بالعصمة الثانوية بعد الامام ها شرف غير المعصومين بالعصمة الثانوية احتاج إلى مرجع نرجع من البداية في زمن الأئمة المعصومين (ع) كان المجتمع شويه أرقى لو صح التعبير يحتاجوا إلى قياد اكبر أقل مو اكثر فحتاج المجتمع إلى قائد معصوم بالعصمة الاولية أكبر لدرجة عدم توعية أو استيعاب إلا بالعصمة الاولية يحتاج إذا قائد كبير جداً الي هو معصوم بالعصمة الاولية ثم المجتمع تردى فيحتاج إلى اقل ثم يتسافل فيحتاج إلى الامام المهدي سلام الله عليه هذه عصمة اوليه لكن مدة أخرى من دون نظر آخر تقول ان آلاف الآن مجتمعة يحتاج إلى عصمة ثانوية لأنه وسط لو صح التعبير بين المجتمع القديم الجديد المستقبل الذي هو العصمة الأولية قل نقول ان يرقون الناس إلى ان يصلون إلى عصمة ثانوية كلهم بعد ميصير مرجع ما عنده عصمة ثانوية راح نصير متساوين شيني يفضله على الآخرين نحتاج إلى أعلى منه هذا من فضاء آخر من منظار يتسافلون فيحتاج إلى قائد أكبر ومن ناحية يتصورون فيحتاجون إلى قائد كبير يقودهم بكيفك تريد هاي تريد هاي لو صح التعبير خل انكول في بداية أمره سلام الله عليه يحتاجون إلى قائد كبير حتى يوعيهم لكن من يتكلمون يكاملهم تسع سنين معصومين بالعصمة الثانوية يحتاجون لأنه معصوم عصمة أولية وهم معصومين بالعصمة الثانوية وهيه حتى لا يساويهم ثم سيد ولو كان المثل مو لطيف لكن هيج بشي فد تقريب ان كل ما كالت نجاسه اكثر تريد ماء وتسليط ماء اكثر أطهر أو اقوى كثير ماء جاري واذا قلت تريد ماء قليل لا بمن كنه المجتمع هكذا أو الأرض الجافة تحتاج إلى ماء كثير واذا رطبه تحتاج إلى ماء أقل ثم وهذا إلى ان انقول امنه انفاس السيد محمد الصدر موجود والاله هاي القطر القطرتين إلى راء الذبة على المجتمع حين لولا الرطوبة الي رطوبة الارض وسقانه بالماء جزاه الله خير الجزاء ضدي انت ثبتت التمهيد الحقيقي الظهور الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف وفكرة ان وهو هذا الاشكال يقولون ان فكرة التمهيد الحقيقي مضمونه في بطون الكتب وان انفي اصلا وجود شي مجازي ماكو شي نص ونص ابد بتعيده سار عليه علمائنا الناطقون وان ما خلي الارض تيبس انشاء الله اخليه وان كان على كدي لو صح التعبير والانسان لا يتعدى فصمد انا فهمي اسقي الارض الخصبة واسقي المؤمنين بقدر ما استطيع والذي يقول ان فكرة التمهيد انه في بطون الكتب وبس متحقق على خارج الواقع هنا العقل النظري والعقل العملي لو صح التعبير وخل انكول حتى في المدارس أكو تطبيقي عملي نظري تقرأ تقرأ إذا ما طبق ماكو فايده هسه الطبيب وصل دكتوراه وشكبره إذا ما مطبق ماكو فايده بيه وكذلك المهندس والنجار وكذا وكله حتى القصاب إذا ما يباشر عمله وما مطبق عمل ميكون فايده مثل ذلك صحيح وهو ماخذ خبره بس فقط في عالم الكتب في الورق والحبر وكذلك ايضاً بس العالم ايضاً المجتهد من يطبق أمور كتاب حبيبي وبالرسالة العملية يصير فعلا مرجع يصير أكثر خبرة حبيبي ويوصل إلى الولاية العامة نعم احسنت حبيبي وانا القاعد في بيته وراسلته العملية مفهومه أو مطبوعه وما مطبقه هذا عالميش حبيبي ثم الذي عمل ومطبق مو الذي يستطيع كل الطبيب والمجتهد والنجار إذا فكرة الايمان مرهون في بطون الكتب هذا من قصور عقل السائل عن قصر عقل السائل ان يفهم منها قضيت التمهيد ان ان شغلت كتب دعوة الله ورسوله هو ما موجود ان شهيد حقيقي أما الذي يقصده السيد مقتدى الصدر وهو التمهيد الحقيقي لظهور الامام الحجة عجل الله فرجه السيد الوالد يقول أعدوا انفسكم للظهور الحمد لله متى لو كان بعيداً أو قريبا المهم الانسان يبري ذمته وهي أحسن لعله ظهر فانا اشعر إذا ما ظهر ان الحجة بين نفسي وبين ربي
التعديل الأخير تم بواسطة الاخوة ; 06-12-2013 الساعة 06:49 PM
|