عرض مشاركة واحدة
قديم 18-05-2011, 10:03 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

جديد لقاء الجمعة الخامس للسيد القائد مقتدى الصدر مكتوباً ( الجزء الاول )

لقاء الجمعة الخامس
مع سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر (دام عزه)

الشيخ : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الغوي اللعين الرجيم .
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر (أيدك الله بتأييده)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلاً .
القسم الأول من الأسئلة حول خطبة صلاة الجمعة المقدسة :
س 1/ الآية الشريفة : [ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ] من أي قسم الجهاد المذكور ،وما معنى هذه المعية في (وان الله لمع المحسنين)
السيد : أعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم الحقيقة يمكن أن نطرح كلا الطروحتين ان هذا الجهاد المقصود به الجهاد الأصغر والاطروحة الثانية ان تكون هو الجهاد الأكبر جهاد النفس وان كان لعله المفسرون يميلون الى ان الجهاد الأكبر المقصود منه هو الجهاد الاصغر باعتبار ان الذي يجاهد يصل الى الله والوصول يحتاج الى طريق السبل هو شنو لنهديهم سبلنا والسبل سبلنا أي طرقنا التي توصل الينا لكن لا نقول ان ايضاً من يطبق الاحكام الشرعية بتطبيقه الصحيح ومن ضمنها الجهاد فهو أيضا ًيصل الى الله سبحانه وتعالى وايضاً وصوله يحتاج الى شنو الى طريق فتمسك بالاحكام الشرعية هو طريق الى الله سبحانه وتعالى . فيعم الجهاد الأكبر والجهاد الاصغر والذي يحسن لنفسه ويجاهد بالجهاد الاكبر ويجاهد بالجهاد الاصغر ان الله معه هو الله مع الجميع لكن أزيد مع المحسنين ان رحمته وسعت كل شيء الا ان الرحمة تتفاوت نزولها بين شخص وشخص آخر فبعضهم تنزل عليه الرحمة قليلة وآخر تصل اليه كثيرة حسب استحقاق لذلك يختلفون بالعدل والمساواة هل ان العدل هو المساواة ام ان العدل والمساواة يختلفون فهنا انكول احنه الله يعطي رحمته حسب استحقاق فاذا استحقه كثيراً من الرحمة أعطاه و ان استحقه القليل اعطاه وان كان يعطي من حاله ومن لم يسأله تمنن منه رحمته لكن معذلك يبقى الاستحقاق مدعاة لكثرة الرحمة وقلتها .
الشيخ : الجهاد الاصغر اذا لم يتبعه الجهاد الاكبر هل يعتبر ناقص .
السيد : الجهاد الاصغر اذا لم يتبعه الجهاد الاكبر ناقص وهو الذي أنا أقوله في كثير من هذه اللقاءات انه أنتم جاهدتم جهاد أصغر فجاهدوا الجهاد الاكبر .
الشيخ لكي يتكامل ؟
السيد: ان قلت ايضاً الرواية ما حافظه سبحان الله تماماً ان سرية رجعت من الجهاد قال لها جاهدي بالجهاد الاكبر رسول الله (ص) .
الشيخ : نفهم من هذه الآية انه لربما تحتمل المعنيين لكي يصلوا الى سُبلنا .
السيد مقتدى الصدر : الجمع أكمل بس مو اهنا المشكلة المشكلة ان هسه انكول المقابل الطرف الآخر طبعاً و المسلمين مع شديد الاسف قال انت ليش زجيت جماعتك بالجهاد زين :
همه مو كفوئين وكأنما لاحظ ان الجهاد شرع للمؤمنين المخلصين فقط لو هجي شي الجهاد شرع للجميع مو انت هذا
الي كلك أنت راح اتكتل المسلمين مو هجي ان الجهاد راح يكتل المسلمين حبيبي متى كان الجهاد يكتل الكفار الجهاد يُقتل من الطرفين يُقتل من طرف الكفار ويقتل من طرف المؤمنين عمار بن ياسر عندما قتل سلام الله عليه قتل وهو مؤمن قتل وهو كافر حبيبي لو فاسق اذن أمير المؤمنين (ع) شرع الجهاد وقتل المسلمين أنا ما شرعت الجهاد حبيبي شرعت الدفاع و الدفاع مشرع من قبل الله سبحانه وتعالى مو اهنا الكلام اذن يشككولك ان الجهاد أنت اشلون زجيت جماعتك بالجهاد الاصغر وهم لم يجاهدوا بالجهاد الاكبر لا انا أقول الجهاد الاصغر مقدمة على الجهاد الاكبر مو الجهاد الاكبر مقدمة على الجهاد الأصغر يعني مو الذي يقوم نفسه اخر دين يالله يدخل بالجهاد الاكبر لذلك سمي اصغر واكبر ذلك لعكس النتيجة .
السيد مقتدى : أحسنت .
الشيخ : سيدي المعية شي حقيقة جداً يمثل العقول وانالله لمع المحسنين هذه المعية تخطر في بالي انه من أقام الفرائض كان الله يده التي يبطش بها .
السيد مقتدى : أكو هجي روايات بس لا تحملها على أمور معنوية مو على أمور مادية يعني معية وليست المادية المعية المعنوية الا ان معهم ويعطه رحمته وفضله ولطفه وما شابه ذلك من الامور مثلا لقرب مثل القرب المعنوية أحسنت .
الشيخ : مثل القرب ونحن اقرب اليه من حبل الوريد .
السيد : حبل الوريد أحسنت .
الشيخ : فهذا القرب معنوي
السيد : قرب معنوي فدنا فتدلى قرب معنوي ما شابه ذلك كل هذه الامور .
الشيخ : اذن لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين طرقنا بحيث تصل الى درجة يكون الله تبارك وتعالى مع المحسنين مثل عبدي أطعني تكن مثلي او لكن مثلي نفس الشي أمور معنوية . . . .
الشيخ : سيدي السؤال الثاني؟
ما الفرق بين الجهاد الدفاعي وبين الدفاع .
السيد : الحقيقة نكد انقسم الامر الى عدة تقاسيم أول شي الجهاد ينقسم الى دفاعي وهجومي والدفاع مرةً والدفاعي ينقسم الى دفاعي والدفاع لوكان هجومي جماعي يسمى دفاعي جهاد دفاعي واذا كان فرد كل يدخل الى منزلي محارب اذا دخل الى منزلي محارب وجب عليه ان يدافع عن نفسه هذا يسمى دفاع فمعتدى عليه عليه يدافع طبعاً هو لو صح التعبير ان فرق بس بجوهري وأنما فرق تطبيقي الفرق التطبيقي بالمصداق وليس بجوهري مفهومها واحد مفهومه هذا دفاع وهذا دفاع .
لكن دفاع مرةً يكون عن شيء شخصي ومرةً يكون عن شيء عام فكليهما حسبما أتذكر بالرسالة العملية هذا يختلف بين هجومي والدفاعي الهجومي يحتاج الى اذن الحاكم الشرعي الدفاعي لا يحتاج الى اذن الحاكم الشرعي و خصوصا اذا خيف على بيضة الاسلام وما شابه ذلك .
الشيخ : فلا يحتاج الى اذن حاكم شرعي .
السيد : فلا يحتاج الى اذن الحاكم الشرعي .
الشيخ : سيدي السؤال الثالث : الجهاد واجب كفائي فمتى يكون عيني ؟
السيد :يكون الجهاد واجب عيني :
1-اذا امر الامام يسمي شخص معين وجبت عليه عينه اذا كان يحتاج اليه المسلمين بالعين لو صح التعبير أفرض يفكك متفجرات وهو المفكك الوحيد للمتفجرات في المنطقة وطلب وجب عليه عينه أو خبير نووي أو خبير صواريخ أو كذا أو طبيب هسه طبيب احتيج اليه لامر معين لا يستطيع غيره ان يدفع هذا الداء وجب كذلك في الجهاد اذا احتيج له بواجب تعييني وما شابه ذلك بأمور الاخرة الشي توجب عينه .
الشيخ : اذن تنطبق عليه الامور كباقي الاحكام الشرعية مثل تغسيل الميت او تكفينه لو تعين عليه .
السيد : تحول الوجوب الى كفائي الى عيني مشابه ومرادف .
السؤال الرابع :سيدي يختلف باشعار الاسلام شرط في الهجرة الى بلاد الشرك فهل هناك ضرورة تبيح ذلك .
السيد مقتدى : التقية القصوى لو صح التعبير الخوف من العدو بحيث لا يمكن معه الدفاع بصورة او بأخرى عن نفسه ففرض يهاجر هذا من ناحية ومن ناحية ومن ناحية وجبت الهجرة الى القاء الحجة على الغربيين ان يهاجر في سبيل الله فيكون داعين الى الاسلام لو صح التعبير هذا ايضاً من واجبات الاسلام طبعاً قد يكون إما أيضاً واجباً عينياً وقد يكون واجباً كفائياً ومع هذا احنه نسمي المغتربين اغتراب الى خارج الوطن اما اضطرارا هرباً من الدكتاتوريات والظلم واما اختياري هو يروح لعمل معين
الشيخ : فأذن هذه ضرورة التي تبيح الهجرة الى
السيد مقتدى الصدر : يمكنك القول هجي ان الهجرة اذا كانت مقدمة الى الواجب تكون واجب واذا كانت مستحب تكون مستحب واذا كانت مقدمة للحرام تكون حرام واذا كانت مقدمة للمكروه مكروه حسب الاحكام الخمس .
الشيخ : تنصح الآن خارج البلد من لم يكونوا بشعائر الاسلام او لا يستطيع او بدون ضرورة عليهم الرجوع الى البلد .
السيد مقتدى الصدر : حبيبي مرات المغترب يضطر الى الوقوع في الحرام فاذا اضطر الى الوقوع في الحرام حبيبي وجب عليه الرجوع الى البلد .
نعم اذا تمكنه من نشر الوعي وكذا وكذا من هذه الامور وجب عليه البقاء وحسب ذهني يعني القليل القليل من يوجد من هو اجدر يحتاج الى مضامين أحسنت يحتاج الى تفقه يحتاج نفسية قوية بحيث لا يقع في محارم نحن نجد ان المجتمع الغربي منغمس في المحرام حبيبي وهذا الشاب هذا شيسوي يجد المحارم امامه ولا تستطيع ليبعدها فمن لم يجاهد بالجهاد الاكبر صعب عليه حبيبي ان يستقر في ذلك المكان .
الشيخ : سيدنا مو هي الماشية حقيقة والشي بالعامية ان اريد اكون نفسي فيذهب الى بلاد الغرب قد يقع في الحرام حبيبي كون نفسك في بلدك ما بيه بلدك حبيبي تقويم البلد أولى من تقويم البلدان الغربية لو صح التعبير صحيح نحتاج لأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بس مو أي واحد يجب ان يكون محصنا محصنة يعني هادين مهديين .
الشيخ : سيدي الخلاف حقيقة موجود ان الانسان على مستوى قليل من الثقافة الدينية ويهاجر لكسب المال خطأ خطأ في قد يكون في ذلك الشيخ نعم يجب عليه الرجوع الى بلد الاسلام
السيد : خصوصاً : في دول الغربية والاسلامية بيه باب وجواب . بالاسلامية مجازاً لنه شويه أقل المجتمع يعني هما لكن شرقي لو اسلامي هاي بيه باب وجواب اما انه تروح في قعر الحضيض لو صح التعبير في قعر جهنم لاحظ .
الشيخ : خصاً ويجب عليهم الرجوع وهم هم حبيبي بالاكون نفسي يما ويما راحو اهوايه ناس هناك جان عنده الف دينار كام مي حصل حتى الدينار الشيخ صحيح باضافة الى الذلة التي هناك . السيد غير الذلة وغير هاي معاداة الارهاب والاسلام وكذا وكذا او يمى ويمى راحوهم اهناك يابه شنو ان ندعو الى الاسلام اهو يصير لك شيء تكفيري لو متحضر وكذا وكذا الى آخره حجه يعني .
السؤال الخامس : القاء الحجة على الكفار باعتناق الاسلام شرط في الجهاد الهجومي أم في الدفاعي وهل فعل ذلك السيد مقتدى الصدر ان كان في الثاني .
ان كان في الثاني انا خوب الصار في النجف الاشرف وباقي المحافظات هو انما كان دفاعاً عن النفس لكن هنا الذي يشترط فيه ان تدعوهم الى الاسلام فان دخلوا الى الاسلام فعليك ان تستعمل معهم السلم وان لم يدخلوا الى الاسلام عليك بالحرب هذا رسول الله (ص) وامير المؤمنين (ع) وكذا وكذا من الذين قاموا بالجهاد الفعلي لو صح التعبير قاموا بيه سبحان الله أنا هم سويته بصورة أو بأخرى لكن صار الدفاع الهجومي سويته على الموجودين الذين همه هاجمين أصلاً لي يتصور دفاعي هجومي على المحتل الذي في داخل البلد لغة هو الهاجم شوف دفاع هجومي أنا في الجهاد طرفين بعضهم يحارب بعض اذا كان أحدهم هجومي والآخر دفاعي فالمحتل لابد ان يكون هجومي لا يتصور أن يكون دفاعي لنه هو جاي من بعد ألف الكيلومترات هاي شيسمونه جاي يدافع عن نفسه اذن هاي جاي يهاجم اذن الطرف الثاني دفاعي .
الشيخ يا اولى دفاعي هو تماتكين بعدين مع ذلك أنا وجهت رسالة اليهم ودعوتهم الى الاسلام وفي خطبة ايضاً دعوتهم الى الاسلام انه قيل والله العالم انه استجيب بعضهم لكن الشي النادر النادر حبيبي يعبون عقولهم اربعة وعشرين ساعة دك بالمحرمات مو بس هذا يا ريت بالمحرمات وبس تشويه سمعة الاسلام وتشويه سمعة قادته ومراجعة وكذا وارهاب وكذا الى آخره غير هذه الامور الي يسمعونه عنه تغششنه وتفتتنه وكذا وكذا الى آخره
الشيخ : اذن الشرط سيدي في الهجومي أو في الدفاعي
السيد مقتدى : في الهجومي في الهجومي
الشيخ الشرط في الهجومي ومع ذلك انت عندما يجبهم رسول الله (ص) على مدينة تدخلوا الاسلام أيكون لا يهجم كل دولة أي عافهم القوا عليهم السلم
الشيخ : اذن رغم انه هو في الهجومي لكن أنت ايضاً القيت الحجة ودعوتهم
الشيخ : اذن هذا تنزل من سماحتكم سيدي

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة الاخوة ; 06-12-2013 الساعة 06:36 PM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس